• عملية شد الرقبة

    تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المتقدمة بالعمر التجاعيد والخطوط الرفيعة

    قد تنجح مستحضرات التجميل في إخفاء آثار تقدم السن على الوجه، ولكنها لا تفلح في ذلك أبداً عند استخدامها على الرقبة، فهي تعد من أكثر المناطق التي تعكس العمر الحقيقي لأي سيدة وحجم التجاعيد التي لحقت ببشرتها، لذلك نقدم لك عزيزتي في هذا المقال دليلاً شاملاً عن عملية شد الرقبة لكونها من أهم الحلول التجميلية التي نجحت أن تقدم علاجاً فعالاً لمشكلة تجاعيد الرقبة.

    ما هي عملية شد الرقبة؟

    تتأثر الرقبة بالعديد من العوامل التي تفقدها شبابها وتؤدي في النهاية إلى ظهور آثار الشيخوخة عليها، يعد تقدم العمر وبعض العوامل الوراثية من أشهر تلك الأسباب، كما يلعب الضغط النفسي دوراً هاماً في الظهور المبكر لتجاعيد وترهلات منطقة الرقبة.

    عملية شد الرقبة هي واحدة من الإجراءات التجميلية التي تستهدف إصلاح التجاعيد السفلية في منطقة الفك والرقبة، خاصةً عند المرضى الذين لا يزالوا يتمتعون بملامح شابه في الجزء العلوي من الوجه ولا يرغبون في إجراء شد كامل لمنطقة الوجه. [1]   

    عملية شد الرقبة

    ميزات عملية شد الرقبة

    تعد عملية شد الرقبة من الإجراءات الطبية البسيطة التي تتميز بسرعة التعافي منها، ومن أهم مميزات العملية أنها ساهمت في إيجاد حلاً فعالاً للعديد من المشاكل التجميلية من أهمها:

    • ارتخاء الجلد في الجزء السفلي من الوجه.
    • تراكم الدهون في منطقة الذقن.
    • ترهلات الرقبة نتيجة لتقدم السن.
    • ظهور بعض الشرائط العضلية في منطقة الرقبة مما يجعل مظهرها يبدو غير طبيعياً.  [1]

    شاهدي أيضاً: شد الرقبة المترهلة بالخلطات الطبيعية

    خطوات عملية شد الرقبة

    تخلو عملية شد الرقبة جراحياً من التعقيد إلى حد كبير وتعد من أبسط الإجراءات التجميلية، وتضم العملية 5 خطوات أساسية نستعرضها بالتفصيل في هذا الجزء من المقال.

    التحضير للعملية

    تمثل خطوة التحضير للعمليات التجميلية ومنها عملية شد الرقبة خطوة في غاية الأهمية، وخلال تلك الفترة يتابع الطبيب مع المريض الأدوية التي يتناولها ويطلب منه التوقف عن بعض الأدوية التي تزيد من خطر النزف أثناء العملية، كما ينبغي أن يتوقف المريض عن التدخين قبل العملية بشهر على الأقل لتقليل مدة التعافي والحد من الآثار الجانبية المصاحبة للعملية.

    التخدير

    تبدأ إجراءات العملية بخطوة تخدير المريض لتجنب الشعور بأي آلام أثناء الجراحة، يلجأ الأطباء خلال عملية شد الرقبة إلى التخدير الكلي للمريض من خلال إعطاء الجرعات المناسبة من المخدر عن طريق الحقن الوريدي.

    الشق الجراحي

    يبدأ الطبيب إجراء شد الرقبة عن طريق عمل بعض الشقوق الجراحية الصغيرة التي تبدأ من خط الشعر مروراً بالأذنين حتى تنتهي عند الجزء الخلفي من الرقبة، يقوم الطبيب خلال تلك الخطوة برفع الجزء العلوي من الجلد حتى يتمكن من شفط الدهون في منطقة الذقن وإعادة ترتيب الأنسجة والعضلات بها، ثم يتخلص من الجزء الزائد من الجلد ليعالج الترهلات الموجودة في منطقتي الرقبة والذقن.

    إغلاق الشقوق الجراحية

    بعد الانتهاء من الخطوات الجراحية لشد الرقبة يغلق الطبيب الشقوق الجراحية، يستخدم معظم الأطباء الخيوط الجراحية التي تتحلل من تلقاء نفسها بعد عدة أيام من العملية، لكن هذا لا يمنع أن هناك نسبة أقل من الأطباء لا يزالوا يستخدمون الخيوط التي تحتاج إلى فك بعد أسبوع من العملية.  

    نتائج العملية

    يعاني معظم المرضى من أعراض التورم والكدمات التي لا تمكنهم من ملاحظة النتائج بعد العملية مباشرةً، تستمر تلك الأعراض من أسبوع إلى 10 أيام بعد العملية على أقصى تقدير، عندها يتمكن المريض من ملاحظة التغيرات التي طرأت على شكل الرقبة حتى يقيم نتائج العملية.  [2]

    أنواع عملية شد الرقبة التجميلية

    هناك العديد من التقنيات التي تستهدف شد الرقبة وإصلاح التجاعيد بها، تعد التقنية الجراحية هي أشهر تلك التقنيات وهي موضوع مقالنا اليوم، كما يوجد بعض التقنيات غير الجراحية منها:

    • شد الرقبة بالليزر: تستخدم الطاقة الحرارية المنبعثة من أشعة الليزر في إزالة الطبقات العليا من الجلد وتحفيزه لإنتاج الكولاجين الذي يعزز من نضارة الجلد، مما يساعد على التخلص من التجاعيد.
    • شد الرقبة بالبوتكس: تعتمد تلك التقنية على استخدام البوتكس في حقن عضلات الرقبة للتخلص من التجاعيد، ينبغي تكرار الحقن كل 3 أو 4 شهور للحفاظ على النتائج.
    • شد الرقبة بالفيلر: يساعد حقن الفيلر على استعادة حجم الفراغات الناتجة عن ترهلات الرقبة، يعد حمض الهيالورونيك من أشهر المواد المستخدمة في الحقن.
    • شد الرقبة بموجات الراديو فريكونسي: تجمع تلك التقنية بين استخدام موجات الراديو فريكونسي وتقنية الوخز بالإبر الدقيقة على مدار عدة جلسات لتحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين لتحسين مظهر التجاعيد والترهلات.  [3]

    كم تستغرق عملية شد الرقبة؟

    تعتمد إجابة هذا السؤال على احتياج المريض لبعض الإجراءات التجميلية المصاحبة لعملية شد الرقبة، فهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى إجراء رفع للحاجب أو نفخ للخدود والشفايف للوصول إلى أفضل صورة تجميلية يتطلع إليها المريض، وتستغرق عملية شد الرقبة إذا أجريت بصورة منفردة من 60 إلى 90 دقيقة على الأكثر.  [2]

    عملية شد الرقبة

    أضرار عملية شد الرقبة

    بطبيعة الحال لا يوجد أي إجراء تجميلي خالي من الأعراض الجانبية، فجميع الإجراءات الطبية تحمل الفوائد والأضرار في نفس الوقت، وهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة من إجراء عملية شد الرقبة خاصةً في الأسابيع الأولى التي تلي العملية، لا ينبغي أن تمثل تلك الأعراض قلقاً على الإطلاق لأنها من الأمور الطبيعية المصاحبة للعملية، من أشهر تلك الأعراض:

    • تورم وكدمات في موضع الجراحة.
    • الأعراض الجانبية الناتجة عن التخدير.
    • شعور بالخدر.
    • تغير لون الجلد.
    • شعور بالوخز في مكان الجرح.
    • ظهور بعض الندوب في مواضع العملية.
    • قد يتعرض الجرح للإصابة بعدوى بكتيرية، لهذا السبب ينبغي متابعة درجة حرارة المريض وملاحظة لون الإفرازات من الجرح تجنباً لحدوث مضاعفات من تلك العدوى.  [1] [2]

    وفي النهاية نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم مقالاً وافياً عن عملية شد الرقبة حتى نساعد كل سيدة تفكر في خوض تلك التجربة ولا تعلم جدواها بالنسبة لها.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب ت ث "Neck lift" ، المنشور على موقع www.plasticsurgery.org
    2. أ ب ت "Neck Lift Surgery" ، المنشور على موقع www.webmd.com/
    3. "How and Why to Get a Nonsurgical Neck Lift" ، المنشور على موقع www.healthline.com
  • عملية شد الرقبة

    عملية شد الرقبة
icon

مواضيع ذات صلة