• زيت لترطيب البشرة الدهنية

    تاريخ النشر: السبت، 21 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    إن التراكم المفرط للدهون يمكن أن يؤدي إلى البشرة الدهنية وظهور حب الشباب، إلا أن هذا لا يعني أن البشرة رطبة بشكل جيد. علاوة على ذلك فإن عملية إزالة هذه الزيوت تؤدي إلى فقدان الرطوبة. وفي النهاية فإن البشرة الرطبة هي البشرة الصحية. وبدون ترطيب وفير يمكن أن يتأثر مظهر الجلد ووظائفه الوقائية بشدة. ومع جفاف البشرة لفترات طويلة تكون أكثر عرضة للالتهاب والعدوى والتجاعيد والشيخوخة المبكرة. وقد تزيد البشرة المصابة بالجفاف من خطر ظهور البثور. عندما يصبح الجلد جافًا بشكل مفرط، يعوض الجسم عن طريق إنتاج المزيد من الزيت لتعزيز وظيفة الحاجز الواقي للبشرة. هذا يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وظهور المزيد من البثور. وخلال هذا المقال سنتعرف على زيت لترطيب البشرة الدهنية بفعالية.

    ترطيب البشرة الدهنية

    تذكري أن مجرد احتواء بشرتك على الكثير من الزيت لا يعني أنها تحتوي على الكثير من الماء. إذ يمكن لأشياء مثل الطقس البارد، والحمامات الساخنة، والأدوية القابضة أن تعطل سلامة الجلد، مما يؤدي إلى فقدان الترطيب السريع والجفاف وبالتالي لا بد من استخدام الكريمات والزيت لترطيب البشرة الدهنية. وهناك العديد من المرطبات المصممة خصيصًا للبشرة الدهنية. وهذه المنتجات خفيفة وسريعة الامتصاص ولن تترك بشرتك لامعة. ويحتوي المرطب الجيد لترطيب البشرة الدهنية على ثلاث خصائص رئيسية وهي كما يلي:

    كريم يحتوي على عوامل انسداد لترطيب البشرة الدهنية

    يساهم الكريم الذي يحتوي على عناصر انسداد في الحفاظ على رطوبة الجلد، مثل: الفازلين واللانولين والزيوت المعدنية والبارافين والسكوالين التي عادة ما تكون دهنية تمامًا. وإذا كانت بشرتك دهنية، فإن مشتقات السيليكون مثل الميثيكون ليست دهنية إذا استخدمتيها بمفردها.

    مرطب مناسب لترطيب البشرة الدهنية

    يعتبر المرطب مغذي إن كان يحتوي على المكونات التي تحافظ على رطوبة الجلد عن طريق سحب المياه من الأدمة السفلية على البشرة. وتشمل هذه المكونات: الجلسرين، ولاكتات الصوديوم، ولاكتات الأمونيوم، وحمض الهيالورونيك، والسوربيتول، واليوريا، وأحماض ألفا هيدروكسي، وجميعها مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

    المطريات لترطيب البشرة الدهنية

    المطريات عبارة عن مكونات تنعم البشرة عن طريق ملء الفراغات بين الرقائق في الطبقة القرنية (الطبقة الخارجية المتقشرة من البشرة) إما بالزيت أو بالشمع. هناك بعض المرطبات التي تكون أقل دهنية (مثل السيراميد) وأخرى أكثر دهنية (مثل حامض دهني، وحمض اللينوليك، وحمض الأوليك، وحمض اللوريك، والكحوليات الدهنية). ونظرة للمرطبات المسمى "غير كوميدوغينيك" يعني أنها لن تسد المسام ولن تسبب الرؤوس السوداء أو البثور. [1]

    أفضل زيت لترطيب البشرة الدهنية

    إذا حُرمت البشرة من الزيوت الطبيعية، فسوف تدخل في وضع الإفراط في الإنتاج لتعويض نقص الدهون. وسيؤدي إلى تجفيف البشرة الدهنية عن طريق تخطي الترطيب واستخدام مكونات قاسية في التقشير إلى ظهور الحبوب وحب الشباب والمزيد من الزيوت. وإذا كنتِ تستخدمين الزيت المناسب لبشرتكِ، فيمكن أن يساعد في تجديد زيوت الوجه الطبيعية، والتي يمكن أن تحافظ على توازن المستويات وتجنب انتشار الحبوب. إذ يمكن لبعض زيوت الوجه أن تستهدف الزيوت الزائدة وتساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام.

    ويؤدي استخدام زيت الوجه للبشرة الدهنية إلى إنشاء طبقة انسداد لحبس الرطوبة، مما يبقيها رطبة وممتلئة. مما يوفر فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا للبشرة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل احمرار وحساسية حب الشباب مع تقليل تلون ما بعد الاختراق. وتوفر زيوت الوجه أيضًا مانع تسرب إضافي للحماية، ويمكن أن تحول البشرة من باهتة إلى مبهرة. لذلك سنقدم إليكِ أفضل زيت لترطيب البشرة الدهنية فيما يلي:

    زيت الجوجوبا لترطيب البشرة الدهنية

    يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا في تحقيق التوازن بين إنتاج الزيت في البشرة الدهنية دون ترك بقايا دهنية.  ويعتبر الخيار الأمثل لموازنة دهون البشرة الدهنية. ويعتبر زيت الجوجوبا مفيد للبشرة التي تعاني من فرط حب الشباب كونه لا يؤدي إلى انسداد المسام، ولتساعدي بشرتكِ الدهنية في تنظيم إنتاج نسبة الدهون فيها عليكِ تطبيق بضع قطرات من زيت الجوجوبا بعد استخدام كريم مرطب خفيف.

    زيت الزيتون لترطيب البشرة الدهنية

    يتغلغل زيت الزيتون إلى عمق طبقات الجلد ويمدها بالترطيب اللازم مما يجعلها رطبة. وتميز زيت الزيتون بملمسه الخفيف جدًا وغير الدهنية الذي يتيح للبشرة امتصاصه بسرعة، كما أنه يحقق التوازن بين تنظيم إنتاج الزيت الزائد وإنتاج الدهون في البشرة الدهنية وخاصة البشرة المعرضة لحب الشباب وبالتالي فإن البشرة الدهنية تستفيد من المغذيات والمرطبات الموجودة في زيت الزيتون بشكل كبير. ويمكنكِ استخدامه إما بإضافة القليل منه إلى الكريم المرطب أو يمكنكِ استخدامه مباشرة على البشرة يوميًا. [2]

    أفضل زيت لتفتيح البشرة الدهنية

    تتعدد أنواع الزيوت التي تعتبر أفضل الزيوت لتفتيح البشرة الدهنية والتي لا تجعل بشرتك أكثر بياضًا ونضارة فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين جودة البشرة من خلال إعطائها التغذية المناسبة. وتعمل هذه الزيوت أيضًا كمنظف لبشرتك مما يؤدي إلى تفتيحها وتبييضها. فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين نسيج بشرتك وتجديد شبابها. ويعتبر استخدام زيت لتفتيح البشرة الدهنية الوسيلة الأكثر شيوعًا كمنتجات لتفتيح البشرة في الوقت الحاضر بسبب كثرة الاتجاه لاستخدام المنتجات العضوية والطبيعية. وإليكِ أفضل زيت لتفتيح البشرة الدهنية فيما يلي:

    زيت النيرولي الأساسي لتفتيح البشرة الدهنية

    يعتبر زيت النيرولي الخيار الأفضل لمنع التجاعيد وتفتيح البشرة الدهنية، لذلك فهو فعال للبشرة التي تطلق دهون الجلد الزائدة. وعند استخدام هذا الزيت بطريقة مناسبة، فإنه يقلل من انسداد مسام الجلد. كما يمكن أيضًا خلط زيت النيرولي بزيت خشب الصندل والجوجوبا أو زيت البرغموت. ويعد زيت النيرولي من الزيوت العطرية الذي يتم استخراجه من أزهار أشجار البرتقال المر بعملية التقطير بالبخار. ويعرف باسم آخر وهو "زيت زهر البرتقال". ويستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل بما في ذلك العطور ومستحضرات الجسم بسبب تأثيره المهدئ.

    زيت شجرة الشاي لتفتيح البشرة الدهنية

    يُعد زيت شجرة الشاي هو حل فعال لعلاج ندبات حب الشباب وتفتيح البشرة الدهنية وأضرار الجلد الأخرى. يتحكم هذا الزيت أيضًا في مظهر الدهون في الجلد. ويُستخرج زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي، ولا يوجد أي شيء مشترك بين شجرة الشاي هذه ونبات الشاي المستخدم في صنع الشاي. يمكن تقديمه في العلاج بالروائح وكمطهر محلي أيضًا. يمكن وضعه على الجلد عن طريق خلطه مع أي زيت ناقل أو حتى يمكن استخدامه في مستحضرات التجميل. [3]

    زيت الليمون للبشرة الدهنية

    يعتبر زيت الليمون من أفضل الزيوت العطرية لتحسين صحة البشرة الدهنية وتفتيحها، حيث يحتوي على نوعين رئيسيين من المبيضات الطبيعية مثل حامض الستريك والليمونين. يحسن حامض الستريك تقشير البشرة ويزيل وجود بقايا جديدة، والليمونين يساعد على تفتيح لون البشرة. يعد زيت الليمون الأساسي بأنه علاج أساسي لصحة البشرة الدهنية في المنزل. ويتم الحصول عليه عن طريق استخراج قشور الليمون الطازج واستخدام عملية الضغط على البارد. يمكن وضعه على الجلد أو استنشاقه. وهو مضاد قوي للميكروبات ويستخدم على نطاق واسع في العلاج بالروائح. [3]

    زيت اللوز للبشرة الدهنية

    يحتوي زيت اللوز على فوائد لا تعد ولا تحصى، ونقدم لكِ فوائد زيت اللوز للبشرة الدهنية فيما يلي:

    يعزز البشرة الخالية من العيوب

    زيت اللوز خفيف وله خصائص مضادة للحساسية مما يجعله رائعًا للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة أيضًا. ومن الأفضل تطبيقه عندما يكون في نفس درجة حرارة جسمك. وسبب آخر هو أن زيت اللوز مفيد جدًا للبشرة الدهنية أنه غني بفيتامين E وهو مضاد للأكسدة فعال للغاية. ويمكن وضع زيت اللوز للبشرة الدهنية بانتظام لمحاربة الإجهاد وضرر الأشعة فوق البنفسجية بسهولة.

    ينظف البشرة بعمق ويمنع ظهور حب الشباب

    من أفضل خصائص زيت اللوز أنه خفيف جدًا من حيث التركيب. وهذا يسهل على الجلد امتصاصه وكذلك الزيت يخترق الجلد بعمق مما يجعل فعاليته كبيرة في إزالة خلايا الجلد الميتة وإضلاح تلفها وهذا بدوره يمنع تكوين حب الشباب. علاوة على ذلك، فإن زيت اللوز غني بفيتامين أ المعروف بقدرته على الحد من ظهور حب الشباب.

    يخلص من الهالات السوداء

    يعتبر زيت اللوز العلاج المعجزة للهالات السوداء وأكياس العين. يمكنكِ وضع القليل منه أسفل عينيك كل ليلة قبل النوم، وفي غضون أسبوعين ستلاحظين الفرق.

    يفتح البشرة الدهنية ويزيل اسمرارها

    للتخلص من السمرة، ما عليكِ سوى خلط بضع قطرات من زيت اللوز وكمية متساوية من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل.
    ضعي هذا الخليط على المنطقة المصابة بالسمرة ولاحظي اختلافًا واضحًا بعد بضع تطبيقات. [4]

    زيت الزيتون للبشرة الدهنية

    هناك فوائد عديدة لزيت الزيتون للبشرة الدهنية، حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر المفيدة للبشرة الدهنية، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

    • يعمل زيت الزيتون كمضاد للأكسدة حيث يزيل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الجلد والسرطان.
    • يعمل الزيت كبديل للواقي الشمسي، حيث يحمي البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس.
    • يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة. 
    • يمد زيت الزيتون البشرة الدهنية بالفيتامينات الضرورية مثل  فيتامين د وغيره.
    • يساعد زيت الزيتون في القضاء على البكتيريا والفطريات على الجلد ويساعد على التئام الالتهابات والقروح الناتجة عن مرض السكري.
    • زيت الزيتون يرطب البشرة ويعيد لها حيويتها. [5]

    أضرار الزيت على البشرة الدهنية

    إذا كنتِ تتساءلين عن أضرار الزيت على البشرة الدهنية، فنحن نجيب على هذا السؤال وفقًا لما أثبتته الأدلة والدراسات حول استخدام الزيوت للبشرة الدهنية وأكدت الدراسات على أن هناك بعض الزيوت لا ينصح بها للبشرة الدهنية لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم إفراز الدهون، ولكن هناك أنواع من الزيوت قادرة على تنظيم إنتاج الدهون واستعادة التوازن المعقد للبشرة الدهنية. إذ تحتوي الزيوت على مكونات نشطة وطبيعية وقوية يمكن أن تساعد في محاربة مشاكل البشرة الدهنية، ولكن من الضروري أن تعرفي أي من الزيوت للبشرة الدهنية التي يجب عليكِ استخدامها. 

    عندما تكون بشرتك دهنية وخاصة إذا كانت معرضة للشوائب لذلك وقبل اختيار زيت نباتي للبشرة الدهنية، يجب أن تأخذي في الاعتبار تصنيف الزيت الكوميدوغيني (من 0 إلى 5) وتصنيف حساسية الجلد. فإن لكل زيت خصائص محددة وبالتالي تحدد ما إذا كان مسببًا للحساسية للبشرة الدهنية، لذلك من الضروري معرفة هذه المعلومات قبل استخدامه. على سبيل المثال يحتوي زيت الجوجوبا على تصنيف كوميدوغينيك يبلغ 0 ويمكن استخدامه من قبل جميع أنواع البشرة ويعتبر ممتاز للبشرة الدهنية، في حين أن زيت جنين القمح له تصنيف 5، مما يجعله شديد الحساسية. وبالنسبة لحساسية الجلد فإن بعض الزيوت تسبب الحساسية للضوء ويجب عدم وضعها خلال النهار. [6]

    وفي الختام نؤكد لكِ سيدتي أن البشرة الدهنية تحتاج إلى زيت نباتي يساعد على التحكم في إفراز الدهون وله تأثير منقي للبشرة وينظمها، لذلك يمكنكِ استخدام الزيوت التي ينصح بها للبشرة الدهنية التي تكون خفيفة وسريعة الامتصاص ولا تترك وراءها طبقة دهنية، كما يجب استخدام زيت لترطيب البشرة الدهنية الذي يقلل من الشعور بسماكة الجلد. 

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Does Oily Skin Need a Moisturizer?" ، منشور على موقع verywellhealth
    2. "The 3 Best Oils for Oily Skin" ، منشور على موقع 100percentpure
    3. أ ب "20 Best Essential Oils for Skin Whitening [Updated]" ، منشور على موقع girlsdiariez
    4. "8 Benefits of Almond Oil for Skin & its 7 Uses to Solve Common Skin Problems" ، منشور على موقع pgshop.in
    5. "Benefits Of Olive Oil For Oily Skin" ، منشور على موقع sehajmal
    6. "Can you use an oil when you have oily skin?" ، منشور على موقع absolution
  • زيت لترطيب البشرة الدهنية

    زيت لترطيب البشرة الدهنية
icon

مواضيع ذات صلة