facebook

طرق علاج الهالات السوداء طبياً

الإثنين، 14 أغسطس 2017
  • علاج الهالات السوداء طبياً

    يتنوع علاج الهالات السوداء طبياً بين الكريمات الطبية والحقن والليزر، إلا أن اختيار الطريقة المناسبة لأي شخص تعتمد على تشخيص الطبيب المختص، واليوم سوف نعرفك على جميع هذه الطرق الطبية لعلاج الهالات السوداء لتكوني على علم بكل خطوة سوف تقدمين عليها للقضاء على الهالات السوداء. 

    علاج الهالات السوداء بحقن الكولاجين

    الكولاجين بكل بساطة، ما هو إلا بروتين يفرزه جسم الإنسان، وهو مسؤول عن نمو العظام والغضاريف والعضلات، كما أن له دور هام في تحسين مظهر الجلد وجعله أكثر نضارة وشباب. ومع التقدم بالعمر يقل إفراز الجلد للكولاجين، مما ينتج عنه حدوث فراغات تحت الجلد وتسبب خشونة الجلد وتجعده، وظهور الهالات السوداء.
    أما حقن الكولاجين تحت العين فهي عبارة عن إبر تستخدم لملء الفراغات تحت العين فتقضي على الهالات السوداء والتجاعيد والجيوب أسفل العين. ويوجد عدة أنواع للكولاجين المستخدم في هذه الحقن، منها الذي يعود مصدره من الإنسان نفسه، وهو أفضل الأنواع استخداماً ولا يسبب الحساسية مطلقاً، وهناك نوع آخر من الكولاجين البشري ويتم استخراجه من شخص متوفى، ويتميز أنه لا يسبب الحساسية ولا يحتاج لأخذ عينة جلد من الشخص نفسه. 
    وكذلك يوجد نوع آخر من الكولاجين مستخرج من الحيوانات، وهو الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي لأنه أقل  كلفة، وتتم معالجته وتعقيمه وإضافة بعض الفيتامينات له مثل فيتامين C للحصول على نتائج أكثر فاعلية. ولكنه قد يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص.

    اقرئي أيضاً: أهم فوائد الكولاجين للبشرة

    علاج الهالات السوداء بثاني أكسيد الكربون

    ويتم علاج الهالات السوداء في هذه الحالة عن طريق حقن أنسجة الجلد بغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يساعد على إذابة المادة الدهنية المتراكمة في الجسم والتي تسبّب الهالات السوداء والانتفاخات والتشققّات، يعمل على تحسين الدورة الدموية في الأنسجة التي يتم الحقن بها، وبالتالي تعزيز إفراز الكولاجين الكولاجين.

    وبشكل عام هذه الحقنة غير مؤلمة ولكن عادةً ما يقوم الطبيب باستخدام مادة مخدرة موضعية، وتختلف عدد الجلسات المطلوبة من حالة إلى حالة أخرى، ولكن معظم الحالات تتراوح بين جلسة إلى 4 جلسات بمقدار جلسة واحدة كل أسبوع، وعندما يكون السبب في الهالات هو المواد الدهنية؛ فستكون عدد الجلسات أكثر لتصل إلى عشرين جلسة.
    يعتقد بعض الناس بأنّ ثاني أكسيد الكربون مضر بالجسم، وهذا غير صحيح لأنّه ينتج من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم يومياً، ولا توجد أي آثار جانبية معروفة على المدى البعيد، ولكن من الممكن أن تحدث بعض الكدمات أثناء الحقن، بالإضافة إلى الانتفاح الناتج عن حقن الغاز.
    وبشكل عام يجب الابتعاد بعد أخذ الحقنة عن الاستحمام أو جلسات الساونا، أو السباحة وممارسة الرياضات المشابهة لفترة يحددها طبيبك المختص.


    طرق علاج الهالات السوداء طبياً

    علاج الهالات السوداء بالكريمات الطبية

    يميل الكثير من الأطباء إلى استخدام الكريمات الطبية لعلاج الهالات السوداء، وتعمل هذه الكريمات على تغذية هذه المنطقة وتفتيحها، ويجب استشارة الطبيب عند استخدام أي كريم، ومن الكريمات الفعالية في التخلص من الهالات السوداء، كريم فيشي إيديال وايت العناية للعيون - كريم مركز لتفتيح محيط العين، وهو يعمل على تحسين بشرة محيط العين بخطوة واحدة (البقع الداكنة، الهالات السوداء، الظلال، الجيوب تحت العين) ، ويتميز بتقنية [DRM-White] الحائزة على براءة إختراع والتي تقاوم مشاكل تصبغات البشرة والبقع الداكنة. كما يحتوي فيتامين B3 + الكافيين، الذي  يساعد بدوره على تنشيط الدورة الدموية الصغيرة في البشرة للتخفيف من الهالات السوداء والجيوب. 
    وفي حالة الهالات السوداء لا ينصح باستعمال كريم أو جل الريتين حول العين لاحتمالية حدوث تحسس في هذه المنطقة.

    علاج الهالات السوداء بالليزر

    إذا كنت تميلين لعلاج الهالات السوداء بالليزر بداية ننصحك بالقيام بلعلاج عند طبيب مختص وموثوق، ويقوم مبدأ علاج الهالات السوداء بالليزر باستخدام موجات بعيدة المدى تخترق الجلد، وتعمل على تسخين البقع البنية المستهدفة، وتدميرها عن طريق التسبب في تقشيرها وبالتالي تحفيز البشرة على إنتاج خلايا جديدة بلون فاتح.
    ويعتبر علاج الهالات السوداء بالليزر علاجاً ناجحاً وفعالاً بشكل كبير حتى للتصبغات والفروقات في لون البشرة حول العين، وليس له آثار جانبية سيئة إذا تم إجراؤه من قبل طبيب مختص وموثوق.

    اقرئي أيضاً: نصائح مهمة للعناية بالوجه بعد الليزر

    نصائح للوقاية من ظهور الهالات السوداء

    • يجب عليك معالجة الأسباب الصحية للهالات السوداء أولاً، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تتسبب الجيوب الأنفية بنقص ضخ الدم لمنطقة ماحول العين وبالتالي فإن علاج جيوب الأنف سوف يخفف من الهالات السوداء بشكل ملحوظ.
    • احصلي على قسط  وافر من النوم لا يقل عن 7 ساعات يومياً، ويجب أن يكون النوم العميق وفي ساعات الليل، فنوم ساعة في الليل يعادل عدة ساعات من النوم نهاراً.
    • احرصي على اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، حيث أن نقص بعض أنواع الفيتامينات كفيتامين  Kأو   Cسوف يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العين، كما يجب تناول الخضار بشكل معتدل في اليوم، وخاصة التي تحتوي على فيتامينات D وC وK.
    • اشربي ما لا يقل عن ليترين من الماء النقي كل يوم، لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى تخليص جسمك وبشرتك من السموم وزيادة نضارتها. 
    • ارتدي نظارات شمسية كبيرة أو قبعة كبيرة تغطي منطقة ما حول العينين بالكامل لحمايتها من أشعة الشمس وأضراراها.
    • طبقي كمية مناسبة من الواقي الشمسي على منطقة ما حول العينين لأن الشمس تؤدي إلى اسمرار البشرة بما فيها هذه المنطقة، كما أن الواقي الشمسي سوف يحمي منطقة ما حول العينين من التجاعيد التي تؤدي إلى زيادة وضوح الهالات السوداء. 
    • احرصي على التخفيف من القلق والتوتر قدر الإمكان، لأنه سيؤثر وبشكل مباشر على صحتك وعلى بشرتك، فقد أثبتت الدراسات بأنه يزيد من إفراز الزهم بشكل ملحوظ وكما يؤثر على نضارة البشرة. 
    • ابتعدي عن التدخين والمدخنين، لأن التدخين يعمل على قبض الأوعية الدموية ما يقلل من ضخ كمية الأوكسجين في الدم وبالتالي حدوث تصبغات جلدية داكنة ومنها ظهور الهالات السوداء. 

    يعتبر هذا المقال بمثابة دليل طبي للنساء اللواتي يرغبن بالتوجه إلى علاج الهالات السوداء طبياً، ولا يفضلن الخلطات الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء. ولكننا ننصحك  قبل كل شيء بأن تدعي طبيبك يختار الأنسب لك. 

    المزيد:

    تعليقات