• علاج بقع الشمس الداكنة

    تاريخ النشر: السبت، 17 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    يعمل التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة على تشكل بقع بنية على الجلد المكشوف، وينصح باستخدام واقي من الشمس يوميًا قبل الخروج للشمس حتى لا تسبب ضررًا على الجلد، وهناك من تبحث عن طرق علاج البقع البنية عن البشرة، وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق علاج بقع الشمس الداكنة بالوصفات الطبيعية.

    بقع الشمس الداكنة

    البقع الشمسية هي بقع بنية مسطحة تظهر على مناطق بشرتكِ المعرضة للشمس، وتُعرف أيضًا باسم بقع الكبد على الرغم من أنها لا علاقة لها بالكبد. وتعتبر البقع الشمسية غير ضارة اي إنها غير سرطانية ولا تشكل أي خطر على صحتكِ أو تتطلب علاجًا إلا إذا كنتِ تبحثين عن إزالتها لأسباب تجميلية.

    علاج بقع الشمس الداكنة

    هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكنكِ استخدامها للمساعدة في تلاشي البقع الشمسية أو إزالتها. وسنذكر لكِ هذه الطرق فيما يلي:

    • الصبار: يحتوي الصبار على مركبات نشطة بما في ذلك الألوين والويسين، وكلاهما وجد أنهما يخففان بشكل فعال فرط التصبغ، بما في ذلك البقع الشمسية.
    • خل التفاح: يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح في تفتيح البقع الشمسية عند استخدامه بانتظام.
    • الشاي الأسود: وجدت الدراسات أن وضع ماء الشاي الأسود على البقع الداكنة مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع له تأثير في تفتيح البشرة.
    • الشاي الأخضر: إن مستخلص الشاي الأخضر له تأثير مزيل للصبغة.
    • عرق السوس: يعتبر مستخلص عرق السوس مكونًا شائعًا في العديد من الكريمات المتاحة تجاريًا للبقع الشمسية لأنه ثبت أنه يعمل على تفتيح لون البشرة الناجم عن أضرار أشعة الشمس.
    • الحليب ولبن الرائب: يحتوي الحليب واللبن على حمض اللاكتيك الذي قد يساعد في تفتيح تصبغ الجلد، بما في ذلك البقع الشمسية كما ثبت أن هذه المنتجات فعالة في تخفيف الكلف.
    • فيتامين سي: تقدم الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي العديد من الفوائد المتعلقة بالشمس، بما في ذلك التأثير الوقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، ويعد تطبيق فيتامين سي موضعيًا طريقة فعالة لتفتيح البقع الداكنة المختلفة التي تسببها الشمس.
    • فيتامين هـ:  إن فيتامين E الغذائي وزيت فيتامين E الموضعي يساعدان في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وتفتيح البقع الشمسية.
    • الكريمات الموضعية. هناك العديد من الكريمات المتاحة دون وصفة طبية والتي يمكن استخدامها في المنزل لتلاشي البقع الشمسية. ويجب اختيار الكريمات التي تحتوي على حمض الهيدروكسي أو حمض الجليكوليك أو حمض الكوجيك أو الديوكسياربوتين فإنها الأكثر فعالية. [1]

    إزالة البقع البنية من الجسم

    هناك عدة خيارات لإزالة البقع البنية من الجسم مثل الكريمات والتقنيات الحديثة التي تساعد على إزالتها، ويعتمد خيار العلاج الأفضل على السبب وحجم البقعة الداكنة ومنطقة الجسم، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بأحد العلاجات التالية للبقع الداكنة على الجلد:

    • العلاج بالليزر: تتوفر أنواع مختلفة من الليزر، ويستخدم الليزر الأكثر شيوعًا لعلاج البقع الداكنة على الجلد ليزر ضوئي نبضي مكثف حيث يستهدف الضوء مادة الميلانين ويفكك البقع الداكنة.
    • تقشير الجلد: أثناء التقشير الدقيق يستخدم طبيب الأمراض الجلدية جهازًا خاصًا يحتوي على سطح كاشط لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، إذ يعزز هذا العلاج نمو الكولاجين الجديد مما قد يساعد في تقليل البقع.
    • التقشير الكيميائي: يتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول على الجلد يقشر السطح، مما يؤدي إلى نمو الجلد الجديد وتتلاشى البقع الداكنة على الجلد تدريجيًا.
    • العلاج بالتبريد: هو إجراء يتضمن وضع النيتروجين السائل على البقع الداكنة لتجميدها، مما يؤدي إلى إصابة خلايا الجلد وغالبًا ما يشفى الجلد ويصبح لونه أفتح. [2]

    إزالة بقع الشمس من الوجه

    إليكِ طرق إزالة بقع الشمس من الوجه نذكرها فيما يلي:

    إزالة بقع الشمس من الوجه بعصير الليمون

    إن استخدام عصير الليمون لمكافحة بقع الشيخوخة من الطرق الفعالة جدًا، حيث إن حمض الستريك وفيتامين سي الموجودة في الليمون يجعله عامل التبييض الطبيعي المثالي. ولكن يجب عليكِ أن تختبري بشرتك أولًا لمعرفة ما إذا كانت حساسة لعصير الليمون فإذا كان عصير الليمون الصافي قاسيًا جدًا على بشرتك فإنه يمكنك تخفيفه بالماء، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. اعصري ثمرة من الليمون وضعي العصير في وعاء وأضيفي إليه نفس الكمية من الماء.
    2. استخدمي كرة القطن لتطبيق الخليط مباشرة على المناطق ذات البقع الداكنة على وجهك ويديك.
    3. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء ولكن لا تستخدمي الصابون.
    4. كرري العملية ليلتين في الأسبوع للسماح لعصير الليمون بتلاشي البقع وتوحيد لون بشرتك.

    إزالة بقع الشمس من الوجه بالبطاطس

    يعمل النشا والسكر الموجودان في البطاطس على تفتيح الجلد نظرًا لقدرة البطاطس على التقشير لإزالة الجلد الميت وتعزيز نمو الخلايا الجديدة، وتعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطس بما في ذلك فيتامين ب 6 والبوتاسيوم والزنك وفيتامين ج والفوسفور  على تجديد الكولاجين في بشرتك. وإليكِ خطزات تطبيق الوصفة:

    1. قطعي البطاطس إلى شرائح رفيعة.
    2. خذي الشرائح وضعي عليها القليل من الماء لترطيبها ثم ضعيها على بشرتك فوق البقع الداكنة.
    3. اتركيها لمدة 10 دقائق.
    4. يمكنك وضع البطاطس على بشرتك كل يوم ومن الأفضل وضعه ليلًا لمنح الفيتامينات والمعادن فرصة للعمل على توحيد لون بشرتك. [3]

    علاج البقع البنية على اليدين

    إليكِ طريقة علاج البقع البنية على اليدين التي سنتعرف عليها فيما يلي:

    وصفة الليمون والحليب لعلاج البقع البنية على اليدين

    يعتبر الليمون فعال في علاج البقع الداكنة والتخلص من حب الشباب والنمش كونه غني بفيتامين سي وهو مضاد قوي للأكسدة، وعند تطبيقه موضعيًا على الجلد فإنه يمنع فرط تصبغ الجلد. كما أن فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك مقشر طبيعي يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة وتحسين لونها. ويحتوي الحليب على حمض اللاكتيك وهو حمض ألفا هيدروكسي خفيف يقشر الجلد ويعزز تجديد الخلايا. والحليب غني أيضًا بالأحماض الأمينية والإنزيمات التي تعزز احتباس الماء وترطيب البشرة مما يساعد على تنعيم الجلد، وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    1. اعصري ثمرة من الليمون الطازج واخلطي العصير مع كمية متساوية من الحليب.
    2. انقعي إسفنجة بالمزيج ثم قومي بتدليك يديكِ بحركات دائرية لمدة ثلاث دقائق. [4]

    بقع داكنة على الخدين

    تعرفي على طرق علاج البقع الداكنة على الخدين التي نلخصها فيما يلي:

    علاج البقع الداكنة على الخدين بفيتامين سي

    يعتبر عصير الليمون غني بفيتامين C الذي يمكنه تفتيح البشرة وتوحيد لونها ويعتبر فيتامين C عامل فعال في إزالة التصبغ ويقلل من تكوين الميلانين ويحفز على زيادة إنتاج الكولاجين ويقشر سطح الجلد.

    علاج البقع الداكنة على الخدين بالصبار

    يمكن استخدام الصبار لعلاج البقع الداكنة على البشرة إذ يعتبر عامل شفاء استثنائي لطيف على البشرة ويمكن استخدامه على كافة أجزاء الجسم دون قلق، وقد أثبتت الدراسات أن الصبار يثبت مستويات الميلانين في الخلايا مما يجعله فعال في تفتيح الجلد.

    علاج البقع الداكنة على الخدين بمستخلص بذور العنب

    يعد مستخلص بذور العنب منتج طبيعي يعمل على تفتيح البقع الداكنة وعلاج فرط التصبغ. [5]

    طرق طبيعية لإزالة البقع من الوجه في يومين

    إن إزالة البقع من الوجه أمر ليس مستحيلًا، ويمكن علاجه بالطرق الطبية مثل الليزر والتقشير الكيميائي وغيرها من الطرق الأخرى التي تظهر نتائجها من الجلسة الأولى، ولكن استخدام الأقنعة والطرق الطبيعية لإزالة البقع من الوجه يحتاج لبعض الوقت حتى تظهر نتائج الوصفات ويتوحد لون البشرة وتختفي البقع، لذلك اخترنا لكِ أبرز الطرق الطبيعية لإزالة البقع من الوجه التي تحتاج لاستخدامها بشكل منتظم وسنذكرها لكِ فيما يلي:

    وصفة البابايا لإزالة البقع من الوجه

    تحتوي البابايا على أحماض الفاكهة المعروفة باسم أحماض ألفا هيدروكسي وهي مادة كيميائية مقشرة، وتستخدم أحماض ألفا هيدروكسي للبشرة الجافة ومكافحة الشيخوخة، وتعمل على تحسين الجلد عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد من خلال إضعاف الدهون التي تربطها ببعضها البعض وبالتالي إزالة خلايا الجلد الباهتة والميتة والكشف عن خلايا الجلد السليمة، ويعتبر قشر البابايا فعال للغاية في تكسير خلايا الجلد وأيضًا زيادة إنتاج الكولاجين بسبب إزالة الجزيئات الميتة، كما ستساعد البابايا على وجه التحديد في تفتيح البشرة وإضفاء إشراقة شباب عليها ولعلاج البقع الداكنة بالبابايا يمكنكِ هرس البابايا الناضجة في وعاء وضعيه كقناع لتنظيف البشرة.

    وصفة الكركم لإزالة البقع من الوجه

    ثبت أن الكركم يثبط إنتاج الميلانين في الجلد مما يعمل على إزالة البقع الناتجة عن فرط التصبغ، ويمكنكِ صنع قناع الكركم بمزج مسحوق الكركم مع العسل بكمية متساوية ويمكنكِ إضافة بضع قطرات من عصير الليمون لتعزيز عملية التفتيح ثم وزعيه على بشرتك واحذري أن يلامس عينيكِ واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء. [6]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Are Sunspots on the Skin Cancerous? Comparing Different Types of Skin Lesions" ، منشور على موقع healthline
    2. "Dark spots on the skin: Causes and how to treat them" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    3. "Get the Upper Hand On Age Spots" ، منشور على موقع entertainment/style-trends
    4. "Can Lemon Juice Really Lighten Skin?" ، منشور على موقع bellatory
    5. "How to Remove Dark Spots from Pimples" ، منشور على موقع healthline
    6. "How to Fade Dark Spots With Ingredients You Already Have in Your Kitchen" ، منشور على موقع byrdie
  • علاج بقع الشمس الداكنة