• شد الجلد المترهل بدون جراحة

    تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021
    هذا الروتين يناسب ترهل البشرة

    تهتم جميع السيدات بجمالها وتحرص على أن تظهر بإطلالة مكتملة، ولن يكتمل جمالها بجلد مترهل وغير مشدود فعند التقدم في السن والتعرض للتغيرات الفسيولوجية والنفسية والعوامل الأخرى يتغير مظهر الجلد وتقل مرونته مما يجعل الجلد يعاني من الترهلات والسيلوليت، لذلك تبحث الكثير من السيدات عن طرق فعالة في شد الجلد المترهل بدون جراحة وفي هذا المقال سنتعرف على طرق متنوعة لشد الجلد المترهل.

    أسباب ترهل الجلد

    يفقد الجلد القدرة في أن تحافظ البشرة على أن تكون متامسكة وتتمدد وتصبح مستقرة في مكانها ومن هنا يبدأ الجلد بالترهل ويحدث هذا لترهل في أي مكان في الجسم وخاصة في الذقن والفك والجفون والذراعين والحلق والمعدة، وهناك عدة أسباب لترهل الجلد نذكر منها ما يلي:

    • التقدم في العمر يسبب فقدان البشرة للبروتينات الهامة المصنعة في الأدمة وهما الإيلاستين والكولاجين، حيث إن بروتين الإيلاستين يمنح مرونة الجلد ويوفر للبشرة المتماسكة القدرة على الارتداد إلى الوراء عند التمدد، ويتم إنتاج الكولاجين بواسطة الخلايا الليفية وعندما تكون البشرة مشدودة وصلبة فإنها تحتوي على الكولاجين، ويتكون الكولاجين من ألياف تساعد البشرة في الحفاظ على بنيتها وثباتها، وعندما يتراجع إنتاج كل من الإيلاستين والكولاجين مع تقدم العمر تصبح البشرة مترهلة، ويمكن أن يتدهور هذان البروتينان أيضًا بسبب عوامل خارجية بمرور الوقت، مثل: التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والملوثات في البيئة بما في ذلك دخان السجائر، وبعض عوامل نمط الحياة مثل سوء التغذية وشرب الكحول بشكل مفرط، ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس وعدم الاهتمام بالبشرة أو الصحة إلى تسريع عملية شيخوخة الجلد، وهذا يمكن أن يجعل البشرة تبدو مترهلة ومتجعدة في سن أصغر.
    • فقدان الوزن يمكن أن يتسبب حمل الوزن الزائد لفترة طويلة من الزمن في تلف ألياف الكولاجين والإيلاستين في البشرة وهذا يجعل من الصعب على الجلد العودة عند فقدان الوزن، وإن تم فقدان قدرًا كبيرًا من الوزن يصل إلى 100 رطل أو أكثر  فقد ينتج عن ذلك ظهور كميات كبيرة من الجلد المترهل، ومن المرجح أن يحدث ترهل الجلد عندما يكون فقدان الوزن سريعًا.
    • الحمل حيث يعد حدوث الترهل أمرًا شائعًا بعد الحمل، وقد ترى النساء اللواتي يحملن توائم متعددة مثل التوائم أو الثلاثة توائم ترهل الجلد حول البطن أكثر من أولئك اللواتي يحملنّ طفلًا واحدًا، وقد يلعب عمر الأم دورًا في ترهل الجلد.
    • الإصابة بمرض فهناك عدد قليل من الحالات الطبية التي تتميز بالجلد المترهل، وأحد هذه الأنواع هو نوع فرعي نادر جدًا من سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا التائية الجلدية والمعروف باسم الجلد الرخو الحبيبي حيث يرى الأشخاص المصابون بهذه الحالة ترهلًا تدريجيًا للغاية في الجلد على المرفقين والركبتين. 

    طرق شد الجلد المترهل بدون جراحة

    إذا كنتِ تعاني من ترهلات طفيفة فهناك خيارات منزلية يمكنكِ تجربتها على وجهكِ وجسمكِ لشد الجلد المترهل بدون جراحة نذكرها لكِ فيما يلي:

    ممارسة الرياضة

    إذ يمكن تحسين الجلد المترهل على الجسم الناتج عن فقدان الوزن بشكل معتدل أو الحمل من خلال ممارسة الرياضة، ويمكن لأي حركة تبني كتلة العضلات أو شد العضلات أن تقلل من مظهر ترهل الجلد الطفيف ومن هذه التمارين نذكر ما يلي:

    • تمارين رفع الأثقال: يساعد التمرين باستخدام الأوزان أو الآلات أو أحزمة المقاومة على زيادة كتلة العضلات.
    • بيلاتيس: تُعرف بيلاتيس أيضًا باسم الضبط وهي تستخدم حركات خاضعة للرقابة لتشديد وتقوية قلب الجسم والألياف والساقين والذراعين.
    • تمرين الوجه: إن تمارين الوجه يمكن أن تقلل الجلد المترهل حول الذقن والفكين والحلق.

    تناول المكملات

    ثبت أن تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم التي تحتوي على مكونات مثل الكولاجين وحمض الهيالورونيك تساعد في الحد من ترهل الجلد المرتبطة بالعمر.

    العلاجات الموضعية

    قد تعمل الكريمات والمستحضرات والأمصال التي تحتوي على مكونات مثل الريتينول على تحسين المرونة حول منطقة العين وعلى بشرة الوجه، ويمكن أن تساعد كل من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية على شد الجلد المترهل.

    تغيير نمط الحياة

    يمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب البشرة ووضع واقي من الشمس والتخلص من العادات الضارة مثل التدخين على ظهور البشرة أكثر نضارة وأقل ترهلًا.

    أضرار شد الجلد المترهل بدون جراحة

    إن عملية شد الجلد المترهل دون جراحة من الوسائل الآمنة والفعالة حيث تصل نسبة نجاحها إلى 95% إلا أن هناك بعض الأضرار والمضاعفات التي يمكن حدوثها إن كان طبيب التجميل لا يمتلك الخبرة الكافية أو استخدم الجهاز بصورة خاطئة، ومن هذه الأضرار نذكر ما يلي:

    • ظهور بقع مختلفة الألوان على سطح الجلد، كما يحدث تغير على لون الجلد.
    • الإصابة بتقرحات في الجلد وظهور ندبات على سطح الجلد.
    • الإصابة بحروق في الجلد.

    شد الجلد المترهل طبيعيًا

    يمكنكِ شد الجلد المترهل طبيعيًا باختيار إحدى الوصفات الآتية:

    شد الجلد المترهل بزيت جوز الهند

    يعتبر زيت جوز الهند فعال في حماية البشرة من الترهلات كما أنه يعمل على ترطيبها وذلك كونه من أقوى مضادات الأكسدة، وإليكِ خطوات استخدام الوصفة:

    1. خذي مقدار 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند براحة يدكِ.
    2. دلكي بشرتكِ قبل النوم بزيت جوز الهند لمدة 5 دقائق.
    3. كرري العملية مرة قبل النوم يوميًا حتى تحصلي على جلد مشدود.

    شد الجلد المترهل ببياض البيض والعسل

    يعرف العسل باحتوائه على أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تطهير وتعقيم البشرة من السموم المتراكمة أما بياض البيض فإنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الزلالي الذي يعمل على تحسين مرونة الجلد وبناء خلايا الجلد وعند دمج هذين المكونين فإن الجلد يصبح مشدود بصورة طبيعية وآمنة، وإليكِ خطوات عمل الوصفة:

    1. اخلطي مقدار 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع بياض بيضة مخفوقة وحركي الخلطة جيدًا.
    2. طبقي الوصفة على المناطق التي تعاني من ترهل الجلد.
    3. اتركي بشرتكِ لمدة 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء الدافئ.
    4. كرري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

    شد الجلد المترهل بزيت الزيتون

    يعرف زيت الزيتون بقدرته على ترطيب وشد الجلد، ويمكنكِ تحضير الوصفة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

    1. اخلطي نفس الكمية من زيت الزيتون والشبة المطحونة ناعمًا والنشا والقليل من الماء جيدًا.
    2. طبقي الوصفة على المناطق التي تعاني من الترهل ودلكي بشرتكِ حتى تمتص الخلطة.
    3. كرري العملية مرة يوميًا.

    شد الجلد المترهل بالليزر

    يمكن أن تحسن العلاجات غير الجراحية من لون الجلد المترهل وتحسن مرونته وتعتبر طريقة شد الجلد المترهل بالليزر أكثر فاعلية إذا تم دمجها مع خيارات نمط الحياة الصحية مثل عدم تدخين السجائر، وإليكِ إجراءات شد الجلد المترهل بالليزر:

    • العلاج بالليزر: يمكن أن تساعد طرق العلاج بالليزر في زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين لون البشرة بشكل عام، إذ يرى معظم الناس أفضل النتائج بعد علاجات متعددة، يمكن أن يكون العلاج بالليزر مفيدًا لشد الذراعين والمعدة، بالإضافة إلى مناطق أخرى من الجسم.
    • التقشير بالليزر: تعتبر هذه الطريقة أكثر فعالية ولكن عملية التقشير بالليزر تعتبر أكثر توغلًا وتحتاج إلى وقت أطول للشفاء، وعادةً يحتاج حوالي أسبوعين، حيث يزيل التقشير بالليزر الطبقات العليا من الجلد ويرسل الحرارة إلى عمق الطبقات السفلية.
    • الموجات فوق الصوتية ذات التركيز الدقيق (MFU): حيث ترسل هذه التقنية الحرارة إلى عمق طبقات الجلد مما يدعم إنتاج الكولاجين ويشد الجلد المترهل وقد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن البدء في رؤية تحسن تماسك البشرة ومرونتها إلا أن نتائج الموجات فوق الصوتية ليست دائمة وتستمر عادةً حوالي عام واحد.

    زيوت لشد الجلد المترهل

    تعرفي على أفضل الزيوت لشد الجلد المترهل فيما يلي:

    • زيت السمسم يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد ويخلصه من الترهلات ويشده.
    • زيت الخروع يحفز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة لاحتوائه على الأحماض الدهنية والأوميغا 3 التي تعتبر فعالة في شد الجلد.
    • زيت اللوز يعمل على إصلاح الخلايا التالفة ويخص من الترهلات في الجلد لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين E.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • شد الجلد المترهل بدون جراحة