• كيف أعرف نوع بشرتي؟

    تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    إذا كنت مبتدئة في مجال العناية بالبشرة لا بد أنك تسألين نفسك هذا السؤال: كيف أعرف نوع بشرتي؟ ولا بد أنك تقفين أمام منتجات العناية بالبشرة ومواد التجميل حائرة، ودعينا نعرفك على طريقتين بسيطتين لتحديد نوعية بشرتك في المنزل بكل بساطة. لتتعرفي على أنواع المنتجات المناسبة لبشرتك وتحصلي على بشرة خالية من العيوب مهما كان نوعها!

    ما هي البشرة

    الجلد هو أكبر عضو في الجسم، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 20 قدمًا مربعًا. يحمينا الجلد من الميكروبات والعناصر، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ، ويسمح بأحاسيس اللمس والحرارة والبرودة. [1]

    يتكون الجلد من ثلاث طبقات:

    1. البشرة: الطبقة الخارجية من الجلد تشكل حاجزًا مقاومًا للماء وتخلق لون بشرتنا عبر تواجد صبغة الميلانين فيها.
    2. الأدمة: تتواجد الأدمة تحت البشرة ، وتحتوي على نسيج ضام صلب وبصيلات شعر وغدد عرقية وغدد لمفاوية والأوعية الدموية.
    3. النسيج تحت الجلد: تحتوي على الدهون والنسيج الضام.

    كيف أعرف نوع بشرتي باستخدام ورقة النشاف

    هذه الطريقة سريعة للغاية، كل ما عليك فعله هو غسيل وجهك وتركه لمدة ساعة كاملة، ومن ثم الضغط برفق على مناطق متفرقة من الوجه بواسطة ورقة نشاف، ومن ثم وجهي هذه الورقة إلى ضوء الشمس، وستشاهدين بأم عينك الأماكن الدهنية في وجهك، وفي حال التقطت الورقة القليل من الزيت فهي بشرة عادية، أما إذا توزعت المناطق الزيتية على الجبين والأنف والذقن فإن طبيعة بشرتك مختلطة، وفي حال كانت الورقة مشبعة بالزيت فهذا يعني أن بشرتك دهنية بامتياز.

    اقرئي أيضاً: وصفة لتبيض الوجه تناسب نوع بشرتك

    كيف أعرف نوع بشرتي: حسب الصفات التي تتمتع بها بشرتي

    وبإمكانك أيضاً مراقبة بشرتك وطبيعتها وردود أفعالها لتعرفي نوع بشرتك، فلكل بشرة صفات ترافقها، تعرفي عليها لتعرفي بشرتك إلى أي نوع تنتمي.

    • البشرة العادية:

    تتصف البشرة العادية عادة بأنها قليلة الجفاف وقوية حيث أنها نادراً ما تتحسس، وكذلك محتواها الدهني قليل، ومساماتها مخفية، ونادراً ما يصاحب هذه البشرة ظهور لحب الشباب أو البثور السوداء والبيضاء.

    تعرفي أكثر عن البشرة العادية وطريقة العناية بها

    • البشرة المختلطة أو المركبة:

    تحتوي على الدهون المتوزعة في أماكن معينة في الوجه كالأنف، الجبين والذقن، وعادة ما يؤدي إلى تشكل هذا النوع من البشرة نتيجة توسع في المسامات أو ظهور الرؤوس السوداء، الجفاف، لمعان الجلد. وقد تلاحظين لمعان أنفك وجبهتك وذقنك بعد غسيل وجهك بقليل كما يمكن أن يظهر حب الشباب والبثور البيضاء والسوداء في هذه المناطق. 

    اقرئي أيضاً: نصائح الخبراء للعناية بالبشرة المختلطة

    • البشرة الجافة:

    تتصف هذه البشرة بمسام لا تستطيعين رؤيتها بالعين المجردة، وتميل إلى الخشونة وقلة المرونة، وتكون أكثر عرضة لتشكل قشور البشرة، ونادراً ما تتعرض هذه البشرة لظهور حب الشباب، إلا أنها في المقابل معرضة لشيخوخة البشرة بشكل أسرع. ويمكن الاعتناء بالبشرة الجافة عن طريق استخدام أنواع المرطبات التي تناسب البشرة الجافة، وشرب الماء بكميات مناسبة. وتجنب التعرض لأشعة الشمس باستمرار. 

    • البشرة الدهنية:

    تتميز البشرة الدهنية بالمسامات الواسعة، واللمعان غير المحبب للجلد، وكذلك البثور والرؤوس السوداء والأسوأ من هذا كله حب الشباب والبقع الداكنة ولذا تحتاج البشرة الدهنية الكثير من الرعاية بما في ذلك غسل الوجه بشكل يومي مرتين في الأسبوع على أقل تقدير حتى لا تتراكم الدهون والأوساخ، والخبر السار لذوات البشرة الدهنية بأن الزيت المرافقة لها تأخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل ملحوظ. 

    اقرئي أيضاً: تفتيح البشرة الدهنية في أسبوع

    • البشرة الحساسية:

    تتميز البشرة الحساسية عادة باحمرارها بسرعة عند التعرض لأشعة الشمس أو في الشعور بالحكة في بعض الأماكن، كما يجب الحذر من تطبيق أي منتج أو مواد تجميل أو مكون غير مناسبين لها. 

    نصائح عامة للعناية بالبشرة مهما كان نوعها

    • نظفي بشرتك مرتين في اليوم مهما كان نوعها، واستخدمي غسول الوجه المناسب وابتعدي عن الصابون.
    • رطبي بشرتك كل يوم مهما كان نوعها حتى لو كانت ذهنية.
    • طبقي واقي الشمس بشكل يومي لتتجنبي الكثير من مشاكل البشرة، لذا فأنت تساعدين في تحسين نوعية بشرتك على المدى القريب والبعيد.
    • اشربي ما لا يقل عن 3 ليتر كوب من الماء النقي لتخليص جسمك من السموم وبالتالي تصبح بشرتك أكثر نقاء وكذلك رطبة من الداخل.
    • طبقي سيروم فيتامين سي بشكل يومي لتنقية البشرة من الشوائب والبثور، وكذلك التخلص من خلايا البشرة الميتة وحمايتها أيضاً من عوامل الإكسبوزوم المسؤول عن 70% من ظهور علامات التقدم بالسن للبشرة.
    • اتبعي نظام غذائي  غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة، عبر تناول الكثير من الخضراوات والفواكه والألياف وكذلك اللحوم الحمراء النظيفة.
    • أقلعي عن التدخين لأنه يسبب تضيق في الأوردة الدموية ويقلل ضخ الأكسجين، كما يدمر خلايا الكولاجين والإيلاستين، ويسبب شحوباً في البشرة.  [2]
    • استشيري  أخصائي الجلدية في حال ظهور أي مشكلة على بشرتك.
    • مارسي الرياضة بانتظام، لكي تستطيعي تحسين الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين، وهذا الأمر وحده يزيد من إنتاج الكولاجين.
    • ابتعدي عن التوتر لدوره في زيادة إنتاج الزيوت على البشرة ويعود عليك بالكثير من المشاكل كما أن العبوس يزيد من ظهور تجاعيد البشرة.
    • طبقي الماسكات الطبيعية المناسبة لنوع بشرتك بشكل أسبوعي أو يمكنك تطبيق كريمات وماسكات من علامات تجارية موثوقة.

    تعرفي أيضاً على: أفضل كريم للبشرة الحساسة وفائقة الحساسية
    والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تجدي بأن صفات بشرتين تتطابق مع بشرتك، أي من الممكن أن تكون بشرتك حساسة ودهنية في الوقت نفسه. ولذا يجب تحديد نوعية البشرة بدقة لاتخاذ جميع الإجراءات الصحيحة لحمايتها والعناية بها، للحصول على بشرة نضرة وخالية من العيوب مها كان نوعها. 

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Picture of the Skin" ، منشور على موقع webmd
    2. "Skin care: 5 tips for healthy skin" ، منشور على موقع .mayoclinic
  • كيف أعرف نوع بشرتي؟

icon

مواضيع ذات صلة