• علاج حب الشباب عند البنات

    تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 05 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البثور والرؤوس السوداء

    تعاني معظم البنات وخاصة في مرحلة المراهقة من ظهور حب الشباب وتبحث الكثيرات عن طرق لعلاج حب الشباب، ويعتمد علاج حب الشباب على تقليل إنتاج الزيوت والدهون، وزيادة وتيرة تجديد الجلد، وعلاج التلوث الجرثومي، وتقليل الالتهاب أو مزيج من هذه المركبات الأربعة. وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق علاج حب الشباب عند البنات.

    حب الشباب عند البنات

    هناك العديد من العوامل التي تعمل على تحفيز ظهور حب الشباب وتجعله يزداد سوءًا نذكر منها ما يلي:

    • النظام الغذائي يلعب دورًا أساسيًا في زيادة ظهور حب الشباب وخاصة في بعض الأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي مثل الكربوهيدرات الموجودة في الخبز والكعك والبطاطس التي تزيد من فرص ظهور حب الشباب وانتشاره بشكل متزايد لذلك يجب اتباع قيود غذائية محددة.
    • تغير الهرمونات في الجسم حيث تعمل زيادة نسبة هرمون الأندروجين على تضخم الغدد الدهنية وبالتالي تزيد نسبة إفراز الدهون في البشرة وتحدث هذه التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ وتؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب.
    • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الليثيوم أو التستوستيرون أو الكورتيكوستيرويدات.
    • الشعور بالتوتر لا يؤدي إلى ظهور حب الشباب ولكنه يعمل على زيادة انتشاره في الجلد. [1]

    علاج حب الشباب عند البنات

    جميع أنواع علاج حب الشباب عند البنات المقترحة لا تعطي نتائج فورية، ولكن النتائج تبدأ في الظهور بعد 4-8 أسابيع، حتى أن الحالة قد تتفاقم في بعض الحالات قبل ظهور التحسن. وقد يوصي طبيب الأسرة أو طبيب الأمراض الجلدية بتناول دواء لحب الشباب إما أن يوضع على سطح الجلد (علاج موضعي) أو يتم وصف دواء (دواء يؤخذ عن طريق الفم). يحظر استخدام الأدوية الفموية التي تتطلب وصفة طبية أثناء الحمل، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وتشمل العلاجات المختلفة لحب الشباب أيضًا:

    العلاجات الموضعية

    تعمل الدهون والمستحلبات التي تعالج حب الشباب عند البنات على تجفيف إفرازات الدهون والزيوت، وتقضي على الجراثيم، وتحفيز إزالة خلايا الجلد الميتة. أما المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لينة بشكل عام وتحتوي على مكونات نشطة مثل: البنزويل بيروكسايد، والكبريت، وروزورزينول، وحمض الساليسيليك وحمض اللبنيك. وهذه المواد فعالة عندما تكون البثور خفيفة.

    الأدوية

    إذا لم تستجب البثور لهذه العلاجات، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب الأسرة أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على وصفة طبية للدهون أو مستحلبات أكثر فعالية. وتعتمد هذه الأدوية على تحفيز تجديد الخلايا ومنع تكون انسداد في بصيلات الشعر. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأدوية التي تحاكي في فعاليتها المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج الموضعي. تعمل هذه الأدوية على القضاء على الجراثيم على سطح الجلد. للحصول على أفضل نتيجة، قد يحتاج المعالج إلى الجمع بين أكثر من دواء واحد في نفس الوقت، مثل: المضادات الحيوية، والايزوتريتنون، والتدابير الوقائية عن طريق الفم، وعلاج حب الشباب بالليزر، وعلاجات التجميل مثل: التقشير الكيميائي أو البرودة.

    ويمكن للطبيب اتباع إجراءات معينة لعلاج وتقليل الندبات التي يتركها حب الشباب، ومنها:

    • حشو الأنسجة الرخوة.
    • تقشير الجلد المشوه.
    • كشط الأدمة (الأدمة - إحدى طبقات الجلد الموجودة مباشرة تحت البشرة).
    • العلاج بالليزر ومصدر الضوء والعلاج بالموجات الراديوية.
    • جراحة للجلد.

    علاج حب الشباب عند البنات بسرعة

    قد يتراوح علاج حب الشباب عند البنات البالغات من بضعة أشهر أو بضع سنوات حتى الشفاء التام. يرتبط تأثير حب الشباب بانتشاره وشدته، حيث أنه قد يسبب حالة نفسية وقد يترك ندوبًا على سطح الجلد، ومن ثم نحتاج إلى علاج ندبات حب الشباب. ولحسن الحظ، هناك علاج فعال لحب الشباب، إما عن طريق مراجعة طبيب الأمراض الجلدية أو بشكل مستقل. فإن علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب يكون بشكل عام بوسائل بسيطة مثل تنظيف البشرة يوميًا بمنتج منظف لطيف واستخدام مرهم لا يحتاج لوصفة طبية. أما في الحالات الشديدة، يعتمد علاج حب الشباب بشكل عام على نوع واحد أو أكثر من الأدوية التي لا يمكن الحصول عليها إلا على أساس طبي. ويمكن أن تساعد بعض الإجراءات الوقائية في الحفاظ على الجلد ومنع تكرار ظهور حب الشباب.

    تتوفر الكثير من العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من حب الشباب ومنع ظهوره مجددًا، وفيما يلي سنتعرف على أفضل علاج حب الشباب عند البنات بسرعة:

    علاج حب الشباب عند البنات بسرعة بالثوم

    يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي ويحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد في قتل البكتيريا والجراثيم والفطريات ويعالج الالتهابات، وفيما يلي طريقة استخدامه:

    1. قشري فص من الثوم واغسليه بالماء جيدًا.
    2. قومي بفرم الثوم فرمًا ناعمًا أو يمكنكِ هرسه.
    3. ضعي الثوم المهروس مباشرة على مناطق انتشار حب الشباب.

    علاج حب الشباب عند البنات بسرعة بالخل

    1. اخلطي ملعقة صغيرة من الثوم المهروس مع نصف ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.
    2. قومي بغمس قطنة بالخلطة ثم وزعيها على حب الشباب.
    3. كرري هذه العملية عدة مرات يوميًا.

    علاج حب الشباب عند البنات بسرعة بالألوفيرا

    1. طبقي جل الألوفيرا الطازج مباشرة على الحبوب.
    2. كرري العملية عدة مرات يوميًا. [2]

    علاج حب الشباب للبنات بالأعشاب

    تتوفر الكثير من الأعشاب التي تعمل على علاج حب الشباب للبنات وفيما يلي نستعرض بعضًا منها:

    علاج حب الشباب للبنات بالشاي الأخضر

    يعتبر الشاي الأخضر من العلاجات العشبية الفعالة في التخلص من حب الشباب كونه يحتوي على مركب الكاتشين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي بدورها تخفف كمية إفراز الزيوت والزهم  عن البشرة كما يساعد في تقليل الالتهابات ويحارب البكتيريا التي تسبب حب الشباب. يمكن استخدام منقوع الشاي الأخضر ووضعه على البشرة مباشرة، أو يمكن استخدام ماسك الشاي الأخضر لحب الشباب.

    علاج حب الشباب للبنات بالريحان

    يمتلك الريحان خصائص قابضة تعمل على تقليل إفراز الزيوت في الجلد كما أنها تعمل على تقليل الالتهابات مما يقلل ظهور حب الشباب. ويمكن توزيع منقوع الريحان المغلي على البشرة أو استخدامه كماسك لحب الشباب. [3]

    علاج حب الشباب في يوم واحد

    هناك عدة علاجات منزلية تساعد في علاج حب الشباب بوقت قصير كما تتوفر علاجات تزيل الحبوب في ليلة، ومن هذه الوصفات نذكر ما يلي:

    علاج حب الشباب في يوم واحد بمعجون الأسنان

    يعمل معجون الأسنان بكفاءة عالية في تقليل البثور وحب الشباب بوقت قصير حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وإليكِ طريقة استخدام الوصفة:

    1. ضعي كمية وفيرة من معجون الأسنان الأبيض على قطعة قطن.
    2. طبقي معجون الأسنان على الحبوب مباشرة واتركيها ليلة كاملة.

    علاج حب الشباب في يوم واحد بزيت الليمون

    يعمل زيت الليمون على حماية البشرة من الشوارد الحرة كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة ويساعد زيت الليمون في التخلص من حب الشباب بفترة قصيرة كونه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات، وإليك خطوات استخدامه:

    1. نظفي بشرتكِ جيدًا ثم جففيها بالتربيت عليها.
    2. ضعي 3 قطرات من زيت الليمون على قطعة من القطن، ثم طبقيه على الحبوب مباشرة.
    3. كرري العملية عدة مرات يوميًا.

    متى يزول حب الشباب نهائيًا

    يختفي حب الشباب في العادة بعد انتهاء فترة المراهقة حيث تطرأ الكثير من التغيرات في جسم البنات في هذه الفترة، وتختفي حبوب الشباب بعد أن ينمو الجسم ويستقر وضعه النفسي، ولكن في بعض الحالات قد يرافق حب الشباب البنات حتى بعد تخطيهنّ مرحلة المراهقة وربما يلازمهنّ لمنتصف أعمارهنّ وفي الحالات الأخرى يختفي تلقائيًا ولكنه يترك الندبات والبقع والثقوب الصغيرة.

    أسباب ظهور حب الشباب عند البنات

    تتعدد أسباب ظهور حب الشباب عند البنات وفيما يلي سنتعرف على هذه الأسباب:

    • الإصابة بالتهابات في الجلد.
    • حدوث انسداد في جذور الشعر.
    • زيادة البكتيريا في البشرة التي تؤدي لظهور حب الشباب.
    • زيادة إفراز الدهون والزيوت في البشرة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • علاج حب الشباب عند البنات