• كيفية زيادة نمش الوجه

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأربعاء، 07 أبريل 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    تفرز البشرة مادة بنية اللون من قِبل خلايا متخصصة وتعرف هذه المادة بصبغة الميلانين، وتعرض هذه الخلايا للتلف أو الضرر يتسبب في حدوث خللٍ في إفراز مادة الميلانين، وتعتبر التصبغات الجلدية من الاضطرابات الشائعة، ومنها نمش الوجه والتي يسببها الإفراط في إفراز المادة الصبغية الأمر الذي يؤدي إلى ظهور البقع التي تتميز بلونها الغامق، ولا تظهر التصبغات الجلدية عند النساء فقط إذ تصيب الرجال أيضًا، وقد تسبب للشخص المصاب الشعور بالازعاج لأنها تؤثر على المظهر العام بصورةٍ سلبية، وفي المقابل يعتقد البعض بأن النمش من علامات الجمال ويبحثون عن طرق يمكن أن تُظهر النمش على الجلد، وسنتعرف من خلال هذا المقال على كل ما يتعلق بالنمش وكيفية زيادته.

    نمش الوجه

    قد تظهر بقع صغيرة الحجم على شكل نقاط على الجلد ويكون لونها بنيًا، فعند تعرض البشرة لأشعة الشمس تفرز الخلايا صبغة الميلانين الأمر الذي يعد من أهم العوامل المسببة لظهور النمش، وتجدر الإشارة بأن الأكثر عرضة لظهور النمش هم أصحاب البشرة الحمراء أو الشقراء، كما يمكن أن يظهر النمش بعد عمر الخامسة ويتلاشى في مرحلة البلوغ، ويظهر النمش أيضًا خلال فصل الصيف ويتلاشى عند قدوم فصل الشتاء، أما إذا ظهر النمش في فصل الشتاء فإنه يبقى ولا يتلاشى ويكون لوه أصفر أو أسود أو بني. [1]

    أسباب ظهور النمش في الوجه

    ظهور البقع الداكنة في مناطق معينة من الجسم أو ما يُعرف بالنمش ينتج عن عوامل متعددة، وفيما يلي نبين أسباب ظهور النمش في الوجه:

    العوامل الوراثية

    من الممكن أن يكون ظهور النمش مرتبطًا بالجينات الوراثية، فإذا أصيب به الآباء فإنه ينتقل إلى الأبناء.

    مرحلة الحمل

    تظهر العديد من التغيرات على جسم المرأة أثناء فترة الحمل ومنها ظهور النمش وتصبغات البشرة، ومن الجدير بالذكر بأن هذه التغيرات تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم التي تؤدي إلى حدوث اضطرابٍ أو خلل في إفراز مادة الميلانين وتحديدًا عند التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة.

    إصابة الكبد بالتليف

    من الأسباب المرضية التي تسبب ظهور النمش على الوجه في عمر متأخر هو الإصابة بتليف الكبد.

    شاهدي أيضاً: الفرق بين الكلف والنمش

    اعتماد نظام غذائي غير صحي

    تناول الأغذية غير الصحية وسوء التغذية من أسباب ظهور النمش على الوجه الذي يحدث بسبب فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائية وبالتالي تعرض البشرة للعديد من المشاكل.

    الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة

    يُعرف بأن الأشخاص الذي يمتلكون الشعر الأصهب أو الشعر الأشقر وأصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عُرضة لظهور النمش على الوجه ومختلف مناطق الجسم عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون أخذ التدابير الوقائية كاستعمال واقي الشمس الذي يساعد على التقليل من معدل الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب بدورها الإفراط في إفراز مادة الميلانين. [2]

    كيفية زيادة النمش

    هناك العديد من الطرق المستخدمة لزيادة النمش ومن أبرز هذه الطرق نذكر ما يلي:

    • استخدام قلم لرسم النمش من خلال التنقيط العشوائي على الوجنتين والأنف، ويمكن استعمال أقلام الشمع الذي يثبت نقاط النمش في فصل الصيف.
    • استعمال قلم رسم الحواجب باللون البني بعمل نقاط على البشرة بأحجامٍ مختلفة كي يصبح مظهرها طبيعيًا مع الحرص على رسم النمش بكثرة على الخدود والأنف.
    • استخدام الآيشادو الكريمي للنساء اللواتي يمتلكن بشرة جافة من أجل تثبيت نقاط النمش والتصاقها بالجلد.
    • يمكن استخدام الحناء عن طريق غمس عود خشبي في مزيج الحنة باللون البني الفاتح أو الداكن وتطبيقها على البشرة بصورة عشوائية على أن يكون النمش مختلف الأحجام وخفيف للظهور بشكلِ طبيعي.

    أخطاء شائعة تؤدي إلى ظهور النمش

    من أبرز الأخطاء الشائعة التي تتسبب بظهور النمش ما يلي:

    • التعرض المباشر طويلة لأشعة الشمس ولفترة طويلة يتسبب بظهور النمش على الجلد وتبقى هذه المشكلة مدى الحياة.
    • من الأخطاء الشائعة الأخرى المسببة لظهور النمش التغذية السيئة التي تلحق الأذى للجسم والبشرة، فالنظام الغذائي الذي يخلو من العناصر الغذائية المهمة مثل المعادن والفيتامين تفاقم مشكلة النمش ولا يمكن في هذه الحالة التخلص منه.
    • استعمال منتجات التجميل الخاصة بالبشرة تزيد من فرص إصابة البشرة بالنمش، ويُنصح باستخدام المنتجات التي تتكون من أكسيد الزنك لتفادي ظهور النمش.
    • إهمال تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة من الأمور التي تزيد من ظهور النمش الذي يصعب التخلص منه.
    • إهمال تنظيف البشرة من المكياج قبل الذهاب إلى النوم يتسبب بإلحاق الكثير من الأضرار للبشرة ومنها مشكلة النمش الذي سيبقى لمدة طويلة، لذا يُنصح إزالة المكياج يوميًا قبل النوم. [4]

    كيفية الحصول على النمش طبيعيًا

    • التعرض لأشعة الشمس لكن لفترة قليلة كي يظهر النمش الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية، فقضاء فترة قليلة من الوقت تحت الشمس الساطعة يكفي لإظهار بعض النمش، ويُنصح بعدم البقاء تحت الشمس لفترة طويلة كي لا تصاب البشرة بحروق الشمس، ويمكن تطبيق واقي الشمس معامل حمايته من 20 إلى 30 كي يمتص الجلد أشعة الشمس دون أن يتعرض للحروق، ومن الجدير بالذكر بأن طبقة الجلد الخارجية أو ما يُعرف بالأدمة يزداد سُمكها عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
    • من الطرق الأخرى لتكوين النمش الخضوع لجلسة الاسمرار من أجل تعريض البشرة للأشعة فوق البنفسجية، لكن يُفضل عدم الإكثار من هذه الجلسات لتفادي الإصابة بسرطان الجلد حتى وإن كانت الأشعة لطيفة إذ تترك آثارًا جانبية شديدة الضرر. [5]

    جمعنا لكم معلومات عامة وهامة عن كيفية زيادة النمش والحصول على النمش طبيعيًا، لكن تجدر الإشارة على وضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل لحماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، لذا يُنصح اللجوء لاستخدام الحنة أو الآيلاينر أو الآيشادو وغيرها من الطرق الآمنة للحصول على النمش دون وقوع أي أضرار.

  • كيفية زيادة نمش الوجه

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأربعاء، 07 أبريل 2021