• علاج حروق الوجه من الشمس في المنزل

    تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    تتعرض بشرة الوجه للعوامل الخارجية التي تفقدها نضارتها وحيويتها، ومن المشاكل التي تصاب بها الحروق التي تسببها أشعة الشمس، لذا ينصح خبراء التجميل بتطبيق واقي الشمس بصورةٍ دائمة قبل الخروج من المنزل لحماية البشرة من الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج حروق الوجه من الشمس. 

    حروق الوجه من الشمس

    التعرض لأشعة الشمس يلحق الضرر بالجلد ويؤدي إلى تلفه، فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية تسبب ظهور علامات حروق الشمس بعد مرور ساعتين من التعرض لهذه الأشعة، ويستغرق ظهور تأثير الأشعة الكامل على الجلد بعد أربع وعشرين ساعة تقريبًا، لذا لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة للحماية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وقد تختفي علامات حروق الشمس البسيطة في ثلاثة أيام إلى خمسة أيام إذ يتعرض الجلد للتقشير والاحمرار والإحساس بالألم، بينما يكون الجلد مصابًا بالانتفاخ والاحمرار عندما تكون حروق الشمس متوسطة وتختفي هذه الأعراض بعد سبعة أيام، وبالنسبة لحروق الشمس الشديدة فإنها تسبب للجلد الاحمرار وظهور التقرحات.

    علاج حروق الوجه من الشمس

    يمكن علاج حروق الوجه من الشمس باتباع بعض العلاجات المنزلية التي تعمل على التقليل من الشعور بالألم، وفيما يأتي نذكر أبرزها:

    • القيام بعملية تبريد الجلد من خلال الاستحمام بماءٍ بارد أو عن طريق وضع منشفة مبللة بالماء البارد على الجلد.
    • تهدئة حروق الشمس من خلال وضع الكالاماين أو هلام الصبار على الجلد من أجل ترطيبه.
    • شرب كميات كافية من الماء لحماية الجلد من الجفاف.
    • عدم لمس الفقاعات التي تظهر على الجلد جراء التعرض لأشعة الشمس، لأن العبث بالفقاعات ذات الحجم الصغير قد يؤدي إلى فقئها الأمر الذي يستدعي تنظيف المنطقة باستعمال الصابون الخفيف والماء ثم توضع طبقة من مرهم المضاد الحيوي ويغطى باستعمال لفافات غير لاصقة، وفي حال ملاحظة ظهور الطفح الجلدي على منطقة الإصابة يجب التوقف عن استعمال هذا المرهم ويفضل زيارة الطبيب.
    • استخدام المرطب على الجلد بصورة مستمرة بعد مرور بضعة أيام من التعرض لحروق الشمس، لأن الجلد يتقشر للتخلص من طبقة الجلد المتضررة.
    • تجنب التعرض لأشعة الشمس كما يجب حماية الجلد الذي ظهرت عليه حروق الشمس. [1]

    طرق طبيعية لعلاج حروق الوجه من الشمس

    يمكن استخدام الطرق الطبيعية لعلاج حروق الوجه من الشمس، لكن يفضل تجريبها على الجلد للتأكد من عدم الإصابة بالحساسية من إحدى المكونات، وسنتعرف فيما يأتي على أفضل هذه الطرق:

    زيت جوز الهند لعلاج حروق الوجه من الشمس

    يعرف زيت جوز الهند بخصائصه المضادة للالتهابات الأمر الذي يجعله فعالًا في تطهير الجلد وتسريع شفاء الجروح الناتجة عن الحروق، كما أنه يخفف من هذه الحروق، ويستخدم من خلال تطبيق كمية مناسبة منه على الأماكن المصابة بالحروق ويجب تكرار هذه الخطوات عدة مرات على مدار اليوم.

    البابونج لعلاج حروق الوجه من الشمس

    يمتلك زيت البابونج خصائص مضادة للالتهابات لذا فإن استخدامه على الأماكن المصابة بالحروق يساهم في التخفيف من الالتهابات والألم، ويستخدم عن طريق خلط قطرتين إلى ثلاث قطرات من الزيت مع ملعقة كبيرة من الزيت الناقل، ويوضع المزيج على المكان المصاب بالحروق ويترك حتى يجف تمامًا، ويجب تكرار هذه العملية من مرة إلى مرتين في اليوم، ويمكن أيضًا تطبيق شاي البابونج على المنطقة المصابة من خلال غمس قطعة نظيفة من القطن بالشاي ودهنه على الجلد.

    زيت اللافندر لعلاج الوجه من حروق الشمس

    يساهم زيت اللافندر في التقليل من الاحمرار الذي يصاب به الجلد كما يعمل على التخفيف من الالتهاب والألم، وذلك لأنه يحتوي على مضادات للالتهابات ويعتبر مسكن طبيعي للألم، وطريقة استخدامه سهلة وبسيطة وذلك من عن طريق خلط قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من الزيت الناقل، ويطبق الخليط على الجلد المصاب بحروق الشمس ويترك حتى يجف تمامًا، ثم تكرر العملية مرة أخرى للحصول على أفضل النتائج، ويجب الانتظام في تطبيق هذه الوصفة من مرة إلى مرتين في اليوم.

    الحليب لعلاج حروق الوجه من الشمس

    الحليب من المصادر التي تعرف بقيمتها الغذائية العالية التي تساهم في تسريع شفاء الجروح وعلاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، وطريقة الاستخدام هي غمس قطعة من القطن في كوب من الحليب ويفضل أن يكون قليل الدسم وتوضع القطنة على الجلد المصاب بحروق الشمس ويترك من عشرين دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، وبعدها يتم غسل الجلد بالماء، ويجب تطبيق هذه العملية مرة واحدة كل يوم.

    الشوفان لعلاج حروق الوجه من الشمس

    خصائص الشوفان المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تجعل منه مادة فعالة تستخدم في علاج أمراض الجلد، إذ يعمل على التخفيف من الحروق التي تسببها الشمس، وطريقة الاستعمال هي وضع مقدار كوب من الشوفان المطحون في حوض الاستحمام المملوء بالماء، وينقع الجسم في المحلول لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، ويجب الانتظام في هذا العلاج بشكل يومي.

    الشاي الأخضر لعلاج حروق الوجه من الشمس

    يمكن للشاي الأخضر علاج الحروق التي تسببها أشعة الشمس لاحتوائه على مادة البوليفينول، وطريقة الاستعمال هي وضع مغلف أو مغلفين من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، ويترك منقوعًا لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشر دقائق، ثم تترك مغلفات الشاي حتى تبرد وتوضع بعد ذلك أماكن الجلد المصابة بحروق الشمس وتترك من عشرين دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، ويغسل الجلد بالماء، ويجب تكرار هذا العلاج من مرة إلى مرتين في اليوم.

    هلام الألوفيرا لعلاج حروق الوجه من الشمس

    يساعد هلام الصبار على التخفيف من أعراض حروق الشمس التي تتمثل بالالتهاب والشعور بالألم، وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وطريقة الاستعمال هي استخراج الهلام ورق الصبار ثم يخفق حتى يصبح ناعمًا كالمرهم، ويطبق على الجلد المصاب بالحروق ويترك من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، ويغسل الجلد بالماء، وللحصول على أفضل النتائج تكرر هذه الطريقة من مرة إلى مرتين في اليوم.

    كمادات الماء البارد أو الثلج لعلاج حروق الوجه من الشمس

    تطبيق الكمادات الباردة أو مكعبات الثلج على المناطق المصابة بالحروق يساعد على التخفيف من هذه الحروق لأن هذه المواد تعمل على التقليل من حساسية الجلد والتخفيف من الالتهابات، وطريقة الاستخدام هي وضع الكمادات الباردة أو مكعبات الثلج على المنطقة المصابة وتترك لمدة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ويكرر العلاج عدة مرات في اليوم. [2]

    طريقة إزالة حروق الشمس من الوجه

    من الطرق المستخدم في إزالة حروق الشمس من الوجه نذكر ما يأتي:

    • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو الأقراص المسكنة للألم مثل الآيبوبروفين، إذ تساهم هذه الأدوية في التخفيف من تورم المنطقة المصابة بالحروق كما تعمل على التخفيف من الشعور بالألم.
    • استخدام المسكن الموضعي على شكل مرهم بدهنه على المنطقة المصابة بحروق الشمس.
    • استخدام الكريمات التي تعمل على التخفيف من الحكة والالتهاب الناتج عن حروق الشمس ومنها كريمات هيدروكورتيزون. [1]

    ماسك لعلاج حروق الشمس وتبييض الوجه مجربة

    يمكن علاج حروق الشمس والتخلص من اسمرار الجلد من خلال استخدام الوصفات الطبيعية وفيما يأتي نذكر أبرزها:

    ماسك النعناع لعلاج حروق الشمس وتبييض الوجه مجربة

    1. تفرم حفنة من أوراق النعناع الطازج فرمًا ناعمًا ويضاف خمس ملاعق كبيرة من الحليب البارد.
    2. تخلط المكونات جيدًا حتى تتداخل مع بعضها.
    3. يطبق المزيج على الوجه المصاب بالحروق ويترك لخمس عشرة دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
    4. يدهن الوجه بالقليل من ماء الورد. [3]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • علاج حروق الوجه من الشمس في المنزل