• زيت السكوالين للبشرة

    تاريخ النشر: الأحد، 02 مايو 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة التجاعيد والخطوط الرفيعة

    تتعدد أنواع المرطبات المتوفرة في الأسواق إذ تتوفر المرطبات والمراهم والزيوت التي تعالج البشرة من الجفاف وتمنحها الترطيب الكافي، وهناك الكثير من أنواع الزيوت التي تشبه في تركيبتها الزيوت الطبيعية التي يفرزها جسم الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على زيت السكوالين للبشرة.

    ما هو زيت السكوالين

    ينتج الجسم الزيوت التي تساعد على ترطيب البشرة لكن مع التقدم في السن ينخفض معدل الرطوبة الأمر الذي يستدعي الاستعانة بالمرطبات الخارجية ومنها السكوالين الذي يشبه الزيوت الطبيعية في البشرة ويوفر لها درجة عالية من الترطيب، ويتميز السكوالين بخصائصه المضادة للأكسدة كما أنه يساهم في حماية البشرة من المواد المسطنة لخصائصه المضادة للأورام، ويستخدم السكوالين للعناية بالشعر والبشرة، إذ يعمل على منع تقصف الشعر ويعالج أطرافه المنقسمة، ويساهم أيضًا في تأخير علامات الشيخوخة على الجلد.

    هناك نوعين من السكوالين النوع الأول هو سكوالين بحرف e، ويعتبر من أنواع الدهون التي تفرزها خلايا الجلد بصورةٍ طبيعية، لكن تتناقص كمية هذه الزيوت في الجسم نتيجة التقدم في السن وذروة إنتاجها تكون في عمرٍ صغير، ونظرًا لذلك تصبح البشرة أكثر خشونة وأكثر جفافًا، ولا تتواجد مادة السكوالين في جسم الإنسان فقط بل تتواجد أيضًا في كبد سمك القرش، وبعض الأغذية مثل الزيتون، ونخالة الأرز، وقصب السكر وغيرها.

    النوع الثاني هو السكوالين بحرف الذي يتم الاستفادة منه بعد أن يخضع للهدرجة وإدخاله في تصنيع الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة، إذ أن السكوالين الحيواني أو النباتي لا يستقر بصورةٍ تامة كي يستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة وإذا تعرض للأكسجين من المحتمل أن يفسد بشكلٍ سريع، لذا يجب أن يتم هدرجة السكوالان إلى سكوالين كي يصلح استخدامه في منتجات العناية بالبشرة، وتجدر الإشارة بأنّ عملية الهدرجة عبارة عن عملية يتم من خلال تحويل السكوالين من زيت غير مشبع إلى زيت مشبع، الأمر الذي يجعل منه من الزيوت الصحية التي تتناسب مع أنواع البشرة، كما أن الهدرجة تساعم في الحفاظ عليه لفترةٍ طويلة دون أن يفسد كما تعمل على زيادة مدة صلاحيته. [1]

    فوائد زيت السكوالين للبشرة

    يقدم زيت السكوالين العديد من الفوائد المهمة للبشرة نذكر أبرزها فيما يأتي:

    • يعمل على تغذية البشرة الأمر الذي يمنحها الملمس الناعم ويجعلها أكثر شبابًا وذلك لقدرته على التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحد من ظهورها مرة أخرى.
    • يجدد خلايا البشرة ويمنحها المزيد من الانتعاش.
    • يتميز زيت السكوالين بخفته على إذ يمكن تطبيقه على الجلد دون أن يترك أثرًا، ويساهم في منح البشرة المزيج من النضارة والرطوبة والإشراق، وذلك لأنه يشبه إلى حدٍ كبير الزيوت التي تفرزها البشرة مما يوفر لها الرطوبة الكافية.
    • يساعد على تحسين ملمس البشرة لخصائصه المضادة للأكسدة وخصائصه المرطبة كما يعمل على التقليل من ظهور البقع والمسام.
    • يساهم في تهدئة البشرة ويقلل من تهيجها إذ يعتبر من الزيوت الملطفة.
    • يناسب جميع أنواع البشرة ونظرًا لخفته فإنه لا يتسبب بانسداد مسام البشرة كباقي المنتجات الأخرى.
    • يساعد على ضبط كمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة لأنه يشبه هذه الزيوت في تركيبته مما يجعل الجلد يتعرف على أن هذا المنتج من الزيوت الطبيعية وبالتالي يعمل على التقليل من كمية الزيوت الأمر الذي يناسب الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية.
    • يعمل على تحسين لون ومظهر البشرة لخصائصه المضادة للأكسدة مما يساهم في علاج البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.
    • يعرف زيت السكوالين بتأثيره الملطف على البشرة الأمر الذي يؤدي بدوره للتقليل من الاحمرار.

    فوائد زيت السكوالين للبشرة الدهنية 

    الاستخدام الخاطئ لمنتجات العناية بالبشرة وخاصةً إذا كانت من النوع الدهني يتسبب بظهور البثور وبعض المشاكل الأخرى، ويعتبر زيت السكوالين من الزيوت الآمنة التي يتم استخدامها على جميع أنواع البشرة دون استثناء، وفيما يأتي نذكر أهم فوائد زيت السكوالين للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب:

    • زيت السكوالين من الزيوت التي تتميز بخفتها ولا يترك أثرًا دهنيًا على البشرة خلافًا للزيوت الأخرى التي تترك آثارًا دهنية باعتبارها من الزيوت الثقيلة، لذا فإن استخدامه لا يسبب إغلاق المسام لأنه سهل الامتصاص ويعمل أيضًا على تجديد خلايا البشرة الدهنية ويحسن من مظهرها.
    • يعمل على التقليل من الاحمرار والتورم وهذه المشاكل تتعرض لها البشرة الدهنية أكثر من أنواع البشرة الأخرى وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات.

    يستخدم زيت السكوالين على البشرة الدهنية التي تعاني من انسداد المسام نتيجة لتراكم البكتيريا والزيوت الطبيعية وخلايا الجلد الميتة عن طريق تنظيف مسام الوجه في البداية باستعمال المنظف اللطيف وبعد تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ثم يدهن الوجه بهذا الزيت. 

    فوائد زيت السكوالين للأكزيما

    يحتوي زيت السكوالين كما ذكرنا سابقًا على خصائص مضادة للالتهابات كما أنه يعمل على تهدئة الجلد، لذا يعالج العديد من مشاكل الجلد مثل: التهاب الجلد، والأكزيما، وحب الشباب الالتهابي، والوردية، والصدفية، وجفاف الجلد الذي يعد من أبرز المشاكل التي تعاني منها البشرة إذ يوفر لها المزيد من الرطوبة ويساهم في التخفيف من التهيج والبقع الجافة. [1] [2]

    أين توجد مادة السكوالين

    توجد مادة السكوالين في جسم الإنسان والحيوان والنبات، إذ يتم إنتاجه في الكبد عند الإنسان، كما يتواجد في مختلف أنواع الأغذية في والأدوية ومنتجات التجميل، والمكملات الغذائية، ويتم استخلاصه من زيت السم تحديدًا من زيت كبد سمك القرش ويستخدم للأغراض التجارية، إذ يخضع لعملية التنقية ويدخل في تصنيع اللقاحات والأدوية. [3]

    فوائد زيت السكوالين للشعر

    لا تقتصر فوائد زيت السكوالين على البشرة بل يفيد الشعر أيضًا، وسنتعرف فيما يأتي على أبرز فوائد زيت السكوالين للشعر:

    • يساعد زيت السكوالين على ترطيب الشعر ويعالج أطرافه من التقصف، وذلك لأن الشعر يفقد الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لأسبابٍ متعددة منها: التعرض للحرارة، والنظام الغذائي السيء، والتقدم في السن.
    • يعمل على منع الشعر من التكسر.
    • يساهم في منح الشعر البريق واللمعان.
    • يساعد على تجديد الشعر التالف ويحميه من الضرر.

    يستخدم زيت السكوالين عن طريق دهن الشعر ببضع قطرات منه وتدليكه بواسطة اليدين قبل الاستحمام. [4]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • زيت السكوالين للبشرة

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 02 مايو 2021