• علامات فشل البوتوكس وأسبابه

    تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب التجاعيد والخطوط الرفيعة

    من الصيحات التي انتشرت بشكل كبير في عالم التجميل حقن البوتوكس التي تستخدم في علاج الجلد المترهل والتجاعيد، ويعتبر البوتوكس من الحلول السحرية والبسيطة التي تمنح المظهر الشبابي لكل من يعاني من علامات التقدم في السن، لكن هل ينفع الحقن بالبوتوكس جميع الأشخاص وهل يحدث ما يُعرف بفشل البوتوكس، سنتعرف في هذا المقال على علامات فشل البوتوكس وأسبابه.

    ما هو البوتكس؟

    يُعرف البوتوكس بأنه نوع من أنواع البكتيريا التي تقوم بإرخاء العضلات المصابة بالتوتر أو المتصلبة كالتي تتواجد بين الحاجبين والجبهة والتي تتسبب بظهور التجاعيد التي تؤثر على انسيابية الوجه وعلى جماله بصورة سلبية، وتركيبة عضلات الوجه وتوزيعها من الأمور التي يعتمد عليها حَقن البوتوكس فعندما تُحقن المنطقة بالبوتوكس ترتخي وبالتالي تختفي التجاعيد ويعود الجلد إلى مظهره الأملس، وتجدر الإشارة بأن نوعية العمل والضغوطات التي يتعرض لها الشخص في الحياة وغيرها من العوامل تؤثر على البشرة وتتسبب بظهور التجاعيد.

    خطوات إجراء حقن البوتوكس بسيطة وغير معدة إذ يقوم بها طبيب التجميل في العيادة ويحصل المريض على نتيجة رائعة وفيما يلي سنتناول أبرز المعلومات المتعلقة بحقن البوتوكس:

    • يستغرق إجراء حقن البوتوكس دقائق معدودة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة كحد أقصى.
    • يستخدم الطبيب المختص زجاجات البوتوكس بعدد غير محدد، وذلك بناءً على المنطقة المراد علاجها ودرجة إصلاح البشرة المراد الحصول عليها.
    • يستخدم الطبيب الإبر عند حقن البوتوكس وذلك لدفع المادة المستخدمة تحت الجلد وتبقى المادة مستقرة في المنطقة التي تعرضت للحقن.
    • عند الانتهاء من إجراء البوتوكس يمكن للمريض العودة إلى منزله لكن يجب عليه التقيد بالراحة التامة وعدم تحريك وجهه حركات قوية بعد الحقن لمدة قصيرة.
    • على المريض تجنب النظر لفترة طويلة للأسفل كما لا يجب فرك المناطق التي تم حقنها كي لا يتحرك البوتوكس من منطقة الحقن إلى المناطق الأخرى التي لا يود المريض للبوتوكس أن يصل إليها.
    • قد ينزل البوتوكس من الجبهة إلى الحاجبين مما يسبب لهما الارتخاء والشكل غير المرغوب إذ يتدلى الحاجبان ويتهدلان ويشعر المريض بثقل في هذه المنطقة.

    علامات فشل البوتوكس وأسبابه

    فشل البوتوكس

    بالرغم من أن البوتوكس من العلاجات الفعالة في إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة إلا أن هذا الإجراء قد لا يناسب بعض الأشخاص وقد يحدث ما يُعرف بفشل البوتوكس، وقد تنتج هذه المشكلة نتيجة قيام شخص غير مؤهل، أو أن كمية بوتوكس غير كافية وغيرها من العوامل، وسنتناول لاحقًا علامات فشل البوتوكس وأسبابه.

    أسباب فشل البوتوكس

    ينفق الكثير من الأشخاص مبالغ من المال من أجل إجراء حقن البوتوكس للتخلص من التجاعيد لكنهم لا يجدون أي نتائج، وهناك من يقول أن البوتوكس لا يناسبه أو أنه محصن ضد البوتوكس، وسنتعرف فيما يلي على أسباب فشل البوتوكس:

    • من أسباب فشل البوتوكس الشائعة عدم إعطاء المريض الكمية الكافية منه، وذلك لأن جرعة البوتوكس لا تصلح للجميع، أي قد يحتاج بعض الأفراد إلى مادة البوتوكس بكمية إضافية للحصول على نتيجة فعالة.
    • من الأسباب الأخرى الشائعة لفشل البوتوكس استخدام مادة البوتوكس القديمة أو المخففة وقد تكون أيضًا غير أصلية، إذ يجب استخدام البوتوكس بعد فتح الزجاجة وخلطها في إطار زمني محدد وإلا قد تقل آثارها، وهذا النهج تتبعه العديد من المراكز التجميلية ذات الأسعار الرخيصة من أجل جذب الزبائن.
    • حَقن البوتوكس في مكانٍ خاطئ من أسباب فشل البوتوكس إذ يجب أن يتم حقن المادة في العضلات كي تصبح فعالة، وإذا تم حقنها بصورة سطحية جدًا أو عميقة جدًا على يد شخص قليل الخبرة فإن المريض لن يرى النتائج المرجوة.
    • لا يعمل البوتوكس بمفرده عندما تكون التجاعيد عميقة جدًا، فإذا كان المريض يعاني من خطوط عميقة عند عدم استخدام العضلات فلن يتم التخلص من التجاعيد باستخدام البوتوكس لوحده، ويحتاج ذلك إلى الحقن بالحشو الجلدي لتحسين مظهر الجلد.
    • من أسباب فشل البوتوكس النادرة مقاومة البوتوكس، وهذا الأمر يحدث عند شخص واحد من بين 10000 حالة، والسبب غير معروف وقد يكون جهاز المناعة في الجسم ينتج مادة مضادة ضد مادة البوتوكس، وهذا الأمر شائع عند بعض الأشخاص الذين يستخدمون البوتوكس بصورة متكررة أو عند زيادة الجرعات مع مرور الوقت. [1]

    علامات فشل البوتوكس

    يمكن للشخص معرفة ما إذا كان البوتوكس فعال أو لا من خلال ملاحظة النتائج، وسنتعرف فيما يلي على علامات فشل البوتوكس:

    • إجراء حقن البوتوكس بطريقة سيئة لشد العين أو الجفن يتسبب بترهل الحواجب، ويحدث ذلك نتيجة حقن البوتوكس في المكان الخاطئ أو بعمق أكثر من اللازم.
    • وضع كمية كبيرة من مادة البوتوكس في الجلد يجعله يبدو متكتلًا وتحدث هذه المشكلة عند إجراء الحقن في مركز غير متخصص أو على يد شخص قليل الخبرة.
    • من علامات فشل البوتوكس الأخرى ظهور الشفتين مقربتين من بعضهما بصورة غير طبيعية وقد تصبحان ممتدين للأمام بحيث تصبح الشفاه مزمومة، وهذه الحالة من إحدى علامات فشل البوتوكس التي تنتج عند حقن الشفة العلوية.
    • تدلي الشفاه من علامات فشل البوتوكس التي تحدث نتيجة حقن كمية زائدة من مادة البوتوكس حول العينين إذ تبدأ هذه المادة بالنزول لأسفل عضلات الوجه، وهذا الأمر قد يؤثر على جانب واحد من الوجه ويجعله يبدو بصورة غير طبيعية.
    • ظهور النتوءات أو الحبوب التي يرافقها الشعور بالألم في منطقة الجبهة من علامات فشل البوتوكس عند حقنه بشكل سطحي في البشرة على يد شخص غير متخصص أو يفتقد المهارة.

    عندما يعاني المريض من ظهور علامات فشل البوتوكس التي ذكرناها يجب عليه التعامل مع هذه المشكلة باتباع ما يلي:

    • ممارسة التمارين التي تساعد على ضخ الدم إلى عضلات الوجه، والقيام بذلك يؤدي إلى التسريع من إزالة البوتوكس.
    • تجنب تدليك المنطقة التي تم حقن البوتوكس فيها لمدة ثلاثة أسابيع وذلك كي لا يتسرب البوتوكس إلى عضلة أخرى في الوجه وتفادي حدوث المضاعفات.
    • تجنب استخدام الوسادات الحرارية أو التعرض للحرارة كي لا يتدفق الدم إلى عضلات الوجه إذ أن هذا الأمر يؤخر عملية التخلص من البوتوكس في المنطقة المتضررة.

    ينصح دائمًا بزيارة طبيب التجميل المختص لاستشارته ومعرفة الطرق التي يجب اتخاذها للتخلص من علامات فشل البوتوكس. [2]

    مميزات حقن البوتوكس

    ذكرنا سابقًا علامات فشل البوتوكس وأسبابه، إذ يعتبر البوتوكس من الإجراءات التي يثق بها الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم لعلاج علامات الشيخوخة إذ يساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الفم، لكن ما هي مميزات حقن البوتوكس هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

    حقن البوتوكس آمنة وفعالة

    البوتوكس من العلاجات الفعالة في إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعينين وبين الحاجبين، ويستخدم البوتوكس بكثرة لعلاج خطوط الابتسامة حول الفم، إذ يعمل على إرخاء العضلات التي تخلق تعبيرًا متكررًا للتقليل من تأثيرها على خطوط الوجه، واستخدام البوتوكس يمنع من تطور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

    التكلفة الزهيدة مقابل العلاجات التجميلية الأخرى

    يعد البوتوكس من العلاجات التي تستخدم في تجميل الجلد وتكلفة هذا الإجراء زهيدة وتعتمد على منطقة العلاج وكمية البوتوكس المطلوبة للحصول على أفضل النتائج، وغالبًا ما يتم إنفاق 150 دولار إلى 300 دولار للجلسة الواحدة وهذه التكلفة أقل بكثير من العلاجات التجميلية والحشوات الجلدية التي تعالج الخطوط والتجاعيد.

    البوتوكس من العلاجات الآمنة

    يعد البوتوكس من الإجراءات التجميلية الآمنة وآثارها الجانبية قليلة ومعظم الأشخاص لا يعانون من أي آثار جانبية، ويعود السبب في ذلك المكون النشط للبوتوكس وهو توكسين البوتولينوم المنقى الذي يعد آمنًا ولا يسبب مخاطر التسمم الغذائي وقد تمت الموافقة على استخدامه في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير FDA.

    علاج العديد من الحالات الصحية 

    لا يقتصر استخدام البوتوكس في مجال التجميل فقد بل يستخدم أيضًا في علاج العديد من الحالات الصحية، إذ أن حقن البوتوكس تقلل من شدة تواتر الصداع النصفي، كما يعالج البوتوكس تصلب العضلات والارتعاش الذي ينتج عن حالات طبية عديدة.

    إمكانية تكرار علاج البوتوكس من وقتٍ لآخر 

    يمكن إجراء البوتوكس من وقت لآخر إذ أن نتائجه تستمر من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.

    سرعة إجراء البوتوكس وكفاءته

    يستغرق إجراء جلسة البوتوكس دقائق فقط وتظهر النتائج بعد بضعة أيام.

    لا يحتاج العلاج بالبوتوكس للجراحة واستخدام التقنيات الأخرى

    الحقن بالبوتكس لا يسبب الشعور بالخوف أو القلق إذ لا يحتاج إلى التدخل الجراحي أو استخدام تقنيات تجميلية أخرى، لذا فإن آثاره الجانبية خفيفة وفترة الشفاء منها قصيرة ولا يسبب حدوث مضاعفات خطيرة.

    البوتوكس متنوع الاستخدامات

    يستخدم البوتوكس لعلاج مشكلة التعرق المفرط كما أنه يعالج أيضًا مفصل الفك الصدغي والصداع النصفي. [2] [3]

    عيوب حقن البوتوكس

    بعد أن تعرفنا على علامات فشل البوتوكس وأسبابه، وذكرنا أبرز مميزات حقن البوتوكس سنتناول فيما يلي عيوب حقن البوتوكس:

    • من عيوب حقن البوتوكس نتائجه المؤقتة والتي تعد من المميزات أيضًا، إذ أن نتائج العلاجات الأخرى القابلة للحقن تستمر لأشهر طويلة أو لسنوات بينما حقن البوتوكس تستمر نتائجه من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.
    • طبيعة البوتوكس البروتينية تحفيز جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة التي تثبط وتمنع عمل البوتوكس مع استخدامه باستمرار مع مرور الوقت الأمر الذي يعمل على التقليل من فاعليته وبالتالي الحاجة إلى زيادة الجرعة لتحقيق نتائج مماثلة للنتائج الأولى.
    • قد تسبب حقن البوتوكس الشعور بالألم عند بعض الأشخاص وذلك لأن بشرة الوجه تكون شديدة الحساسية تجاه إبر الحقن الدقيقة التي تستخدم لحقن مادة البوتوكس في الجلد، كما تظهر كدمات مزعجة حول المنطقة المعالجة وتستمر لبضعة أيام.
    • يعمل البوتوكس على تجميد وشل عضلات منطقة معينة مما يصعب على المريض التحدث بوضوح، كما أن ملامح الوجه عند الابتسام تصبح جامدة ويبدو الوجه عابسًا أو متفاجئًا، وهذه المشاكل تستمر لبضعة أيام وتعد شائعة لدى الأشخاص الذين يتلقون جرعات أعلى أو يتلقون علاجات أخرى مع البوتوكس.
    • قد يعاني بعض المرضى من الاحمرار والتورم والكدمات والشعور بعدم الراحة في المنطقة المعالجة.
    • هناك بعض المضاعفات المحتملة والأعراض الجانبية التي يسببها حقن البوتوكس عندما يجريه طبيب غير متمرس وتتمثل بتهدل الجفون والحواجب، والإصابة بأعراض الصداع أو أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، والتورم والألم في منطقة الحقن، وسيلان اللعاب، والدموع المفرطة وجفاف العين.

    علامات فشل البوتوكس وأسبابه

    في بعض الحالات النادرة قد تنتشر في الجسم مادة سامة عند القيام بحقن البوتوكس لذا يجب الاتصال بالطبيب عند ملاحظة الأعراض التالية بعد حقن البوتوكس بساعات وحتى أسابيع:

    • قد يعاني البعض من حدوث مشاكل في التنفس.
    • الصعوبة عند البلع.
    • صعوبة في التحدث.
    • حدوث مشاكل في البصر.
    • الإصابة بضعف العضلات.
    • انعدام القدرة على التحكم بالمثانة.

    تجدر الإشارة بأن الأطباء يمنعون المرأة خلال فترة الحمل أو الأم المرضع من استخدام حقن البوتوكس، كما يجب على الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه بروتين حليب البقر من تجنب استخدام البوتوكس. [4] [5]

    وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على علامات فشل البوتوكس وأسبابه، لذا يجب الحذر واختيار الطبيب المناسب الذي يمتلك تاريخ في طب التجميل لتفادي حدوث الأضرار والمضاعفات التي قد تكون خطيرة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "What To Do When Botox Doesn’t Work" ، منشور على موقع zcosmetichealth
    2. أ ب "Advantages and Benefits of Botox" ، منشور على موقع doctorhermann
    3. "WHAT ARE THE ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF BOTOX?" ، منشور على موقع drpollack
    4. "The Mole Guide: Everything You Need To Know About Mole Removal" ، منشور على موقع oladoc
    5. "حقن البوتوكس" ، منشور على موقع mayoclinic
  • علامات فشل البوتوكس وأسبابه

    علامات فشل البوتوكس وأسبابه
icon

مواضيع ذات صلة