• زيت الكاميليا للبشرة

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    تدخل الزيوت الطبيعية في منتجات العناية بالبشرة، وتتعدد أنواع الزيوت التي تساعد في علاج مشاكل البشرة بكافة أنواعها، ومنها زيت الكاميليا الذي استخدم في علاج مشاكل البشرة في الدول الآسيوية ويعتبر أحد أنواع الزيوت النباتية الغنية بحمض الأوليك وغيرها الكثير من الخصائص الأخرى التي تعالج الكثير من المشاكل، وخلال هذا المقال سنتعرف على زيت الكاميليا للبشرة.

    ما هو زيت الكاميليا؟

    يعتبر زيت الكاميليا زيت صالح للأكل ويوجد في الدول الآسيوية، وزيت الكاميليا على غرار زيت الزيتون يعتبر زيتًا نباتيًا عالي الأوليك. تمت دراسة تركيبة الأحماض الدهنية والتوزيع الموضعي لزيت كاميليا وقد تبين أنه يحتوي على حمض الأوليك الذي يعتبر الرئيسي في زيت الكاميليا والذي يمثل حوالي 78٪، ونظرًا لكونه زيتًا نباتيًا عالي الأوليك، فإن زيت الكاميليا له إمكانية استهلاكه كزيت صالح للأكل حيث يوفر حمض الأوليك أو يستخدم كمواد أولية في تصميم الدهون المركبة الغنية بحمض الأوليك.

    زيت الكاميليا للبشرة

    يُعرف زيت الكاميليا أيضًا باسم زيت الشاي، وكما ذكرنا سابقًا فإنه يحتوي على أحماض دهنية تشبه زيت الزيتون، حيث يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تمتصها البشرة بسرعة. وبالتالي يعتبر زيت الكاميليا مرطب ومهدئ ومنعش للبشرة وهو مصدر غني بفيتامينات A و E المضادة للأكسدة.

    نشأ جنس نبات الكاميليا من شرق آسيا ويضم العديد من الأصناف النباتية الشعبية. يتم حصاد أوراق الشاي من نبات الكاميليا، وغالبًا ما تستخدم نباتات الكاميليا كنباتات زينة رائعة التي تزهر بأزهار شبيهة بالورد في الشتاء، وأخيرًا  تنتج الكاميليا بذورًا تُعصر ليستخرج زيتها. وقد استخدم زيت الكاميليا كمكونًا أساسيًا للطهي في شرق آسيا لعدة قرون، وخاصة في الصين واليابان وكوريا. كما تم تقديره هناك كمكون تجميلي يرطب البشرة ويجددها ويمنحها إحساس خفيف. بالإضافة إلى ذلك يقال إنه يقاوم آثار الماء العسر على الشعر مما يجعله بلسمًا جيدًا للشعر. يتم الحصول على زيت الكاميليا عن طريق الضغط البارد لبذور نبات الكاميليا والذي يُعرف أيضًا باسم "وردة الشتاء"، وزيت الكاميليا هو أحد أنواع الزيوت الطبيعية الذي يدخل في صنع منتجات التجميل التي يمكن أن تغير نظام الجمال. [1]

    فوائد زيت الكاميليا للبشرة

    إن زيت الكاميليا هو زيت عشبي طبيعي له العديد من الاستخدامات التجميلية، والتي تتراوح من حماية وتغذية البشرة إلى جعل الشعر لامعًا بشكل رائع. تتوفر منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل الطبيعية المصنعة بالكامل من زيت الكاميليا حيث يعتبر مصدر عضوي فعال للعناية بالبشرة، وعلى عكس زيت جوز الهند فإن زيت الكاميليا لا يسد المسام، وبالتالي يعتبر مناسب لجميع أنواع البشرة وحالاتها، بما في ذلك الأكزيما والبشرة المعرضة لحب الشباب. وهذه أبرز فوائد زيت الكاميليا للبشرة:

    • يعتبر زيت الكاميليا من الزيوت الحاملة الخصبة ولديها القدرة على تهدئة الالتهاب وبالتالي يمكن أن يكون زيت الكاميليا مفيدًا بشكل خاص في تهدئة البشرة المتهيجة.
    • يعتبر زيت الكاميليا مفيد للبشرة الجافة والمتقشرة حيث يؤدي استخدام زيت الكاميليا إلى الحصول على بشرة أكثر نعومة وترطيب مع مظهر صحي بشكل عام. وهذا ما يجعل زيت الكاميليا مكونًا مثاليًا لوصفات العناية بالبشرة وخاصة في الأشهر الجافة.
    • يستخدم زيت الكاميليا للحفاظ على البشرة خالية من العيوب وشبابية.
    • يحتوي على خصائص رائعة منشطة للبشرة ويعمل على تغذية الشعر وهذا ما يجعل زيت الكاميليا أحد المكونات المفضلة المستخدمة في تركيبات العناية بالبشرة.
    • يغذي البشرة: تتعلق الفائدة الأبرز لزيت الكاميليا بخصائص الترطيب الاستثنائية. هذا الزيت غني بالفيتامينات A و B و C و D و E، والتي توفر التغذية للبشرة، فضلًا عن إضافة لمسة ناعمة مخملية للبشرة. يحتوي زيت الكاميليا على تركيبة جزيئية ووزن مشابه للدهون الطبيعية وهو ما يعرف بأنه الزيت الطبيعي للبشرة، مما يضمن امتصاصًا أفضل وأسرع للطبقات العميقة من البشرة. إنه اختيار جيد بشكل خاص للبشرة المعرضة لحب الشباب لأن قوامه خفيف الوزن ولا يسد المسام ولا يترك بقايا دهنية خلفه.
    • يساعد زيت الكاميليا على تكوين حاجز يحبس الرطوبة عند استخدامه موضعيًا، ويحافظ على بالبشرة ناعمة ورطبة طوال اليوم. ويجعل الوجه مضيء وذلك لاحتوائه على خصائص مغذية تعمل على تجديد خلايا البشرة كما أنه يمنح البشرة الحيوية، والتوهج والمرونة.
    • يحافظ على شباب البشرة: فائدة أخرى لزيت الكاميليا هي أنه غني بالعناصر الغذائية المثالية للبشرة التي تساعد على الحفاظ على التوهج وشباب البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة. يحتوي هذا الزيت على أكثر من 98% من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، ومنها 80% حمض الأوليك، وهو مشابه لزيوت الزيتون والمكاديميا. إنه أيضًا مصدر مهم للكولاجين النباتي والسكوالين، وهذا الأخير جزء أساسي من نظام ترطيب وحماية الجلد. يميل إنتاج السكوالين إلى الانخفاض مع التقدم ​​في العمر، مما يجعل البشرة أكثر عرضة لفرط التصبغ والتهيج وأمراض الجلد المزعجة الأخرى. يمكن استخدام منتج يجمع بين المستخلصات النباتية جنبًا إلى جنب مع زيت الكاميليا لتقشير لطيف وفعال للبشرة ويكشف عن بشرة أكثر إشراقًا وحيوية.
    • يلطف الرموش: ليست البشرة فقط هي التي تحتاج إلى العناية، فإن الرموش معرضة بنفس القدر لتأثيرات العوامل البيئية وتحتاج إلى قدر كبير من العناية. يعتبر زيت الكاميليا منعمًا ممتازًا للرموش، حيث يعمل بعمق داخل البصيلات لتغذيتها وتقويتها والنتيجة الحصول على رموش جميلة وناعمة. يعد استخدام زيت الكاميليا للرموش أمرًا بسيطًا مثل أخذ بضع قطرات صغيرة من زيت الكاميليا ووضعه على مشط الرموش واستخدامه كما تستخدم الماسكارا، كما يمكن إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الكاميليا إلى الماسكارا المفضلة للحصول على المزيد من الترطيب.
    • يقوي الشعر: إن كان الشعر يتساقط أو يبدو باهتًا وبلا حياة فإنه يمكن إضافة زيت الكاميليا إلى روتين العناية بالشعر، فهناك بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام زيت الكاميليا لكافة مشاكل الشعر فقد ثبت أنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والأحماض الدهنية التي تثري بصيلات الشعر وتغذيها، مما يجعلها ناعمة ولامعة. لهذا السبب تختار العديد من النساء استخدامه كبلسم يترك على الشعر قبل الشامبو ويمكن استخدامه إما بمفرده أو مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند. لكن فوائد زيت الكاميليا تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك عند وضعه على الشعر، فإنه يشكل درعًا واقيًا ضد الأشعة فوق البنفسجية، ويحافظ على بنية البروتين في الشعر مع تقليل أي ضرر مرتبط بالأشعة فوق البنفسجية ويمنع تبخر الماء. [2]

    شاهدي أيضاً: زيت القرطم للبشرة

    كيف أستخدم زيت الكاميليا للبشرة؟

    يعد زيت الكاميليا أحد أفضل الأسرار المحفوظة في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالشعر، وهو زيت ناقل مرطب للغاية. وقد أظهرت الدراسات أن زيت الكاميليا يمكن أن يحسن لون البشرة وملمسها. كما يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الشيخوخة وكذلك تقوية الأظافر الهشة. بالإضافة إلى ذلك يعتبر زيت الكاميليا أيضًا خيارًا رائعًا للعناية بالشعر. ويستخدم هذا الزيت الطبيعي أيضًا كبلسم للشعر، ويساعد أيضًا في القضاء على قشرة الرأس بالإضافة إلى تقوية الشعر لمنع تكسر الأطراف وتقصفها.

    يعد أفضل جزء في استخدام زيت الكاميليا هو أنه زيت خفيف، لذلك فهو يوفر للبشرة الكمية المناسبة من الرطوبة ولن يسد المسام. هذا يعني أنه يمكن استخدامه تحت المكياج أثناء النهار وعند النوم ليلًا. وفيما يلي سنذكر الإجابة الوافية لكل من تتساءل كيف أستخدم زيت الكاميليا للبشرة:

    كيفية استخدام زيت الكاميليا للبشرة

    يعتبر السبب الرئيسي في أن زيت الكاميليا يحظى بشعبية واسعة هو أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية وكذلك حمض الأوليك الموجود أيضًا في زيت الزيتون، ودهون أوميغا 9، فجميعها مفيدة للبشرة والشعر والأظافر. يعتبر زيت الكاميليا أيضًا مطريًا رائعًا، مما يجعله مرطبًا مغذيًا للشعر والبشرة الجافة أو التالفة.

    زيت الكاميليا هو مصدر طبيعي من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين A و B. تكوين مضادات الأكسدة من الزيت يعتبر السبب الأبرز في مكافحة الشيخوخة، وتساعد مضادات الأكسدة أيضًا على تحسين مرونة الجلد، وتجديد خلايا الجلد ومنع تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أنه مفيد جدًا ضد أضرار أشعة الشمس. وهذه كيفية استخدام زيت الكاميليا للبشرة:

    • توضع بضع قطرات من زيت الكاميليا على الوجه.
    • يدلك الوجه بيدين نظيفتين جيدًا.
    • يترك الزيت على البشرة حتى تمتصه تمامًا.
    • تستخدم هذه الوصفة مرة يوميًا إما في الصباح أو قبل النوم. [3]

    خلطات زيت الكاميليا للبشرة

    يساعد استخدام زيت الكاميليا للبشرة كجزء من تركيبات العناية بالبشرة إذ يعمل على تسريع معدل امتصاص المكونات في البشرة. يعد استخدام خلطات زيت الكاميليا للبشرة من الوصفات الطبيعية اللطيفة على الوجه، ومن خلال عمل خلطات زيت الكاميليا مع الزيوت الحاملة الأخرى المماثلة مثل زيت بذور العنب والقرطم والمارولا وزيت جوز المكاديميا يمكنكِ سيدتي الحصول على بشرة ناعمة وصافية وخالية من الشوائب والحبوب والبثور، وخلال ما يلي سنذكر طرق عمل خلطات زيت الكاميليا للبشرة: 

    خلطة زيت الكاميليا النقي للبشرة

    يمكنكِ الحصول على بشرة خالية من الشوائب والبثور والحبوب من خلال استخدام زيت الكاميليا النقي، وطريقة استخدامه كما يلي:

    المكونات

    1. قطرة أو قطرتان من زيت الكاميليا النقي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. توضع قطرات زيت الكاميليا على راحة اليدين بعد غسلها وتجفيفها.
    2. تُفرك اليدين معًا ليصبح الزيت دافئًا.
    3. يوزع زيت الكاميليا على الخدين والذقن والجبهة ويترك لبضع ثوانٍ.
    4. يفرك الوجه بلطف بحركات دائرية لمدة دقيقتين.
    5. تستخدم هذه الوصفة قبل وضع المكياج بمدة عشرين دقيقة وعلى بشرة نظيفة، كما يمكن وضع زيت الكاميليا قبل النوم.

    خلطة زيت الكاميليا وزيت الزيتون للبشرة

    تعتبر هذه الخلطة من أفضل الخلطات التي يمكن استخدامها لتغذية البشرة وزيادة توهجها حيث يعتبر دمج زيت الكاميليا وزيت الزيتون معًا مزيج رائع وفعال لعلاج مشاكل البشرة كافة، وهذه طريقة عمل الخلطة:

    المكونات

    1. قطرة أو قطرتان من زيت الكاميليا النقي
    2. ستُ إلى سبع قطرات من زيت الزيتون
    3. ملعقتان باردتان

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يمزج زيت الكاميليا مع زيت الزيتون ويوضع مزيج الزيوت في راحة اليدين وتفرك اليدين حتى يصبح خليط الزيوت دافئًا.
    2. يوزع الخليط على الوجه والرقبة بعد تنظيف البشرة.
    3. تدلك البشرة برفق باستخدام ظهر ملعقتين باردتين بحركات تصاعديةلمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
    4. تكرر الوصفة مرة يوميًا. [4]

    زيت الكاميليا للبشرة

    أضرار زيت الكاميليا للبشرة

    يعتبر زيت الكاميليا آمنًا للاستخدام على البشرة والأظافر والشعر. ومع ذلك يجب الحذر عند استخدامه في أقنعة الوجه أو التونر، إذ يجب تجنب وصوله لمنطقة العين عند وضع القناع الذي يحتوي على زيت الكاميليا، ويجب إغماض العينين والشفتين عند استخدام بخاخ التونر بزيت الكاميليا أو استخدام القطن لوضع تونر زيت الكاميليا، فقد يكون لزيت الكاميليا عدد قليل جدًا من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدامه إذ يمكن أن يسبب التهاب الجلد وردود فعل سلبية أخرى اعتمادًا على جودته وطريقة معالجته. 

    قد يسبب زيت الكاميليا تهيج في البشرة نظرًا للتركيز العالي للمركبات الكيميائية والأحماض الدهنية في هذا الزيت، فقد يتسبب في تهيج الجلد عند بعض الأشخاص عند استخدامه موضعيًا. [4]

    ذكرنا خلال هذا المقال أبرز فوائد زيت الكاميليا للبشرة بالإضافة لذكر خلطات زيت الكاميليا للبشرة وأضراره، ولتجنب الآثار الجانبية التي قد يسببها استخدام زيت الكاميليا على البشرة مباشرة فإنه ينصح بوضع كمية صغيرة على رقعة من الجلد والانتظار بضع ساعات لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل سلبي.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • زيت الكاميليا للبشرة

    زيت الكاميليا للبشرة
icon

مواضيع ذات صلة