facebook

علاج تشققات الجسم وعلامات تمدده

الإثنين، 25 فبراير 2019
  • علاج تشققات الجسم وعلامات تمدده

    تشققات الجسم من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً كونها تتطلب الكثير من الجهد للتخص منها، لذا سنتعرف على علاج تشققات الجسم وعلامات تمدده بأكثر الطرق فاعلية.

    ما هي تشققات الجسم

    تحدث تشقّقات الجلد أثناء فترة المراهقة، وعند زيادة الوزن بشكل كبير، أو عندما تمرّ النساء بفترة الحمل، أو عند تناول الأطعمة غير الصحية بكثرة ولفترات طويلة، وتكون هذه التشققات بلون أحمر أو أبيض واضح على البشرة، كما أن السبب في حدوثها تمزّق الألياف المرنة الداعمة للجلد، ويحدث هذا التمزق نتيجة لشد الألياف بقوة وشكل عنيف.

    أسباب ظهور تشققات الجسم

    • للعوامل الهرمونية في الجسم دور مهم وأساسي في حدوث علامات تمدد الجلد، فهنالك نوع من الأشخاص الذين لديهم تركيز عالٍ من مركب الكورتيكوويد الذي يعمل على كبح الخلايا الليفيّة التي في الجسم والتي تعرف باسم "خلايا النسيج الضامّ"، وتعمل هذه الخلايا على تقليل كمية الكولاجين التي ينتجها الجسم، وبالتالي فقدان الجلد لمرونته وتعرضه للتشقّقات. 
    • في الغالب تكون زيادة الوزن بسرعة في فترات المراهقة أو في فترة الحمل، ونتيجة لهذه الزيادة الكبيرة في الوزن في فترة زمنية معينة تضعف الألياف في الجسم، وبالتالي تحدث التشققات، وهنالك بعض الأبحاث التي وضحت أن لون الجلد لا يؤثر في حدوث التشققات، ولكن كلما كان الجلد أكثر سمكاً كلما كان محتوى البروتين فيه أكثر بالتالي فهو أقلّ عرضة لحدوث التشقّقات، وفي العادة تكثر التشقّقات في الساقين، والفخذين والذراعين، أمّا عند النساء الحوامل فهي تكثر في منطقة البطن والثدي.

    علاج تشققات الجسم بعد الولادة

    • السكر لعلاج تشققات الجسم بعد الولادة

    يُستخدم من خلال مزج كوب من السكر مع ربع كوب من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، وإضافة كميّة من رمل البحر وعصير الليمون ومزج المكونات معاً بشكل متجاس، ثم فرك تشقّقات الجسم بالمزيج لمدة عشر دقائق، ويُنصح باستخدام المزيج عدة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام للحُصول على نتائج مرضية.

    • هلام الألوفيرا لعلاج تشققات الجسم بعد الولادة

    يساهم في علاج تشققات الجسم من خلال تطبيق هلام الألوفيرا من النبات بشكل يومي على الجسم بعد الاستحمام.

    علاج تشققات الجسم بالليزر

    يساهم العلاج بالليزر في التخفيف من حدّة التشققات ولكنّه لا يُزيلها بشكل كامل، وتقوم آلية العلاج على امتصاص الطاقة الناتجة عن الليزر من قبل الأوعية الدموية الموجودة أسفل التشققات، ممّا يؤدّي إلى انهيارها وتحوّلها من اللون الأحمر أو البنفسجي إلى الأبيض. إنّ العلاج بالليزر مُتوفّر بعدة أنواع وهو غير مؤلم، ومن المُمكن استخدامه لعلاج التشقّقات في بداية ظهورها عندما يكون لونها أحمر أو بنفسجي، ويعتمد عدد جلسات الليزر على لون البشرة ونوعها.

    علاج تشققات الجسم البيضاء

    • الخميرة والحلبة المطحونة لعلاج تشققات الجسم البيضاء

    وفيها تُخلط كمية مناسبة من الخميرة الفورية مع الكمية نفسها من الحلبة المطحونة ثم يُضاف عصير الليمون الطازج بالتدريج إلى أن تتكون عجينة كريميّة ناعمة، وبعدها يتم دهن الأماكن المصابة بالتشقّقات البيضاء ليلاً قبل النوم، وفي الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة، ويجب تكرار الوصفة يومياً لأفضل النتائج.

    • زبدة الشيا وزيت الزيتون لعلاج تشققات الجسم البيضاء

    تُحضّر هذه الوصفة عن طريق مزج زبدة الشيا الخام ووضعها في علبة بلاستيكيّة ثم إضافة زيت الزيتون بحيث يغمر الزبدة تماماً، ثم تُغلق العلبة وتُرج جيداً حتى تمتزج زبدة الشيا بزيت الزيتون، وتُستخدم بعد الاستحمام بماء دافئ وتنشيف الجسم توضع كميّة مناسبة من الوصفة ويُدهن الجسم بأكمله مع التركيز على أماكن التشقّقات البيضاء والتدليك بحركات دائريّة إلى أن يمتصّه الجلد، ثم وضع كميّة أخرى ودهنها بالطريقة نفسها، ويفضل تكرار الوصفة يوميّاً إلى أن يتم التخلص من التشققات بشكل نهائي.

    • عصير البطاطا لعلاج تشققات الجسم البيضاء

    ويُحضّر عن طريق تقطيع البطاطا إلى شرائح سميكة، ثم تُفرك التشققات البيضاء بلطف ودون الضغط القوي لدقائق معدودة حتى تتغطى التشققات بعصير البطاطا تماماً، وبعدها يُترك حتى يجف تماماً ثم يُغسل بالماء الفاتر، ويجب تكرارها لأكثر من مرة في اليوم، حيث تحتوي البطاطا على فيتامينات ومعادن تعزز نمو وترميم خلايا الجلد.
     

    المزيد:

    تعليقات