facebook

علاج آثار حب الشباب والحفر

كيفية إزالة ندب حب الشباب وآثارها

الثلاثاء، 21 فبراير 2017
  • علاج آثار حب الشباب والحفر

    حب الشباب أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً، ومن مشكلات البشرة المزعجة التي تطارد الشباب من الجنسين، وتؤثر على مظهرهم وجاذبيتهم وثقتهم في أنفسهم.

    وتحدث الإصابة بحب الشباب بسبب انسداد مسامات الوجه، بالزيوت والإفرازات الزائدة طبيعياً، مع طبقات متراكمة من الجلد الميت، تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها.

    ويظهر حب الشباب في شكل رؤوس سوداء، أو حبوب حمراء ملتهبة، يتراوح حجمها ما بين الصغير المزعج، والكبير الذي يؤثر على نقاء البشرة، بجانب الرؤوس البيضاء المؤلمة.

    تزداد الإصابة بحب الشباب في فترة المراهقة وعند صغار السن من الشباب، ويورث أصحابه شعوراً بالحرج وفقد الثقة في النفس، ولكن لحسن الحظ فإن هناك علاجات متعددة لحب الشباب ومشكلاته، يمكن التخلص منه باستخدامها، بجانب أن البشرة تتحسن مع التقدم في العمر، واستقرار الهرمونات.

    ولكن قد يواجه من يعانون حب الشباب مشكلة أخرى بعد علاجه، وهي آثار حب الشباب والحفر والندوب في البشرة، والتي تحتاج علاجاً إضافياً للتخلص منها.

    أسباب تكون آثار حب الشباب

    حب الشباب من المشكلات الطبيعية التي تصيب الشباب في فترة النمو، وتختفي مع التقدم في السن واستقرار هرموناتهم، وانتظام إفراز الزيوت في البشرة، ولكن الأثر الجانبي لهذه الحالة هو آثار حب الشباب والحفر التي تصيب الجلد بعد العلاج.

    وتظهر آثار حب الشباب والحفر في البشرة بسبب:

    1. العلاج السيئ أو غير المناسب لنوع البشرة
    2. إهمال علاج حب الشباب وتضرر البشرة بسبب غياب الرعاية الطبية
    3. الضغط على حب الشباب باستمرار وملامسة البثور
    4. تطور التهاب البشرة بسبب حب الشباب، ما يتسبب في ترك آثار غائرة بعد العلاج

    وتظهر آثار حب الشباب والحفر في شكل علامات حمراء، أو علامات داكنة تميل للون البني، أو مناطق مختلفة اللون من البشرة.

    كما تظهر بعض الندوب بعد علاج حب الشباب، بسبب تلف الجلد وضمور أجزاء من البشرة، أو بسبب انتفاخ الجلد والتهابه، ومن ثم تضخمه.

    ومهما كانت آثار حب الشباب والحفر التي تعانيها، فمن الضروري أن تبدأ علاجها سريعاً، كي لا تترك أثراً دائماً في بشرتك، يؤثر على جمالك ومظهرك.

    طرق علاج وإزالة آثار حب الشباب

    تختلف طرق علاج آثار حب الشباب والحفر تبعاً لدرجة الإصابة، ومن الضروري استشارة الطبيب في حالات آثار حب الشباب والحفر العميقة والجلد المتضرر بشدة، قبل تجربة أي علاج، لتفادي أن يزداد الأمر سوءاً.

    وبالنسبة للآثار البسيطة، فهناك بعض الخلطات والوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها منزلياً للحصول على نتيجة ممتازة، فيما تحتاج درجات الإصابة الأعمق علاجاً أكثر تخصصاً.

    وتكون الكريمات الطبية، أو إزالة آثار حب الشباب بالليزر، هي الوسائل العلاجية لحالات الإصابة الشديدة، خاصة إذا أُهْمِلَ علاجها فترة طويلة.

    تخلصي من آثار حب الشباب بالكريمات

    لحسن الحظ توجد بعض الكريمات المتخصصة ذات التأثير الرائع في علاج آثار حب الشباب والحفر، ونعرض لكِ منها ما يلي

    إيفاكلار دوو+ من لاروش بوزيه

    تحفة لاروش بوزيه لمعالجة الندب وآثار حب الشباب والحفر في الوجه، يعمل على تصحيح مظهر عيوب البشرة، ويعالج الجلد بفعالية، ويزيل العوائق التي تسبب انسداد المسام.

    يقاوم إيفاكلار دوو+ ظهور آثار حب الشباب من الأساس، وبتركيبته عالية الفعالية يرطب البشرة طوال اليوم دون أن يترك عليها لمعاناً مزعجاً، وله تأثير متميز في تخفيف التهاب حب الشباب خلال 24 ساعة فقط من استخدامه.

    يستعمل إيفاكلار دوو+ يومياً صباحاً ومساءً، وخلال 8 أيام تنخفض حدة عيوب البشرة، وخلال 4 أسابيع تصبح البشرة رقيقة، وتظهر المسامات غير مسدودة، وتختفي الالتهابات.

    ويتميز إيفاكلار دوو+ بأنه رقيق على البشرة الحساسة، ولا يسبب التهيج الجلد أو انسداد المسام.

    نورماديرم نايت ديتوكس من فيشي

    مستحضر آخر بالغ التميز في معالجة البشرة خلال الليل، للقضاء على احتمالية ظهور الشوائب والأوساخ التي تسد المسامات، وتتسبب في التهاب البشرة وتحسسها.

    بسبب طبيعتها المختلفة، تفرز البشرة الدهنية كثيراً من الدهون والشوائب خلال الليل، الأمر الذي يجعلها معرضة للمظهر الباهت وغير النقي صباحاً، ولكن مع تكنولوجيا إزالة السموم في نورماديرم نايت ديتوكس سيمكنك الاستمتاع ببشرة صافية، دون التهابات أو حبوب مزعجة.

    يعمل نورماديرم نايت ديتوكس على إبطاء إنتاج الدهون في البشرة، ويوحد ملمسها، ويمنحك وجهاً نظيفاً رائقاً نضراً، مع مسامات مشدودة وطبيعية.

    يستعمل نورماديرم نايت ديتوكس يومياً قبل النوم، ليترك البشرة ناعمة وخالية من الزيوت ومنتعشة، ولا يسبب التهيج والحساسية للبشرة الرقيقة والحساسة.

    تخلصي من آثار حب الشباب بالليزر

    علاج آثار حب الشباب والحفر أحد الأساليب المتبعة للتخلص من البقع الداكنة والندوب الناجمة عن سوء الرعاية أو الإهمال الطويل، أو حتى شدة الالتهابات.

    ويكون علاج آثار حب الشباب والحفر بالليزر عن طريق تخدير الوجه، ثم استعمال الليزر بتركيز خفيف إلى متوسط لتدمير الخلايا والطبقة الخارجية للجلد المتضرر، ما يسمح للجلد الصحي والسليم بالنمو، وبالتالي اختفاء الآثار غير المرغوبة.

    ويستعمل الطبيب مادة مخدرة على البشرة قبل بدء علاجها بالليزر، وبعد الجلسة العلاجية يوصي باستخدام مجموعة من الكريمات الطبية المهدئة والمرطبة، للتغلب على التهاب أو تحسس في البشرة يطرأ بعد استعمال هذه الوسيلة العلاجية الناجعة.

    تبدأ نتائج العلاج بالليزر في الظهور بعد 3 جلسات، وفي الغالب يستغرق الكورس العلاجي 10 جلسات على الأقل ليعالج جميع آثار حب الشباب والحفر، ويحدد الطبيب البروتوكول العلاجي لكل حالة على حدة، نظراً لخصوصية كل مريض واختلاف حالته عن الآخر.

    خلطات طبيعية لعلاج آثار حب الشباب والندب والحفر

    بعيداً عن العلاجات الثقيلة المتخصصة، تقدم لنا الطبيعة العديد من المواد النقية التي تعالج آثار حب الشباب والحفر بمنتهى الكفاءة والفعالية. وتتوافر كثير من العلاجات الطبيعية لحب الشباب والحفر في كل منزل، وكل ما عليك هو انتقاء الوصفة المناسبة وبدء استخدامها بانتظام.

    وصفة عصير الليمون لعلاج آثار حب الشباب والحفر

    يعد عصير الليمون من المطهرات الطبيعية التي تقضي على الالتهابات والبكتريا، وتساعد على تفتيح لون البشرة، وتقشير الجلد الميت.

    وزعي عصير ليمونة على وجهك بواسطة قطنة نظيفة، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بماء دافئ.

    وصفة الليمون والعسل أو الصبار

    يمنحك الليمون فعالية كبيرة في معالجة آثار حب الشباب، عند مزجه مع العسل أو الصبار، إذ يطهر البكتريا ويفتح البشرة من ناحية، ويغذيها بالعناصر المغذية ويرطبها من ناحية أخرى.

    أضيفي ملعقة من العسل أو الصبار إلى عصير ليمونة، واخلطيها جيداً، ووزعيه على الوجه برفق واتركيه لمدة ربع ساعة.

    ماسك الخيار اليومي لعلاج آثار حب الشباب

    ابشري ثمرة خيار بشكل ناعم جداً، ثم اعصريها للحصول على خلاصتها، وادهني وجهك بها.

    اتركي عصير الخيار على وجهك ربع ساعة، ثم اغسليه بماء فاتر، وكرريه يومياً لنتيجة مؤكدة وممتازة.

    علاج آثار حب الشباب بمعجون الأسنان

    غطي حب الشباب بمعجون الأسنان قبل النوم، واتركيه على الوجه طوال الليل، ثم اشطفيه صباحاً بماء فاتر.

    خلطة الأسبرين لعلاج آثار حب الشباب

    يُمزج قرص أسبرين مطحون مع 3 ملاعق من الماء، و3 ملاعق من الخل، ويخلط جيداً، ثم يوزع على الوجه بقطنة نظيفة.

    يغسل المزيج بعد 20 دقيقة بماء دافئ، ويكرر يومياً لنتيجة أسرع وأفضل.

    خلطة الصبار لعلاج آثار حب الشباب

    يتميز الصبار بفعالية أكيدة في معالجة تهيج الجلد والتهاباته، ولعلاج متميز لندوب حب الشباب وحفر الوجه، يوضع الصبار النقي على البشرة المتضررة، ويترك نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ.

    المزيد:
    السماتحب الشباب

    تعليقات