• علاج فطريات الشعر بالطب البديل

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

    من الممكن أن يصاب الشعر بالعديد من المشاكل مثل الفطريات الناتجة عن البكتيريا، والتي تنتقل من فروة الرأس إلى بصيلات الشعر، وينتج عنها العديد من المشاكل مثل تلف الجلد والصدفية والأكزيما، وتظهر هذه الفطريات على شكل بقع متقشرة ملساء تنتشر على فروة الرأس وتسبب الحكة، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج فطريات الشعر بالطب البديل.

    فطريات الشعر

    تتعدد فطريات الشعر ولها أنواع كثيرة، مثل السعفة الرأسية، وهي عبارة عن عدوى فطرية توجد في فروة الرأس وخصل الشعر على حدٍ سواء، وتختلف سعفة الرأس في أعراضها، ولكن في الغالب تكون هذه الفطريات عبارة عن بقع صلعاء أو حرشفية أو حكة تظهر على الرأس، وتصنف هذه الفطريات المسماة بالسعفة الرأسية أو سعفة الرأس بأنها من الأمراض شديدة العدوى وتعد الأكثر شيوعًا بين صغار السن والأطفال، ويمكن علاج هذه العدوى عن طريق الأدوية والشامبو، والتي بدورها تقلل من نسب انتشار العدوى بين الأطفال، ومن الممكن أن يؤدي هذا النوع من الفطريات إلى التهاب حاد في موقع الإصابة وقد تؤدي هذه العدوى إلى ظهور الندب أو فقدان دائم للشعر.

    علاج فطريات الشعر بالطب البديل

    وتسبب الإصابة بهذا النوع من الفطريات بظهور الرقع الدائرية الخشنة في مكان محدد وهو مكان سقوط الشعر، أو من الممكن أن تظهر أعلى فروة الرأس، ومن علامات الإصابة بهذا النوع أيضًا ظهور رقع تتوسع بشكل بطيء، وبقع قشرية وظهور مناطق حمراء أو ذات لون رمادي أو بقع داكنة ذات لون أسود صغيرة الحجم تظهر بشكل مباشر في منطقة سقوط الشعر، وتشير الدراسات أن الشعر دائم التقصف والهش الذي يمكن أن يخرج باليد بسهولة من العلامات الدالة على وجود هذا النوع من الفطريات، ومن الجدير بالذكر أن العلامات الأولية التي تدل على الإصابة بالسعفة الرأسية الناتجة عن الفطريات ظهور ألم عند لمس مناطق محددة في فروة الرأس.

    يتم تشخيص الإصابة بالفطريات عن طريق الفحص الموضعي البصري لفروة الرأس، ومن المرجح أن يتم أخذ عينة من الشعر وفروة الرأس ليتم فحصها مجهريًا، وذلك للكشف عن وجود الفطريات، وبالنسبة لطرق العلاج الطبية فهي كثيرة حيث أنه يمكن استخدام الأدوية المضادة للبكتيريا، والتي يتم تناولها عن طريق الفم. وقد يحتاج المصاب مدة تصل لستة أسابيع للتعافي، وفي الغالب يوصي الطبيب باستخدام شامبو طبي يساعد في القضاء على أبواغ الفطريات ويحد من انتشار العدوى لأماكن أخرى من الجسم.

    يمكن تخفيض الإصابة بفطريات الشعر عن طريق غسله بشامبو مضاد للفطريات، والمحافظة على رطوبة الشعر، ومراعاة إبقاء الشعر جاف لأن الفطريات تميل دائمًا للبيئة الرطبة، وتجنب مشاركة الملابس والأدوات الخاصة بالعناية الشخصية، مثل المناشف وأدوات تسريح الشعر، والحرص على استبدال جميع الأدوات الشخصية بأخرى جديدة، وذلك لأن فطريات الشعر تعيش داخل فرشاة الشعر. [1] [2]

    أسباب ظهور فطريات الشعر

    هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الفطريات في الشعر كالعدوات الفطرية التي تنتقل من شخص لأخر، والتهاب الجريبات والإصابة بالالتهاب الدهني وغيرها الكثير وفيما يلي سنتعرف على أسباب ظهور فطريات الشعر:

    • ملامسة الأشخاص: من الممكن أن تؤدي ملامسة الأشخاص المصابين بطريقة مباشرة، إلى انتقال العدوى الفطرية، حيث أن هذه الفطريات تنتشر على اليدين وفي حال  ملامسة الشعر باليد تنتقل الفطريات مباشرة لذلك يجب الحرص على غسل اليدين بشكل دوري عند ملامسة الأشخاص.
    • الحيوانات: تسبب الحيوانات بأنواعها حتى المنزلية منها بظهور السعفات الرأسية الفطرية، وتُعد القطط والكلاب من أبرز الحيوانات التي تساعد على نقل الفطريات إلى الإنسان.
    • الأدوات المشتركة: والمقصود بها الأدوات التي يتم استخدامها مثل فرشاة الشعر والمناشف والملابس، وأجهزة العناية بالذات، حيث أنها تساهم في انتقال الفطريات بين الأشخاص.
    • البيئة المحيطة: مثل الأسطح الرطبة الموجودة في غرف تبديل الملابس والحمامات العامة، فهي أماكن مناسبة لتكاثر الفطريات التي تسبب الثعلبة والسعفة والالتهابات الفطرية الأخرى التي تصيب الشعر.
    • الإصابة بمرض الجريبات: يعتبر هذا المرض ناتج عن التفاعل البكتيريا ويسبب في تكاثر الفطريات في الشعر.
    • قلة النظافة الشخصية: تعتبر أحد أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور الفطريات في الشعر بسبب تكاثر البكتيريا المسببة لظهور الفطريات.
    • عدم تناول غذاء صحي: يعتبر الغذاء أساس صحة كل من الجسم والشعر والبشرة، وقد يسبب إهمال تناول الغذاء الصحي خلل في الجهاز المناعي، وبالتالي تنتشر الفطريات لعدم كفاءة عمل الجهاز المناعي. [2] [3]

    علاج فطريات الشعر بالطب البديل

    هناك العديد من الطرق البديلة لعلاج الفطريات التي تصيب الشعر مثل الماء والصابون ووصفات أخرى مكونة من خل التفاح، وزيت شجرة الشاي، ويتلخص علاج فطريات الشعر بالطب البديل فيما يلي:

    علاج فطريات الشعر بالماء والصابون المضاد للبكتيريا والفطريات

    يعتبر الماء والصابون أحد أبرز العلاجات الطبية البديلة لفطريات الشعر، حيث أنه يساعد في منع انتشار  الفطريات والطفح الجلدي الذي يصيب فروة الرأس، كما أن الماء والصابون يساعد في السيطرة على انتشار الفطريات، ويمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق غسل المكان المصاب بالفطريات، وبعد ذلك يجب تجفيف الشعر بشكل جيد لمنع تكاثر الفطريات.

    علاج فطريات الشعر بصابون الصنوبر وقطران الفحم

    يساعد صابون الصنوبر وقطران الفحم على التخلص من الفطريات التي تصيب الشعر لاحتواء صابون الصنوبر الطبيعي على مضادات البكتيريا، وقطران الفحم يعتبر مضاد طبيعي للفطريات.

    علاج فطريات الشعر بخل التفاح

    خل التفاح يمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، ويساعد خل التفاح بالتخلص من السعفات الناتجة عن الفطريات، ويمكن استخدام خل التفاح عن طريق غمس قطنة به ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة، مع تكرار الطريقة ثلاث مرات في اليوم.

    علاج فطريات الشعر بزيت شجرة الشاي 

    يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت التي يستخدمها الشعب الأسترالي بشكل كبير، وذلك لأنهم معرضون بشكل كبير للإصابة بالفطريات نتيجة كثرة الرطوبة في مناطقهم، حيث يساهم زيت شجرة الشاي بالتخلص من البكتيريا والفطريات التي تصيب الشعر وفروة الرأس، كما أنه يعالج الالتهابات الجلدية التي تصيب الرأس، ويمكن التخلص من فطريات الشعر عن طريق تطبيق الزيت بشكل مباشر على الشعر المصاب ثلاث مرات يوميًا، ويمكن تخفيف زيت شجرة الشاي بخلطه مع زيت جوز الهند، لأصحاب البشرة الحساسة.

    علاج فطريات الشعر بزيت جوز الهند

    يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا المسببة للفطريات، ويعتبر زيت جوز الهند علاج فعال للفطريات، ويمكن استخدامه عن طريق تسخين كمية مناسبة من زيت جوز الهند في الميكرويف لمدة ثلاثين ثانية، ومن ثم وضعه على الشعر، مع مراعاة وضعه ثلاث مرات يوميًا.

    علاج فطريات الشعر بالكركم

    من المعروف أن الكركم يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، ومن المعروف أن الكركم يعمل على منع نمو البكتيريا، ويتم استخدام الكركم عن طريق خلطه مع كمية من الماء الدافئ، ومن ثم خلطه حتى يصبح عجينة، ومن ثم يمكن وضعه على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف.

    علاج فطريات الشعر بالصبار

    يستخدم الصبار في علاج الالتهابات والفطريات والبكتيريا، والقوباء الحلقية التي تصيب الشعر، ويعمل على تخفيف أعراض الالتهابات والحكة الناتجة عن الإصابة بالفطريات، ويتوفر الصبار على شكل مراهم أو هلام، ويمكن وضعه على الشعر بطريقة مباشرة، مع مراعاة تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات يوميًا.

    علاج فطريات الشعر بزيت الأوريجانو

    يعتبر زيت الأوريجانو من أفضل الزيوت لعلاج الفطريات، وذلك لأنه يقلل انتشار الفطريات ويحارب الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ويعتبر مضاد للفطريات، ويتم استخدام زيت الأوريجانو عن طريق خلط كمية منه مع زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ومن ثم تطبيقه على الشعر بشكل مباشر، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًا.

    علاج فطريات الشعر بزيت الليمون وزيت شجرة الشاي

    يعتبر كل من زيت الليمون والشاي، من أقوى الزيوت الطبيعية التي تعمل على التخلص من فطريات الشعر، وهو مفيد جدًا لعلاج السعفات الرأسية، ويمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق مزج بضع قطرات من زيت الليمون مع زيت شجرة الشاي، ووضعه مباشرة على الشعر، مع مراعاة تطبيق الوصفة مرتين يوميًا.

    علاج فطريات الشعر بمسحوق عرق السوس

    يحتوي عرق السوس على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات، وقد نشرت بعض الأبحاث أن عرق السوس يعتبر علاج فعال للعدوى الفطرية، ويمكن استخدام عرق السوس للتخلص من فطريات الشعر عن طريق خلط ثماني ملاعق صغيرة من مسحوق عرق السوس مع كوب من الماء، ومن ثم وضعه على النار وتركه حتى يغلي، ومن ثم يُقلب حتى يصبح عجينة ويتم وضعه على الشعر مباشرة ثم يترك لمدة عشرة دقائق، ويشطف بالماء، مع مراعاة تكرار هذه الوصفة مرتين يوميًا.

    علاج فطريات الشعر بصودا الخبز

    تعتبر صودا الخبز من العلاجات الطبية البديلة التي تساعد في تقليل نشاط الفطريات، ويمكن تطبيقها هذه الوصفة عن طريق خلط كمية من صودا الخبز مع الماء ووضع الخليط على الشعر.

    علاج فطريات الشعر بأوراق النيم

    تحتوي أوراق النيم على خصائص مضادة للفطريات، ويمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق نقع الأوراق في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق، ومن ثم تطبيقها على الشعر المصاب.

    علاج فطريات الشعر بفيتامين ج 

    يعمل فيتامين ج على زيادة إنتاج حمض الأسكوربيك الذي يعزز جهاز المناعة، وبالتالي يحمي من الالتهابات، ويساعد على تسريع التعافي من الفطريات ويمكن علاج فطريات الشعر عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج.

    علاج فطريات الشعر بيروكسيد الهيدروجين

    وهو من العلاجات الطبية البديلة التي يستخدمها الرياضيين بكثرة نظرًا لتعرضهم للعديد من العوامل البيئية التي تنتشر بها الفطريات، ويمكن خلط كمية من البيروكسيد الهيدروجين مع القليل من الماء، وتطبيقه على الشعر.

    علاج فطريات الشعر بالزنجبيل

    يحتوي الزنجبيل على عنصر يسمى الجنجرول، وهو من العناصر المضادة للفطريات، ويساعد شاي الزنجبيل في محاربة الفطريات وعلاج الالتهابات الناتجة عنها في الشعر والبشرة، ويمكن تطبيق كمية من شاي الزنجبيل على الشعر بطريقة مباشرة لعلاج فطريات الشعر.

    علاج فطريات الشعر بالثوم

    يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على التخلص من الفطريات، وفي دراسات نُشرت مؤخرًا أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم أقل عرضة للإصابة من غيرهم بالفطريات، ويمكن تطبيق الثوم على الشعر عن طريق طحن فص واحد من الثوم وخلطه مع كمية قليلة من زيت الزيتون، ومن ثم تطبيقه على الشعر وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يغسل الشعر.

    علاج فطريات الشعر بالطب البديل

    علاج فطريات الشعر بزيت الزعتر البري

    يحتوي هذا النوع من الزيوت على مركبات مضادة للفطريات تسمى الثيمول والكارفارول، وهي من العناصر التي تعمل على محاربة الفطريات وتمنع نموها.

    علاج فطريات الشعر بمستخلص بذور الجريب فروت

    يعمل هذا المستخلص على علاج الالتهاب الفطري بشكل عام، كما أنه يمنع ظهور الفطريات ويحد من نموها، ويمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من مستخلص الجريب فروت مع ملعقة كبيرة من الماء، وتطبيقها على مكان الإصابة، يُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين يوميًا للتخلص من الفطريات. [4] [5] [6]

    تعرفنا خلال هذا المقال على علاج فطريات الشعر بالطب البديل، إلا أنه ينصح باستشارة طبيب مختص لمعرفة أسباب الإصابة بفطريات الشعر لإيجاد الطرق المناسبة لعلاج هذه الفطريات.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Ringworm (scalp)" ، منشور على موقع mayoclinic
    2. أ ب "Scalp Fungus: Causes & Treatments" ، منشور على موقع forhims
    3. "ماذا تسبب بكتيريا و‏فطريات فروة الرأس؟" ، منشور على موقع webteb
    4. "Home Remedies for Ringworm" ، منشور على موقع healthline
    5. "How To Get Rid Of A Fungal Scalp Infection: Causes, Symptoms, And Natural Remedies" ، منشور على موقع stylecraze
    6. "Are there any home remedies for ringworm?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  • علاج فطريات الشعر بالطب البديل

    علاج فطريات الشعر بالطب البديل
icon

مواضيع ذات صلة