• عملية شفط اللغد

    تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 12 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب ترهل البشرة

    يُعرف اللغد أو الذقن المزدوج بالإنجليزية بـ Double chin، ويعاني الكثير من النساء والرجال من مختلف الأعمار من ظهور اللغد الأمر الذي يبعث الشعور بالانزعاج لأنه يعطي الوجه مظهرًا أكبر سنًا ويفقده جماله، لذا يسعى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة للتخلص منها والبحث عن أفضل الطرق التي تساعد في ذلك، خاصةً وأن الدهون تتجمع تحت الذقن لعدة عوامل منها الجينات الوراثية، وسنتعرف في هذا المقال على عملية شفط اللغد وكيف يتم إجراؤها والمخاطر المترتبة عليها.

    ما هي عملية شفط اللغد؟

    عندما يشيخ الجلد تتأثر الرقبة بصورة أكبر من مناطق الجلد الأخرى، كما أن تجمع الدهون الزائدة تحت الجلد تتسبب بظهور هذه المشكلة عند بعض الناس، ويقصد بعملية شفط اللغد إزالة الدهون المتكونة أسفل الذقن من قِبل طبيب التجميل إذ يقوم بإدخال أنبوبة رفيعة تشفط الدهون من هذه المنطقة، وتحتاج هذه العملية للتخدير الموضعي، وتختلف عملية شفط اللغد حسب حالة كل شخص، ويمكن لطبيب التجميل استخدام أحد الإجراءات التالية:

    • إجراء شفط الدهون الزائدة تحت الذقن.
    • إجراء جراحة تجميلية تجميع بين شفط الدهون وإحداث شقوق صغيرة تحت الذقن بهدف شد العضلات.
    • إجراء شد الرقبة والذي يتضمن عملية استئصال التجاعيد في الرقبة والتخلص من الجلد الزائد من العنق لمنح الوجه المظهر المتناسق.

    تساعد هذه الإجراءات على التقليل من اللغد ويجب أن يكون الجلد مترهلًا  كي يتم شد الرقبة [1]

    عملية شفط اللغد

    ميزات عملية شفط اللغد

    تعتبر دهون الذقن من المشاكل الجمالية التي لا يرغب بها الكثير من الناس وقد تظهر للشخص النحيف لذا تعتبر عملية شفط اللغد من الحلول الممتازة للتخلص من هذه المشكلة لجعل الوجه من أسفل أكثر تحديدًا، إذ توجد علاجات مختلفة لإزالة الدهون لكن عملية شفط اللغد تتميز عن غيرها، وسنتعرف فيما يلي على مميزات عملية شفط اللغد:

    • تعتبر عملية شفط اللغد من أسرع الطرق للتخلص من دهون الذقن إذ تتطلب العلاجات غير الجراحية مثل العلاج البارد والحقن جلسات متعددة ومتباعدة وتستغرق عدة أشهر، بينما شفط اللغد يتم بسرعة ويعطي نتيجة رائعة.
    • تعتبر العملية غير مؤلمة كم أن مدتها قصيرة نسبيًا، إذ تعد جراحة طفيفة يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي، وتستغرق أقل من ساعة وهناك حالات تستغرق عملية إزالة الدهون مدة خمس عشرة دقيقة.
    • تعطي نتائج جذابة ومثيرة إذ أن هذه العملية فعالة بصورة كبيرة ويتم ملاحظة الاختلاف بشكلٍ مباشر في مظهر الذقن بعد الانتهاء من العملية إذ تختفي الدهون الزائدة ويصبح الوجه من الأسفل أكثر تحديدًا، وقد تظهر الكدمات والورم إلى أنها مؤقتة.
    • من ميزات عملية شفط اللغد إزالة الدهون غير المرغوب فيها بصورة دائمة وتستمر النتائج لعدة سنوات في حال الحفاظ على وزن ثابت.تعتبر من الطرق الآمنة وتحتاج إلى تخدير خفيف.
    • يستطيع الشخص مغادرة العيادة في نفس اليوم.
    • عدم وجود ندبات جراء إجراء العملية.
    • زيادة الثقة بالنفس. [2]

    خطوات عملية شفط اللغد

    قد يتساءل أي شخص يعاني من مشكلة اللغد عن الخطوات التي ستتم بها العملية وفيما يلي سنتعرف على خطوات عملية شفط اللغد بالتفصيل:

    1. يفحص طبيب التجميل كل من الذقن والعنق ويرسم علامات باستعمال القلم كي يتم ملاحظة المناطق التي سوف يُدخل بها الكانيولات.
    2. يعمل الطبيب على تنظيف الجلد جيدًا باستعمال المحلول المطهر الذي صنع خصيصًا للتقليل من مخاطر الإصابة بالعدوى.
    3. يعطي الطبيب بعد ذلك أدوية تخدير للمريض في حال رغب بذلك أو قد يستخدم حقن التخدير الموضعي في الجلد.
    4. يعمل على إحداث شقوق صغيرة في الجلد بحيث تتسع لإدخال أنبوبة شفط الدهون.
    5. يتم إدخال أنبوبة شفط الدهون عن طريق تحريكها ذهابًا وإيابًا وتعرف بحركة التهوية لإزالة الدهون الزائدة، وسيتم ملاحظة كمية الدهون التي تم إزالتها من مناطق الذقن لضمان الحصول على مظهر للوجه متناسق وناعم.
    6. يتم وضع ضمادات بعد الانتهاء من الشفط وذلك حسب الضرورة، إذ يوضع حزام  الذقن الخاص لتعافي الجلد.

    بعد الانتهاء من الشفط قد تحتاج بعض الحالات إلى جراحة لشد الرقبة خاصةً إذا كان الجلد مترهلًا جدًا، وتتمثل خطوات جراحة شد القرفة ما يلي:

    1. يحدد طبيب التجميل مناطق في الذقن والرقبة برسم خطوط وأسهم تدل على المناطق التي يجب الاقتراب منها.
    2. يعطي الطبيب الأدوية عبر الوريد للشخص أو يعمل على تخديره تخديرًا عامًا.
    3. يتم تطهير المنطقة التي حددها الطبيب باستعمال المحلول المطهر وقد يحقن الطبيب مخدرًا موضعيًا في الجلد وذلك حسب الحالة.
    4. يعمل الطبيب على صنع شقوق عند خط الشعر وخلف الأذن وحولها، وبعد ذلك يتم إزالة الدهون الزائد والجلد المترهل من العنق، وقد يقوم الطبيب بعمل شد لعضلات العنق كي يبدو الجلد متناسقًا.
    5. يتم إغلاق الشقوق التي تم إحداثها في الجلد باستعمال الغرز أو باستخدام الغراء، ولا يجب للمريض الشعور بالقلق تجاه الغرز إذ أنها سوف تلتئم ولن تكون واضحة أو مرئية بسبب خط الشعر.
    6. يقوم الطبيب بشد عضلات العنق كي يبدو الوجه منحوتًا أكثر. [1]

    أسباب ظهور اللغد

    هناك العديد من العوامل المؤدية لظهور اللغد أو الذقن المزدوج الذي يعرف بتراكم الدهون الزائدة أسفل الوجه وتحت الذقن تقريبًا، وسنتعرف فيما يلي على أبرز أسباب ظهور اللغد:

    • السن من العوامل التي تؤثر على الجلد إذ يفقد مرونته كلما تقدم الإنسان في العمر الأمر الذي يؤدي إلى ظهور جلد مترهل أو زائد وبالتالي يظهر اللغد.
    • الوزن من العوامل الرئيسية التي تسبب ظهور اللغد لكن ليس في جميع الحالات.
    • النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة مصنعة وأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والدهون الضارة غير الصحية يتسبب بزيادة الوزن وظهور الذقن المزدوج.
    • الوراثة من أسباب ظهور اللغد إذ تلعب الجينات الوراثية في ظهور هذه المشكلة، فإذا كان للشخص تاريخ عائلي بوجود الجلد الزائد الذي تقل فيه المرونة أو الذقن المزدوج فإن الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة.
    • التعرض للضغوطات والمواقف السيئة يؤدي إلى إضعاف عضلات الذقن والرقبة الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة باللغد مع مرور الوقت وذلك لأن الجلد يفقد مرونته نتيجة لعدم استخدام العضلات في منطقة الذقن والعنق. [3]

    أنواع عملية شفط اللغد

    يمكن شفط اللغد بطرق مختلفة وتعتمد الطريقة على ما يحدده الطبيب بعد مقابلة الشخص الذي يود إجراء هذه العملية، وسنتناول فيما يلي أنواع عملية شفط اللغد:

    • لمعرفة أنواع العمليات التي تستخدم لشفط الدهون الزائدة من الذقن يقوم طبيب التجميل بتحديد ما يناسب المريض إذ تعتمد على السن فإذا كان عمر الشخص بين العشرين عامًا والخمسين عامًا يلجأ الطبيب إلى شفط الدهون باستعمال تقنية تعرف بـ liposuction إذ تعمل على إذابة الدهون والتخلص منها دون إجراء جراحة، ولا يحتاج الجلد إلى عملية الشد لأنه في هذه الفترة العمرية يحتفظ بمرونته وقدرته على التخلص من الترهلات بعد الانتهاء من إجراء الشفط.
    • الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عامًا تحتاج عملية التخلص من اللغد إلى إجراء عمليات لشد البشرة في الوجه أو العنق وبعض الحالات تحتاج لشد الوجه والعنق معًا، وذلك لأن اللغد يتشكّل في هذه المرحلة نتيجة لفقدان مرونة الجلد وتعرضه للترهل، لذا فإن شفط اللغد لا يعطي نتيجة مرغوبة للأشخاص المتقدمين في السن إلا بإجراء الجراحة.

    طريقة شفط اللغد طبيًا بتحلل الدهون أو Liposculpture

    إذ يتم شفط الدهون وتحللها بتعريضها للحرارة الناتجة عن الليزر للتخلص من هذه الدهون ونحت الوجه، ويتم استخدام التخدير الموضعي في علاج الذقن المزدوج أثناء تحلل الدهون، ومن مميزات هذه الطريقة إزالة الجلد الزائد وزيادة مرونة الجلد لكن قد تسبب هذه الطريقة بعض الآثار الجانبية وهي كالتالي:

    • الشعور بالألم.
    • ظهور الكدمات.
    • الإصابة بالتورم في المنطقة المعالجة.

    طريقة شفط اللغد طبيًا بالميزوثيرابي 

    يعتبر إجراء الميزوثيرابي من الإجراءات الطفيفة التي توفر كميات صغيرة من مركبات إزالة الدهون من خلال الحقن، إذ أصدرت إدارة الغذاء والدواء عام 2015 حمض الديوكسيكوليك المعتمد الذي يستخدم في حقن الميزوثيرابي ويساعد هذا الحمض على امتصاص الدهون من الجسم، وقد يحتاج الشخص أخذ عشرون حقنة أو أكثر من حمض الديوكسيوليك لعلاج الذقن المزدوج، وقد تحتاج الحالة إلى ستة علاجات ويجب الانتظار لمدة شهر على الأقل بين علاجٍ وآخر،.

    قد يسبب حمض الديوكسيكوليك في حال لم تم حقنه بالطريقة الصحيحة إلى إحداث تلف عصبي خطير، لذا من الأمور الهامة البحث عن الطبيب الذي يتمتع بالخبرة في طب التجميل وأن يكون على دراية بالدواء الذي يستخدمه في الحقن، وتتمثل الآثار الجانبية التي يتركها حمض الديوكسيكوليك ما يلي:

    • احمرار الجلد.
    • الإصابة بالخدران.
    • الشعور بالألم.
    • ظهور الكدمات وتورم المنطقة المعالجة.

    طريقة شفط اللغد طبيًا بالليزر

    تتميز هذه التقنية ببساطتها إذ أنها لا تحتاج إلى التخدير العام أو التخدير الموضعي ويتم سحب الدهون باستعمال أنابيب خاصة بشفط الدهون، ولهذه الطريقة فوائد عديدة إذ يساعد الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لإعطاء البشرة المزيد من النعومة والنضارة والمرونة، الأمر الذي يساهم في التقليل من تجاعيد البشرة، كما يساعد على شد ترهلات الجلد.

    طريقة شفط اللغد طبيًا بالفيزر

    من الإجراءات المتقدمة والتقنيات الحديثة المستخدمة في شفط الدهون ونحت مختلف مناطق الجسم ومنها الذقن دون تدخل جراحي ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)  التي تعمل على تفتيت الدهون العنيدة والمستعصية أسفل الوجه، ويتم إجراؤها باستعمال التخدير الموضعي، ويقوم طبيب التجميل بحقن حقن سائل في المنطقة المراد إزالة الدهون منها وذلك من أجل التخفيف من الكدمات والتورم، إذ أنه يعمل على تقسيم الخلايا الدهنية الموجودة في النسيج الضام، ويتم بعد ذلك إدخال أنبوبة الفيزر من خلال شق صغير جدًا لإطلاق الموجات فوق الصوتية فيه بهدف تكسير الخلايا الدهنية قبل العمل على إزالتها من خلال عملية الشفط.

    تعتبر طريقة شفط اللغد بالفيزر من الطرق المناسبة للأشخاص النحيفين الذين لا يمكنهم اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الخاصة للتخلص من الطبقة الدهنية الموجودة فوق عضلات العنق وأسفل الجلد.، ومن مميزات هذه الطريقة إعطاء نتيجة دائمة تدوم لفترة طويلة. [4]

    عملية شفط اللغد

    مخاطر عملية شفط اللغد

    لا تخلو أي طريقة طبية تجميلية من ترك آثارًا جانبية أو مخاطر في حال لم يكن الطبيب ماهرًا في مهنته وفي حال استخدام أدوات غير معقمة وأدوية رديئة الصنع، وتتمثل مخاطر عملية شفط اللغد بما يلي:

    • الشعور بالتنميل.
    • الشعور بالألم.
    • التورم.
    • ظهور الكدمات.
    • ظهور الندبات وتختلف من شخص لآخر اعتمادًا على الجينات الوراثية وذلك لأنها تؤثر على شفاء الجلد، لكن عملية شفط الدهون من الذقن تتم من خلال شقوق صغيرة لذا تكون الندبات أقل وضوحًا، والآثار الجانبية الشائعة تدوم لفترة وجيزة وقد تستغرق بضعة أسابيع حتى تختفي.
    • من المضاعفات الأخرى المحتملة لعملية شفط اللغد والتي يندر حدوثها بسبب شفط الدهون من الذقن الإصابة بالعدوى، والحروق، واضطرابات محيط الجلد، وحدوث نخر في الجلد. [5]

    تعتبر عملية شفط اللغد من العمليات السهلة والبسيطة التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي في حال لم يتجاوز الشخص عمر الخمسين عامًا، كما أنها تعطي نتيجة رائعة وخلال فترةٍ قصيرة، لكن يجب الحفاظ على هذه النتيجة بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي سليم.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب "Considering Double Chin Surgery? Know Your Options" ، منشور على موقع healthline
    2. "The Benefits of Chin Liposuction for a Slimmer Face" ، منشور على موقع deserthillsplasticsurgery
    3. "How to get rid of a double chin?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    4. "How Can I Get Rid of My Double Chin?" ، منشور على موقع healthline
    5. "HOW TO GET RID OF DOUBLE CHIN – LIPOSUCTION ON CHIN" ، منشور على موقع berkeleysquaremedical
  • عملية شفط اللغد

    عملية شفط اللغد
icon

مواضيع ذات صلة