• علاج حب الشباب عند المراهقين والبالغين

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 24 يناير 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المختلطة البشرة الدهنية البشرة العادية البثور والرؤوس السوداء مشاكل البشرة الدهنية

    يتحدث الدكتور شريف عادل، مدير العلاقات الطبية الإقليمي لاروش بوزيه وفيشي، عن أنواع وأسباب ظهور حب الشباب عند المراهقين وعند البالغين، وكذلك يتطرق إلى العلاج بالمستحضرات التجميلية الطبية والأدوية.
    حب الشباب من مشكلات البشرة الشائعة جداً حيث تصيب حوالي 80% من المراهقين و 40% من البالغين حيث تعاني البشرة من تكوّن البثورالتي قد يصاحبها إلتهاب أو قد تكون في شكل بثور بيضاء تحت سطح البشرة أو رؤوس سوداء و زيادة إفراز الدهون و لمعان  البشرة .

    أنواع حب الشباب

    تختلف درجات حب الشباب على حسب شدة الحالة من تكون الثور و الأعراض المصاحبة لها من التهاب و إحمرار و ألم و أحياناً ارتفاع في درجة الحرارة

    • أشكال حب الشباب

    هناك أشكال عديدة لحب الشباب فمنها الأنواع الشائعة و هي :
    1.    الحبوب غير الملتهبة من بثور بيضاء تحت سطح الجلد أو رؤوس سوداء نتيجة لأكسدة الدهون المتراكمة بالأكسجين في الهواء
    2.    الحبوب الملتهبة حيث يصاحبها التهاب بكتيري و تحسس للبشرة
    3.    الحبوب ذات الأشكال المختلفة حيث توجد كل من الأشكال السابقة في آن واحد

    • هناك أنواع معينة من حب الشباب مثل:

    1.    حب الشباب في السيدات و يكون بسبب تغييرات هرمونية 
    2.    حب حديثي الولادة و التي ينتج عن تسرب بعض الهرمونات من الأم إلى الطفل أثناء الولادة و يتم شفائه تلقائيا دون علاج 
    3.    حب شباب بسبب تناول بعض الأدوية

    • أنواع شديدة من حب الشباب:

    حب الشباب العقدي حيث يتم تكون عقدة أو أكثر من الإلتهاب البكتيري و يصاحبها إحمرار و ألم وممكن أن تؤدي لتكون خراج أو ناسور و يمكن أن تصل لتصيب منطقة الصدر و غالباً ما تترك ندبات شديدة.

    أسباب ظهور حب الشباب عند المراهقين

    يرجع ظهور حب الشباب إلى أربع عوامل رئيسة في وهي زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية لمسامات الجلد بسبب تغيرات هرمونية عند البنات و الشباب ، تراكم مادة الكيراتين التي تغطي و تحمي الجلد مما يؤدي لإنحباس الدهون في المسامات، تكون بيئة ملائمة لنمو البكتيريا الأساسية المسببة لحب الشباب (باكتيريا الكيوتيبكتيريوم أكنيس) و أخيراً الإلتهاب الناتج عن إفراز البكتيريا لبعض المواد التي تسبب الإلتهاب.
    علاج حب الشباب من الأمور الصعبة و التي تستغرق وقت و عادة ما تعاود بالظهور في معظم الحالات رغم تلقيهم لخطة علاج على حسب الحالة.
    لاروش بوزيه رائدة في مجال علم ميكروبيوم البشرة و هو مجموعة البكتيريا و الكائنات الدقيقة الموجودة على سطح الجلد بشكل طبيعي و في حالة من التوازن بينهم البعض و مع جسم الإنسان بل وهذا التوازن ضروري لصحة البشرة. 
    في دراسة عام 2017 لدى أبحاث لاروش بوزيه وجدنا أن (باكتيريا الكيوتيبكتيريوم أكنيس) من الممكن ألا تكون البكتيريا الوحيدة التي تسبب حب الشباب بل وجدنا أن نوع آخر من البكتيريا قد يتسبب في معاودة حدوث حب الشباب بالرغم من أخذ بعض العلاجات المختلفة وهي (بكتيريا الستافايلوكوكّس أوريوس) نتيجة لزيادة نسبتها على سطح الجلد مما يؤدي إلى فشل معظم علاجات حب الشباب و إنتكاس الحالة.
    لذا لابد من معالجة ليس فقط الأربع عوامل التي تم ذكرها ،بل أيضاً العامل الخامس الجديد و هو عدم توازن الميكروبيوم نتيجة لزيادة نسبة بعض أنواع البكتيريا كما هو الحال في (بكتيريا الستافايلوكوكّس أوريوس)

    علاج حب الشباب عند المراهقين

    يتركز بشكل كبير على الجبهة والوجنتين، ويعتمد علاج حب الشباب على درجة شدة حب الشباب:
     إذا كانت الحالة بسيطة ومتوسطة نكتفي بالعلاجات الموضعية، كالغسول والمستحضرات التجميلية الطبية.
    أما في الحالات الشديدة، فيجب استشارة الطبيب، وقد يصف لك مضادات حيوية، وقد يصل الأمر إلى علاجات بتركيز معين من مشتقات فيتامين "أ" التي تساعد في علاج الحالات الشديدة من حب الشباب و لكن تسبب جفاف شديد للبشرة و الشفاه لذلك لابد من استعمال روتين مناسب من المستحضرات التجميلية الطبية من غسول مرطب و مرطب قوي لترطيب البشرة بشكل كافٍ و لفترة طويلة و واقي شمسي مناسب للبشرة الجافة نتيجة للعلاج.

    أسباب ظهور حب الشباب وعلاجها عند البالغين

    • عوامل وراثية
    • تغيرات هرمونية مثل البلوغ و الدورة الشهرية و الحمل
    • نمط حياة غير صحي مثل التدخين و تناول بعض الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو منتجات الألبان
    • تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم و المكملات الغذائية و حبوب منع الحمل.
    • التلوث و الرطوبة.
    • التوتر والقلق.
    • التعرض لآشعة الشمس الضارة دون حماية.
    • إستخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة لنوع البشرة أو تحتوي على مواد ضارة للبشرة.

    علاج حب الشباب عند البالغين

    • تكون الحبوب في هذه الحالة عميقة تحت الجلد لا تظهر بالعين المجردة، نتيجة الإفراز الزائد للزيوت تحت الجلد ولذا تحتاج تقشير بتركيز أعلى من الأحماض كاستخدام سيروم مقشر في الليل قبل النوم، أو ممكن استخدام تركيز أعلى في الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة التي يصفها الطبيب.

      ويجب اتباع أيضاً روتين للبشرة كما ذكرنا سابقاً يركز على التنظيف، الترطيب، التقشير، والوقاية من الشمس.

      كما يشدد الدكتور شريف بأن من أهم أسس العلاج والوقاية و هو اتباع روتين للعناية مناسب لنوع بالبشرة، يقوم على:

    • تنظيف البشرة: استخدام غسول، إذا كانت بشرة دهنية يمكن اختيار غسول جل منظف أو غسول مرطب للبشرة الجافة أو مياه رغوية لإزالة الدهون والشوائب للبشرة المختلطة.
    • يفضل تطبيق كريم العلاج (إذا تم وصفه من قبل الطبيب) بعد التنظيف وتركه ليجف، ومن ثم تطبيق كريم مرطب مناسب للبشرة.
    • تطبيق واقي شمسي مناسب لنوع البشرة من ضمن روتين علاج حب الشباب، وإذا كانت البشرة دهنية يمكن انتقاء أنثيليوس ضد اللمعان لاحتوائه على مادة الايرليسيوم، التي تجفف الدهون الزائدة وتمنحك إطلالة نضرة دون لمعان، ويفضل اختيار معامل حماية أكثر من 50 بالأخص إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للشمس بشدة.

    نصائح للوقاية من ظهور حب الشباب

    • كما ذكرنا يصاب 80% من المراهقين بحب الشباب سواء كانت حالة بسيطة أو شديدة، ولذا ينصح الدكتور شريف باستشارة الطبيب عند بدء ظهور حب الشباب لمعرفة العلاج المثالي لحب الشباب منذ بدء ظهوره ومنع تطور الحالة وكذلك وصف الروتين المثالي للعناية بالبشرة.
    • يشدد على عدم العبث بحب الشباب لأنها تسبب ظهور ندبات يصعب معالحتها و إزالتها بشكل كامل.
    • يفضل تطبيق الواقي الشمسي منذ عمر صغير، لأن آثار أشعة الشمس تتسبب بظهور مشكلات البشرة من حب الشباب، تصبغات، حساسية، علامات التقدم بالعمر و يمكن أن تتسبب في سرطان الجلد على المدى الطويل.
    • اتباع نمط حياة صحي.

    وفي الختام ننصحك بالبدء بتطبيق روتين للعناية بالبشرة مناسب لنوعها للوقاية، وفي حال ظهور حب الشباب استشر الطبيب المختص، بمرحلة مبكرة، للحصول على علاج مثالي يخفف من حب الشباب وآثاره، الذي قد يتطلب علاجه وقت طويل إذا لم تتم متابعته منذ البداية.

  • علاج حب الشباب عند المراهقين والبالغين

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 24 يناير 2021