facebook

كيف أنظف بشرتي في المنزل بخطوات سهلة التطبيق

الإثنين، 26 مارس 2018
  • كيف أنظف بشرتي في المنزل بخطوات سهلة التطبيق

    دائماً ما يرد إلى ذهن الكثير من النساء اللاتي يدركن أهمية تنظيف البشرة سؤالاً جوهرياً: كيف أنظف بشرتي في المنزل؟ فمنهن مبتدئات في هذا المجال وأخريات يرغبن بالاستغناء عن جلسات تنظيف البشرة الدورية التي يقمن بها في مراكز العناية بالبشرة، واليوم سنجيب عن تساؤلاتكن جميعها مهما كان نوع البشرة ومهما كانت حالتها، لذا اقرئن هذه المقال وادخلن عالم تنظيف البشرة من أوسع وأبسط أبوابه.


    كيف أنظف بشرتي بالحليب

    كيف أنظف بشرتي بالحليب

    يساعد الحليب على تنقية البشرة وترطيبها، والأهم بأنه يناسب جميع أنواع البشرة بما فيها الحساسة، وكل ما تحتاجينه لتنظيف بشرتك بالحليب هو غمر كرة من القطن في كمية قليلة من الحليب الطازج ومن ثم تدليك الوجه والرقبة بها، واتركيها لمدة 5 دقائق حتى يتسرب الحليب داخل البشرة وينظف الخلايا العميقة، ومن ثم اشفي بشرتك جيداً ورطبيها بالمرطب المناسب. 


    كيف أنظف بشرتي بالعسل

    كيف أنظف بشرتي بالعسل

    يعتبر العسل مطهر رائع للبشرة نظراً لامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب والبكتريا وكما أنه مرطب رائع للبشرة ويناسب جميع أنواعها بما فيها الدهنية والحساسة، قومي بتوزيع طبقة رقيقة من العسل على وجهك ورقبتك، و اتركيها لمدة 5 دقائق حتى يتسرب العسل داخل البشرة وينظف الخلايا العميقة، ومن ثم اشفي بشرتك جيداً ورطبيها بالمرطب المناسب.  


    كيف أنظف بشرتي بالبخار

    كيف أنظف بشرتي بالبخار

    يعتبر تنظيف البشرة بالبخار من أفضل انواع التنظيف حيث يتغلغل لأعماق البشرة وينظفها من الداخل كما يفتح المسامات الواسعة ويخرج منها الأوساخ والأتربة العالقةولتنظيف البشرة بالبخار اتبعي هذه الخطوات التالية:

    • أزيلي آثار المكياج والأوساخ والزيوت عن بشرة وجهك باستخدام التونر المناسب.
    • اغلي ليتر من الماء النقي لمدة 3 دقائق، ومن ثم أضيفي 3 أكياس من زهر البابونج، واتركيها لمدة 5 دقائق فقط ومن ثم أزيلي الأكياس وأطفئي النار تحت الوعاء وضعيه على الطاولة.
    • أضيفي أوراق النعناع على الوعاء، ومن ثم ضعي منشفة على رأسك ووجهي بشرة وجهك على الوعاء، يجب أن يكون بعد وجهك عن الوعاء 10 سم على الأقل.
    • ابقي على هذه الحالة لمدة تتراوح بين 5 دقائق و 10 دقائق لا أكثر، ومن ثم قومي بتطبيق القناع الذي ترغبين بتطبيقه كقناع الطين أو ماسكات تقشير الوجه، واتركي هذا القناع لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ومن ثم قومي بإزالة الماسك وتنظيف بشرتك بالتونر المناسب مع الماء البارد (هذا الفرق في الحرارة يؤدي إلى تضيق مسام بشرة الوجه وكما يمكنك مسح وجهك بعصير الليمون الطازج).
    • رطبي البشرة بالمرطبات الطبيعية مثل جل الصبار المناسب للبشرة الدهنية وزبدة الشيا المثالية لذوات البشرة الجافة. 

    وفي الختام ننصحك بعدم تنظيف بشرتك بالبخار في حال كان لديك حب شباب نشط أو ملتهب أو أي جرح مفتوح في البشرة، كما يجب أن لا تقوم المرأة الحامل بحمام البخار لبشرتها لأن تعرضها للماء الساخن سيؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم وهو أمر غير مرغوب به وبالأخص في الأشهر الأولى من الحمل.

    اكتشفي أيضاً فوائد حمام البخار لبشرتك


    كيف أنظف بشرتي الجافة
    كيف أنظف بشرتي الجافة

    يعتبر تنظيف البشرة مهمة سهلة وصعبة في الوقت نفسه فهي نادراً ما تحتوي على مسام واسعة أو حبوب أو بثور ولكن في المقابل قد يعمل تنظيف البشرة الخاطىء على زيادة تجفيفها، ولذا يعتمد تنظيف البشرة الجافة على اختيار غسول لا يحبذ تنظيف البشرة الجافة أكثر من مرتين في اليوم، وكما يجب اختيار منظف مناسب لها يحتوي على مرطب، ويمكن تنظيف البشرة الجافة عبر هذه الطرق الطبيعية:

    • قناع الشوفان وزيت الجوجوبا لتنظيف البشرة الجافة: اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون مع ملعقة مماثلة من بودرة الشوفان الناعم. امزجي الخليط جيداً حتى يصبح كريمي القوام، ثم وزعيه على بشرتك واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافىء برفق.
    • قناع الحليب وماء الورد لتنظيف البشرة الجافة: امزجي  ملعقة صغيرة من الحليب مع ملعقة صغيرة من ماء الورد. وزعيها على بشرتك بواسطة قطنة واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافىء برفق.
    • منظف العسل والشاي الأخضر لبشرة الجافة: يعمل الشاي الأخضر كعامل مضاد للشيخوخة، والعسل يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا، وتأكدي من أن النتائج ستكون فعّالة ورائعة. ولذا أضيفي ملعقة من الشاي الأخضر الطبيعي إلى كوب ماء مغلي، ومن ثم قومي بتصفيته واخلطي ملعقة من منقوع الشاي الأخضر مع ملعقة كبيرة من العسل وتأكدي من ذوبان المكونات جيداً. ومن ثم وزعي السائل على البشرة واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافىء برفق.


    كيف أنظف بشرتي من الحبوب

    كيف أنظف بشرتي من الحبوب

    قد تظنين بأن عدم تنظيف البشرة هو السبب الجذري للمشكلة ولكن هذا جزء من المشكلة ولكن لا تزال فكرة الحفاظ على وجه نظيف للحفاظ على أي شيء من انسداد المسام أو توفير أرضية خصبة للبكتيريا أمر ضروري. وأفضل أمر تقومين به لتنظيف البشرة التي تحتوي على حبوب هو غسل وجهك مرتين في اليوم  ولكن تجنب الصابون حيث يمكن للمواد الكيميائية التي تُسمى السطحي في بعض الصابون أن تكون قاسية جدًا وتهيج وجهك.

    وكما ننصحك بتجنب غسل الوجه الذي يحتوي على الحبوب باللوف الخشبي أو الفرشاة الخشنة أو حتى الناعمة، و بدلاً من ذلك دلكي بشرة وجهك مع منظف الوجه اللطيف بأطراف أصابعك باستخدام الماء الفاتر. ومن ثم جففي البشرة بواسطة منشفة نظيفة وناعمة واتركيها 


    كيف أنظف بشرتي الدهنية

    كيف أنظف بشرتي الدهنية في المنزل

    يجب غسل البشرة الدهنية بالماء الفاتر ثلاث مرات يومياً على الأقل وخصوصاً إذا كنت تعيشين في مناخ حار ورطب، لتخليص البشرة من الزيوت الزائدة التي قد تتسبب في ظهور حب الشباب والبقع الداكنة على سطحها  بواسطة غسول مخصص للبشرة الدهنية يعمل على قبض المسام الواسعة وتخفيف إفراز الزيوت على سطح البشرة. كما يمكنك تطبيق هذه الطرق الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية:

    • تنظيف البشرة الدهنية باستخدام عصير اللّيمون

    يحتوي اللّيمون على مكونات مفيدة وأساسية تساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها مثل حمض الستريك. ضعي عصير الليمون على البشرة لمدة عشرة دقائق، بعدها اغسلي البشرة بالماء البارد، وكرّري العملية كل يوم أو يومين.
    خلطة الكركم  وعصير الأناناس
    يعتبر الكركم مكوّناً أساسيّاً في تطهير البشرة وتنظيفها، اخلطي ملعقة من الكركم مع كمية بسيطة من عصير الأناناس لتحصلي على عجينة متماسكة، وضعيها على الوجه واتركيها لتجف واغسلي البشرة بالماء الفاتر، يمكنك اعتماد هذه الخلطة مرتين أسبوعياً.
    تنظيف البشرة الدهنية بالخيار والطماطم
    كلا الخيار والطماطم يتحكمان بنسبة الزيوت التي تفرزها البشرة ويزيلان الأوساخ. ولتجهيز هذا القناع، اخلطي مقدار اثنين من حبات الخيار مع حبة واحدة من الطماطم في الخلاط الكهربائي المنزلي حتى تحصلي على عجينة ليّنة. والآن افردي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي البشرة بالماء الفاتر.


    كيف أنظف بشرتيالمختلطة

    كيف أنظف بشرتي المختلطة

    وأفضل رهان على تنظيف البشرة المختلطة هو غسل وجهك مرتين في اليوم بالتونر المناسب الذي يوازن البشرة من خلال إزالة آثار الغسول أو المنظّف المستخدم، بالإضافة إلى مساعدته على تقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة ولكن تجنبي الصابون والذي يمكن أن يغير كيمياء بشرتك بشكل سلبي. قومي بتنظيف بشرتك جيداً في الصباح والمساء باستخدام غسول مناسب لإزالة الأوساخ العالقة في البشرة. وركزي على المناطق الدهنية منها حيث يتميز التنظيف السليم للبشرة المختلطة بمراعاة طبيعتها، فالأماكن الزيتية تحتاج لتطبيق غسول البشرة الدهنية أو الخلطات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية التي تحدثنا عنها في الأعلى وبينما الأماكن العادية أو الجافة في الوجه فيجب استعمال اللمنظف الخاص بالبشرة الجافة أو الخلطات الطبيعية لتنظيف البشرة الجافة،

    نصائح عامة لتنظيف الوجه 

    • لا تنامي من دون أن تزيلي آثار المكياج من وجهك، فإن تراكم الأوساخ والبكتريا يؤديان إلى مشاكل جمة للبشرة.
    • احرصي على اختيار الغسول والتونر والمركب المناسب لنوع بشرتك. 
    • لا تقسي على بشرتك عبر فركها بعنف أو باستخدام فرشاة خشنة بل قومي بحركات دائرية لطيفة، والتي بدورها تحسن الدورة الدموية وتزيد ضخ الأكسجين على بشرتك مما يجعلها نضرة على الدوام.
    • جففي بشرتك بواسطة منشفة نظيفة وناعمة على الدوام، وذلك عبر التربيت الخفيف عليها وتجنبي الفرك. 
    • اهتمي بمنطقة حول العينين، واستخدمي لها كريمات خاصة بها للتنظيف وإزالة المكياج.

    بعد أن تعرفت على أسس تنظيف البشرة بكافة أنواعها ننصحك بالبدء بالتطبيق وسوف تجدي فرقاً ملحوظاً بعد فترة، فسر البشرة الصحية الخالية من العيوب هو التنظيف! 


     

    تعليقات