• فوائد القهوة للبشرة

    تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب ترهل البشرة تصبغات البشرة التجاعيد والخطوط الرفيعة

    القهوة ليست مجرد مشروب ساخن بل تستخدم أيضًا للحفاظ على جمال وصحة البشرة، تعتبر القهوة نبات حيوي عالي النشاط مليء بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وإسترات الديتربين والميلانويدات والبروتينات والسكريات وما إلى ذلك، وكلها مفيدة لصحة الإنسان والبشرة، لذلك يستخدم على أنه إكسير صحي وجمالي وليس مشروبًا بسيطًا. تحتوي القهوة على جميع المركبات النشطة بيولوجيًا المذكورة التي تمنح البشرة الإشراق. وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد القهوة للبشرة.

    فوائد القهوة للبشرة

    تتعدد فوائد القهوة للبشرة، وقد تم استخدامها كمقشر طبيعي لإزالة خلايا الجلد الميتة وزيادة تدفق الدورة الدموية، وغيرها الكثير من الفوائد، سنذكر فيما يلي فوائد القهوة للبشرة:

    فوائد القهوة للبشرة

    • مكافحة شيخوخة الجلد: أظهرت الدراسات العلمية تأثير حبوب البن على تجديد الشباب، بفضل مضادات الأكسدة والمفعول المضاد للالتهابات يحمي الكافيين وأحماض الكلوروجينيك البشرة بشكل فعال من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تكافح آثار الجذور الحرة مما يقلل التجاعيد وتغيير لون البشرة.  
    • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: تتمتع القهوة بخصائص حماية من الأشعة فوق البنفسجية، لقد ثبت أن الزيت الموجود في مسحوق القهوة يقوم بترشيح الضوء بشكل انتقائي ضمن أطوال موجية من 280 إلى 320 نانومتر، مما يسمح للبشرة بالتحول إلى اللون البني مع حمايتها من احمرار الجلد الناتج من الأشعة فوق البنفسجية وتسمى هذه الحالة باسم "الحمامي الشمسية".
    • التئام الجروح: القهوة وفيرة بحمض اللينوليك، ويلعب حمض اللينوليك دورًا مباشرًا في الحفاظ على سلامة حاجز نفاذية الماء في الجلد. تظهر المكونات الأخرى مثل المركبات الفينولية والتوكوفيرول تأثيرًا مضادًا للأكسدة وقد تعدل العمليات الفسيولوجية مثل توازن حاجز الجلد والالتهاب والتئام الجروح.
    • الحد من السيلوليت: أثبتت العديد من الدراسات أن استرات الكافستول والكاهويل ديتيربين الموجودة في القهوة لها تأثيرات تحلل الدهون في الأنسجة الدهنية، وبالتالي لديها إمكانات كبيرة للحد من السيلوليت.
    • العناية بمنطقة العين: المنطقة المحيطة بالعين حساسة وتحتاج إلى عناية قصوى. وقوة مضادة للالتهابات في الكافيين يساعد في تخفيف الالتهاب تحت العين، كما يقلل الانتفاخ والاحمرار وتستخدم القهوة كعنصرًا رئيسيًا لمنتجات العناية بالعين.
    • شد البشرة: تحتوي القهوة المطحونة والزيت على مادة الكافيين التي تعزز دوران الأوعية الدقيقة في الدم ومضادة للالتهابات.
    • محاربة مشاكل الجلد: يمكن أن يساعد الكافيين وأحماض الكلوروجينيك (CGA) الموجودة في حبوب البن في تقليل الالتهاب الناتج عن مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية. بالإضافة إلى ذلك فإن تفل القهوة يساهم في مكافحة أمراض عدوى الجلد نظرًا للخصائص المضادة للميكروبات في CGA والكافيين.
    • تحفيز نمو الشعر: تمتلك القهوة القدرة على تحفيز نمو الشعر لأن خصائصها المضادة للالتهابات تسمح لها بتهدئة التهاب بصيلات الشعر، والذي يُعرف بأنه أحد أسباب تساقط الشعر المبكر. عند استخدامها في العناية بالشعر تترك القهوة الشعر لامعًا وكثيفًا. [1]

    ماسكات طبيعية بالقهوة للبشرة

    ذكرنا سابقًا فوائد القهوة للبشرة وبقي أن نذكر ماسكات القهوة للبشرة، حيث تعتبر ماسكات القهوة مثالية لجميع أنواع البشرة، ويتم تحضير ماسكات مختلفة بالقهوة وذلك بإضافة مكونات طبيعية أخرى لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وسنذكر فيما يلي طرق عمل ماسكات طبيعية بالقهوة للبشرة:

    ماسك القهوة والعسل للبشرة

    تعمل القهوة على إزالة خلايا الجلد الميتة و تفتيح لون البشرة، أما العسل فهو مرطب طبيعي يحافظ على رطوبة البشرة. ويمكنكِ الحصول على بشرة متوهجة ورطبة من خلال استخدام ماسك القهوة والعسل. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة
    2. ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات معًا في وعاء صغير للحصول على عجينة.
    2. يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر ويوضع عليها كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
    4. يستخدم هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة واليقطين للبشرة

    إذا كانت بشرتكِ باهتة، فإن قناع الوجه هذا هو ما تحتاجين إلى تضمينه في روتين العناية ببشرتك. تعتبر القهوة واليقطين من مكونات التقشير التي تجدد نضارة البشرة وتعزز الكولاجين وتجعل البشرة مشدودة ومتألقة، بالإضافة إلى أن هذا الماسك مضاد للشيخوخة. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة المطحون ناعمًا
    2. نصف كوب من اليقطين المسلوق والمهروس ناعمًا
    3. بضع قطرات من ماء الورد

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط اليقطين مع مسحوق القهوة جيدًا في وعاء صغير.
    2. يضاف ماء الورد إلى الخليط لسابق ويقلب مجددًا حتى يصبح متجانس.
    3. يوزع الماسك على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة.
    4. يشطف الوجه بالماء الدافئ ويجفف بمنديل ناعم ثم يوضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
    5. يستخدم هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة والكركم والزبادي للبشرة

    يعمل هذا الماسك مثل السحر للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. فالكركم مضاد للبكتيريا ويحارب حب الشباب ويقلل من ندبات حب الشباب، والزبادي يزيل الدهون الزائدة من الوجه ويترك البشرة رطبة، بينما تعمل القهوة على إزالة انسداد المسام وتقليل الالتهابات. ونظرًا لأن القهوة يمكن أن تتمتع بقدرات تقشير كبيرة، فمن الأفضل دائمًا ترطيب بشرتك مباشرة بعد ذلك للحفاظ على نعومتها وحمايتها. يمكنك استخدام كريم مرطب ناعم على البشرة بعد غسل الماسك عن البشرة مباشرةً لمنح بشرتك الحماية التي تشتد الحاجة إليها. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة المطحون ناعمًا
    2. ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي
    3. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا حتى يتم الحصول على عجينة متجانسة.
    2. تغسل البشرة بالماء الفاتر وتجفف بلطف.
    3. يوزع الماسك على البشرة ويترك لمدة عشر دقائق.
    4. يغسل الوجه بالماء الفاتر جيدًا ثم يجفف ويرطب بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
    5. يستخدم هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة والحليب للبشرة

    إن كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة مشرقة ومتجانسة اللون فإن ماسك القهوة والحليب للبشرة هو الخيار الأمثل. يعتبر هذا الماسك من أسهل الماسكات الطبيعية التي توفر العديد من الفوائد. فهذا الماسك لا يزيل كل الأوساخ من الوجه فحسب بل يجعل البشرة تتوهج أيضًا. كما أنه ممتاز للعيون المنتفخة. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة
    2. ملعقة ونصف من الحليب الخام

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات في وعاء صغير حتى تتشكل عجينة متجانسة.
    2. يوزع الماسك على بشرة نظيفة ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة.
    3. عند شطف الوجه يتم وضع الماء على اليدين وتدليك الوجه بحركات دائرية بلطف ثم يغسل الوجه جيدًا.
    4. يوضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
    5. يستخدم هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة وعصير الليمون للبشرة

    يعتبر هذا الماسك واحدًا من ماسكات القهوة التي تعتبر نعمة للبشرة الدهنية. فالليمون هو مصدر غني بفيتامين C وبالتالي فهو يزيل الدهون الزائدة. ومن ناحية أخرى تعطي القهوة توهجًا منعشًا بخصائصها المنظفة والتي تعمل على تنقية البشرة. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة
    2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات جيدًا في وعاء صغير حتى يتم الحصول على عجينة.
    2. يوزع الماسك على بشرة نظيفة ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر جيدًا، ثم بالماء البارد.
    4. يوضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
    5. يستخدم هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة وزيت جوز الهند

    إن كنتِ ترغبين في الحصول على مقشر وماسك يرطب بشرتك وبنفس الوقت يزيل خلايا الجلد الميتة ويتركها ناعمة ومتوهجة، فإن هذا الماسك هو الخيار الأمثل الذي تبحثين عنه، من المعروف أن زيت جوز الهند عامل ترطيب رائع وفي الوقت نفسه يعكس علامات الشيخوخة. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة
    2. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا في وعاء صغير.
    2. يوزع الماسك على الوجه بعد تنظيفه ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة.
    3. يغسل الوجه بالماء الفاتر جيدًا، ثم يوضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
    4. يستخدم هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. [2]

    أضرار القهوة للبشرة

    يعتبر تطبيق ماسكات القهوة على البشرة موضعيًا آمنًا ولا يسبب أي أضرار تذكر في حال تم استخدام هذه الماسكات مرتين في الأسبوع فقط ودون إكثار، ولكن شرب القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يسبب أضرار للبشرة، وخلال ما يلي سنذكر لكِ سيدتي أضرار القهوة للبشرة:

    فوائد القهوة للبشرة

    • يؤدي الإكثار من شرب القهوة إلى انتشار حب الشباب وذلك لتأثير القهوة على وظائف الكبد حيث يعطل عمل الكبد في تخليص الجسم من السموم مما يسبب مشاكل جسدية كثيرة كما أنه يؤثر على البشرة بظهور حب الشباب.
    • يسبب ظهور الهالات السوداء حيث أن القهوة تعكر لون الدم وتسبب اسوداد شديد فيه ويكون محمل بمواد سامة بسبب التأكسد.
    • تسبب القهوة لظهور الوجه بشكل باهت وشاحب لأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم الناتج عن ارتفاع مستوى الحمض الأميني في الدم.

    تعرفنا خلال هذا المقال عن فوائد القهوة للبشرة، وطرق متنوعة لعمل ماسكات طبيعية بالقهوة للبشرة، وأضرار القهوة للبشرة، يمكنكِ الحصول على بشرة صافية ونقية وخالية من العيوب من خلال اختيار ماسك يناسب احتاجاتك وتطبيقه مرتين في الأسبوع لتحصلي على النتائج المرجوة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • فوائد القهوة للبشرة