• زيت الترمس للهالات السوداء

    تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب الهالات السوداء

    يصنف الترمس بأنه من أنواع البقوليات التي يتم تستهلك بكثرة نظرًا لغناها بالعناصر الغذائية، ويتواجد بعدة أنواع فمنه الترمس الأزرق، والترمس الأصفر، والترمس الأبيض وغيرها، ويعد من المواد الغذائية منخفضة السعر ويمكن إضافته إلى أطباق الطعام والحلويات كما يستخدم كعلف للحيوانات، إذ يحتوي على نسب عالية من البروتينات، ويستخلص من الترمس زيت الترمس المتعدد الفوائد، وسنتعرف فيما يلي على أهمية زيت الترمس للهالات السوداء.

    مكونات زيت الترمس

    تستخدم تقنيات معينة لاستخراج زيت الترمس من بذور نبات الترمس من أجل استخدامه في مجالاتٍ مختلفة إذ يدخل في تصنيع مستحضرات التجميل إذ يقدم العديد من الفوائد للشعر والبشرة، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة هامة من العناصر الغذائية والتي تضم الفوسفوليبد والكحول والدهون الثنائية والثلاثية إضافةً إلى الأحماض الدهنية المشبعة، وبذلك نكون قد تعرفنا على مكونات زيت الترمس الغذائية،  أما مكونات زيت الترمس لعمله في المنزل كبديل عن زيت الترمس المصنع فهي كالتالي.

    المكونات

    1. حبوب الترمس
    2. كمية مناسبة من زيت الزيتون أو زيت اللوز.

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تسحق حبوب الترمس المرّ حتى تصبح مثل البودرة وتوضع في وعاء.
    2. يضاف زيت اللوز أو زيت الزيتون إلى مسحوق الترمس وتقلّب المكونات مع بعضها جيدًا.
    3. يسكب المزيج في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
    4. يوضع الوعاء تحت أشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.
    5. يفتح الوعاء ويصفى المزيج بحيث يتم الحصول على زيت الترمس. [1]

    زيت الترمس للهالات السوداء

    فوائد زيت الترمس للهالات السوداء

    يدخل زيت الترمس في صناعة المستحضرات التجميلية المختلفة ومنها منتجات حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة، ومنتجات تبييض البشرة، ومنتجات محاربة الشيخوخة، ويستخدم أيضًا في علاج الهالات السوداء إذ تم استخدام النوع الطبيعي غير المخفف منه بحيث يعمل على تفتيح لون البشرة ومنحها مظهرًا مضيئًا مما يساعد على إخفاء الهالات السوداء، فهذا الزيت يقلل أيضًا من البقع العمرية والنمش عن طريق دهنه على المناطق المراد تفتيحها، ويجب الانتظام في استخدامه للمحافظة على مرونة الجلد وترطيب البشرة وتنعيمها وتوحيد لونها وتهدئة الجلد المتهيج. [2]

    وصفات زيت الترمس للهالات السوداء

    يمكن تحضير وصفات منزلية من زيت الترمس لتفتيح المنطقة حول العينين والتخلص من الهالات السوداء، وسنتناول فيما يلي أبرز وصفات زيت الترمس للهالات السوداء:

    وصفة زيت الترمس للهالات السوداء مع زيت الورد

    إضافة زيت الورد إلى زيت الترمس يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة والتصبغات، وطريقة تحضير هذه الوصفة كما يلي:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من زيت الورد
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الترمس

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط زيت الترمس مع زيت الورد بشكلٍ جيد حتى تتجانس المكونات مع بعضها.
    2. يوضع المزيج على الهالات السوداء ويتم تدليكها بلطف باستعمال أطراف الأصابع.
    3. يجب تطبيق هذا المزيج بصورة يومية.

    وصفة زيت الترمس للهالات السوداء مع زيت جوز الهند

    يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الفعالة في التخلص من الهالات السوداء والبقع لذا فإن إضافته إلى زيت الترمس يزيد من فاعلية المزيج لعلاج هذه المشكلة الجمالية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص رجالًا ونساءً من مختلف الأعمار، وطريقة تحضير هذه الوصفة كما يلي:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المعصور على البارد
    2. ملعقة صغيرة من زيت الترمس

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع زيت جوز الهند المعصور على البارد والذي يتمتع بقوام كريمي في وعاء.
    2. يضاف زيت الترمس إلى زيت جوز الهند وتخلط المكونات مع بعضها جيدًا.
    3. يوضع المزيج في عبوة صغيرة ونظيفة.
    4. يؤخذ القليل من المزيج وتدهن المنطقة حول العينين برفق.
    5. الانتظام في استخدام هذه الوصفة يساعد على إزالة الهالات السوداء وترطيب المنطقة المحيطة بالعينين ومنحها النضارة والحيوية.

    وصفة زيت الترمس للهالات السوداء مع الزبادي

    يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يتمتع بخصائص مبيضة للجلد لذا يضاف إلى زيت الترمس ويستخدم في علاج مشكلة الهالات السوداء، وطريقة تحضير هذه الوصفة كما يلي:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من زيت الترمس
    2. ملعقة كبيرة من الزبادي
    3. كمية كافية من الترمس المطحون لصنع عجينة رقيقة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الحمص المطحون في وعاء صغير ونظيف.
    2. يضاف الزبادي وزيت الترمس إلى الترمس المطحون مع خلط المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة رقيقة.
    3. يوضع المزيج على الهالات السوداء ويترك إلى أن يجف تمامًا.
    4. يغسل الوجه جيدًا بالماء ثم يجفف.
    5. يجب تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع للحصول على النتيجة المرجوة. [3]

    زيت الترمس للهالات السوداء

    أسباب ظهور الهالات السوداء

    ذكرنا سابقًا فوائد وطريقة استخدام زيت الترمس للهالات السوداء، لكن ما هي العوامل المؤدية لظهور الهالات السوداء عند النساء والرجال، والتي غالبًا ما يرافقها ظهور أكياس أسفل العينين والتي تجعل الشخص يبدو أكبر سنًا مما يزيد الأمر سوءًا، وسنتعرف فيما يلي على أبرز أسباب ظهور الهالات السوداء:

    • التعب

    الإرهاق الشديد والنوم الزائد وعدم النوم لساعاتٍ كافية يساعد على ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وتبدو البشرة شاحبة وباهتة اللون، مما يجعل الأوعية الدموية تحت الجلد والأنسجة الداكنة تبدو ظاهرة وأكثر وضوحًا، فمن المعروف بأن قلة النوم يتسبب بتراكم السوائل تحت العينين الأمر الذي يجعلها منتفخة وتبدو على صورة دوائر مظلمة.

    • التقدم في السن

    من الأسباب الأخرى الشائعة لظهور الهالات السوداء الشيخوخة أو التقدم في السن، إذ تصبح البشرة أرق كلما تقدم الإنسان في العمر وذلك نتيجة لفقدان الكولاجين والدهون اللازمين للحفاظ على مرونة البشرة، الأمر الذي يجعل الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد تبدو بصورة واضحة وبالتالي تظهر الهالات السوداء أسفل العينين.

    • الحساسية

    جفاف العين يتسبب بظهور الدوائر الداكنة المعروفة بالهالات السوداء حول منطقة العينين، وعند إصابة الشخص بالحساسية أو يكون لديه رد فعل تحسسي يفرز الجسم الهيستامين لحمايته من البكتيريا الضارة الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض منها الاحمرار والحكة وانتفاخ العينين، ناهيك على أن الهيستامين يعمل على تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد مما يجعلها أكثر وضوحًا.

    الحساسية تزيد من الرغبة في فرك الجلد المصاب بالحكة وقد يؤدي لخدشه وبالتالي تتفاقم الأعراض ويحدث الالتهاب والتورم وقد تتمزق الأوعية الدموية الأمر الذي ينتج عنه ظهور الهالات الداكنة تحت العينين.

    • إجهاد العينين

    تعرض العين للإجهاد نتيجة لعدة عوامل مثل التحديق في شاشة الحاسوب أو التلفاز الأمر الذي يسبب تضخم الأوعية الدموية حول منطقة العينين وبالتالي يصبح لون الجلد المحيط بالعينين داكن اللون.

    • الجفاف

    عدم حصول الجسم على كفايته من الماء من أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين ويجعل الجلد باهتًا كما تصبح العينين غائرتين لقربهما من العظم، فإصابة الجسم بالجفاف يسبب جفاف الجلد أيضًا.

    • التعرض لأشعة الشمس المباشرة بشكل مفرط

    التعرض لأشعة الشمس من الأمور الهامة للحفاظ على صحة الجسم لكن التواجد تحت أشعة الشمس لفترة طويلة خاصةً وقت الذروة بحيث تكون الأشعة قوية جدًا يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم لصبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر والبشرة والعين، ونتيجة لذلك يصبح لون الجلد المحيط بالعينين أغمق لونًا.

    • الوراثة

    وجود تاريخ عائلي بظهور الهالات السوداء عند أفراد العائلة يزيد من تطور الهالات السوداء فقد تكون هذه المشكلة موروثة وقد تظهر في مراحل الطفولة المبكرة وقد تختفي ببطء مع التقدم في السن وقد تتفاقم.

    • الحالات المرضية

    الإصابة بمرض الغدة الدرقية يتسبب بظهور الهالات السوداء تحت العينين.

    تعرفنا على فوائد زيت الترمس للهالات السوداء، إذ يعد من الزيوت المفيدة والفعالة في تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع والتصبغات مثل النمش وبقع الشمس أيضًا، وللحصول على النتيجة المرجوة يفضل استخدامه بانتظام، ويمكن تطبيق أحد الوصفات التي ذكرناها في مقالنا.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • زيت الترمس للهالات السوداء

    زيت الترمس للهالات السوداء
icon

مواضيع ذات صلة