• عزّزي الكولاجين في بشرتك عبر تناول هذه الأطعمة

    تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 30 أغسطس 2017

    لا بد أنك دائمة البحث عن منتجات العناية بالبشرة الحاوية على الكولاجين، ولكن هل تعلمين بأنك قادرة على تعزيز الكولاجين عبر الأطعمة؟ نعم إليك 12 نوع من الأطعمة النباتية والحيوانية التي تساعم في تعزيز إنتاج الكولاجين وكذلك تحسين نوعية بشرتك بشكل عام، تعرفي معنا عليها عبر السطور القادمة. 

    أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين

    جمعنا لك 12 صنف من أصناف الأطعمة القادرة على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يعتبر مصدرشباب البشرة، اقرئي عنها وأدخليها في قائمة وجباتك اليومية. 

    • الطماطم الحمراء

    تتميز الطماطم عن غيرها من الخضار بأنها تحتوي على الليكوبين، والذي يعتبر مكون رئيسي لألياف الكولاجين مما يزيد من مستويات الكولاجين في البشرة، كما ويعتبر الليكوبين واقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة، والجدير بالذكر بأن الأطباء ينصحون بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة! 

    • المأكولات البحرية 

    تعمل الأسماك وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا  3 التي تشتهر بدورها الكبيرة في تحسين نوعية البشرة والحفاظ على شبابها. 

    اقرئي أيضاً: أهم فوائد الكولاجين للبشرة

    • الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

    تزيد هذه الخضراوات كالسبانخ والسلق والبروكلي من إنتاج الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين C، الذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة التي تحطم الكولاجين والمضرة بالجسم بشكل عام.

    • الخضراوات البرتقاليو اللون

    تعمل الخضروات البرتقالية اللون كالجزر والبطاطا الحلوة واليقطين على تجديد واستعادة ألياف الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين E المفيد للبشرة. 

    • التوت

    تزيد جميع أنواع التوت من تعزيز ألياف الكولاجين نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحارب الجذور الحرة التي تقوم بتدمير ألياف الكولاجين.

    • الصويا

    تتنوع أشكال مصادر الصويا كالحليب والتوفو أو الجبن، وفول الصويا يحتوي على جينيستين، وهو هرمون نباتي يشكل مضادات أكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين وكما يساعد هذا الهرمون على محاربة الإنزيمات التي تسبب الشيخوخة للجلد وتمنع من إنتاج الكولاجين.

    • الشاي الأبيض

    أثبتت الدراسات الطبية الحديثة بأن الشاي الأبيض يساهم بشكل قوي في حماية بنية البروتينات المتوافرة في الجلد ومن ضمنها الكولاجين من التلف حيث يساعد في إيقاف نشاط الإنزيم الذي يحطم ألياف الكولاجين.

    • بياض البيض

    يحتوي بياض البيض ( إذا كنت ترغبين بمعرفة فوائد بياض البيض على البشرة انقري هنا)على نسبة عالية من كل من ليسين والبرولين، وهاتين المادتين تتوافران في الكولاجين أيضاً، لذلك إضافة المزيد من بياض البيض إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد في دعم إنتاج الكولاجين بشكل كبير فضلاًعن دوره الكبير في تحسين نوعية البشرة.

    • الفول السوداني

    إذا كنت نباتية ولا تتناولين منتجات حيوانية كالبيض أو اللحوم في نظامك الغذائي، فإن الفول السوداني قد يعوض  إضاعتك لكمية الكولاجين الموجودة في المنتجات الحيوانية، وتعود أهمية الفول السوداني إلى احتوائه على مادة الليسين التي تتواجد في بنية الكولاجين أيضاً. 

    • الحمضيات

    تشتهر الحمضيات كالبرتقال والليمون واللايم والجريب فروت بغناها بفيتامين ،C ، الذي يساهم على تحويل الأحماض الأمينية الليسين والبرولين إلى كولاجين، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة وبالتالي حماية ألياف الكولاجين والإيلاستين من التلف.

    • الثوم

    يعتبر الثوم  مكون ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، ويوفر الثوم أيضا حيث يحتوي على حمض الليبويك والتورين اللذان يساعدان على إعادة بناء ألياف الكولاجين المعرضة للضرر نتيجة التقدم بالعمر أو التعرض للشمس.

    • المحار

    يحتوي المحار على العنصر الأساسي في عملية بناء الكولاجين ألا وهو الزنك كما أنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد وفيتامينB12، وما يميزه أنه خيار ممتاز للذين يرغبون بالحفاظ على لياقتهم لأنه منخفض السعرات الحرارية.

    بعد أن اكشفت هذه المصادر الطبيعية لتعزيز الكولاجين لا بد أنك متحمسة لإدراجها جميعها في قائمة مشترياتك القادمة، وبدورنا نمسك بيدك للمثابرة على تناول هذه الأطعمة التي لا تعتبر معزز طبيعي للكولاجين فحسب بل تساهم الحفاظ على بشرة نقية وجسم صحي في الوقت نفسه.  

  • عزّزي الكولاجين في بشرتك عبر تناول هذه الأطعمة

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 24 أغسطس 2017