• علاج الهالات السوداء بالعسل

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب الهالات السوداء

    هناك الكثير من العلامات التي تؤثر على مظهر الوجه وصحته وجماله مثل ظهور الهالات السوداء التي غالبًا ما تكون ناجمة عن التعب وسوء التغذية وقلة النوم وغيرها الكثير من الأسباب الأخرى، وهي من المشاكل التي يعاني منها الكثيرين ويبحثون عن طرق طبيعية فعالة للتخلص منها، وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق علاج الهالات السوداء بالعسل.

    علاج الهالات السوداء بالعسل

    الهالات السوداء

    الهالات السوداء هي ظهور الجلد تحت كلتا العينين بلون أغمق من باقي مناطق البشرة. غالبًا ما تكون الهالات السوداء نتيجة حالتين جلديتين وهما: ترقق الجلد تحت العين مما يجعل الأوعية الدموية تبدو أكثر وضوحًا. أو انتفاخ العين مما يؤدي إلى ظهور  هالات سوداء تحت العينين. يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين لأسباب عديدة وقد ترتبط أو لا ترتبط بمشكلة صحية. يمكن أن تكون أيضًا سمة موروثة تظهر في الطفولة المبكرة والتي قد تزداد سوءًا مع التقدم في العمر. ومع ذلك يمكن علاج الهالات السوداء عادةً اعتمادًا على سببها. [1]

    أسباب ظهور الهالات السوداء

    الهالات السوداء تحت العين يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل فقر الدم. إذا لم تتحسن الهالات السوداء بالنوم الكافي أو العلاجات المنزلية، فإنه يجب التحدث مع طبيب للمساعدة في تحديد السبب الأساسي. ومن أسباب ظهور الهالات السوداء نذكر ما يلي:

    قلة النوم

    يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في شحوب البشرة. هذا يجعل الأوعية الدموية تحت الجلد أكثر وضوحًا، مما يعطي مظهر الهالات السوداء، يعد الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليلًا يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء.

    الشيخوخة

    تبدأ الأنسجة حول العين في الترقق مع التقدم في السن، مما يجعلها تبدو منتفخة بشكل واضح. وهناك بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تستهدف على وجه التحديد الهالات تحت العين التي يسببها العمر، مثل الفيلر والعلاج بالليزر. ولكن ليس كل شخص مرشحًا لهذه الإجراءات، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة الخيار المناسب للحالة.

    الحساسية

    يمكن أن تسهم الحساسية وجفاف العيون أيضًا في ظهور الهالات السوداء، فعندما يكون لدى الشخص رد فعل تحسسي، يفرز الجسم الهستامين الذي يمكن أن يسبب حكة واحمرار في العين. قد يؤدي ذلك إلى فرك العينين وزيادة التهيج والتورم وظهور الهالات السوداء أو الداكنة. وإذا كان الشخص يعاني من أعراض الحساسية الأخرى، مثل حكة العين أو العطس أو الاحتقان، فقد تكون الحساسية هي سبب ظهور الهالات السوداء. وإن تناول مضادات الهيستامين يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الحساسية التي قد تؤدي إلى تفاقم وجود الهالات السوداء، لكن هذا لا يكون فعالًا إلا إذا كانت الحساسية هي سبب الهالات السوداء. لا ينصح بتناول مضادات الهيستامين لمن لا يعاني من الحساسية.

    الوراثة

    وجد الباحثون أن تاريخ العائلة يعتبر أهم عامل مرتبط بالهالات السوداء. ويمكن أن تحدد الوراثة عاملين يساهمان في ظهور الهالات السوداء وهما: مستويات الكولاجين وإنتاج الميلانين. والكولاجين هو بروتين في الجسم يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد.
    يشير الميلانين إلى صبغات بنية داكنة أو سوداء في الجلد. غالبًا ما يشار إلى هذا باسم "فرط التصبغ الوراثي" ويمكن معالجته من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

    نقص الحديد وفقر الدم

    فقر الدم هو حالة طبية تتميز بعدم كفاية كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم. عادة ما يكون بسبب نقص الحديد في النظام الغذائي. وعند الإصابة بفقر الدم لا تستطيع خلايا الدم حمل ما يكفي من الأكسجين إلى أنسجة الجسم بما في ذلك تلك الموجودة تحت العينين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي صحي مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والفاصوليا والمأكولات البحرية إلى الوقاية من فقر الدم وعلاجه.

    التدخين واستهلاك الكحول

    إن التدخين وشرب الكحول يمكن أن يزيدا الهالات السوداء عن طريق تجفيف الجلد. إذ يمكن أن يتسبب شرب الكحول في تمدد الأوعية الدموية تحت العينين، مما يجعل الهالات السوداء تبدو أكثر بروزًا. يمكن أن تؤثر الكحول أيضًا سلبًا على النوم، مما يؤدي أيضًا إلى تفاقم ظهور الهالات السوداء. كما إن أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر يحرم البشرة من الأكسجين، مما قد يجعلها تبدو أغمق في الأماكن التي يكون فيها الجلد رقيقًا مثل المنطقة تحت العينين. كما يؤدي التدخين أيضًا إلى تسريع شيخوخة الجلد عن طريق تكسير الكولاجين. إن التدخين يضر بالجلد ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة على غرار الهالات السوداء المرتبطة بالعمر يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج الكولاجين إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين. [1]

    خلطات لعلاج الهالات السوداء بالعسل

    بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور الهالات السوداء، سنتحدث فيما يلي عن خلطات لعلاج الهالات السوداء بالعسل الذي يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لإزالة الهالات السوداء:

    خلطة عصير الخيار والعسل لعلاج الهالات السوداء

    يشتهر الخيار بخصائصه المنعشة والمهدئة، وذلك بفضل محتواه المائي العالي. يمكن للخيار أن يشفي الهالات السوداء بشكل فعال وعندما يخلط مع العسل فإنه يخلق مزيجًا فعالًا في محاربة الهالات السوداء. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من عصير الخيار
    2. ملعقتان صغيرتان من العسل العضوي

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات جيدًا.
    2. توضع الخلطة على الهالات السوداء تحت وحول العينين.
    3. تترك الخلطة لبضع دقائق ثم تغسل البشرة بالماء العادي.
    4. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل ويفضل استخدامها يوميًا.

    خلطة الليمون والعسل لعلاج الهالات السوداء

    هذا علاج آخر بسيط للغاية ولكنه فعال ولا يتعين تطبيق هذا على الجلد، ولكن يجب تضمينه في النظام الغذائي اليومي. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات:

    1. كوب من الماء الدافئ
    2. نلعقة صغيرة من العسل
    3. بضع قطرات من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تمزج جميع المكونات جيدًا.
    2. يتم تناول المشروب على الريق في الصباح.
    3. يساعد هذا المشروب على التخلص من جميع السموم من الجسم. عندما تكون الصحة جيدة من الداخل فإنه ينعكس على الخارج  وفي هذه الحالة تكون البشرة أكثر صحة ونضارة.

    خلطة العسل والموز لعلاج الهالات السوداء

    يعتبر الموز مرطب ممتاز ويرطب منطقة تحت العين ويتخلص من الانتفاخات وكذلك الهالات السوداء نظرًا لمحتواه الغني بالبوتاسيوم. كما تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز على تحسين الدورة الدموية والتي تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في تقليل الهالات السوداء. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات:

    1. ثمرة من الموز
    2. ملعقة كبيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تهرس الموزة جيدًا حتى يتم الحصول على قوام ناعم جدًا.
    2. يمزج العسل جيدًا مع الموز.
    3. يوزع هذا القناع بالتساوي على الهالات السوداء.
    4. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء العادي.
    5. يجب اتباع هذا الإجراء على أساس منتظم.

    خلطة الحليب والعسل لعلاج الهالات السوداء

    يعتبر الحليب مكونًا رائعًا ليس فقط للصحة، ولكنه يعمل أيضًا بشكل مذهل للبشرة. الحليب مرطب رائع حيث يساعد فيتامين أ وفيتامين ب6 في الحليب على بناء خلايا جلد جديدة وإصلاح التلف. يعيد فيتامين د مرونة الجلد بينما البروتين الموجود في الحليب يصلح الأنسجة التالفة ويحافظ عليها بصحة جيدة. ويمكن لفيتامين ب12 تفتيح البشرة الداكنة، بينما يعمل البوتاسيوم على ترطيب البشرة وتغذيتها. تعتبر خلطة الحليب والعسل تركيبة فعالة تصنع المعجزات للجمال. لا عجب أن هذه التركيبة فعالة جدًا في علاج الهالات السوداء أيضًا. وهذه هي طريقة تحضير الخلطة:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من الحليب الدافئ
    2. ملعقة صغيرة من العسل الخام

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات جيدًا، وتوضع الخلطة على الهالات السوداء مع إغماض العينين.
    2. تترك الخلطة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تغسل البشرة بالماء العادي.
    3. تكرر هذه الخلطة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

    خلطة عصير البرتقال والعسل لعلاج الهالات السوداء

    البرتقال مصدر غني بفيتامين سي الذي يلعب دورًا حيويًا في إزالة الهالات السوداء. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين أ الذي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى سطح الجلد ويجعل البشرة تبدو متجددة وأكثر تناسقًا. وفيتامين E الموجود في البرتقال يحمي بشرتنا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية بينما يعمل حمض الستريك كمبيض طبيعي ويفتح التصبغ. ويعمل الجلسرين كمرطب طبيعي رائع يرطب المنطقة الرقيقة والحساسة تحت العين ويمنع أيضًا فقدان الرطوبة. وهذه خطوات تحضير الخلطة:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من الجلسرين
    2. ملعقة صغيرة من عصير البرتقال الطازج
    3. ملعقة صغيرة من العسل الخام

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات جيدًا.
    2. يوضع الخليط على الهالات السوداء ويترك لمدة عشر دقائق.
    3. تغسل البشرة بالماء العادي.
    4. تكرر هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للحصول على نتائج فعالة.

    خلطة الكركم والعسل لعلاج الهالات السوداء

    يعتبر العسل والكركم من مضادات الأكسدة القوية وكذلك الليمون. لذا فإن هذا القناع المضاد للأكسدة  بلا شك سوف يعالج الهالات السوداء. يمكن أن يقلل الكركم من إنتاج الميلانين في الجلد وبالتالي يساعد على تفتيح لون البشرة. كما أن خصائص الكركم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت العين. من ناحية أخرى يعتبر عصير الليمون من عوامل التبييض الطبيعية التي تعمل بشكل جيد للتخلص من الهالات السوداء بينما وجود فيتامين سي يساعد في تفتيح البشرة. وهذه خطوات تطبيق الخلطة:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من العسل العضوي
    2. رشة من مسحوق الكركم
    3. بضع قطرات من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا.
    2. يوضع الخليط على الهالات السوداء بأطراف الأصابع.
    3. تبلل أطراف الأصابع بالقليل من الماء وتدلك المنطقة بلطف لمدة دقيقتين.
    4. يترك الخليط حتى يجف تمامًا.
    5. تغسل البشرة بالماء العادي.
    6. تكرر هذه الخلطة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. إذا كانت البشرة حساسة يمكن استبدال عصير الليمون بعصير البرتقال.

    خلطة ماء الورد والعسل لعلاج الهالات السوداء

    يضفي ماء الورد تأثيرًا منعشًا ومبردًا على البشرة. كما أنه يجدد البشرة المتعبة ويساعد على التخلص من الهالات السوداء الناتجة عن التعب. يوفر فيتامين E في هذا القناع تغذية شديدة للبشرة حول العينين. كما يساعد فيتامين E أيضًا على توحيد لون البشرة. تعمل خصائصه المضادة للأكسدة على تحييد آثار الجذور الحرة وتمنعها من إتلاف الخلايا السليمة. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من ماء الورد
    2. ملعقة صغيرة من العسل
    3. قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت فيتامين هـ

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا.
    2. يوضع الخليط برفق حول العينين ثم تدلك المنطقة لمدة دقيقتين بأطراف الأصابع وتترك لبضع دقائق.
    3. تغسل البشرة بالماء العادي.
    4. تكرر الخلطة يوميًا للحصول على أفضل النتائج. [2]

    علاج الهالات السوداء بالعسل

    فوائد العسل للهالات السوداء

    يعرف العسل بخصائصه الفعالة في علاج الكثير من الأمراض بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الكثير من المشاكل في البشرة، ومنها علاج الهالات السوداء بالعسل. وهذه هي فوائد العسل لعلاج الهالات السوداء:

    1. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في العسل على تهدئة البشرة وتساعد منطقة العين على الاسترخاء.
    2. العسل له خصائص تبييض طبيعية يمكن أن تساعد في تفتيح التصبغات.
    3. يمكن استخدام العسل بأمان على البشرة الحساسة تحت وحول العينين.
    4. يعتبر العسل أفضل مرطب طبيعي للبشرة.
    5. تساعد مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية الموجودة في العسل على حماية البشرة والتخلص من الهالات السوداء تحت العين.
    6. يمكن للعسل أن يحسن الدورة الدموية مما يساعد بدوره على تفتيح الهالات السوداء تحت العين.
    7. يمكن أن يعزز العسل إنتاج الكولاجين الذي يساعد على التخلص من الهالات السوداء تحت العين الناتجة عن الشيخوخة. [2]

    تعرفنا خلال هذا المقال على طرق علاج الهالات السوداء بالعسل وذكرنا فوائد العسل لعلاج الهالات السوداء وأسباب الهالات السوداء، يعتبر العسل خيارًا فعالًا لعلاج هذه المشكلة، خاصةً عند مزجه ببعض المكونات الطبيعية آمنة الاستخدام حول العينين.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • علاج الهالات السوداء بالعسل