• فوائد الصابون الأفريقي الأسود ومكوناته الفعالة

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يونيو 2018 آخر تحديث: الأحد، 03 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة مشاكل البشرة الدهنية

    هل سمعت عن الصابون الأفريقي الأسود من قبل؟ وهل أنت متشوقة لمعرفة فوائد الصابون الأفريقي الأسود للبشرة؟ وهل تتساءلين عن المكونات الفعالة الداخلة في تركيبه؟ إذاً اقرئي السطور التالية لتعرفي المزيد..

    ما هو الصابون الأفريقي الأسود

    هو صابون يعود أصله إلى قارة أفريقيا (وبالتحديد من شعب اليوروبا في نيجيريا ومجتمعات اليوروبا في توغو وبنن)، ويعود تاريخة إلى قرون ماصية، ولكنه ما زال يستخدم حتى الآن، ويتميز بمكوناته الرائعة التي تأتي من مزارع تتواجد في مناطق غرب إفريقيا، وهذه المواد هي التي تمنحه اللون الأسود، كما يعتبر مقشر ممتاز للبشرة لاحتوائه على مادة خشنة.

    والجدير ذكره بأنه يمكن أن يتم التعديل في مكوناته ليناسب جميع أنواع البشرة، سواء كانت جافة للغاية أم بشرة دهنية. كما يتم استخدامه للشعر أيضاً لما تتمتع به مكوناته من خصائص وفوائد جمة.

    فوائد الصابون الأفريقي الأسود للبشرة

    • يقوم هذا الصابون بتنظيف البشرة بعمق بالإضافة إلى تنقية البشرة وتصفيتها وتخليصها من الشوائب.
    • تساهم المواد الطبيعية المتواجدة في كل من زبدة الشيا وزيت جوز الهند وزبدة الكاكاو والجليسرين النباتي في هذا الصابون بترطيب البشرة الجافة وتنعيمها.
    • يحتوي هذا الصابون على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة للبشرة والتي تعتبر المسبب الأول لشيخوخة البشرة. 
    • يمتلك هذا الصابون خصائص قابضة للبشرة مما يساهم في تضييق المسام الواسعة وبالتالي يقلل من إفراز الزيوت وبالتالي يخفف من ظهور حب الشباب. [1]
    • تساهم بذور الشوفان المتواجدة في بعض أنواع الصابون الأفريقي في تقشير البشرة بشكل خفيف.
    • يشد البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.
    • يفتح البشرة عبر مكوناته الفعالة في التبييض أهمها فيتامين e والبوتاسيوم.
    • يساعد استخدام هذا الصابون على التخفيف من تهيج البشرة واحمرارها وكما يخفف من أعراض بعض الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.
    • يمنح استخدام هذا الصابون البشرة توهجاً ونضارة لا مثيل لهما.

    اكتشفي أيضاً طريقة عمل صابونة الفحم السوداء لبشرة بيضاء نقية

    الصابون الأفريقي الأسود

    فوائد الصابون الأفريقي الأسود للشعر

    • يغذي فروة الرأس بالمغذيات الشافية نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن التي تقوي بصيلات شعرك ومنحك استخدامها شعر أكثر كثافة وأطول. [2]
    • تساعد مضادات الأكسدة المتوافرة فيه على مكافحة شيخوخة بصيلات الشعر مما يكنح شعرك تألقاً وجاذبية.
    • يعتبر منظفًا مثاليًا للحفاظ على شعرك وفروة رأسك نظيفين ورطبين، كما أنه مضاد للفيروسات والفطريات والبكتيريا لذا فهو علاج فعال للقشرة.
    • يساعد في حالات الأكزيما الدهنية التي قد تصيب الوجه أو فروة الرأس كما يخفف حكة الرأس.

    ولكننا نحذرك هنا من تطبيق الصابون الأفريقي مباشرة على فروة الرأس وبالأخص إذا كانت حساسة، ويجب أن تخلطيه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وأن تختاري كمية مناسبة منه سواء مان على شكل صابون قاس أو سائل. 

    مكونات الصابون الأسود الأفريقي

    يحتوي هذا الصابون على الجليسرين النباتي وحبات الكاكاو وقشر موز الجنة، وأوراق شجر النخيل والصبار وزبدة الشيا وزيت جوز الهند، وبدورها تحتوي هذه المواد على القلويات، الفلافونويد ، الفينول ، الصابونين ، والتانينات. وتتمتع هذه المستقلبات النباتية بخصائص قابضة للمسام، علاوة على ذلك ، تلعب السابونين والفينولات دوراً مميزاً في خصائص رغوة الصابون والصابون الأسود. ويعود اللون الأسود إلى حرق هذه النباتات مثل قشر الليمون وحرقها، وكما من الممكن إضافة بذور الشوفان لتساهم في تقشير خفيف للبشرة.

    طريقة صنع الصابون الأفريقي الأسود في المنزل

    اخترنا لك أبسط وأسهل الطرق، ولكن يجب الالتزام بالمقادير والمكونات لنتائج جيدة

    تحتاجين إلى

    كوب من زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا

    كوب من الماء المقطر

    عدد 2 من قشرة موز الجنة

    ملعقة من الجليسرين

    ملعقة من الشوفان

    طريقة تحضير الصابون الأفريقي

    1. يتم تحميص قشور الموز في الفرن حتى يصبح لونها بني داكن (قلبيها باستمرار).
    2. ضعي في وعاء معدني الماء المقطر وأضيفي له قشور الموز، وعندما تصل لمرحلة الغليان خففي النار واتركيها لمدة 5 دقائق حتى تحصلي على خليط ناعم متجانس.
    3. ذوبي زبدة الكاكاو في المايكرويف أو على نار هادئة.
    4. أضيفي المكونات جميعها مع قطرات الزيت العطري واحركيها حتى تحصلي على خليط متجانس.
    5. ضعي الخليط في قوالب واتركيه ليبرد (ويفضل تركه لمدة أسبوعين على الأقل لتحصلي على صابون صلب متماسك).

    في الختام ننصحك برمي الصابون الذي تستخدمينه الآن وبالأخص إذا كان يحتوي على المواد الكيميائية الضارة بالبشرة واستبدلي عوضاً عنه الصابون الأفريقي الأسود الذي يمنحك بشرة نضرة وشابة ورائعة، لا تترددي وسارعي لانتقائها (ولكن تأكدي من أن تكون أصلية وموثوقة المصدر)  فالنتيجة أكثر من رائعة!

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا. ​​​​​​​

  • فوائد الصابون الأفريقي الأسود ومكوناته الفعالة