facebook

علاج التجاعيد: بين منتجات الطبيعة وأحدث التقنيات الطبية

ملف شامل عن علاج تجاعيد الوجه وتجاعيد حول العين ونصائح لتجنبها

الخميس، 25 مايو 2017
  • علاج التجاعيد: بين منتجات الطبيعة وأحدث التقنيات الطبية

    جمعنا في هذا المقال كلما ترغبين معرفته عن علاج التجاعيد، حيث سنعرفك على أسباب حدوثها وعلاج تجاعيد الوجه والعين، بالإضافة إلى علاج التجاعيد بالبوتكس، وتقنية 8 Point Facelift  الحديثة، وفي ختام مقالنا سوف نقدم لك نصائح هامة للوقاية من التجاعيد وتأخيرها قدر الإمكان. 

    أسباب ظهور التجاعيد

    • التقدم في السن يقود إلى فقدان الكولاجين الذي يعطي مرونة للجلد.
    • يساعد التعرض للشمس لفترات طويلة في تسريع ظهور علامات الشيخوخة.
    • العوامل الوراثية: تزيد نسبة ظهور التجاعيد إذا كان أحد الأبوين ظهرا عليه التجاعيد .
    • يؤثر  التعرض للأتربة  والملوثات المحيطة  في البشرة التي تؤدى بدورها إلى ظهور التجاعيد .
    •  المبالغة باستخدام تعابير الوجه كالعبوس والابتسام تؤدى إلى ظهور التجاعيد في الوجه .
    • تمدد الجلد ومن ثم تقلصه بسرعة بسبب نقص الوزن بشكل سريع يؤدي إلى ظهور التجاعيد أيضاً.
    • الأشخاص الذين لديهم بشرة بيضاء يكونون أكثر عرضة لظهور التجاعيد.
    •  نقص فيتامين E يؤدي إلى تقليل نسبة الكولاجين في الجلد. 
    • التدخين. 
    • جفاف الجلد.


    علاج التجاعيد: بين منتجات الطبيعة وأحدث التقنيات الطبية

    علاج تجاعيد الوجه بالخلطات الطبيعية:

    يعتبر الوجه أكثر المناطق في الجسم عرضة للتجاعيد، ولذا نال الاهتمام الأكبر من قبل خبراء عالم الجمال، ولذا هناك طرق عدة للتخلص من التجاعيد في الوجه، تعرفوا معنا عليها:
    علاج تجاعيد الوجه بالخلطات الطبيعية:

    • وصفة الأرز والحليب:

    اخلطي بعض من مسحوق الأرز الذي يشتهر بخصائصه المفيدة للبشرة مع الماء والحليب لتشكيل عجينة سميكة. ضعيها على وجهك واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. هذا العلاج سيساعد في شد الجلد والتخلص من التجاعيد.

    • معجون أو زيت الحلبة :

    تساعد الحلبة بشكل كبير في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة. كل ما تحتاجين إليه هو نقع بذور  الحلبة في الماء لمدة ١٢ ساعة، وومن ثم اطحنيها لتحصلي على عجينة متماسكة. ضعي المعجون على وجهك ورقبتك بالتساوي واتركيه لمدة ساعة واحدة ومن بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر. كما يمكنك تدليك وجهك ورقبتك بزيت للتخفيف من التجاعيد والخطوط الدقيقة. 

    الشاي الأخضر:
    يعتبر الشاي الأخضر من أفضل الأعشاب المفيدة للبشرة، كما أن شرب الشاي الأخضر بشكل يومي هو وسيلة فعالة في  إزالة السموم ومنحك بشرة صحية ورائعة.

    علاج التجاعيد في الوجه عبر الحقن المؤقتة وشبه الدائمة والدائمة: 

    تتوزع مواد حشو التجاعيد عبر الحقن على 3 أنواع:

    حشوات مؤقتة للوجه: ويتكون من الكولاجين، وحمض الهيالورونيك الدهون، والبوتكس، وفي هذه الحالة يتم علاج التجاعيد من خلال حقنها بمواد داخلها بحيث تملأها. تمنع هذه المادة ظهور تجاعيد جديدة، وتقوم بإخفاء التجاعيد القديمة. ولكن بالمقابل الجسم يقوم بامتصاص هذه المواد، فإنها تعتبر مواد مؤقتة، ويجب تكرار العلاج بواسطتها بعد عدة أشهر.
    مواد الحشو شبه الدائمة: وهي مواد مثل النيبيل واللارتيكول، تحتوي على مركبات يقوم الجسم بامتصاصها (مثل مواد الملء المؤقتة)، بالإضافة لبعض المواد الصناعية. تكون هذه المواد فعالة وناجعة في ملء التجاعيد على مدار فترة تمتد من سنة حتى  ثماني سنوات. 
     مواد الحشو الدائمة: تحتوي هذه الحشوات على مكونات صناعية فقط، وتبقى بصفة دائمة في الجلد كالسيليكون.


    علاج التجاعيد: بين منتجات الطبيعة وأحدث التقنيات الطبية

    علاج التجاعيد في الوجه باستخدام تقنية 8 Point Facelift

     تعتمد هذه التقنية على زيادة الحجم في 8 مناطق محددة في الوجه، وتساهم في شد الوجه باستخدام كمية قليلة من الفيلر المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، والذي يتمّ حقنه في المنطقة الجلدية الداخلية. ابتكر الدكتور ماوريسيو دي مايو، أخصائي في الجراحات التجميلية في البرازيل، هذه التقنية الرائعة. وتتراوح مدة العملية بين 30 و50 دقيقة مع وجود بعض الآثار الجانبية كالكدمات، تورم  بسيط، احمرار، حكة والأمر الجيد بأن هذه الآثار مؤقتة، وتدوم النتائج لمدة 18 شهراً.

    علاج تجاعيد الوجه بواسطة البوتوكس

    يهدف حقن البوتوكس، وهي مادة سامة لخلايا الأعصاب مما يؤدي الى وقف تأثير الإشارات الكهربائية التي ينقلها العصب لألياف العضلات وبالتالي فإن العضلة لا تتقلص وبالتالي لا تظهر التجاعيد، معظم حالات الحقن تتم لعلاج التجاعيد الأفقية في الجبين وجانبي العينين وجوانب الفم. يتم إجراء الحقن تحت تأثير تخدير موضعي للجلد، قد تمتد على عدة جلسات ويستطيع المريض مغادرة العيادة الى بيته مباشرة بعد الانتهاء من حقن البوتوكس، ويوجد بعض أضرار للبوتوكس في بعض الأحيان وهي العدوى عن طريق الإبر، النزيف وقد يصل الأمر إلى ضرر عصبي وشلل مؤقت للعضلات. 

    علاج التجاعيد تحت العين بالوصفات الطبيعية

    مما لا شك فيه أن كل مريض يقوم باختيار نوع علاج لإزالة التجاعيد بما يناسبه، وبالنسبة لعلاج التجاعيد حول العين فبإمكانك تطبيق الوصفات الطبيعية 

    إزالة التجاعيد حول العين
    هذه التجاعيد الصغيرة تؤثر كثيراً على شكل عينيك، وسنقدم لك اليوم افضل الخلطات الطبييعية لعلاج تجاعيد حول العينين، 

    • وصفة زيت الزيتون :

     يعتبر زيت الزيتون واحد من أفضل الزيوت لتدليك البشرة. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات A و E، التي تحارب الجذور الحرة الضارة. دلكي  منطقة ما حول العين بالزيت الزيتون لمدة 5 دقائق واتركيه ليجف قبل أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر.

    • وصفة جل الصبار:

    يعتبر نبات الصبار من أفضل المواد الطبيعية للبشرة، كما أنه يحتوي على حمض الماليك الذي يساعد على تقليل التجاعيد عن طريق تحسين مرونة الجلد. كل ما عليك القيام به هو استخراج الهلام من نبتة جل الصبار وتطبيقه على بشرتك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. 

    • وصفة زيت الخروع:

    تعتبر البشرة تحت العين حساسة جدا وهي بحاجة لعناية خاصة وترطيب يومي. قومي بتطبيق زيت الخروع كمرطب يومي  لإبقاءالبشرة تحت العينين ناعمة ورطبة ولمنع التجاعيد من الظهور.

    • وصفة الموز:

    استفيدي من خصائص الموز للعناية بشرتك واستخدمي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، كل ما تحتاجين فعله هو هرس نصف موزة وتوزيعها على المنطقة ما حول العينين وتركها لمدة 20 دقيقة لتجف قبل أن تغسليها بالماء الفاتر.

    • شرائح الخيار:

    يعتبر الخيار مرطب وعلاج فعال للتخلص من  التجاعيد. قومي بتقطيع الخيار إلى شرائح رقيقة وضعيهاعلى عينيك واتركيها لمدة 15 دقيقة.

    • زيت جوز الهند:

    يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين صحة ونعومة البشرة، وعلاج جميع خطوط التجاعيد عن طريق تدليك منطقة حول العينين بزيت جوز الهند بلطف لمدة عشر دقائق يومياً.

    شاهدي أيضاً: كيف تعتنين بالتجاعيد حول العينين؟


    علاج التجاعيد: بين منتجات الطبيعة وأحدث التقنيات الطبية

    علاج التجاعيد بالليزر

    يتعبر علاج التجاعيد من أحدث الإجراءات للتخلص من التجاعيد الدقيقة سواء حول الفم أو في الخدود، حيث يقوم الطبيب بتخدير المناطق المراد علاجها بمخدر موضعي ويحدث التخدير العام في حالة علاج والوجه كله. تستغرق هذه العملية في حال علاج أجزاء صغيرة من الوجة حوالي 30 الي 45 دقيقة، أما عند علاج الوجة كاملا يستغرق مدة تصل لساعتين، وبعد ذلك يقوم الطبيب بربط المناطق التي تمت معالجتها بالعازل الطبى و بعد مرور 24 ساعة ستحتاجين الي تنظيف المناطق المعالجة من 4 إلى 5 مرات يومياً، و قد يحدث أعراض جانبية بعد العملية على شكل تورم وانتفاخ في الوجه.

    وقد قد تشعرين بحكة في الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية  وكما سوف تصبح بشرتك جافة وذات قشرة، وتنتهي تلك الأعراض نهائياً بعد ثلاثة أشهر كحد أقصى.

    نصائح هامة للوقاية من التجاعيد

    •  دلكي عضلات وجهك باستمرار، لأنها تزيد من تدفق الدم في خلايا البشرة وتخفف من التجاعيد. 
    • احرصي على ممارسة الرياضة والأخص اليوغا مما يحافظ على عضلات الوجه مسترخية. 
    • اشربي 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً لترطيب طبقات الجلد وجعلها مرنة مما يخفف من ظهور التجاعيد.  
    • احرصي على عدم التعرض للشمس لفترات طويلة لمنع جفاف البشرة الأمر الذي يؤدي حتماً لظهور التجاعيد.
    • طبقي كريمات الوقاية من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30.
    •  ابتعدي عن التدخين قدر الإمكان لأنه يؤدي إلى أضرار جسيمة وشيخوخة مبكرة في الجلد.
    • تجنبي صبغ شعر الوجه لأنه يؤدي إلى جفاف البشرة وزيادة احتمال ظهور التجاعيد. 
    • اتبعي نظام غذائي صحي يكون غنياً بالخضروات والفواكهالتي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة والتي تعتبر مسؤولة عن شيخوخة الجلد.
    • نامي على ظهرك للتخفيف من تجاعيد الوجه وكذلك احرصي على النوم في غرفة رطبة. 
    • استعملي النظارات الشمسية بشكل دائم عند التعرض للشمس لأنها سوف تخفف من تقليص العضلات حول العينين مما يخفف من ظهور التجاعيد.
       
    المزيد:

    تعليقات