• فيتامين e للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الإثنين، 27 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تحتاج البشرة بجميع أنواعها إلى الفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على شباب البشرة وزيادة نضارتها ومنع إصابتها بالمشاكل المختلفة، ويعتبر فيتامين e لا يقل أهمية عن باقي الفيتامينات، حيث يحتوي على فوائد لا تعد ولا تحصى للبشرة وخاصة للبشرة الدهنية التي تصاب بالحبوب والرؤوس السوداء والبقع الداكنة والندوب وغيرها من المشاكل الأخرى، وخلال هذا المقال سنتعرف على أهمية فيتامين e للبشرة الدهنية.

    فيتامين e للبشرة الدهنية

    يُعد فيتامين e مكونًا تمت الإشادة به منذ فترة طويلة، وهو مصطلح شامل لمجموعة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الزيت وأشهرها "توكوفيرول" ويوجد في العديد من الأمصال والكريمات المضادة للشيخوخة. فيتامين e هو مصدر للطاقة ويحارب أضرار الجذور الحرة، ويمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويرطب البشرة، ويوحد لون البشرة. يعد فيتامين e أيضًا واقي من الضوء مما يعني أنه يتمتع بقدرات طبيعية لحماية بشرتك من بعض الأشعة فوق البنفسجية لكنه ليس بديلًا للواقي الشمسي لكنه يعزز واقي الشمس. يتواجد فيتامين e بشكل طبيعي في الجلد، لكننا نفقد مستويات التركيز الطبيعية هذه مع تقدمنا ​​في العمر، مما يجعل التطبيق الموضعي ضروريًا لأي نظام للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة. الجانب السلبي لفيتامين e هو أن هذا المكون يمكن أن يؤدي إلى ظهور الحبوب إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو يمكن أن يسبب تهيجًا إذا قمتِ بتطبيق المنتج بشكل غير صحيح. إذا كان رد فعل بشرتك ضعيفًا لفيتامين e يمكنك دائمًا تناول الأطعمة الغنية به مثل: الأفوكادو واللوز والبطاطا الحلوة وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة والسلمون المرقط وزيت الزيتون والسبانخ. [1]

    فيتامين e للبشرة الدهنية

    فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية

    فيتامين e هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي توصف بأنها علاج محتمل لحب الشباب كما أنها تحمي بشرتك من الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات في البيئة تلحق الضرر ببشرتك وتضعف مرونته. يمكن أن يشمل ذلك التلوث ودخان السجائر والمواد الكيميائية وحتى الشمس. فيتامين e يحمي بشرتك مثل درع غير مرئي. بينما يمكنك الحصول على فيتامين e بشكل طبيعي من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة، فإن فيتامين e يأتي أيضًا بزيت أو سيروم أو تونر. ومن أبرز فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية نذكر ما يلي:

    • يعتبر فيتامين e من الناحية التغذوية مضادًا للالتهابات مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك والمساعدة في تجديد الخلايا. يُعتقد أن هذه الخصائص قد تساعد بشكل خاص في علاج حب الشباب الالتهابي، مثل: العقيدات والخراجات والبثور والندوب.
    • يمكن أن يساعد فيتامين e في علاج حب الشباب. لكن من المهم مراعاة الاختلافات بين استخدام فيتامين e موضعيًا مقابل تناول المكملات. عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب، يُعتقد أن فيتامين e يعمل بشكل أفضل موضعيًا. لكن لا يزال يتعين التأكد من الحصول على ما يكفي منه في النظام الغذائي، ولكن لا يبدو أن تناول مكملات فيتامين e له نفس التأثيرات على حب الشباب.
    • يعزز ترطيب البشرة إذ يوجد فيتامين e في العديد من المرطبات، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف المتقشر.
    • يسرع التئام الجروح فقد أشارت بعض الأبحاث على أن مكملات فيتامين e قد يعزز التئام الجروح. من المحتمل أن يقدم زيت فيتامين e الموضعي فوائد مماثلة، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.
    • الوقاية من سرطان الجلد فقد وجدت دراسة أن تناول مكملات تحتوي على فيتامين e أيقلل العرضة للإصابة بسرطان الجلد، حتى عند تعرض البشرة لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية.
    • تقليل حكة الجلد فقد يساعد فيتامين e على تقليل حكة الجلد وتخفيف الأكزيما. لكن لا يمكن لفيتامين e علاج الحساسية والالتهابات والقضايا الأخرى التي تسبب حكة الجلد. ونظرًا لأنه يرطب الجلد فإنه قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة التي يسببها الجلد الجاف. وقد يساعد الحفاظ على ترطيب الجلد جيدًا في منع جفاف الجلد ومنع ظهور أعراض مثل الحكة. قد يقدم أي نوع من الزيوت الآمنة للبشرة هذه الفوائد.
    • يقلل أعراض الأكزيما فقد تبين أن فيتامين e يخفف الجفاف والحكة والتقشر المصاحب للأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي. إذ يعد تناول مكملات فيتامين e عن طريق الفم يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في أعراض الأكزيما. على الرغم من أن زيت فيتامين e لم تتم دراسته جيدًا في علاج الأكزيما، إلا أنه قد يزيد من فعالية المرطبات الموضعية.
    • منع ظهور الندبات أو التقليل منها إذ يمكن استخدام فيتامين e المطبق على الجلد أو كمكمل غذائي أو كليهما قد يعالج الندبات أو يمنعها من التكون في المقام الأول. 
    • منع حروق الشمس فقد يساعد فيتامين e في تقليل خطر الإصابة بحروق الشمس ويمكن أن يمنع أو يقلل من تكوين حروق الشمس. [2]

    طرق استخدام فيتامين e للبشرة الدهنية

    يعتبر انتشار حب الشباب من أكثر المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية، وعندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب يبدو أن فيتامين e للبشرة الدهنية يعمل بشكل أفضل موضعيًا. لا يزال يتعين عليكِ التأكد من الحصول على ما يكفي منه في نظامك الغذائي ولكن لا يبدو أن تناول مكملات فيتامين e له نفس التأثيرات على حب الشباب. في حين أن زيت فيتامين e وحده ليس العلاج الكامل لمشاكل حب الشباب، إلا أنه يعد أداة رائعة في منتجات العناية بالبشرة للمساعدة في تزويد بشرتك بمضادات أكسدة قوية. من الأفضل وضع طبقة رقيقة من زيت فيتامين e على وجهك قبل النوم. ويفضل للبشرة الدهنية استخدام تونر فيتامين e فإنه أرق مقابل الزيت الكثيف. 

    مصادر فيتامين e للبشرة الدهنية

    هناك الكثير من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين e، إذ يمكن العثور على فيتامين e في العديد من الأطعمة، بما في ذلك:

    • بعض الأطعمة المصنعة تجاريًا، مثل الحبوب والعصير والسمن.
    • القواقع البحرية مثل أذن البحر والسلمون والمأكولات البحرية الأخرى.
    • البروكلي والسبانخ والخضروات الخضراء الأخرى.
    • المكسرات والبذور مثل بذور عباد الشمس والبندق.
    • الزيوت النباتية بما في ذلك زيت عباد الشمس وزيت جنين القمح وزيت القرطم.

    فيتامين e للبشرة الدهنية

    أضرار فيتامين e للبشرة الدهنية

    من الممكن أن يسبب فيتامين e للبشرة الدهنية بعض الآثار الجانبية لكن ليس بالضرورة أن يؤذي فيتامين e الموضعي البشرة. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض العيوب في الإصدارات التي تحتوي على الزيت، وخاصةً إذا كانت بشرتك دهنية، ومن أضرار فيتامين e للبشرة الدهنية نذكر ما يلي:

    • قد يؤدي استخدام التركيبات الزيتية إلى سد المسام. يمكن أن تضيف الكثير من الزيت إلى الغدد الدهنية النشطة بالفعل وتجعل حب الشباب أسوأ.
    • هناك بعض المخاطر المرتبطة بتطبيق زيت فيتامين e النقي على بشرتك دون تخفيفه بزيت ناقل أولًا. تأكدي من وضع بضع قطرات لكل ملعقة كبيرة من الزيت الناقل قبل استخدامه على بشرتك.
    • هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين e، لذلك يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من هذه المغذيات من خلال نظام غذائي صحي. وقد يكون هناك خطر الإصابة بجرعة زائدة من فيتامين e إذا تم تناول مكملات فيتامين e أيضًا.
    • يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين e إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف، خاصة إذا تم تناول أدوية مضادة للتخثر لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب قبل تناول المكملات خاصة إذا كان الشخص يتناول أي فيتامينات أو أدوية أخرى. [2]

    تعرفنا خلال هذا المقال على أهمية فيتامين e للبشرة الدهنية وطرق استخدامه ومصادره وأضراره، ويفضل عند تناول مكملات فيتامين e تناول فيتامين سي حتى يعزز امتصاصه.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • فيتامين e للبشرة الدهنية

    فيتامين e للبشرة الدهنية
icon

مواضيع ذات صلة