• كيف أزيل الكلف نهائياً

    تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    لا شئ يضاهي بشرة صافية مشرقة خالية من التصبغات فذلك هو الحلم الذي تتطلع إليه كل السيدات، وقد تتعرض بعضهن إلى بعض المشاكل التي تفسد عليهن هذا الحلم ومن أشهرها الكلف، لذلك نجيب في هذا المقال على السؤال الذي يتردد كثيراً وهو "كيف أزيل الكلف نهائياً؟".

    الكلف

    الكلف هو أحد الأمراض الجلدية التي يعاني فيها المرضى من ظهور بعض البقع البنية أو الرمادية في مناطق متفرقة من الجلد ولكنها تتركز في الوجه والجبهة والخدود، وقد تعاني بعض الحالات الأخرى من ظهور تلك البقع في الأكتاف والرقبة ولكنها تعد الحالات الأقل في معدل الحدوث. 

    تعد السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بالكلف من الرجال، حيث تحدث 10% فقط من حالات الكلف في الرجال، بينما تعاني السيدات والحوامل من 90% من إجمالي حالات الكلف وذلك وفقاً لإحصائيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية.  [1]

    كيف أزيل الكلف نهائياً

    أسباب الكلف

    يحدث الكلف نتيجة لخلل في نشاط الخلايا المسئولة عن تكوين الميلانين وهو الصبغة المسئولة عن لون الجلد، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لهذا الخلل من أهمها:

    • قصور الغدة الدرقية.
    • بعض الاضطرابات الهرمونية لدى السيدات وخاصةً في سن اليأس.
    • استخدام أدوية منع الحمل.
    • التعرض الزائد لأشعة الشمس.
    • بعض العوامل الوراثية.
    • ترتبط أعراض الكلف بفترة الحمل عند بعض السيدات ويطلق عليها قناع الحمل.  [1] [2]

    كيف أزيل الكلف نهائياً

    تتوقف الإجابة على هذا السؤال على معرفة أسباب الكلف من الأساس، فإذا كانت الأعراض على سبيل المثال مرتبطة بالحمل أو ببعض الاضطرابات الهرمونية العارضة فستختفي تدريجياً بكل تأكيد، ولا تحتاج كثير من السيدات تدخلاً علاجياً في العديد من الحالات.

    أما إذا كانت الأعراض ناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس أو استخدام بعض الأدوية التي تسبب فرط التصبغات الجلدية، ينبغي أن يتوقف المريض في هذه الحالة عن استخدام تلك الأدوية بعد استشارة الطبيب، كما ينبغي أن يقلل من فترات تعرضه لأشعة الشمس مع ضرورة استخدام أحد كريمات الوقاية من الشمس كل ساعتين.

    هناك العديد من الحلول الجذرية التي يمكنها أن تقضي نهائياً على مشكلة الكلف، تعد الحلول الطبية أحد هذه الخيارات، وقد يفضل بعض المرضى استخدام إحدى الوصفات المنزلية المجربة بدلاً من استخدام الأدوية، وقد يلجأ البعض لبعض الإجراءات الطبية إذا لم تُجدى باقي الحلول، تابعي معنا السطور القادمة حتى تتعرفي على كيف أزيل الكلف نهائياً بالطرق الطبية والطبيعية.  [1] [2]

    علاج الكلف طبياً

    هناك العديد من الأدوية الموضعية التي يلجأ الأطباء إلى استخدامها في علاج الكثير من حالات الكلف، من أشهر هذه الأدوية:

    • الهيدروكينون: وهو يعد الخيار الأول والأكثر أماناً في علاج كثير من حالات الكلف، كما يتوفر في العديد من الأشكال الدوائية منها الغسول والكريم والجل.
    • حمض الأزيليك: وهو من الأدوية المناسبة لحالات الكلف البسيطة، كما يعد من أكثر المركبات الآمنة للاستخدام أثناء فترة الحمل.
    • مركبات الألفا هيدروكسي: تمتلك تلك المركبات قدرة كبيرة على تفتيح الجلد وتقشير الطبقات العليا المصابة بالتصبغات الجلدية.
    • الهيدروكورتيزون: ويلجأ كثير من الأطباء لاستخدامه لقدرته الكبيرة على تفتيح البشرة، كما يمكن استخدامه في الحد من الالتهابات المصاحبة لبعض مركبات التفتيح الأخرى.
    • التريتينوين: وهو من أكثر كريمات التفتيح فعالية ولكنه قد يسبب بعض الالتهابات الجلدية، كما لا ينبغي استخدامه مطلقاً أثناء فترة الحمل.  [1] [2]

    شاهدي أيضاً: علاج الكلف القديم

    علاج الكلف بوصفات منزلية

    تمثل وصفات الطب البديل خياراً أساسياً في علاج كثير من الأمراض الجلدية ومنها الكلف، فهناك بعض المرضى لا يفضلوا استخدام الأدوية الطبية لتخوفهم من آثارها الجانبية، لهذا السبب نقدم لك في السطور القادمة كيف أزيل الكلف نهائياً باستخدام أشهر الوصفات المنزلية المجربة.

    وصفة الكركم والحليب لعلاج الكلف نهائياً

    يعد الكركم من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها في تفتيح البقع الداكنة وعلاج الكلف، كما يساعد الحليب على تنقية البشرة من الشوائب وإعادة النضارة إليها.

    طريقة التحضير:

    1. ضعي 5 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم في إناء نظيف.
    2. أضيفي إليها 6 ملاعق كبيرة من الحليب.
    3. اخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
    4. ضعي العجينة على البقع الداكنة واتركيها لمدة 30 دقيقة.
    5. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.  [3]

    وصفة الأفوكادو والعسل لعلاج الكلف نهائياً

    يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من فيتامين سي المعروف بدوره الهام في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، كما يحتوي على كثير من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك الذي يساعد على ترطيب البشرة وتنقيتها من الشوائب.

    طريقة التحضير:

    1. اهرسي ثمرة أفوكادو في إناء نظيف.
    2. أضيفي إليها ملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من الحليب.
    3. اخلطي المكونات جيداً ثم ضعي الخليط على المناطق المصابة بالتصبغات.
    4. اتركي الخليط على بشرتك حتى يجف تماماً ثم اغسليه بالماء الفاتر.   [3]

    وصفة اللوز وعصير الليمون لعلاج الكلف نهائياً

    تعد تلك الوصفة من أكثر الوصفات الناجحة في علاج أعراض الكلف، فاللوز من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة والماغنسيوم الذي يساعد على نضارة البشرة وتوحيد لونها، كما يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي الذي يساعد في تفتيح البقع الداكنة وإعادة النضارة إلى البشرة.

    طريقة التحضير:

    1. انقعي 6 حبات من اللوز لمدة 8 ساعات.
    2. اطحني حبات اللوز ثم أضيفي إليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون المركز.
    3. أضيفي إلى الخليط ملعقة صغيرة من الحليب وامزجي المكونات جيداً حتى تتكون عجينة ناعمة.
    4. ضعي العجينة على البقع الداكنة قبل النوم واغسلي بشرتك في الصباح.  [3]

    علاج الكلف بالتقشير الكيميائي

    يلجأ بعض مرضى الكلف إلى تجربة العديد من المسارات العلاجية دون تحسن في الأعراض، في هذه الحالة يطرح الأطباء بعض الإجراءات الطبية الأكثر فعالية في علاج أعراض الكلف المتقدمة، ويعد التقشير الكيميائي واحداً من أشهر تلك الإجراءات، وفيه يخضع المريض لعدة جلسات يستخدم فيها إحدى المواد الكيميائية القوية التي تقشر الطبقات المتضررة من الجلد نتيجة للإصابة بالبقع الداكنة، ثم تظهر طبقات الجلد الجديدة بعد التخلص من تلك التصبغات.  [2]

    كيف أزيل الكلف نهائياً

    علاج الكلف بالأعشاب

    حقق استخدام بعض الأعشاب نجاحاً ملحوظاً في علاج كثير من حالات الكلف خاصةً عند استخدامها بشكل منتظم لفترات طويلة، نستعرض في السطور القادمة كيف أزيل الكلف نهائياً باستخدام الأعشاب الطبية المجربة.

    خلاصة الشاي الأخضر لعلاج الكلف نهائياً

    يعد الشاي الأخضر من أشهر الأعشاب المستخدمة في تفتيح البقع الداكنة ومن ضمنها بقع الكلف، فهو أغنى المصادر بمضادات الأكسدة ومركبات التفتيح التي تساعد على تنقية البشرة واستعادة نضارتها.

    طريقة الاستخدام:

    1. أضيفي أوراق الشاي الأخضر إلى الماء المغلي.
    2. اتركي الأوراق منقوعة في الماء الساخن حتى يبرد.
    3. استخدمي قطعة من القطن لوضع خلاصة أوراق الشاي على المناطق المصابة بالبقع الداكنة.  [4]

    أوراق الصبار لعلاج الكلف نهائياً

    يحتوي الصبار على العديد من المركبات التي تساعد على التخلص من البقع الداكنة والندوب الجلدية، وهناك العديد من الكريمات الطبية التي تحتوي على خلاصة الصبار باعتباره من أكثر مركبات التفتيح فعالية.

    طريقة الاستخدام:

    1. قطعي بعض أوراق الصبار لتستخرجي المادة المادة الهلامية من داخلها.
    2. نظفي بشرتك جيداً وضعي جل الصبار على المناطق المصابة طوال الليل.
    3. اغسلي بشرتك في صباح اليوم التالي.  [4]

    وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابة وافية على السؤال الذي تسأله كثير من السيدات وهو كيف أزيل الكلف نهائياً، كما يسعدنا أن تجدي الطريقة المناسبة لعلاج مشكلتك ضمن الحلول الطبية والطبيعية التي تناولها هذا المقال.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب ت ث "What is melasma" ، المنشور على موقع www.medicalnewstoday.com
    2. أ ب ت ث "Melasma" ، المنشور على موقع www.clevelandclinic.org
    3. أ ب ت "Effective Home Remedies to Get Rid of Skin Pigmentation" ، المنشور على موقع www.parenting.firstcry.com
    4. أ ب "Home Remedies For Pigmentation: Say No To Dark Spots And Yes To Flawless Skin" ، المنشور على موقع www.swirlster.ndtv.com
  • كيف أزيل الكلف نهائياً

    كيف أزيل الكلف نهائياً
icon

مواضيع ذات صلة