• علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب البثور والرؤوس السوداء مشاكل البشرة الدهنية

    يتعرض أصحاب البشرة الدهنية لكثير من المشاكل الجلدية دون غيرهم، فعلى الرغم من انفرادهم بالعديد من المزايا وأشهرها تأخر ظهور التجاعيد وعلامات السن، إلا أن مشكلة حب الشباب تظل كابوساً يؤرق الكثير منهم في مختلف المراحل العمرية. نسلط الضوء في هذا المقال على علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالطرق الطبية والطبيعية، كما نقدم بعض النصائح التي تساعد كثير من الشباب في العناية ببشرتهم أثناء تعرضهم لتلك المشكلة.

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعياً 

    تمثل الوصفات الطبيعية خياراً في منتهى الأهمية للعديد من أصحاب البشرة الدهنية، فهناك العديد من العناصر التي نستخدمها يومياً في مطبخنا العربي أثبتت فعالية كبيرة في السيطرة على أعراض حب الشباب، تابعي معنا السطور القادمة للتعرف على أشهر تلك العناصر وكيفية استخدامها لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية نهائياً.

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون

    يلعب الليمون دوراً هاماً في السيطرة على أعراض حب الشباب خاصةً عند أصحاب البشرة الدهنية، فهو يمتلك العديد من الخصائص التي تجعل منه أفضل علاج لحب الشباب، من أهم تلك الخصائص:

    • يساعد على الحد من الإفرازات الدهنية للبشرة.

    • يقلل من الاحمرار والالتهابات المصاحبة لحب الشباب.

    • يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب.

    • يساعد في القضاء على ندوب وآثار حب الشباب.

    يمكنكِ عصر بعض ثمار الليمون وإضافة كمية متساوية من الماء إليها، ثم استخدام قطنة صغيرة لوضع السائل على مواضع الحبوب من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً قبل وضع كريم الترطيب. [1]

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالخميرة

    أوضحت العديد من الأبحاث نجاح الخميرة في القضاء على حب الشباب بمنتهى الفعالية، يرجع ذلك إلى  احتوائها على عنصر الكروم الذي يلعب دوراً هاماً في القضاء على البكتيريا المسببة للحبوب، كما تحتوي على فيتامين ب والعديد من البروتينات الهامة لصحة ونضارة الجلد.

    يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من الخميرة إلى القليل من الزبادي لصنع قناع الخميرة، واستخدام  هذا القناع لمدة 20 دقيقة مرتين أسبوعياً وستلاحظين اختفاء الحبوب تدريجياً وتحسن ملمس ولون الجلد بشكل كبير. [4]

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل

    يتصدر العسل قائمة أكثر المكونات الطبيعية نجاحاً وشهرة في علاج حب الشباب، فهو يمتلك قدرة كبيرة على الحد من الإفرازات الدهنية للبشرة والقضاء على الالتهابات المصاحبة للحبوب، كما يتميز العسل بقدرته على التخلص من الكثير من أنواع البكتيريا المسببة لحب الشباب.

    يمكنكِ تعزيز فوائد العسل وإضافة القرفة إليه لصنع قناع العسل والقرفة، وتعد القرفة من المكونات التي أثبتت فعاليتها في علاج حب الشباب نظراً لخصائصها المقاومة للبكتيريا، وينصح باستخدام هذا القناع ثلاث مرات أسبوعياً. [4]

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبياً

    هناك العديد من الحالات التي تستدعي علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأدوية نظراً لشدة الأعراض وصعوبة علاجها بالطرق الطبيعية، ويعد حب الشباب الكيسي والحبوب تحت الجلد من أصعب تلك الحالات على الإطلاق، نوضح في هذا الجزء من المقال أشهر علاجات حب الشباب للبشرة الدهنية.

    الأدابالين

    تعد مادة الأدابالين أحد مشتقات فيتامين أ المعروف بأهميته الكبيرة لصحة الجلد، وتتميز تلك المادة بقدرتها على القضاء على حب الشباب والالتهابات المصاحبة له، كما تساعد على سرعة التئام الجلد وتحسين ملمسه بعد التخلص من الحبوب، وهي تعد من أنسب الخيارات الطبية لأصحاب البشرة الدهنية لعدم تسببها في غلق المسام. [2]

    البنزويل بيروكسايد

    يبحث العديد من مرضى حب الشباب عن المنتجات الطبية التي لا تتطلب تذكرة طبية لشرائها، وتتيح منتجات البنزويل بيروكسايد هذا الأمر، فهي من المواد الملائمة لحالات حب الشباب البسيطة التي لا يحتاج أصحابها إلى استشارة الطبيب، كما تتميز بقدرتها على قتل البكتيريا المسببة للحبوب والسيطرة على احمرار والتهابات الجلد. [2]

    حمض الأزيليك

    يجمع حمض الأزيليك بين قدرته على التخلص من البكتيريا المسببة للحبوب وبين خصائصه المقاومة للالتهابات، كما يتوفر في العديد من الأشكال الدوائية مثل الجل والكريم وغسول الوجه، مما يجعل منه خياراً مناسباً لأصحاب البشرة الدهنية نظراً لأهمية العناية الكاملة بالبشرة بالنسبة لهم. [2]

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة

    قد يمثل علاج حب الشباب لأصحاب البشرة الدهنية الحساسة معركة خاسرة في بعض الحالات، فعلى الرغم من نجاح كثير من العلاجات في القضاء على الحبوب بشكل فعال، إلا أن تهيج الجلد الذي تسببه تلك المنتجات يجعل الفرحة لا تكتمل.

    هناك بعض البدائل التي تساعدكِ في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة من أهمها:

    • اختيار المنتجات الطبية التي تحتوي على  الكبريت، فهو يعد من العناصر التي تقضي على الحبوب دون أن يسبب تهيج أو التهاب الجلد.

    • استخدام زيت شجرة الشاي فهو يقضي على الحبوب دون أن يهيج الجلد.

    • الحرص على تضمين الشوفان والعسل في بعض الوصفات الطبيعية، فهما من أكثر العناصر الآمنة للبشرة الحساسة. [2]

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

    نصائح للتعامل مع حب الشباب للبشرة الدهنية

    تعد العناية بالبشرة الدهنية حجر أساس لا غنى عنه في علاج حب الشباب، لهذا السبب نقدم لكِ بعض الإرشادات البسيطة التي تساعدكِ في التعامل مع البشرة الدهنية أثناء إصابتكِ بحب الشباب: 

    • تجنبي التعرض لأشعة الشمس بقدر الإمكان، واستخدمي كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين.

    • احرصي على تنظيف بشرتك مرتين يومياً.

    • اختاري منتجات غسول البشرة الخالية من الزيوت والتي لا تسد المسام.

    • استخدمي أدوية علاج حب الشباب على الحبوب فقط، ولا تضعيها على باقي أجزاء الوجه.

    • لا تضعي يدكِ كثيراً على الحبوب، لأن ذلك يطيل من فترة العلاج وقد يؤدي إلى ظهور الندوب.

    • تجنبي منتجات تقشير الوجه لأنها لن تحسن الأعراض وقد تزيدها سوءاً.

    • ابتعدي عن منتجات غسول الوجه التي تحتوي على مواد قوية على الجلد، واستبدليها بالمواد الخفيفة على البشرة. [3]

    وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكِ تغطية متكاملة عن طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، بعد أن ألقينا الضوء على العديد من المكونات الطبيعية والمنتجات الطبية الملائمة لها، كما قدمنا بعض النصائح التي تساعدكِ في تخطي تلك المشكلة بأقل قدر من المضاعفات.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Do Lemons Relieve Acne and Acne Scarring" ، المنشور على موقع www.healthline.com
    2. أ ب ت ث "Understanding Acne Treatment" ، المنشور على موقع www.webmd.com
    3. "Acne: Tips For Managing" ، المنشور على موقع www.aad.org
    4. أ ب "Fifteen home remedies for acne" ، المنشور على موقع www.medicalnewstoday.com
  • علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية
icon

مواضيع ذات صلة