• كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

    تاريخ النشر: الإثنين، 06 ديسمبر 2021

    يحتاج الشعر إلى عناية خاصة حتى يبدو بمظهر صحي وحيوي وجذاب، وتختلف طرق العناية بالشعر وتتنوع؛ ويكثر استخدام الكريمات والزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر وتمنحه الصحة، وزيت الزيتون من أكثر الزيوت الشائعة للشعر، إلا أنه كغيره من المكونات يجب أن لا نفرط في استخدامه حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية لذلك سنذكر في هذا المقال كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

    كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

    زيت الزيتون للشعر

    يحظى زيت الزيتون بشعبية واسعة في مختلف دول العالم، ويعتبر زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الذي أصبح مع مرور الوقت مكون أساسي للعناية بالشعر. إن تركيبة زيت الزيتون تعالج الكثير من مشاكل الشعر وأهمها الجفاف الذي يعاني منه الكثيرين بسبب العوامل البيئية المختلفة التي تضر بالشعر، وهنا يأتي دور زيت الزيتون في الحفاظ على رطوبة الشعر ومنع تقصفه وجعله أملس بالإضافة إلى العديد من المزايا التي يوفرها زيت الزيتون للشعر. [1]

    فوائد زيت الزيتون للشعر

    هناك العديد من العوامل التي تضر بالشعر ويفقد بريقه ولمعانه ويصبح الشعر هشًا ويصعب التحكم فيه وجميع هذه الأسباب تعود لمشكلة جفاف الشعر الذي يتأثر بشكل خاص في فصل الصيف  كما أن التجفيف المستمر أو فرد الشعر تؤثر على الشعر سبليًا، وتقدم صناعة مستحضرات التجميل مجموعة واسعة من منتجات العناية بالشعر الجاف والتالف. لكن في الواقع لا قد لا تحتاجين إلى معظمها، لأنه بدلاًا من استخدام علاجات الشعر أو الشامبو باهظة الثمن، يمكنك ببساطة العناية بشعرك بفعالية باستخدام زيت الزيتون. وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر:

    • يساعد زيت الزيتون على منع تقصف الشعر وتقصف الأطراف ويمنحه لمعانًا.
    • تعد طريقة العلاج المنزلي للشعر بزيت الزيتون من الطرق التي تحافظ على الرطوبة في الشعر كما يحمي زيت الزيتون الشعر من الحرارة الزائدة، وذلك لأنه يوفر طبقة واقية حول الشعر تمنع تسرب الملوثات الناتجة من الهواء من اختراق الشعر. كما يمكن لزيت الزيتون أيضًا المساعدة على علاج تكسر الشعر.
    • يغذي زيت الزيتون الشعر نظرًا لاحتوائه على أحماض الأوليك واللينوليك وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وفيتامين ك والفينولات. جميع هذه المكونات تغذي البصيلات وتعزز نمو الشعر الصحي وترطب تجعيد الشعر وتجعله حريريًا.
    • يخلص من الحكة الناتجة عن الجفاف المفرط للجلد وهي مشكلة شائعة الحدوث عند الذكور والإناث من مختلف الأعمار. إذ لا يرطب زيت الزيتون الشعر فحسب، بل يرطب فروة الرأس أيضًا، مما يمنح الشعر بالراحة من الحكة المتهيجة المستمرة. بالإضافة إلى ذلك يعتبر زيت الزيتون علاجًا شافيًا لقشرة الرأس.
    • يعيد زيت الزيتون بنية الشعر ويخلصه من الخشونة والأطراف المتقصفة، كما أنه مفيد للغاية إذا كنت تعانين من تساقط الشعر والجفاف والأطراف المتساقطة. [1]

    كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

    يدخل زيت الزيتون في الكثير من وصفات العناية بالشعر ويستخدم بدمجه مع مكونات أخرى طبيعية لزيادة فعاليته، وتستخدم كل وصفة يدخل فيها زيت الزيتون لعلاج مشكلة معينة في الشعر لذلك لا يتم تحديد كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر إلا بعد تحديد المشكلة التي يعاني منها الشعر المراد علاجها، وخلال ما يلي سنذكر كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر:

    وصفة زيت الزيتون للشعر الجاف

    هذا الماسك مخصص للشعر الجاف إلى العادي إذ يضيف لمعانًا ونعومة إليه، كما يساعد على التخلص من التكتلات والقشرة الجافة. وهذه طريقة استخدامها وكم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر أسبوعيًا:

    المكونات

    1. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
    2. ملعقة كبيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط العسل مع زيت الزيتون ثم يسخن المزيج على نار هادئة لبضع ثوانٍ حتى يذوب العسل تمامًا.
    2. يوضع المزيج على فروة الرأس والشعر المبلل مسبقًا.
    3. يترك الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة.
    4. يغسل الشعر بالشامبو والبلسم.
    5. تكرر هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

    وصفة زيت الزيتون للشعر المتقصف

    هذه الوصفة خيار مناسب لعلاج الأطراف الجافة والمتقصفة كما أنها خيار مثالي للشعر الدهني وذلك لأنها تحتوي على بروتينات مفيدة للشعر الدهني. وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام الوصفة وكم مرة يجب استخدامها:

    المكونات

    1. بياض بيضة
    2. أربع إلى خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخفق بياض البيضة جيدًا في وعاء صغير باستعمال شوكة.
    2. يضاف زيت الزيتون إلى بياض البيض المخفوق ويقلب المزيج جيدًا حتى يتجانس قوامه.
    3. يوزع المزيج على الشعر بالكامل ويترك لمدة تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة على الأقل.
    4. يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المرطب جيدًا.
    5. تكرر هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع فقط حتى لا يسبب كثرة غسل الشعر جفافه وبالتالي يفقد رطوبته. [2]

    وصفات زيت الزيتون للشعر

    يمكن صنع وصفات زيت الزيتون للشعر بإضافة المكونات التي تساعد في علاج مشكلة الشعر، وهنا ستجدين سيدتي وصفات زيت الزيتون لعلاج مشاكل الشعر التي يمكنكِ اختيار ما يناسب شعرك:

    وصفة زيت الزيتون وعصير الليمون للشعر

    يعتبر هذا الماسك منعش وأيضًا يقوي الشعر ويعزز نموه ومناسب بشكل خاص للشعر الدهني والأشقر. وهذه طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة إلى ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون الطازج
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط عصير الليمون وزيت الزيتون في وعاء حراري صغير.
    2. يسخن المزيج على نار هادئة بضع ثوانٍ فقط حتى يصبح المزيج دافئ.
    3. يوزع الماسك على الشعر باستخدام قطعة قطن.
    4. يلف الرأس بقبعة بلاستيكية ثم توضع فوقه منشفة دافئة.
    5. يترك القناع على الشعر لمدة تتراوح ما بين عشرين دقيقة إلى ساعة كاملة.
    6. يغسل الشعر بالشامبو المناسب للشعر والماء الفاتر.

    وصفة زيت الزيتون والعسل والصبار للشعر

    هذه الوصفة مخصصة بشكل أساسي للشعر التالف والمصبوغ والشعر الملون أثناء العلاج الحراري. ولصنع القناع يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. ملعقتان إلى ثلاث ملاعق من زيت الزيتون
    3. ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يستخرج جل الصبار من خلال كشطه من أوراق الصبار ويوضع في وعاء.
    2. يضاف العسل وزيت الزيتون إلى جل الصبار وتقلب المكونات جيدًا للحصول على مزيج متجانس القوام وناعم.
    3. يوزع الماسك على الشعر بعد غسله بالشامبو ويترك لمدة تتراوح ما بين ثلاثين إلى أربعين دقيقة.
    4. يغسل الشعر بالماء الفاتر مع كمية قليلة من الشامبو اللطيف ويجفف بالمنشفة.

    وصفة زيت الزيتون والفيتامينات للشعر

    على الرغم من أن زيت الزيتون نفسه غني بفيتامين E، إلا أنه من الممكن صنع قناع غني من خلال مزجه مع مواد أخرى مفيدة للشعر، إذ يمكن لهذه الوصفة علاج تقصف أطراف الشعر من خلال تطبيق ما يلي:

    المكونات

    1. كبسولة من فيتامين أ
    2. كبسولة من فيتامين هـ
    3. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الدافئ

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع زيت الزيتون الدافئ في وعاء صغير.
    2. يضاف محتوى كبسولة فيتامين أ وفيتامين هـ إلى زيت الزيتون وتخلط المكونات جيدًا. ويجب استخدام هذا الماسك فور مزجها حتى لا تفقد الخلطة خصائصها.
    3. توزع الخلطة على نهايات أطراف الشعر المتقصفة ويترك لمدة أربعين إلى خمسين دقيقة.
    4. يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

    وصفة زيت الزيتون والجلسرين للشعر

    زيت الزيتون له قيمته العالية في صنع الأقنعة للشعر ويستخدم كمرطب قوي. ولكن مع إضافة الجلسرين إليه يتم تعزيز هذا التأثير عدة مرات. وبالتالي فإن هذا القناع مهم بشكل أساسي للشعر الجاف جدًا والهش والمتقصّف. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. زجاجو واحدة من الجلسرين
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الدافئ
    3. ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند الدافئ

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تمزج الزيوت الدافئة مع عبوة الجلسرين جيدًا.
    2. يوزع الخليط على الشعر بالكامل ويترك لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة.
    3. يشطف الشعر بالماء الفاتر والبلسم. [2] [3]

    طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

    هناك العديد من الاقتراحات المختلفة حول طريقة استخدام زيت الزيتون كجزء من روتين العناية بالشعر، إذ يمكن استخدام زيت الزيتون كجزء من روتين العناية بالشعر من خلال تجربة إحدى الطرق الآتية:

    1. يمكن مزج زيت الزيتون بكمية متساوية مع زيت إكليل الجبل والخزامى.
    2. يمكن أيضًا إضافة القليل من بتلات الورد المجففة إلى زيت الزيتون وتركه لمدة 24 ساعة قبل استخدام الزيت.
    3. يمكن إضافة قطرة من أي زيت عطري مفضل إلى زيت الزيتون للحصول على زيت عطري مهدئ.
    4. يمزج زيت الزيتون أيضًا مع زيت شجرة الشاي وهو علاج فعال لقشرة الرأس.
    5. يمكن استخدام الأعشاب الطازجة مثل النيم والزعتر والريحان مع زيت الزيتون الدافئ لتطبيقها على الشعر وفروة الرأس. حيث يتم نقع الأعشاب بزيت الزيتون لبضعة أيام قبل الاستخدام، كما يمكن إضافة قطرة من الزيت العطري قبل الاستخدام مباشرة.
    6. يمكن مزج ربع كوب من المايونيز مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتطبيق الخلطة على شعر نظيف من الجذور إلى الأطراف وتركه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بشامبو خفيف وتكرر الوصفة مرة أسبوعيًا للحصول على شعر أملس وناعم وخالي من التجاعيد.
    7. يستخدم مزيج زيت جوز الهند وزيت الزيتون لإصلاح الشعر التالف من خلال مزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويتم تدفئة الزيوت، ثم يوضع المزيج على الشعر وتدلك فروة الرأس، ثم يُقسّم الشعر جيدًا، ويُغطى كل قسم حتى يتم الانتهاء من فروة الرأس بالكامل. يغطى بعد ذلك الشعر بمنشفة ساخنة لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يغسل الشعر. كما يمكن أيضًا ترك الماسك على الشعر طوال الليل.

    أفضل طريقة لاستخدام زيت الزيتون للشعر

    1. إذا لم تجربي زيت الزيتون كمنتج للشعر من قبل، فاستخدمي ملعقة كبيرة أو اثنتين فقط في أول علاج لك. إذ يعتمد مقدار زيت الزيتون الذي يجب استخدامه على مدى العمق الذي تريدين ترطيبه ومكانه، ولن تتطلب النهايات أكثر من ملعقة كبيرة. وإذا كنتِ تعالجين شعرك فإنك بحاجة على الأقل إلى ربع كوب من زيت الزيتون وخاصةً إذا كان شعرك طويلًا أو كثيفًا جدًا، يفضل أن يكون الزيت دافئًا.
    2. التدليك: دلكي الزيت بعمق في شعرك لبضع دقائق. يمكنك أيضًا تدليكه في فروة رأسك إذا كان لديك فروة رأس جافة. للحصول على ترطيب فعال أكثر، لفي شعرك بقبعة استحمام واتركي الزيت لمدة 15 دقيقة أو أكثر.
    3. الشطف: مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان قبل غسل الزيت بالشامبو، إذ يسهل عليك التمشيط والتصفيف بعد ذلك، ثم اغسلي شعرك بالشامبو جيدًا وجففيه لترين النتائج. قد تحتاجين إلى غسل شعركِ بالشامبو مرتين اعتمادًا على مقدار ما قمتِ بتطبيقه.
    4. لا يوجد شيء ضار في استخدام زيت الزيتون للشعر ما لم يكن شعرك جافًا بدرجة كافية ليتطلب علاجًا ترطيبًا كل يوم، لذلك يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع أو أقل للحصول على أفضل النتائج. [4]

    كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

    أضرار زيت الزيتون للشعر

    بشكل عام أكد خبراء الشعر إن زيت الزيتون آمن جدًا للتجربة وليس له أية أضرار تذكر، لكن يجب الانتظام باستخدامه لعلاج مشاكل الشعر حيث أن نتائجه بطيئة لا تظهر بين عشية وضحاها، ويعتبر مفيد جدًا لعلاج تساقط الشعر حيث أنه يمتلك خاصية جيدة كمضاد للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة بعض الالتهابات في فروة الرأس، لذلك إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن التهاب فيمكن نظريًا أن يساعد زيت الزيتون في تقليل بعض تساقط الشعر. ولكن إذا كنت تعانين من تساقط الشعر أو التهاب فروة الرأس فمن الممكن أنكِ تعانين من مشكلة أساسية أكبر لذا يرجى الذهاب إلى أخصائي قبل البدء في العلاج الذاتي بالزيت. [5]

    ذكرنا خلال هذا المقال كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟ يمكنكِ سيدتي تحديد المشكلة التي تعانين منها وإيجاد الوصفة المناسبة وتطبيقها على شعركِ بأمان فجميع الوصفات المذكورة مجربة وتعالج مشاكل الشعر بفعالية لكن عليكِ الانتظام بتطبيقها والانتظار حتى تحصلين على النتائج المرجوة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟

    كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر؟
icon

مواضيع ذات صلة