• كيف أتخلص من صبغة الميلانين في الجسم

    تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 29 مايو 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    يتعرض لون الجلد للتغير وظهور البقع الغامقة نتيجة لاضطرابات في التصبغ أو نتيجة ظهور الوحمات أو الالتهابات أو الطفح الجلدي، ويجب معرفة بأن هناك عوامل تتسبب بتغير لون الجلد تستدعي الرعاية الطبية، ويمكن استخدام الوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج فرط التصبغ وعودة الجلد إلى لونه الطبيعي، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال: كيف أتخلص من صبغة الميلانين في الجسم.

    صبغة الميلانين في الجسم

    الميلانين عبارة عن صبغة يتم إنتاجها من قِبل الخلايا الميلانينية أو الخلايا الصباغية، وهذه الصبغة مسؤولة عن منح اللون لبشرة الجسم والعيون والشعر، ومن مهامها المساهمة في حماية الجلد من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، وتجدر الإشارة بأن نسبة الميلانين في الجسم تتناسب مع لون البشرة أي أن الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة لديهم كمية أكبر من الميلانين بالمقارنة مع الأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة اللون، لكن التعرض لأشعة الشمس يعمل على زيادة إنتاج الميلانين.

    كيف أتخلص من صبغة الميلانين في الجسم

    يمكن التخلص من صبغة الميلانين في الجسم أو التقليل منها باتباع الطرق الطبيعية التي سنتعرف عليها فيما يأتي:

    فيتامين ج للتخلص من صبغة الميلانين في الجسم

    • يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات التي تساهم في القضاء على صبغة الميلانين إذ يعمل على تقشير البشرة وتجديد خلاياها لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
    • يساعد في حماية الجلد من الأثر الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية إذ يخفف من ظهور أعراض الشيخوخة.
    • يمكن الحصول على فيتامين ج من الفراولة، والسبانخ، والليمون، والبروكلي، والطماطم، والبرتقال، والملفوف، والفلفل الملون، والملفوف.

    فيتامين أ للتخلص من صبغة الميلانين في الجسم

    • يساعد هذا الفيتامين في السيطرة على كمية صبغة الميلانين التي يتم إنتاجها إذ يجدد خلايا البشرة ويعمل على إزالة خلايا الجلد القديمة.
    • يمكن الحصول على فيتامين أ من الشمام، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والجبن، والبروكلي، والجزر، والسبانخ، والحليب، والمشمش.

    فيتامين ك للتخلص من صبغة الميلانين في الجسم

    • يستخدم فيتامين ك في علاج الجلد من الكدمات كما يساهم في علاج البقع الداكنة والتخلص من الهالات السوداء التي تظهر حول منطقة العينين.
    • يمكن الحصول على فيتامين ك من الكرفس، والجزر، والخردل، والملفوف، والهليون، والريحان، والطماطم، والخس، والبقدونس، واللحم.

    فيتامين هـ للتخلص من صبغة الميلانين في الجسم

    • يساعد فيتامين هـ في علاج مشكلة اسمرار البشرة إذ يحد من تراكم الميلانين في طبقة الجلد.
    • يعمل على تجديد خلايا الجلد لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الشوارد الحرة، ويساهم أيضًا في باستبدال خلايا الجلد الخارجية بخلايا جديدة.
    • يمكن الحصول على فيتامين هـ من السبانخ، والمانجا، والبطاطا الحلوة، والمكسرات، والزبدة، وفول الصويا، والأفوكادو، وزيت جنين القمح.

    كيف أتخلص من صبغة الميلانين بالأعشاب

    تحدد صبغة الميلانين لون الشعر والعيون والبشرة وتحمي الجلد من أشعة الشمس كما ذكرنا سابقًا ونذكر فيما يأتي أبرز الطرق للتخلص من صبغة الميلانين بالأعشاب:

    • الكركم للتخلص من صبغة الميلانين

    تستخدم بودرة الكركم بطرق متعددة للتخلص من صبغة الميلانين، إذ يستخدم من خلال صنع مشروب منه ممزوج مع الزبادي أو الحليب، أو من خلال إدخاله في الوصفات الطبيعية التي تطبق على البشرة، ويعرف الكركم بفاعليته في علاج مشاكل البشرة لاحتوائه على الكركمين الذي يساهم في تفتيح لون الجلد.

    • الليمون للتخلص من صبغة الميلانين

    الليمون من الحمضيات التي تتمتع بخصائص تبيض لون البشرة وتوحد لونها لاحتوائه على حامض الستريك، ويستخدم من خلال مسح الجلد بعصير الليمون باستعمال قطعة من القطن مرتين في اليوم، إذ يعمل على التخلص من صبغة الميلانين في الجسم، لكن ينصح باستخدامه بعد استشارة الطبيب لأنه لا يصلح لكافة أنواع البشرة كما أن يترك بعض الآثار الجانبية.

    الشاي الأخضر للتخلص من صبغة الميلانين

    يعرف الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تفيد البشرة وتساعد على تبييضها والتخلص من صبغة الميلانين، وهناك عدة طرق لاستخدام الشاي الأخضر إذ يمكن شرب الشاي الأخضر الساخن، أو وضع مستخلص الشاي الأخضر على البشرة، ويعتبر من الوسائل الطبيعية الآمنة التي لا تضر الجسم أو البشرة.

    مشروب لتغيير صبغة الميلانين في الجسم

    يمكن صنع مشروبات طبيعية لتغيير صبغة الميلانين في الجسم وهي كالآتي:

    مشروب الجزر والشمندر 

    المكونات

    1. حبة من الشمندر
    2. حبتان من الجزر
    3. حبة من التفاح
    4. شريحتان من البابايا الناضجة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يقشر الجزر ويقطع إلى قطع صغيرة ثم يوضع في وعاء الخلاط الكهربائي.
    2. يقشر الشمندر ويقطع ثم يضاف إلى الجزر.
    3. يقطع التفاح والبابايا وتضاف إلى الشمندر والجزر ثم يضاف القليل من الماء.
    4. تخلط جميع المكونات جيدًا ثم يسكب المشروب في كوب ويشرب بعد وجبة الإفطار يوميًا.

    مشروب الشوفان والحليب

    المكونات

    1. ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان
    2. كوب من الحليب

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يسخن كوب من الحليب في قدر على النار ثم يضاف دقيق الشوفان.
    2. يترك المزيج على النار لمدة عشر دقائق.
    3. يتم تناول المشروب كل يوم ويمكن تحليته بالعسل.

    حبوب تقليل صبغة الميلانين في الجسم

    من أشهر أنواع الحبوب التي تساهم في التقليل من صبغة الميلانين هي حبوب الجلوتاثيون التي تستخدم في تفتيح لون البشرى إذ تعمل على التقليل من إنتاج صبغة الميلانين التي تمنح اللون للبشرة وبالتالي تصبح البشرة بلون أفتح دون تبييضها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أخذ هذه الحبوب مع الحرص على تجنب أشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس كي يستعيد الجلد لونه الطبيعي، ويستغرق هذا العلاج ما يقارب شهرين إلى ستة أشهر.

    كيفية تقليل نسبة الميلانين في الجسم حتى تصبح بيضاء

    هناك عدة طرق يمكن من خلال تقليل نسبة الميلانين في الجسم حتى تصبح بيضاء ومنها أجهزة تفتيح البشرة التي تعمل على تقشير الجلد وتفتيح لونه خلال فترة زمنية قصيرة باستخدام جهاز DermaPure Skin Scrubber الذي يساعد على تفتيح البشرة وتنظيفها، كما يحفزها على امتصاص المواد الغذائية، ويعمل الجهاز على تفتيت خلايا البقع وخلايا الميلانين.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • كيف أتخلص من صبغة الميلانين في الجسم