• فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة

    تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة ترهل البشرة تصبغات البشرة

    يعتبر فيتامين سي من العناصر التي تفيد صحة الجلد، وذلك لأن هذا الفيتامين يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والتي تسبب الإصابة بالنمش، والتجاعيد، والكلف، والبقع، ويعد من الفيتامينات الفعالة لتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي الأمر الذي يفتح البشرة ويمنحها النضارة، وباعتبار فيتامين سي من مضادات الأكسدة فإنه يقضي على البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب كما يقلل من الرؤوس السوداء والآثار التي تتركه البثور، فضلًا على أنه يزيد من لمعان وإشراق الجلد، لذا يعد من الحلول المثالية لمعظم مشاكل البشرة دون الحاجة لدفع مبالغ باهظة للخضوع للإجراءات التجميلية أو شراء المستحضرات التي تحتوي في مكوناتها على المواد الكيميائية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة.

    سيروم فيتامين سي

    سيروم أو مصل فيتامين سي من منتجات العناية بالبشرة إذ يحتوي على فيتامين سي الذي يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة ويحافظ على توهج البشرة ويمنحها المظهر المتناسق والنعومة الفائقة،  وبالرغم من حصول الجسم على فيتامين سي من الأطعمة إلا أن وصوله مباشرة إلى البشرة يتطلب استخدام المنتجات الموضعية والسيروم لضمان الحصول على فوائده الجمالية، وسنتعرف لاحقًا على فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة. [1]

    فوائد سيروم فيتامين سي  للبشرة

    فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة

    الاستخدام الموضعي لسيروم فيتامين سي يقدم العديد من الفوائد الجمالية، وسنتناول فيما يلي أهم فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة:

    آمن لمعظم أنواع البشرة

    يحتوي السيروم على فيتامين سي الذي يعد من المكونات الآمنة بحيث إذا تم استخدامه موضعيًا على الجلد لفترة طويلة لا يسبب أي ردود فعل سلبية.

    مرطب للبشرة

    من فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة قدرته الفعالة على ترطيب البشرة، إذا أن تطبيقه موضعيًا يخترق الجلد بصورة أفضل بالرغم من أن البشرة تحتوي على تركيز عالي من فيتامين سي لكنه قد يتراكم في الجسم بفعل الدورة الدموية، ومن مشتقات فيتامين سي التي تستخدم في العناية بالبشرة هو فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم الذي يعد من مرطبات الجلد ويقلل من فقدان الماء عبر الجلد وبالتالي السماح للبشرة الاحتفاظ بالترطيب بصورة أفضل.

    وأثبتت دراسة أجريت عام 2019 بأن سيروم فيتامين سي مضاد للتلوث لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وحمض الفيروليك مما يحسن وظيفة حاجز الجلد.

    منح البشرة المظهر المشرق

    استخدام سيروم فيتامين سي يساعد على زوال التصبغات وينعم سطح الجلد ويقلل من بهتان البشرة مما يمنحها التوهج والشباب، وذلك لن فيتامين سي يعيق عملية إنتاج الميلانين الصبغة المسؤولة عن لون البشرة الأمر الذي يساعد على التخلص من البقع الداكنة والبهتان وإعطاء الجلد المظهر الندي.

    التقليل من الاحمرار وتوحيد لون البشرة

    فيتامين سي يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة الأمر الذي يهدئ البشرة ويقلل من انتفاخها ويمنحها اللمعان، ويتمثل تأثير فيتامين سي المضاد للالتهابات والمضاد للأكسدة بما يلي:

    • يساعد على تحييد الجذور الحرة مما يمنع من الضرر التأكسدي.
    • يحسن عمل الجهاز المناعي مما يثبط تكون الالتهابات.
    • الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي يساعد على التقليل من الاحمرار الأمر الذي يجعل البشرة تبدو أكثر تناسقًا، كما يقلل من البقع الداكنة والتهيج وبالتالي جعل البشرة أكثر صفاءً.

    المساعدة على علاج البشرة من فرط التصبغ

    يمتلك فيتامين سي قدرة كبيرة لإعاقة إنتاج الميلانين مما يساعد على علاج فرط التصبغ الذي يتمثل بالبقع الشمسية وبقع العمر والكلف والآثار التي يتركها حب الشباب.

    من أبرز فوائد فيتامين سي للبشرة تنظيم نشاط إنزيم التيروزيناز مما يحد من إنتاج الميلانين، لذا يستخدم على نطاق واسع في طب الأمراض الجلدية للتخلص من البقع والتصبغات.

    التقليل من ظهور الهالات السوداء تحت العين

    استخدام سيروم فيتامين سي يساعد على ترطيب المنطقة تحت العين وينعم الخطوط الدقيقة، ويمتلك فاعلية كبيرة في تقليل الاحمرار والتخفيف من تغير اللون تحت العين والتخلص من الانتفاخات التي تظهر في هذه المنطقة.

    تعزيز إنتاج الكولاجين

    يعرف الكولاجين بأنه بروتين طبيعي ينضب أو تنخفض كمية إنتاج مع التقدم في السن، ومن المعروف بأن انخفاض مستوياته يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وفيتامين سي عامل مساعد وأساسي لأنزيمين ضرورين لإنتاج الكولاجين وهما: أنزيم هيدروكسيلاز ليسيل وأنزيم هيدروكسيلاز البرولايل.

    منع ترهل الجلد 

    مرونة الجلد مرتبطة بإنتاج الكولاجين فعندما تبدأ مستوياته بالانخفاض يبدأ الجلد بالترهل، ومن فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة المساعدة على زيادة إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى شد البشرة والتخلص من الترهل الناتج عن الشيخوخة أو فقدان الوزن الشديد أو أضرار الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تحسين مظهر الجلد وجعل البشرة أكثر تماسكًا.

    حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس

    التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية والملوثات يتسبب بتقليل مستويات فيتامين سي في الجلد، كما أن الجلد المصاب بالتلف الضوئي والتقدم في السن من العوامل التي تقلل نسبة فيتامين سي في البشرة.

    الأضرار التي تسببها أشعة الشمس تحدث بسبب الجذور الحرة التي تتلف الجلد بشكل كبير، واستخدام سيروم فيتامين سي المضاد للأكسدة يحمي خلايا الجلد السليمة ويجدد الخلايا التالفة ويحد من أضرار الجذور الحرة.

    المساعدة على تهدئة حروق الشمس

    يسرع فيتامين سي من دوران الخلايا أي يعمل على تجديدها كم يقلل من الاحمرار الأمر الذي يجدد خلايا البشرة ويستبدل التالف منها بخلايا جديدة وصحية، والتطبيق الموضعي لسيروم فيتامين سي إلى جانب المركبات الأخرى وفيتامين ه يقلل من الإصابة بالحروق الناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يقلل من الالتهاب الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.

    المساعدة على تسريع التئام الجروح

    من فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة علاج حروق الشمس لذا يمكن له أن يسرع من عملية التئام الجروح ويحمي الجرح أيضًا من خطر الإصابة بالتندب أو العدوى أو الالتهاب، وقد وجدت الدراسات بأن مكملات فيتامين سي تؤثر بصورة إيجابية على الجينات في الخلايا الليفية لجلد الإنسان والتي تتمثل بما يلي:

    • وجد بأن فيتامين سي يحفز انقسام الخلايا وتكاثرها.
    • تنشيط حركة الخلية عن طريق استهلاك الطاقة.
    • إصلاح الحمض النووي للخلايا التالفة.
    • تعزيز إنتاج الكولاجين.

    جميع ما ذُكر يساعد على التئام الجروح. [1]

    كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

    تعرفنا على فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة لكن ما هي كيفية استخدام سيروم فيتامين سي؟ طريق الاستخدام سهلة لكن يجب اتباع الخطوات الصحيحة، وفيما يلي سنتعرف عليها:

    • حسب أخصائية التغذية والأعشاب كريستين دريهر يجب اختيار سيروم فيتامين سي يحتوي على 10% على الأقل من تركيز حمض الأسكوربيك الذي يُعرف باسم فيتامين سي.
    • يغسل الوجه باستعمال قطعة نظيفة من القماش والغسول المعتدل والماء الدافئ ويجب ترك الجلد رطبًا.
    • يوضع سيروم فيتامين سي على الوجه والرقبة باستعمال أطراف الأصابع ثم يتم تدليك البشرة بلطف.
    • يترك سيروم فيتامين سي لمدة ثلاث دقائق إلى خمس دقائق على البشرة إلى أن يجف.
    • يوضع المرطب الطبيعي على البشرة وينصح بأن يحتوي على كريم واقي من الشمس، بحسب الدراسات فإن استعمال السيروم المضاد للأكسدة قبل تطبيق واقي الشمس يحسن من فاعلية واقي الشمس ضد تلف الجلد.
    • يجب تكرار هذه العملية مرتين في اليوم. [2]

    سيروم فيتامين سي والتعرض للشمس

    لا يوجد مانع من استخدام منتجات فيتامين سي في المساء ولكن للحصول على الفوائد القصوى يفضل استخدامه في الصباح قبل الخروج من المنزل بحيث تكون أشعة الشمس فوق البنفسجية في أعلى مستوياتها، وعند تعرض فيتامين سي لضوء الشمس يصبح أقل فاعلية لذا يفضل تركه لبعض الوقت كي تتمكن البشرة من امتصاصه قبل الخروج، وعند التأكد من أن الجلد قد قام بامتصاص مكونات السيروم يمكن التعرض لأشعة الشمس.3

    هل يمكن استخدام سيروم فيتامين سي في النهار؟

    للحصول على فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة يجب استخدامه على الوجه بعد تنظيفه وتطبيق التونر في الصباح إذ يكفي وضع قطرة واحدة أو قطرتين منه على الوجه مع كريم الترطيب وواقي الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى، وهناك جدل كبير حول إمكانية استخدام سيروم فيتامين سي في النهار أو في الليل، ونظرًا لأن وظيفة السيروم حماية البشرة من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس يفضل الكثير من الأشخاص استعماله في الصباح، لكن إذا كانت البشرة حساسة يجب تجنب استخدام سيروم فيتامين سي في النهار لأن تركيز فيتامين سي المرتفع قد لا يناسب البشرة الحساسة ويسبب الشعور بالانزعاج عند تعرض البشرة لأشعة الشمس.

    وهناك من يقترح استخدام سيروم فيتامين سي على البشرة في الليل حتى وإن لم تكن البشرة حساسة لأن تأثيره على الجلد يكون بصورة أكبر عند النوم، فهذا الوقت بالتحديد هو الوقت الذي يقوم الجسم فيه بعملية الإصلاح، وعند الاستمرار في استخدامه ليلًا لبضعة أسابيع سيتم ملاحظة النتائج المرجوة. [4]

    فوائد سيروم فيتامين سي  للبشرة

    هل يمكن خلط سيروم فيتامين سي مع كريم؟

    كثيرًا ما يرد في ذهن معظم الأشخاص الذين يستخدمون سيروم فيتامين سي سؤال وهو هل يمكن خلط سيروم فيتامين سي مع كريم؟ ونظرًا لأن البشرة لا تمتص كمية كافية من فيتامين سي في اليوم فإنها تحتاج إلى أن تدهن بشكل يومي بسيروم فيتامين سي بمعدل مرة واحدة، وعند جعله جزءًا من روتين العناية بالبشرة في الصباح يجب وضع كريم واقي الشمس بعد استخدام سيروم فيتامين سي، أما إذا كان الشخص يفضل وضعه في المساء فيجب تطبيقه قبل وضع كريم الترطيب الليلي، وفيما يلي بعض النصائح لاستخدام سيروم فيتامين سي:

    • إذا كان كريم الترطيب الليلي يحتوي في مكوناته على الريتينويد يمكن استخدام سيروم فيتامين سي مع هذا الكريم إذا لم يسبب تهيج البشرة، فقد أظهرت الدراسات بأن استعمال فيتامين سي مع الريتينول يحسن من مظهر الجلد ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة.
    • يجب ترك سيروم فيتامين سي على البشرة لبعض الوقت كي تمتصه تمامًا قبل وضع أي منتج للعناية بالبشرة، وبعد أن يتغلغل في الجلد يتم وضع كريم الترطيب على الوجه وتدليكه بلطف، وفي روتين العناية بالبشرة في الصباح يفضل وضع كريم الترطيب الذي يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس لحماية البشرة من الأضرار الناجمة عنها.
    • يجب اختبار سيروم فيتامين سي على الجلد للتحقق من وجود رد فعل تحسسي وذلك من خلال وضع قطرة منه على مساحة صغيرة من معصم اليد الداخلي ويُعرف الجلد في هذه المنطقة بأنه حساس لذا من المرجح ملاحظة رد فعل تجاه فيتامين سي، ويجب الانتظار لمدة أربع وعشرين ساعة للتأكد من عدم إصابة الجلد بالتهيج أو ظهور الطفح الجلدي، وفي حال لم تظهر هذه المشاكل يمكن تطبيق سيروم فيتامين سي على الوجه.
    • إذا كان لدى الشخص رد فعل تجاه فيتامين سي فلا يجب استخدام السيروم كجزء من روتين العناية اليومي بالبشرة ويفضل استشارة طبيب الجلدية.
    • عند استخدام الكريمات التي تحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي أو أحماض ألفا هيدروكسي ومنها حمض اللبنيك أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك يفضل الانتظار بضع دقائق قبل وضع سيروم فيتامين سي على البشرة لتفادي تهيج الجلد. [5]

    تعرفنا في هذا المقال على أهم فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة والتي تتمثل بمنح الجلد النضارة والصفاء والتخلص من حب الشباب وعلامات التقدم في السن فضلًا على أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس لذا يجب جعل سيروم فيتامين سي كجزء من روتين العناية بالبشرة للحصول على أقصى فوائده.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة

    فوائد سيروم فيتامين سي  للبشرة
icon

مواضيع ذات صلة