• طريقة عمل مرطب شفايف في البيت

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 14 مارس 2021

    تعتبر الشفاه من أكثر المناطق التي تتعرض للجفاف بسبب العوامل الجوية التي تؤثر على شكلها فتصبح جافة ومتقشرة بشكل مزعج، لذلك لا بد من العناية بالشفاه بشكل يومي ويكون بعدة طرق سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت مثل تقشيرها بالطرق الطبيعية أو بوضع مرطب الشفاه المتوفر في الصيدليات أو بصنع مرطب شفاه طبيعي في المنزل واستخدامه لترطيب الشفاه يوميًا للحصول على شفاه ناعمة ولون مفعم بالحيوية، وسنتعرف خلال هذا المقال على طريقة عمل مرطب شفايف في البيت بطريقة سهلة.

    مرطب الشفاه

    يعتبر ترطيب الشفاه باستخدام مرطب شفاه من الأمور المهمة التي تحافظ على سلامة الشفاه من العوامل التي تسبب جفافها وتقشرها وتشققها فتبدو بمظهر غير لائق وغير مستحب ويسبب الحرج للسيدة، وبالتالي تلجأ السيدات للعناية بالشفاه من خلال ترطيبها حتى تظهر بشكل جذاب، وتتنوع مستحضرات التجميل التي يمكن من خلالها ترطيب الشفاه بها إلا أنها تعتبر مكلفة، ونحن بدورنا سنفدم لكِ خلال مقالنا طرق عمل مرطب شفاه طبيعي بمكونات بسيطة متوفرة في منزلكِ مثل الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيب الشفاه وتوردها.

    فوائد ترطيب الشفاه

    من فوائد ترطيب الشفاه نذكر ما يلي:

    • يعتبر ترطيب الشفاه باستعمال مرطب مفيد في علاج تشقق الشفتين والتخلص من جفافها.
    • يمنح ترطيب الشفاه باستخدام مرطب شفاه خاص مكون من قاعدة مرطبة قوية مثل مادة اللانولين أو زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا أو الفازلين مفيد في منح الشفاه الترطيب القوي والتخلص من جفافها.
    • تمنح بعض مرطبات الشفاه الطبيعية حمرة وتورد طبيعي للشفاه فتبدو الشفتين باللون الوردي الطبيعي وتصبح جذابة وهي طريقة فعالة لمن تعاني من اسمرار في الشفتين.
    • إن ترطيب الشفاه بشكل منتظم يمنح الشفتين الترطيب اللازم ويوفر لها الحماية ضد العوامل الجوية التي تؤثر عليها مثل أشعة الشمس والرياح والغبار.
    • يحمي ترطيب الشفاه من ظهور علامات التقدم في السن بحيث تبدو الشفتين ناعمتان مثل شفاه الأطفال.
    • يساعد ترطيب الشفاه بمواد طبيعية على مد مسام البشرة بالمعادن اللازمة ووصول التغذية المطلوبة إليها مما يغذي الشفاه ويرطبها بشكل فعال. [1]

    أفضل مرطب شفاه طبيعي

    تتوفر العديد من المنتاجت الخاصة بترطيب الشفاه في الصيدليات إلا أن هناك الكثير من السيدات يفضلن اللجوء للمكونات الطبيعية لترطيب الشفاه، وسنذكر لكِ سيدتي خلال السطور الآتية أفضل مرطب شفاه طبيعي يمكنكِ تطبيقه في المنزل دون الحاجة لشراء المنتجات المتوفرة في الأسواق:

    زيت جوز الهند 

    يمكنكِ سيدتي مسح شفتيكِ ببضع قطرات من زيت جوز الهند مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم حتى تحافظين على رطوبة شفتيكِ لأطول فترة ممكنة كما أن زيت جوز الهند يمنح شفتيكِ نعومة فائقة كونه غني بنسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية الشفاه.

    العسل 

    يمكنكِ خلط كمية متساوية من العسل الطبيعي مع الجليسرين وتطبيق المزيج على شفتيكِ ثلاث مرات في اليوم، فهذه الوصفة تضمن لكِ الحصول على شفاه رطبة بفضل محتوى العسل من مكونات طبيعية تساعد على تقشير الشفتين وإزالة خلايا الجلد الميتة مما يزيد رطوبة ونعومة شفتيكِ.

    زيت الزيتون

    يمتاز زيت الزيتون بخصائصه الفعالة في ترطيب الجلد إذ يمنح شفتيكِ النعومة والجاذبية والحصول على شفتين تشبه شفاه الأطفال وذلك من خلال تدليك شفتيكِ بكمية قليلة من زيت الزيتون في المساء قبل النوم وتركه لصباح اليوم التالي ثم اغسلي شفتيكِ مع وجهكِ وستلاحظين الفرق من أول استخدام.

    الجليسرين

    يمكنكِ تطبيق بضع قطرات من الجليسرين مباشرة على شفتيكِ كما يمكنكِ دمج الجليسرين مع زيت الزيتون بكمية متساوية وتطبيقه على شفتيكِ لتحصلي على شفاه رطبة وناعمة.

    زبدة الكاكاو 

    يمكنكِ مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع مغلي النعناع المركز وزبدة الكاكاو ونصف ملعقة صغيرة من فيتامين E، ثم ضعي المكونات في طبق حراري وضعيه في النيكرويف لبضع ثوانِ حتى ترتفع درجة حرارة المزيج، ثم احتفظي بالخلطة في الثلاجة واتركيها لمدة ساعة، ثم استخدمي الوصفة لترطيب شفتيكِ.

    زبدة الشيا

    تعرف زبدة الشيا بأنها من أفضل المكونات الطبيعية التي تستخدم لترطيب الشفاه ويمكنكِ مزج ملعقة صغيرة من زيدة الشيا مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو ونلعقة صغيرة من زيت النعناع وملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ وشمع عسل النحل، ثم ضعي المزيج في وعاء قابل للحرارة وضعي الوعاء فوق وعاء آخر يحتوي على ماء ساخنن واتركي المزيج يغلي على حمام مائي حتى يذوب نهائيًا، ثم ضعي الخلطة في وعاء زجاجي نظيف وخالٍ من الروائح واغلقيه جيدًا واستخدمي الخلطة لترطيب شفتيكِ حتى تحصلي على ترطيب عالي وتتخلصي من الجفاف والتشققات. 

    طريقة عمل مرطب شفاه طبيعي

    تعرفي خلال السطور الآتية على طريقة عمل مرطب شفاه طبيعي كما هو موضح فيما يلي:

    طريقة عمل مرطب شفايف بالفازلين 

    يمكنكِ عمل مرطب من الفازلين في المنزل بطريقة سهلة وهي: ضعي كمية مناسبة من الفازلين في طبق حراري وضعيه في الميكرويف أو سخنيه بواسطة حمام مائي باستعمال وعاء قابل للحرارة وعلى نار هادئة، ثم أضيفي إلى الفازلين المذوب اللون المفضل لديكِ ويمكنكِ إضافة اللون من أحمر الخدود أو ظلال العيون أو أحمر الشفاه، ثم امزجي المكونات جيدًا بواسطة ملعقة وبعد ذلك أضيفي نكهة للخلطة مثل نكهة عصير الفواكه أو عصير الفواكه، ثم انقلي المرطب في عبوة زجاجية واتركيه حتى يبرد ثم استعمليه عند الحاجة.

    طريقة عمل مرطب شفايف بزيت جوز الهند

    يمكنكِ صنع مرطب شفايف بزيت جوز الهند من خلال وضع مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في طبق حراري وإضافة ملعقة كبيرة من شمع العسل وبضع قطرات من الزيت العطري الذي تفضلينه مثل زيت النعناع الذي عرف بفائدته في منح الشفاه حجم إضافي ومنحها النضارة والترطيب، ثم سخني المكونات على حمام مائي على نار هادئة حتى تذوب المكونات ويصبح الخليط متجانس، وضعي الخلطة في عبروة واستعملي المرطب وقت الحاجة. [2]

  • طريقة عمل مرطب شفايف في البيت

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 14 مارس 2021