• كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟

    تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الحساسة جفاف البشرة

    عندما يكون الجلد صحيًا فإنه يكون قادرًا على الاعتناء بنفسه حيث يحمي حاجز الحماية الطبيعي الجسم من البكتيريا وتبخر الماء، ومن الطبيعي أن يكون الجلد رطب بما فيه الكفاية وثابت وسلس ومرن. إلا أنه عندما يبدأ الجلد في التقدم في العمر فإنه لم يعد قادرًا على أداء وظائفه الطبيعية بشكل كامل نتيجة لعدة أسباب مثل الإجهاد الناجم عن نمط الحياة اليومي، والتأثيرات البيئية مثل التغيرات السريعة في درجات الحرارة، والظروف المناخية، والحرارة، واستخدام منتجات وأقنعة الوجه القوية بشكل يومي فجميعها تؤثر على الدفاعات الطبيعية للبشرة، وبالتالي يصبح الجلد حساسًا فجأة ويتفاعل مع الاحمرار يرافقه الشعور بالوخز أو الحرق، والجفاف، والطفح الجلدي. وخلال هذا المقال سنتعرف على كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟ 

    كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟

    أعراض البشرة الحساسة

    البشرة الحساسة هي البشرة التي أصبحت حساسة كرد فعل لشيء ما، مثل استخدام منتج معين أو اتباع علاج للعناية بالبشرة. يمكن أن تكون البشرة الحساسة حالة مستمرة بسبب العلاج أو العمر أو اضطراب الجلد البيولوجي، ومن صفات وعلامات البشرة الحساسة الواضحة هي الشعور بألم أو احمرار أو جفاف البشرة أو بشكل عام يكون لديها رد فعل سلبي للعوامل الخارجية.

    ومع ذلك لا يوجد اختبار أو تشخيص رسمي للبشرة الحساسة، حيث أن البشرة الحساسة ليست تشخيصًا إكلينيكيًا، على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن الجلد لديهم يتهيج بسهولة ويعتقد البعض بأن هذا التهيج بسبب بشرتهم الحساسة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ما لم يكن لدى الشخص رد فعل كبير على مكونات معينة أو حالة موجودة مسبقًا مثل الوردية، فمن المحتمل أن البشرة ليست حساسة. وسنذكر فيما يلي أعراض البشرة الحساسة:

    • ظهور علامات الاحمرار والجفاف والقشور والحرق، كما أن تفاوت لون البشرة هي أيضًا رد فعل نموذجي للبشرة الحساسة، والالتهاب هو أيضًا أحد أعراض البشرة الحساسة.
    • إذا كانت البشرة تعاني من حساسية تجاه المكونات الموضعية، فمن المحتمل أن تكون البشرة حساسة وذلك عند ملاحظة احمرارًا أو تهيجًا بسرعة عند وضع مكونات موضعية على البشرة. فإذا كانت البشرة متفاعلة جدًا أو تم تجرية مكونًا أكثر كثافة مثل الريتينول أو حمض الجليكوليك لأول مرة فإنه يفضل استخدام بقعة صغيرة من الجلد كمنطقة اختبار بدلًا من المخاطرة بالتهاب في الوجه بالكامل. [1]

    كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟

    هناك الكثير من الأسباب التي تجعل البشرة الحساسة مثل الممارسات الخاطئة ونمط الحياة غير السليم والعديد من الأسباب، ولمعرفة كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟ عليكِ سيدتي في البداية معرفة هذه الأسباب وتجنبها، وخلال ما يلي سنذكر لكِ كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟

    • تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، فهي من أكثر الأمور التي تجعل البشرة حساسة هي تعريضها لأشعة الشمس لساعات طويلة إذ يسبب قضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس احمرارًا ولسعًا في البشرة مما يجعلها تصبح حساسة.
    • الظروف الصحية الأساسية: يمكن أن تتسبب الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والوردية والصدفية في احمرار الجلد وجفافه وتورمه.
    • استخدام منتجات العناية بالبشرة بالطريقة الصحيحة: يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المنتجات أو إساءة استخدامها إلى أن تصبح بشرتك حساسة، لذا اتبعي التعليمات بعناية، وابحثي أيضًا عن حساسية الجلد عند استخدام المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي.
    • استخدام منشفة نظيفة في كل مرة تغسلين فيها وجهك للتأكد من عدم وجود بقايا أوساخ أو بكتيريا على بشرتك.
    • زيارة طبيب الأمراض الجلدية الذي يوصي بمنتجات مخصصة لبشرتك وتحديد المكونات التي تسبب الحساسية لبشرتك حتى تتمكني من الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على هذه المهيجات. [1]

    مشاكل البشرة الحساسة

    عندما تكون البشرة حساسة فإنها تعاني من بعض المشاكل التي من الممكن أن تزداد عند عدم العناية فيها بالطريقة الصحيحة، ومن السهل علاج هذه المشاكل والتخلص منها حتى لا يزداد الأمر سوءًا، وإن كنت تتساءلين كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟ عليكِ في البداية معرفة مشاكل البشرة الحساسة التي سنذكر ما يلي:

    ظهور بقع حمراء 

    قد تظهر بقع حمراء على البشرة الحساسة لعدة عوامل مثل الملوثات البيئية أو التعرض للشمس أو عند استخدام مكونات حمضية موضعية، وعند ظهور هذه البقع يصبح الجلد سميك، وتظهر البقع الحمراء على البشرة الحساسة في عدة أماكن مثل الخدين أو على الأنف أو الذقن لذا يجب استخدام غسول مضاد للالتهابات ومهدئ.

    هناك العديد من المنتجات المضادة للالتهابات التي تهدئ البشرة التي تحتوي على دقيق الشوفان وعرق السوس، ويجب الامتناع عن تقشير البشرة الحساسة باستخدام منتجات التجميل التي تحتوي على مكونات حمضية مثل فيتامين C وحمض الجليكوليك وغيرها، كما يجب تغيير النمط الغذائي وذلك بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والإكثار من تناول المنتجات الغنية بالبروبيوتك مثل الأعشاب البحرية وشوربة الميزو ولبن الزبادي.

    الحساسية

    تعتبر حساسية الجلد ناتجة عن استجابة مناعة الجسم تجاه الملوثات البيئية أو ناتجة بسبب تناول أطعمة معينة أو بسبب خلل وراثي، وبالتالي يتأثر الجلد ويتغير لونه بسرعة ويحدث بسبب تأثير الحساسية ويصبح باللون الأحمر مما يسبب الحكة الشديدة. ويفضل في هذه الحالة عدم تناول السكريات نظرًا لأنها تزيد الالتهابات في الجسم، كما يفضل استخدام كريم يحتوي على الكورتيزون والإكثار من أكل الفاصوليا والفول والكاجو وجميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك.

    جفاف البشرة الشديد

    يعتبر فقدان البشرة للترطيب ونقص نسبة الماء في الجسم سببًا في جفاف البشرة، كما أن افتقار النظام الغذائي للسوائل يؤدي إلى قلة إنتاج الزيت في الجلد بالنسبة المطلوبة، ويرافق هذا الجفاف الحكة والتهيج. ويمكن تناول كمية مناسبة من الأطعمة الغنية بفيتامين E الذي يعزز رطوبة الجلد وعدم غسل البشرة أكثر من مرة في اليوم باستخدام غسول لطيف خالٍ من الكحول وتطبيق كريم مرطب.

    انتشار الحبوب والبثور

    يعد استخدام منتجات قاسية تسبب تهيج البشرة وتزيد من حساسيتها أحد أسباب انتشار الحبوب والبثور على البشرة كما أن تكون هذه المنتجات سببًا في زيادة نشاط الغدد الدهنية، لذلك ينصح باستخدام منتجات طبيعية لطيفة على البشرة وتجنب التوتر والنوم لعدد ساعات كافية. [2]  

    علاج البشرة الحساسة بالأعشاب

    إذا كانت البشرة حساسة فإنه يجب استخدام مكونات بسيطة من غير المحتمل أن تسبب تهيجًا للبشرة الحساسة كما يفضل استخدام المكونات الطبيعية مثل بعض الأعشاب التي تعالج مشاكل البشرة الحساسة بلطف، سنذكر فيما يلي طرق علاج البشرة الحساسة بالأعشاب:

    وصفة الخيار والعسل والشاي لعلاج البشرة الحساسة

    يمكن الحصول على أفضل النتائج لعلاج البشرة الحساسة بالأعشاب من خلال تطبيق وصفة الخيار والعسل والشاي الأسود، فإن دمج هذه المكونات معًا تعتبر وصفة مهدئة للبشرة الحساسة فالخيار مرطب، والعسل مغذي، والشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة لقطرة أو اثنتين من الزيت العطري مثل اللافندر، أو الآذريون، أو خشب الصندل وكلها لها خصائص مضادة للالتهابات. وهذه طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. كمية مناسبة من الخيار المقطع إلى شرائح دائرية رفيعة جدًا
    2. كوب من الشاي الأسود المنقوع لمدة خمسُ دقائق
    3. ملعقة كبيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط العسل بالشاي الأسود جيدًا حتى يذوب.
    2. تضاف شرائح الخيار إلى الخليط السابق ويضاف قطرة أو اثنتين من الزيت العطري.
    3. يترك المزيج منقوعًا لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
    4. يرفع الخيار عن الخليط ثم توزع شرائح الخيار على الوجه بالكامل.
    5. تترك شرائح الخيار على الوجه لمدة تتراوح ما بين عشرة إلى عشرين دقيقة ثم تزال.
    6. يشطف الوجه بالماء الفاتر.

    وصفة الصبار والعسل لعلاج البشرة الحساسة

    تعتبر هذه الوصفة مثالية للبشرة الحساسة حيث أنها تعالج الالتهابات، وتستخدم هذه الوصفة كأفضل خلطة لتهدئة حروق الشمس حيث أنها تهدئ الجلد وتمنع الطفح الجلدي والبثور وتعالج الحروق الطفيفة والخدوش، وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان صغيرتان من العسل الخام
    2. ملعقة صغيرة من جل الصبار

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يقلب العسل مع جل الصبار جيدًا.
    2. يوزع الخليط على وجه نظيف باستخدام أطراف الأصابع.
    3. يترك القناع على الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة.
    4. يشطف الوجه بالماء الفاتر جيدًا. [3] [4]

    وصفات منزلية للعناية بالبشرة الحساسة

    يمكن استخدام وصفات منزلية للعناية بالبشرة الحساسة من خلال ترطيبها وتلطيفها، إذ تصبح البشرة حساسة بسبب جفاف الجلد الناتج بسبب قلة شرب الماء والتعرض المفرط لأشعة الشمس، ومن خلال تطبيق وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الحساسة فإنه يجب اختيار مكونات طبيعية تعمل على ترطيب وتغذية البشرة وتهدئتها، وخلال ما يلي سنتعرف على وصفات منزلية للعناية بالبشرة الحساسة:

    وصفة دقيق الشوفان المنزلية للعناية بالبشرة الحساسة

    يُستخدم في هذه الوصفة دقيق الشوفان الذي يعتبر مهدئ للجلد، كما تحضر بالعسل المضاد للبكتيريا الذي يعمل على تقليل احمرار الجلد الجاف والتالف. كما أن دقيق الشوفان يعمل على تحسين احتباس الرطوبة في البشرة ويساعد في الحفاظ على درجة الحموضة في سطح الجلج ويساعد أيضًا في علاج الحكة والجفاف وخشونة الجلد، وهذه طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. نصف كوب من الماء الساخن
    2. ثُلث كوب من دقيق الشوفان
    3. ملعقة كبيرة من العسل
    4. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي السادة (غير المُنكّه)

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع دقيق الشوفان في وعاء عميق ويضاف إليه الماء الساخن ويترك حتى يلين دقيقة الشوفان.
    2. يمزج دقيق الشوفان من لبن الزبادي والعسل جيدًا.
    3. تغسل البشرة الحساسة وتجفف بلطف ويوزع القناع على الوجه بالكامل.
    4. يترك الماسك لمدة ربع ساعة على الوجه حتى يجف.
    5. يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف بمنشفة ناعمة ونظيفة برفق.

    كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟

    وصفة البابايا المنزلية للعناية بالبشرة الحساسة

    تقشر الإنزيمات الموجودة بشكل طبيعي في البابايا البشرة بلطف مما يساعد على تفتيح البشرة الحساسة والباهتة دون التسبب في حدوث تهيج. كما يستخدم بياض البيض في هذه الوصفة وإن لوحظ تأثير شد لبياض البيض فإنه يمكن الاستغناء عنه في هذه الوصفة، وهذه خطوات تطبيق القناع:

    المكونات

    1. نصف كوب من البابايا المهروسة
    2. ملعقة صغيرة من العسل
    3. بياض بيضة واحدة مخفوقة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تجمع جميع المكونات في وعاء صغير وتقلب جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس.
    2. تطبق الوصفة على بشرة نظيفة.
    3. يترك الماسك على البشرة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة حتى يجف.
    4. يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف بلطف بمنديل ناعم.

    وصفة الفراولة المنزلية للعناية بالبشرة الحساسة

    يساعد هذا الماسك الذي يحتوي على الفراولة والزبادي والعسل على تنظيف البشرة الحساسة من الشوائب والأوساخ ويرطبها ويمنع جفافها وهو الخيار المثالي من بين جميع الوصفات الطبيعية الأخرى حيث أنه لطيف جدًا على البشرة الحساسة. تحتوي الفراولة على مادة الساليسيلات وهي مادة كيميائية مشتقة من حمض الساليسيليك الذي يمكنه فتح المسام. يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك لتقشير خفيف للبشرة وقد تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح الجلد. وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. ثلاث إلى أربع حبات من الفراولة
    2. ملعقة كبيرة من العسل
    3. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي السادة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تُهرس الفروالة بالشوكة جيدًا.
    2. يضاف لبن الزبادي مع العسل إلى الفراولة وتقلب المكونات جيدًا حتى تتجانس.
    3. يوزع الماسك على بشرة نظيفة ويترك حتى يجف لمدة ربع ساعة.
    4. يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف بلطف بمنديل ناعم. [5]

    وفي ختام مقالنا كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟ أدرجنا وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الحساسة وينصح بالبداية بإجراء اختبار على بقعة من الجلد قبل استخدامها على الوجه، كما يجب تقليل استخدام منتجات التجميل للبشرة الحساسة بأكبر قدر ممكن لأنها قد تهيجها.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟

    كيف أعتني بالبشرة الحساسة؟
icon

مواضيع ذات صلة