• كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    تاريخ النشر: منذ 6 أيام
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية البثور والرؤوس السوداء

    إن ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كلا الجنسين التي تترك آثارًا على البشرة وخاصة في منطقة الوجه والظهر والذراعين، وللتخلص من هذه الآثار يلجأ الكثيرين إلى التقنيات الحديثة مثل الليزر والتقشير الكيميائي، وهناك طرق أخرى متنوعة لعلاج هذه المشكلة، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة.

    حب الشباب

    يُعرف حب الشباب بأنه مرض جلدي يترافق مع خلل في الغدد الدهنية في الجلد. يسبب انسداد الغدد الدهنية مع تكوين عناصر التهابية وعيوب جلدية ظاهرة. يظهر حب الشباب في مناطق من الجلد، وخاصة المناطق الغنية بالغدد الدهنية وهي الوجه والظهر والصدر.

    حب الشباب حالة شائعة جدًا ويصاب به 85% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 عامًا أي معظم المراهقين. لكن المظاهر يمكن أن تكون مختلفة تمامًا مثل حب الشباب الطفيف إلى الطفح الجلدي الشديد، ويحدث حب الشباب في العادة نتيجة تغيرات جلدية مرتبطة بالتهاب الغدد الدهنية. [1]

    كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    أسباب ظهور حب الشباب

    حب الشباب هو اضطراب معقد يصيب بصيلات الشعر والغدد الدهنية. عندما يتم انسداد بصيلات مجاري الشعر الدهنية بمزيج من الدهن وقشور الجلد الميتة يتطور حب الشباب وله اسم يعرف بالبثور. إذا كانت البصيلات مفتوحة فإنها تبدو مثل الرؤوس السوداء على الوجه وتسمى بالبثور المفتوحة. وهناك عدة أسباب لظهور حب الشباب وفيما يلي سنذكرها:

    الهرمونات

    يُعد السبب الأكثر شيوعًا لظهور حب الشباب هو التغيرات الطبيعية المرتبطة بالعمر في التوازن الهرموني الذي يُعرف "الارتفاع الهرموني". ينتج حب الشباب في سن المراهقة عن هرمونات الستيرويد وأهمها الأندروجينات، وهي هرمونات الذكورة التي لا تنتج فقط عند الشباب ولكن أيضًا عند الفتيات. ترتفع مستويات الأندروجين بشكل حاد خلال فترة البلوغ. تحت تأثيرها وأثناء التفاعلات الكيميائية المعقدة في الجلد تكون زيادة حادة في عدد الخلايا الدهنية وهي الخلايا الإفرازية للغدة الدهنية. 

    فرط الأندروجين في الدم يحفز الغدد الدهنية

    تسمى الطبقة الخارجية من جلد الإنسان بالطبقة القرنية، إن التجديد المستمر للجلد يرجع تحديدًا إلى تقشير خلايا الجلد الميت المتواجدة في هذه الطبقة، ويعرف فرط التقرن الجريبي بأنه نمو مفرط للطبقة القرنية للبصيلات، وهو سبب ظهور حب الشباب، ويؤدي الإفراز المفرط للدهون عن طريق الغدد الدهنية وفرط التقرن الجريبي إلى تراكم الزهم في الغدة الدهنية مما يؤدي إلى زيادة حجمها ونتيجة لذلك يبدأ الالتهاب في الغدة.

    الحيض

    يرتبط ظهور حب الشباب بالحيض حيث يتم ملاحظة ظهور بثور قبل الحيض حتى من قبل النساء اللواتي لا يعانين من حب الشباب وعادةً ما يظهر حب الشباب بحوالي أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية.

    فرط التقرن 

    فرط التقرن هو زيادة في الطبقة القرنية العلوية من الجلد، تعود الأسباب الرئيسية لفرط التقرن هي نقص فيتامين أ، والضغط لفترة طويلة أو احتكاك الجلد، وتعرض الجلد للمنتجات الزيتية. يحدث فرط التقرن في الغدد الدهنية أيضًا تحت تأثير الهرمونات، وهو السبب في ظهور حب الشباب.

    مستحضرات التجميل

    غالبًا ما يرتبط ظهور حب الشباب بمستحضرات التجميل مثل الكريمات والمستحضرات والمساحيق وأحمر الخدود وواقي الشمس وحتى أدوات المكياج التي من الممكن أن تزيد البكتيريا في الجلد إن تم استخدامها وهي ملوثة. تحتوي مستحضرات التجميل التي تسبب ظهور حب الشباب على اللانولين ومشتقاته، والسكوالين، والكبريت، والأصباغ الحمراء التي تستخدم لإعطاء اللون الأحمر. توجد الزيوت المعدنية والنباتية في مستحضرات التجميل التي تزيد من حدة حب الشباب، وعادةً يتم استخدام مستحضرات التجميل لإخفاء العيوب وحب الشباب مما يؤدي إلى تفاقم مسار حب الشباب. 

    المناخ الحار والرطب 

    تسبب المناطق الرطبة في الطقس الحار ظهور حب الشباب وتفاقمه ويكون طويل الأمد ويظهر بشكل حاد للغاية.

    الإفراط في غسل البشرة

    تكمن أسباب ظهور حب الشباب بعمق في الداخل عند غسل البشرة بعدد كبير في اليوم دون رؤية أي تغيرات إيجابية، ويتسبب الغسل المتكرر بحد ذاته في ظهور حب الشباب وتجفيف الجلد، مما يجعله أقل مقاومة للعدوى وبالتالي يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. [1]

    كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    لا توجد طريقة سحرية للحصول على بشرة خالية من الندبات وحب الشباب بين عشية وضحاها، لكن تتوافر منتجات من الممكن أن تساعد على إخفاء حب الشباب والبثور، وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة نقية فإن اتباعك روتين العناية المنتظم بالبشرة هو الحل الأمثل على أن يقترن بنظام تمارين رياضية لتخفيف التوتر إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي فهذه أهم الطرق للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة. هناك علاجات فعالة للتخلص من ندبات حب الشباب، سنذكر فيما يلي كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة:

    التقشير الكيميائي للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    تستخدم في عملية التقشير الكيميائي للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة عدة أحماض وأبرزها: حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك ومواد كيميائية قوية التي تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتخفيف ظهور آثار حب الشباب.

    حقن البوتكس للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    تعتبر حقن البوتكس من الطرق الفعالة للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة ومن خلال هذا الإجراء يتم تحسين مظهر البشرة.

    صنفرة البشرة للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    وهي طريقة فعالة تعمل على إزالة الطبقة العلوية المتضررة من الجلد وتستخدم فيها عجلة سطحها خشن أو فرشاة سلكية تدور بسرعة تعمل على تقشير الطبقة العليا من البشرة مما يقلل ظهور آثار حب الشباب العميقة.

    تقشير البشرة بالليزر للتخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    يتم استخدام الليزر للكشف عن خلايا الجلد الجديدة وإزالة الطبقة العليا من الجلد وتخلق هذه الطريقة بشرة أكثر تناسقًا مما يخلص البشرة من آثار حب الشباب بسرعة. [2]

    التخلص من آثار حب الشباب طبيعيًا

    هناك طرق طبيعية شائعة للتخلص من آثار حب الشباب، لكنها تحتاج إلى بعض الوقت حتى تظهر النتائج لذلك يجب الانتظام في تطبيقها، وقبل البدء بتطبيق هذه الوصفات يجب التأكد من عدم حساسية البشرة تجاه أحد المكونات، وسنذكر فيما يلي طرق التخلص من آثار حب الشباب طبيعيًا:

    وصفة القرفة والعسل للتخلص من آثار حب الشباب

    أثبتت فعالية العسل مع القرفة في تقليل حب الشباب والتخلص من آثاره، وذلك لأن هذين المكونين يقللان الالتهاب والحمرار كما أنهما من المكونات المضادة للبكتيريا، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من العسل
    2. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات في وعاء صغير جيدًا.
    2. ينظف الوجه بالماء والغسول المناسب ويجفف بلطف.
    3. يطبق الماسك على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة.
    4. يُشطف الوجه بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لغلق المسام.
    5. تكرر الوصفة مرة واحدة يوميًا حتى يتم الحصول على بشرة نقية وصافية ومتألقة.

    وصفة الشاي الأخضر للتخلص من آثار حب الشباب

    يساعد الشاي الأخضر على مكافحة البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب بفعالية كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويد والعفص التي تقلل من الالتهابات ويؤدي أيضًا إلى تخفيف الإنتاج المفرط للدهون، وهذه طريقة استخدامه:

    المكونات

    1. كيس من الشاي الأخضر
    2. كوب من الماء الساخن

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع كيس الشاي الأخضر في الماء الساخن ويترك لمدة عشر دقائق حتى يصبح دافئًا.
    2. يستخدم المنقوع بغمر كرة قطنية بالمزيج ثم تدلك المناطق المصابة بلطف.
    3. يفضل شرب كوب من الشاي الأخضر مرة على الأقل يوميًا كونه يمنع ظهور حب الشباب. [2]

    إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه

    إن البقع الداكنة أو الغامقة تنتج بسبب البثور وهي نتيجة شائعة لحب الشباب، وعلى الرغم من البقع الغامقة وآثار حب الشباب تتلاشى تلقائيًا، إلا أن العملية قد تستغرق عدة أشهر، ويمكن لخيارات العلاج المختلفة مثل العلاجات الطبيعية والمنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية التي تستلزم وصفة طبية تسريع الشفاء. وفيما يلي سنذكر طرق إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه في المنزل:

    عصير الليمون لإزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه

    يعد عصير الليمون غني بفيتامين سي الذي يمكنه تفتيح البشرة كما أنه فعال في توحيد لون البشرة، وقد ثبت أن فيتامين سي عاملًا فعالًا في إزالة التصبغات الجلدية ويقلل من تكوين الميلانين.

    جل الصبار لإزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه

    هناك الكثيرون استخدموا جل الصبار لعلاج البقع الغامقة الناتجة عن آثار حب الشباب، ويعتبر الصبار عامل شفاء استثنائي عند تطبيقه على البشرة بانتظام فإنه يمكن أن يثبت مستويات الميلانين في الخلايا.

    مستخلص بذور العنب لإزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه

    مستخلص بذور العنب هو منتج طبيعي آخر قد يعمل على تفتيح البقع الغامقة الناجمة عن آثار حب الشباب.

    استخدام واقي شمسي لإزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة من الوجه

    يجب أن يبدأ علاج أي بقع غامقة من الوجه تحديدًا باتباع روتين الحماية من أشعة الشمس، حيث يساعد وضع واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 يوميًا بغض النظر عما إذا كان اليوم غائمًا أو رطبًا على منع المزيد من الضرر على البشرة. [3]  

    هل تذهب آثار حب الشباب؟

    إن آثار حب الشباب لا تختفي من تلقاء نفسها، وغالبًا ما تصبح أكثر وضوحًا مع التقدم في العمر حيث يفقد الجلد الكولاجين، وهناك مجموعة متنوعة من العلاجات التي يمكن أن تجعل آثار حب الشباب أقل وضوحًا.

    وقد يتضاءل فرط التصبغ وآثار حب الشباب التالي للالتهابات أو الاحمرار من تلقاء نفسه في غضون عدة أشهر ومن الممكن أن قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تختفي آثار حب الشباب دون علاج لبعض الأشخاص. [4]  

    كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    علاج بقع حب الشباب في أسبوع

    هناك العديد من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج بقع حب الشباب في أسبوع، نذكر منها ما يلي:

    وصفة زيت شجرة الشاي لعلاج بقع حب الشباب في أسبوع

    يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته على محاربة البكتيريا وتقليل التهاب الجلد، وعلى وجه التحديد يساعد زيت شجرة الشاي على محاربة حب الشباب. وقبل تطبيق زيت شجرة الشاي لعلاج بقع حب الشباب في أسبوع من المهم معرفة أن زيت شجرة الشاي قوي جدًا ويمكن أن يسبب الاحمرار والتهيج عند استخدامه مباشرة على الجلد، ولهذا السبب يجب تخفيفه بزيت ناقل، وهذه طريقة استخدامه:

    المكونات

    1. قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي
    2. ملعقة صغيرة من أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تُمزج الزيوت مع بعضها جيدًا.
    2. تغمس مرة قطنية بمزيج الزيوت ثم توضع مباشرة على بقع حب الشباب.
    3. يمكن وضع مرطب في حال الرغبة.
    4. تكرر الطريقة مرة أو مرتين في اليوم.

    وصفة لبن الزبادي لعلاج بقع حب الشباب في أسبوع

    يعرف لبن الزبادي بأنه مصدر غني بحمض اللاكتيك وبالتالي فهو رائع لتقشير خلايا الجلد الميتة بلطف وتفتيح البشرة لتلاشي البقع الداكنة. كما يساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، وهذه طريقة استخدامه:

    المكونات

    1. كمية مناسبة من لبن الزبادي
    2. قطعة قطن

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع لبن الزبادي في وعاء صغير.
    2. تغمس قطعة القطن بالزبادي ثم يتم توزيعه على البشرة.
    3. يترك الماسك على البشرة لمدة عشرين دقيقة.
    4. تغسل البشرة بالماء وتكرر الوصفة مرة أو مرتين في اليوم. [5]

    وفي ختام مقالنا كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة يمكنكِ سيدتي تطبيق إحدى الوصفات المذكورة بعد إجراء اختبار أمانها، ويمكنكِ أيضًا استخدام الكريمات الطبية والأدوية الموصوفة من قِبل طبيب أمراض جلدية.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب "Acne" ، منشور على موقع mayoclinic
    2. أ ب "How Do You Get Rid of Acne Scars Overnight?" ، منشور على موقع medicinenet
    3. "How to Remove Dark Spots from Pimples" ، منشور على موقع healthline
    4. "8 Ways to Get Rid of Acne Scars for Good" ، منشور على موقع healthline
    5. "How To Remove Dark Spots Caused By Pimples" ، منشور على موقع femina
  • كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

    كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة
icon

مواضيع ذات صلة