• كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البثور والرؤوس السوداء

    تعرف الرؤوس بأنها نوع من حب الشباب، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة ذات لون داكن تنتشر بشكل كبير على الذقن، والأنف، والصدر، والكتفين. وتتكون الرؤوس السوداء عن طريق انسداد المسام بسبب تجمع الدهون فيها، وتراكم الأوساخ والغبار والبكتيريا الضارة يجعل من لونها أسود، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال.

    الرؤوس السوداء

    تعرف الرؤوس السوداء بأنها عبارة عن نتوءات صغيرة الحجم تظهر على البشرة بسبب انسداد بصيلات الشعر، ويرجع سبب تسمية الرؤوس بهذا الاسم لظهورها بألوان داكنة، كالبني الغامق والأسود، وتعرف طبيًا بأنها نوع خفيف من حب الشباب الذي يظهر بشكل اعتيادي في فترة البلوغ وقد يستمر في ظهوره إلى ما بعد سن العشرين عامًا، ومن الممكن إزالة الرؤوس السوداء عن طريق الأدوية والمراهم، أو استخدام وصفات منزلية مكونة من مواد طبيعية مثل العسل والحليب والكركم، وذلك لأنه هذه المكونات غنية بفيتامين الذي يساعد على تقليل نسبة الزيوت في البشرة ويحد من انتشارها.

    كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    وبالنسبة لأماكن انتشار الرؤوس السوداء قد تختلف من شخص لآخر حيث أنه من المرجح أن تظهر على الوجه أو الصدر ومنطقة العنق، أو الأكتاف والأذرع. وفي دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية كان مفادها أن هناك ما يقارب خمسين مليون مصاب سنوي بالرؤوس السوداء، وصُنِفت الرؤوس السوداء وفقًا للأكاديمية الأميريكية للأمراض الجلدية بأنها عبارة عن اضطراب الجلد الأكثر شيوعًا على مستوى العالم.

    عادةً ما تتشكل الرؤوس السوداء عندما يتم يتطور الانسداد في المسامات الموجودة في البشرة، وبشكل خاص في المسامات الخاصة ببصيلات الشعر المعروفة باحتوائها على غدد دهنية التي تنتج الزيت المسمى بالزهم، وهو المسؤول الأول عن ظهور الرؤوس السوداء لدى الرجال، حيث تتجمع الزيوت والخلايا الجلدية الميتة في فتحة بصيلات الشعر الموجودة في الجسم، وينتج عن ذلك نتوءات تسمى "الكوميدو".

    في حال كان الجلد فوق هذه النتوءات مغلق بشكل كلي تسبب هذه الحالة في ظهور الرؤوس البيضاء، وفي حال تعرضها للأوساخ والغبار والأتربة والهواء تتحول من اللون الأبيض إلى اللون الداكن وتتشكل بما يعرف بالرؤوس السوداء، أما بالنسبة للعوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالرؤوس السوداء فهي كثيرة، مثل إنتاج الجلد كمية كبيرة من الزهم، وتراكم البكتيريا في الجلد، وتهيج بصيلات الشعر نتيجة عدم تساقط خلايا الجلد الميت بطريقة منتظمة، والتغيرات الهرمونية التي تصيب الأشخاص في سن المراهقة أو أثناء البلوغ لدى الفتيات، ومن الممكن أن تظهر عند تناول موانع الحمل أو الأدوية الأخرى مثل الليثيوم والأندروجينات. 

    من الممكن أن تظهر الرؤوس السوداء نتيجة تناول بعض أنواع الأطعمة مثل مشتقات الألبان والأجبان، والأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مثل الكربوهيدرات. ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد أي أعراض للرؤوس السوداء، ويمكن اكتشافها فقط بمجرد رؤيتها وتكون في الغالب غير مؤلمة عند لمسها، وذلك على عكس الحبوب الأخرى التي تظهر بسبب الالتهاب.

    يمكن علاج الرؤوس السوداء بعدة طرق منها الأدوية الخاصة بحب الشباب المتوفر في الصيدليات والمتوفرة على شكل مراهم توضع على البشرة بشكل موضعي وفي الغالب تحتوي هذه الأدوية على عنصر الساليسيليك وريسورسينول والبنزويل، وتعتبر هذه العناصر هامة للتخلص من الرؤوس السوداء عن طريق محاربة البكتيريا والتخلص من الزهم والخلايا الجلدية الميتة.

    وفي حال لم يؤدي العلاج بهذه الأدوية الغرض الكافي لعلاج الرؤوس السوداء، يمكن أن يصف الطبيب المختص الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ الذي يمنع انسداد المسامات ويعزز من نشاط الخلايا، ويمكن تجربة هذه الأدوية عن طريق الاستخدام الموضعي على الجلد، وتشمل هذه الأدوية ثلاثة أنواع رئيسية مثل التريتينوين والتازاروتين، أو الأدابالين.

    يمكن إزالة الرؤوس السوداء بطرق منزلية أخرى عن طريق الإزالة اليدوية باستخدام أدوات خاصة تسمى بالمستخرج الحلقة الدائرية لإزالة الزهم والتراكمات الموجودة في المسام، ويمكن استخدام التقشير للجلد أو الليزر. [1]

    أسباب ظهور الرؤوس السوداء

    هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء مثل تراكم الغبار والزهم داخل المسام والبكتيريا التي تؤدي في النهاية إلى تغير لون الرؤوس البيضاء وتحويلها للسوداء، وفيما يلي سنتعرف على أسباب ظهور الرؤوس السوداء:

    • العمر: يعتبر عامل السن من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وذلك لأن المسام تكبر وتتسع نتيجة التقدم في السن، مما يؤدي إلى تراكم الغبار والأوساخ والزهم وبالتالي يسبب ذلك في ظهور الرؤوس السوداء.
    • التغيرات الهرمونية: تعبتر التغيرات الهرمونية أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وذلك لأن التغيرات الهرمونية تسبب في زيادة إنتاج الزهم والزيوت الأخرى في البشرة.
    • فترة البلوغ: تلعب فترة البلوغ دورًا كبيرًا في ظهور الرؤوس السوداء، وذلك لأنه في هذه الفترة العمرية، تبدأ الإفرازات الهرمونية بالتغير بشكل واضح مما يسبب في زيادة إنتاج الزيوت وتفتح مسام البشرة.
    • ارتفاع إنتاج الدهون: يؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة تراكم الزيوت في مسام البشرة، وفي حال تعرض البشرة للهواء تظهر الرؤوس السوداء.
    • زيادة هرمون الأندروجين للذكور: يسبب هذا الهرمون في زيادة فتح المسامات، وذلك لتوفير فرص أكبر لإنتاج بصيلات شعر جديدة في منطقة الذقن.
    • إنتاج الجسم لخلايا الجلد: يمكن أن يسبب إنتاج الخلايا الجلدية الجديدة بكثرة ظهور الرؤوس السوداء، وذلك لأن الخلايا الجلدية الجديدة تأخذ مكان الخلايا الجلدية القديمة وبالتالي يسبب تراكم الخلايا الجلدية على البشرة.
    • مستحضرات التجميل: يمكن أن تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وذلك في حال وضع كميات كبيرة من مستحضرات التجميل على البشرة وبالتالي تؤدي إلى سد المسام.
    • التعرق: يسبب التعرق الزائد ظهور الرؤوس السوداء، وذلك لأن العرق يحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا، وتسبب هذه البكتيريا في ظهور الرؤوس السوداء.
    • الحلاقة المتكررة: تعتبر أساليب الحلاقة من العوامل التي تؤدي إلى فتح المسام، وتعمل أيضًا على تنشيط بصيلات الشعر، والتي بدورها تزيد من فرص تراكم البكتيريا والأوساخ في البشرة، وينتج عنها ظهور الرؤوس السوداء.
    • الرطوبة العالية: تزيد الرطوبة العالية من جفاف البشرة، وبالتالي تتسع المسامات وتصبح أكثر عرضة لدخول الأوساخ بها مما يسبب ظهور الرؤوس السوداء.
    • الأدوية: تعتبر الأدوية عامل رئيسي في ظهور الرؤوس السوداء وذلك لأنها تعمل على تقلب الهرمونات في الجسم، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الكورتيكوستيرويدات.
    • الفرك المتكرر للبشرة: يمكن أن يؤدي الفرك المتكرر للبشرة بواسطة اليد إلى ظهور الرؤوس السوداء. [2]

    كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    هناك العديد من الطرق المتبعة التي تساهم في إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال مثل غسل الوجه مرتين في اليوم والعديد من الطرق الأخرى وفيما يلي سنذكر كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال:

    • غسل الوجه مرتين في اليوم: يساعد غسل الوجه مرتين في اليوم وبعد التمرين على إزالة الرؤوس السوداء، حيث يساعد غسل الوجه على إزالة الأتربة والأوساخ العالقة في الوجه، كما أنه يزيل أكبر كمية عالقة من البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة.
    • استخدام مطهر الوجه: يساعد مطهر الوجه في إزالة الأوساخ الغبار الخلايا الجلدية الميتة، ولا يسمح لها بالتراكم، وذلك يجعله خيار جيد لإزالة الرؤوس السوداء ويتخلص من مسبباتها.
    • مسح الوجه بالمناديل المعقمة: تساعد المناديل المعقمة في امتصاص أكبر قدر ممكن من العرق، مما يساعد في تقليل كمية البكتيريا في الوجه وبالتالي يخفف من ظهور الرؤوس السوداء.
    • استخدام شريط إزالة المسام: وهو عبارة عن شريط لاصق طبي يتم استخدامه لإزالة الأوساخ المتراكمة في المسام وبالتالي يساعد في التخفيف من هذه التراكمات ويعمل على تقليل ظهور الرؤوس السوداء.
    • استخدام واقي الشمس الخالي من الزيوت: من المعروف أن الزيوت من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، ويساعد استخدام الواقي الشمسي الخالي من الزيوت في تقليل نسب الزيوت في البشرة، وبالتالي تنخفض فرص ظهور الرؤوس السوداء.
    • التقشير: يعتبر التقشير حل من بين الحلول الكثيرة لإزالة الرؤوس السوداء، ويمكن الاعتماد عليه لإزالة الرؤوس السوداء بشكل كامل، وذلك لأن تقشير الجلد يزيل التراكمات الموجودة في البشرة بشكل كامل ويعمل على تطهير البشرة وتنظيفها من الداخل والخارج، وبالتالي يقلل من ظهور الرؤوس السوداء ويعمل على التخلص منها.
    • استخدام قناع الطين: يمتلك قناع الطين العديد من الفوائد أهمها تخليص البشرة من الدهون الزائدة ويساعد على تفكيك الأوساخ الموجودة بشكل عميق في البشرة ويعمل على فتح المسامات.
    • قناع الفحم: يمكن استخدام قناع الفحم عن طريق وضعه على فرشاة الأسنان، ومن ثم فرك الوجه به، ويعمل قناع الفحم على إخراج وإزالة الأوساخ الموجودة في البشرة بشكل عميق، مما يسمح ذلك بتصغير المسام وإزالة التراكمات الموجودة في البشرة.
    • استخدام فيتامين أ: يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات التي تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء، وذلك لأنه يعمل على تقليل نسب الزيوت في البشرة.
    • استخدام حمض الساليسيليك: يساعد هذا الحمض على إزالة زوائد الكيراتين التي تعمل على سد المسام في البشرة، ويمكن استخدامه لجميع مناطق الجسم، وذلك لأنه من المركبات الآمنة التي يمكن استخدامها بشكل مباشر وموضعي على الجسم. [3]

    وصفات لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    هناك العديد من الوصفات التي تعمل على إزالة الرؤوس السوداء مثل التقشير بالأحماض وفرشاة الجلد وغيرها من الوصفات الأخرى وسنتعرف على أهم الوصفات لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال فيما يأتي:

    الليمون لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    يساهم دقيق الشوفان في تفتيح لون البشرة ويقلل ظهور الرؤوس السوداء تدريجيًا عند دمجه مع عصير الليمون الذي يمتلك أيضًا خصائص تبييض، وفيما يلي سنذكر طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. كمية مناسبة من الشوفان
    2. ربع كوب من الماء
    3. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. نضع في وعاء دقيق الشوفان.
    2. نضيف إليه الماء، وعصير الليمون.
    3. نخلط المكونات معًا حتى تصبح عجينة.
    4. نوزع الخليط على الأماكن المنتشرة فيها الرؤوس السوداء ونتركه ليلة كاملة.
    5. نغسل الوجه في الصباح بالماء.

    كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    بياض البيض لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    يساهم قناع بياض البيض مع العسل في التخلص من الرؤوس السوداء بطريقة فعالة، وفيما يلي سنذكر طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. بياض بيضة
    2. ملعقة كبيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. نضع في وعاء بياض البيض.
    2. نضيف إليه ملعقة كبيرة من العسل.
    3. نخلط المكونات معًا حتى تمتزج بشكل جيد.
    4. نضع الخليط على الوجه.
    5. نترك الخليط لمدة ثلاثين دقيقة.
    6. نشطف الوجه بالماء.

    السكر والعسل لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    يساعد هذا المقشر في التخلص من الرؤوس السوداء بفعالية كبيرة حيث يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة واستبدالها بخلايا جلدية جديدة، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. ملعقة كبيرة من السكر الأبيض

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. نضع في وعاء  العسل والسكر.
    2. نخلط المكونات معًا حتى تصبح عجينة.
    3. نضع الخليط على الرؤوس السوداء.
    4. نترك الخليط على الوجه حتى يجف.
    5. نغسل الخليط جيدًا بالماء.

    الكركم لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    يعتبر الكركم من أكثر العناصر الطبيعية شائعة الاستخدام لعلاج مشاكل البشرة المختلفة ومنها الرؤوس السوداء، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من الماء
    2. ملعقة صغيرة من الكركم

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. نضع الماء في وعاء.
    2. نضيف الكركم إلى الماء.
    3. نخلط المكونات معًا حتى يصبح لدينا عجينة.
    4. نوزع الخليط على البشرة.
    5. نترك الخليط على الجلد لمدة نصف ساعة.
    6. نشطف الوجه بالماء. [4] [5]

    تعرفنا خلال هذا المقال على كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال، يمكن تطبيق الوصفات التي قمنا بذكرها أعلاه كما يمكن استخدام المنتجات الطبيعية لإزالة الرؤوس السوداء فجميعها ذات فاعلية كبيرة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Blackheads" ، منشور على موقع healthline
    2. "Everything you need to know about blackheads" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    3. "8 Ways to Remove Blackheads from Your Nose, Plus Prevention Tips" ، منشور على موقع healthline
    4. "5 Homemade Remedies To Get Rid Of BlackHeads" ، منشور على موقع garnier
    5. "Turmeric for Acne | 5 DIY Face Masks for Acne" ، منشور على موقع urbancompany
  • كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال

    كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الوجه للرجال
icon

مواضيع ذات صلة