• طرق ترطيب البشرة الجافة المقشرة

    تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة

    تحتاج البشرة الجافة والمقشرة إلى ترطيب عميق ومنتظم للحفاظ على نسبة الرطوبة الكافية في البشرة. خاصة وأن البشرة الجافة ليست كغيرها من البشرات فهي غالباً ما تكون حساسة ولذا يجب رعايتها بطريقة خاصة وحمايتها من العوامل التي تزيد من جفافها وخشونتها وتحتاج لطرق خاصة للعناية بها لتحافظ على تألقها ونضارتها. تعرفي معنا على أسباب تعرض البشرة للجفاف وعلى أفضل الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة الجافة بالإضافة إلى نصائح قيمة لعلاجها.

    أسباب حدوث البشرة الجافة والمتقشرة

    • استخدام الماء الساخن في غسل الوجه أو اثناء الاستحمام حيث يجرد الماء الساخن الجلد من الزيوت الواقية. [1]
    • استخدام الصابون المصنوع من مكونات قلوية قاسية على البشرة يؤدي أيضاً إلى جفاف البشرة لأنه يخلصها من زيوتها الطبيعية.
    • التقدم في العمر يؤدي إلى زيادة ثخانة سطح البشرة وجفاف البشرة.
    • عدم شرب كميات كافية من الماء يومياً يؤدي أيضاً إلى جفاف وتقشر البشرة.
    • التعرض المفاجئ لأجواء جافة حارة أو باردة.
    • الإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية والإكزيما.

    وقد يؤدي الجفاف الشديد في البشرة إلى تهيجها واحمرارها أو تقشرها ولذلك فهي تحتاج لترطيب منتظم وعميق أكثر من غيرها من البشرات. سوف نقدم لكم في هذا المقال طرق طبيعية وفعالة لترطيب البشرة الجافة والمقشرة لا تترددن بتطبيقها. 

    ماسكات للبشرة الجافة والمقشرة

    اخترنا لك وصفات طبيعية سهلة وآمنة وفعالة في الوقت نفسه، سوف تمنح بشرتك الرطوبة والنعومة التي تحلمين بها.

    ماسك ترطيب البشرة الجافة جداً بزيت الزيتون

    يعتبر زيت الزيتون من أفضل المكونات الطبيعية المستخدمة لترطيب البشرة ذلك فضلاً عن فوائده الجمالية الأخرى للبشرة وعلاجه الكثير من مشكلات البشرة.
    كل ما تحتاجينه هو أن تقومي بتدليك البشرة باستخدام القليل من زيت الزيتون لترطيبها بعمق ومن ثم غسله بالماء الدافئ.

    ترطيب البشرة الجافة بالخيار

    يعد الخيار من أهم العلاجات للبشرة الجافة وذلك بفضل خصائصة الرائعة لترطيب البشرة الجافة وعلاجها بالإضافة إلى تفتيح لونها أيضاً. [2]
    قومي بهرس ثمرة خيار بالخلاط وتطبيقها على الوجه حوالي 30 دقيقة. من ثم غسلها بالماء الفاتر، ستلمسين الفرق المذهل بعد فترة أقل من شهر من متابعة تطبيق هذه الوصفة.

    قناع ترطيب البشرة الجافة والمقشرة

    يساعد العسل على ترطيب البشرة الجافة وذلك لما يحتويه من عناصر مغذية ومرطبة للبشرة، كما يعتبر مضاد طبيعي للالتهاب الذي قد يصاحب البشرة الجافة والمقشرة، ولذا بكل بساطة يمكنك مسح بشرتك بالعسل البكر وتدليكها جيداً. ثم تركه لمدة 2-3 دقائق قبل شطفه بالماء.

    زيوت لترطيب البشرة الجافة 

    الزيوت من أفضل المكونات الطبيعية لترطيب البشرة، ويمكن تشكيل خلطة من عدة زيوت، وأفضلها للبشرة الجافة على الإطلاق: زيت الجوجوبا، زيت المونجونجو، زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت نبق البحر، لذا اجمعي ما لديك من هذه الزيوت واخلطي كميات متساوية منها، ورطبي بشرتك كل يوم بعد تنظيف البشرة جيداً وقبل النوم واتركيها طوال الليل واشطفي بشرتك بالماء في الصباح.

    ماسك للبشرة الجافة والحساسة والمقشرة بالأفوكادو

    يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين A والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة الرائعة للحصول على بشرة مفعمة بالنضارة والجمال.
    تحتاجين لترطيب جسمك عبر هرس ثمرة أفوكادو ناضجة وطبقيها على البشرة الجافة، اتركيها مدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء الدافئ.

    اقرئي أيضاً: 6 طرق لترطيب الجسم بدون كريمات 

    أعشاب لترطيب البشرة الجافة والمقشرة 

    يمكنك استخدام شاي أعشاب البابونج أو شاي الشمر أو شاي النعنع لترطيب البشرة الجافة، أو يمكنك ترطيبها باستخدام زيوت هذه الأعشاب لنتائج ولا أروع، ولكن يجب اختيار الزيوت الصالحة للاستخدام على البشرة والموثوقة المصدر.

    ترطيب البشرة الجافة والمقشرة بزيت جوز الهند

    يحتوي زيت جوز الهند على العناصر المغذية التي تحتاجها البشرة لترطيبها. حيث يتغلغل زيت جوز الهند في مسام البشرة بعمق ليمنحها المزيد من النضارة والترطيب.
    قومي باستخدام زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة وتمتعي ببشرة مفعمة بالنضارة والنعومة.

    ترطيب البشرة الجافة والمقشرة بجل الصبار

    يساعد الصبار بشكل كبير على ترطيب البشرة الجافة وتغذيتها، وللحصول على نتائج رائعة،  بجل الصبار الطازج للحصول على بشرة مشرقة ومتألقة.

    ترطيب البشرة الجافة بالحليب

    يمتلك الحليب خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف وتهيج الجلد والحكة. كما يعمل  حامض اللبنيك الموجود في اللبن على تقشير خلايا الجلد الميت والتخلص منها وكما يزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. قومي بتدليك بشرتك بالحليب لمدة 5 دقائق فقط باستخدام قطنة نظيفة، ثم اغسليه بالماء الدافئ وستدهشك النتيجة.

    نصائح هامة للوقاية من جفاف البشرة 

    • رطبي بشرتك بشكل يومي مرة أو مرتين في اليوم حسب حاجة بشرتك، سواء بالمرطبات الطبيعية أو الكريمات المناسبة، ويفضل الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورنيك الذي يخترن الرطوبة في البشرة لمدة طويلة وكذلك مادة السيراميد، التي تقوي حاجز البشرة الجافة الهش.
    • طبقي واقي الشمس كل مرة تخرجين فيها لمقابلة الشمس لحماية البشرة من الجفاف وكذلك وقايتها من ظهور البقع الداكنة والتصبغات التي ترافق صاحبات البشرة الجافة على الدوام.
    • تجنبي استخدام الماء الساخن على بشرتك وكذلك لا تطيلي مدة الاستحمام أكثر من 10 دقائق لتجنب سحب الزيوت الطبيعية على البشرة، كذلك رطبي بشرتك بعد الحمام بثلاث دقائق بالتحديد لأن هذا الوقت هو الأنسب للاستفادة من المواد الفعالة للمرطب على البشرة.
    • اشربي الكثير من الماء لترطيب البشرة من الداخل.
    • ابتعدي عن التدخين لما يسبب من ضيق في الأوردة وبالتالي عدم ضخ الأكسجين الكافي للبشرة التسبب بجفافها والعديد من مشاكل البشرة

    لا تترددي في تطبيق أفضل ماسكات للبشرة الجافة والمقشرة وستحصلين على بشرة رائعة تحسدك عليها الأخريات وتمنحك شباباً دائماً.
    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Dry skin" ، منشور على موقع www.mayoclinic.org
    2. "10 Natural Dry-Skin Remedies You Can DIY at Home" ، منشور على موقع www.everydayhealth.com
  • طرق ترطيب البشرة الجافة المقشرة