• كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟

    تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    تعاني العديد من السيدات من ظهور الكلف الذي يؤثر على مظهر البشرة سلبًا، وهناك العديد من العوامل التي تسبب الكلف التي تشمل العوامل الهرمونية والعوامل البيئية والكثير من الأسباب الأخرى. ويمكن أن تؤدي عملية علاج الكلف بالكريمات والمستحضرات طويلة الأمد إلى الملل مما يجعل الكثيرات اللواتي يعانين من هذه المشكلة البحث عن طرق مجدية لعلاجها، ومن أبرزها الليمون الذي يحتوي على خصائص وتركيبات طبيعية تساعد على تفتيح لون البشرة وتقشيرها، وقد تتساءل الكثيرات كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟ وهذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

    كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟

    الكلف

    الكلف هو عبارة عن بقع تظهر على بعض أجزاء البشرة باللون البني الفاتح، وتظهر هذه البقع البنية بشكل شائع على الجبين والخدين وأعلى الأنف ومناطق الشفة العليا، ومن المحتمل أن يحدث الكلف أثناء الحمل، على الرغم من أن الكلف يتحلل في غضون 1-5 سنوات بعد الولادة في معظم الحالات، إلا أنه قد يكون دائمًا في بعض الأحيان، مما يؤثر سلبًا على نمط الحياة، ويزداد حدوث الكلف في أشهر الصيف عندما يكون التعرض للشمس هو الأعلى، وينخفض ​​في أشهر الشتاء عندما تنخفض أشعة الشمس.

    إن الكلف الذي يحدث أثناء الحمل المعروف باسم قناع الحمل الذي يعتبر حالة جلدية تؤدي إلى تغميق لون الجلد، وعادةً يظهر على الوجه في بقع صغيرة، وغالبًا ما يُعزى فرط التصبغ هذا إلى التغيرات الهرمونية الشديدة التي تحدث أثناء الحمل، لكن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تضخيم البقع الداكنة. الكلف حدث طبيعي ويختفي عادة من تلقاء نفسه بعد الولادة، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بضعة أشهر حتى يختفي تمامًا. [1]

    أسباب ظهور الكلف

    يظهر الكلف على بشرة النساء أكثر من بشرة الرجال، ولم يتم بعد فهم أسباب ظهور الكلف بشكل كامل على الرغم من أن النظريات الحالية تشير إلى أن الهرمونات، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، والالتهابات، والوراثة كلها عوامل مؤثرة رئيسية في هذا الاضطراب. وخلال ما يلي سنذكر أسباب ظهور الكلف:

    • الميلانين:

    من المحتمل أن يحدث الكلف عندما تنتج الخلايا المنتجة للصبغة في الجلد المعروفة بالخلايا الصباغية الكثير من الصبغة أو الميلانين. والميلانين هو الهرمون الأساسي المسؤول عن تحفيز الخلايا الصباغية وهو هرمون تحفيز الخلايا الصباغية، يزيد هذا الهرمون من إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن اسمرار البشرة. الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف لأن لديهم خلايا صبغية أكثر نشاطًا من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

    • الهرمونات: 

    يمكن أن تكون الهرمونات في حالة تغير مستمر وعندما يتعلق الأمر بالكلف فقد وجدت الأبحاث أن المستويات المرتفعة من الإستروجين ومستويات البروجسترون المرتفعة بدرجة أقل ترتبط بزيادة تصبغ الجلد وهذا هو السبب وراء ظهور الكلف غالبًا أثناء الحمل، وفي النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة لأن المستويات الهرمونية ترتفع وتحفز الخلايا الصباغية بشكل مباشر وغير مباشر لزيادة إنتاج الصبغة.

    • الإجهاد:

    إذ يعتبر جزء من المشكلة، لذا فإن تجنب الإجهاد قدر الإمكان يمكن أن يساعد في إدارة الحالة، وقد أثبتت الدراسات أن التوتر يجعل الجسم ينتج مستويات متزايدة من هرمون الكورتيزول وتؤدي زيادة الكورتيزول إلى حدوث خلل في مستويات هرمون الإستروجين، وتؤدي هذه المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين إلى تنظيم مستويات الهرمون المنشط لخلايا صبغة الجلد، مما يؤدي بدوره إلى زيادة كمية الميلانين المنتجة. إن إعادة التوازن في مستويات التوتر والهرمونات هي أحد مفاتيح الوقاية والإدارة للكلف. 

    • اضطرابات الغدة الدرقية:

    تبين أن هرمونات أخرى تلعب دورًا في ظهور الكلف، حيث أكدت الدراسات أن الذين  يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية وخاصة أمراض الغدة الدرقية المناعية لديهم نسبة أعلى من الكلف أيضًا.

    • التعرض لأشعة الشمس والحرارة:

    إن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس تحفز الخلايا الصبغية في الجسم، وهذا يعني أن كمية صغيرة من  فيتامين د أو التعرض للشمس  يمكن أن يؤدي إلى عودة الكلف بعد أن يتلاشى، وهذا هو السبب في أن الكلف غالبًا ما يكون أسوأ في الصيف بسبب ارتفاع مستويات التعرض لأشعة الشمس، كما أنه السبب الرئيسي لتكرار ظهور الكلف لدى العديد من الأشخاص. ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور الكلف أو المساهمة في تفاقم البقع الجلدية، علاوة على ذلك فإن حرارة الشمس والحرارة من أي نوع هي سبب شائع للكلف لأنها تزيد من توسع الأوعية الدموية وهو أحد مكونات هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي الحرارة إلى مزيد من الالتهابات التي يمكن أن تحفز أيضًا إنتاج صبغة الخلايا الصباغية. وقد لا تكون واقيات الشمس وغيرها من وسائل حماية سطح الجلد كافية لمنع سواد البشرة.

    • العوامل الوراثية:

    في حين أن النساء يشكلن الغالبية العظمى من المصابين بالكلف، فإنه لا يقتصر على النساء وحدهن. وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الكلف يميل إلى الانتشار في العائلات بغض النظر عما إذا كان الرجل أو المرأة ورثوا الحالة. 

    • التهيج من منتجات العناية بالبشرة:

    قد يتسبب منتج أو إجراء في تهيج البشرة سواء بسبب الحرارة أو الاحتكاك مما يؤدي إلى صدمة، وبالتالي يمكن أن يتفاقم الكلف بسبب تحفيز إنتاج الميلانين، وقد ثبت ذلك بالاقتران مع العلاج بالضوء النبضي المكثف وتقشير الجلد وبعض أنواع التقشير الكيميائي. [2]

    كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟

    تعتبر مشكلة الكلف ناتجة عن فرط التصبغ وزيادة نسبة الميلانين في الجسم، وقد تبين أن الحضيات ومن بينها الليمون قادرًا على علاج الكلف، وذلك لأن الليمون غنيّ جدًا بفيتامين سي الذي يساعد في علاج فرط التصبغ، يحتوي الليمون أيضًا على حمض الأسكوربيك أو حمض الستريك الذي يساعد في تغيير مظهر الجلد.

    ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن المستويات المختلفة لفيتامين سي في الأطعمة تجعل من الصعب للغاية تحديد آثاره. ومع ذلك لاحظ الباحثون أن فيتامين سي ليس له أي آثار جانبية تقريبًا وأن دمجه مع خيارات أخرى قد يزيد من فعاليته في علاج الكلف.

    وقد يساعد تطبيق مصادر فيتامين سي التي يمكن الوصول إليها مثل الليمون على الجلد على زيادة مضادات الأكسدة الموجودة على سطح وتفتيح الخلايا مع مرور الوقت.

    يمكن لجميع من يعاني من الكلف استخدام الليمون مع العلاجات المنزلية الأخرى لعلاج الكلف لتحقيق نتائج أفضل. وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين سي لا يخترق الجلد جيدًا. [3]

    طرق علاج الكلف بالليمون

    يعد الليمون بأنه أحد العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعًا للاضطرابات المتعلقة بالجلد والكلف، ويُعرف الليمون بأنه عامل تبييض طبيعي، وإن كنتِ بين السيدات اللواتي يراودهنّ السؤال: كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟ فإننا نقدم إليكِ عدة طرق لعلاج الكلف بالليمون التي سنذكرها خلال ما يلي:

    طريقة علاج الكلف بالليمون وصودا الخبز

    يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك الذي يحتوي على بعض خصائص التبييض اللطيفة وعند استخدامه لبعض الوقت فإنه يمكنه تقليل البقع الداكنة ببطء عن طريق تكسير صبغة الميلانين والحد من الإفراط في إنتاجه، وتعمل صودا الخبز على تقشير الطبقة العليا من الجلد، وهذه طريقة علاج الكلف بالليمون وصودا الخبز:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من صودا الخبز
    2. بضع قطرات من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تمزج المكونات في وعاء صغير حتى يتم الحصول على عجينة.
    2. توضع الخلطة على البقع الداكنة والكلف وتترك لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع دقائق.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر.
    4. تكرر الوصفة مرة واحدة كل يوم.

    طريقة علاج الكلف بالليمون والكركم

    يعمل الكركم على تفتيح البشرة ويساعد عصير الليمون في تقليل البقع الداكنة، وتعتبر هذه الوصفة فعالة لعلاج الكلف، وهذه طريقة تحضيرها:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
    2. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون
    3. ملعقة كبيرة من الحليب السائل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تمزج المكونات جيدًا في وعاء صغير حتى يتم الحصول على معجون ناعم.
    2. يوزع الخليط على الأماكن التي يظهر عليها الكلف.
    3. يترك الخليط على البشرة لمدة عشر دقائق.
    4. تغسل البشرة بالماء الفاتر.
    5. تكرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

    طريقة علاج الكلف بالليمون وزيت جوز الهند

    تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جوز الهند قادرة على تقليل الأضرار التي تسببها أشعة الشمس والتلوث، كما يعمل زيت جوز الهند أيضًا على ترطيب البشرة، وهذه الوصفة فعالة لعلاج الكلف، وإليكِ طريقة تحضير الوصفة:

    المكونات

    1. قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت جوز الهند
    2. قطرتان إلى ثلاث قطرات من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط زيت جوز الهند وعصير الليمون جيدًا.
    2. تدلك المناطق التي يظهر عليها الكلف بالخلطة.
    3. يترك الخليط على البشرة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة.
    4. تشطف البشرة بالماء الفاتر.
    5. تكرر العملية مرة يوميًا.

    طريقة علاج الكلف بالليمون وخل التفاح

    يحتوي خل التفاح على أحماض خفيفة تساعد على تفتيح المناطق المصطبغة، ويمكن أيضًا تخفيف ندبات حب الشباب وعلامات التمدد باستخدام هذا العلاج. وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح
    2. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون
    3. ملعقة كبيرة من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط عصير الليمون مع الماء وخل التفاح جيدًا.
    2. تغمس كرة قطنية بالخلطة ثم توضع على أماكن ظهور الكلف وتترك لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 10 دقائق.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر.
    4. تكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

    طريقة علاج الكلف بالليمون وعصير البقدونس

    يساعد عصير البقدونس مع عصير الليمون على تفتيح لون البشرة وعلاج الكلف بفعالية، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. كوب واحد من البقدونس المفروم ناعمًا
    2. كوبان من الماء
    3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع البقدونس المفروم في مقلاة ويضاف إليه كوبيّ الماء.
    2. يغلى البقدونس لمدة ربع ساعة.
    3. يضاف عصير الليمون إلى البقدونس.
    4. يصفى المزيج ويترك حتى يبرد.
    5. يوضع المزيج على مناطق ظهور الكلف بواسطة كرة قطنية ويترك على البشرة لمدة نصف ساعة.
    6. تشطف البشرة بالماء العادي. [4]

    هل الليمون والملح علاج نهائي للكلف؟

    يعتقد أن عصير الليمون والملح من الطرق التي تساعد على تفتيح البشرة وذلك لأنه عصير الليمون يعتبر عامل مبيض مما يؤدي استخدامه الحصول على بشرة مشرقة، ولكن من الممكن أن يكون استخدام الليمون والملح كعلاج نهائي للكلف قاسي على البشرة ويسبب تهيجها مما يؤدي إلى تفاقم الكلف، ولا توجد دراسات حول فعالية الليمون والملح كعلاج نهائي للكلف، ومن الممكن أن يسبب ضررًا على البشرة أكثر من نفعه كما يمكن أن يكون علاج فعال لدى البعض ويضر بشرة البعض الآخر. [5]

    كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟

    أضرار الليمون على البشرة

    يعتبر الليمون غني بالأحماض التي من الممكن أن تسبب تهيج البشرة، ومن أضرار الليمون على البشرة نذكر ما يلي:

    • يهيج البشرة:

    أشارت الأبحاث إلى أن عصير الليمون يمكن أن يكون مفيدًا في علاج مشاكل البشرة وخاصة الدهنية، لكن من المهم توخي الحذر أثناء استخدامه وخاصةً لمن يعاني من الأكزيما أو الصدفية أو الأمراض الجلدية الأخرى، يمكن أن يؤدي حمض الستريك الموجود في الليمون إلى تهيج الجلد بشكل أكبر، وإذا ظهر احمرار وتهيج وحكة على الجلد بعد وضع عصير الليمون يجب غسل البشرة على الفور.

    • يؤدي إلى رد فعل على الجلد: 

    قد يحدث تورم وتقرحات عند وضع الليمون على البشرة مباشرة، وبالتالي يسبب ظهور بقع داكنة التي يمكن أن تستمر لعدة أسابيع.

    • يسبب رد فعل لأشعة الشمس: 

    يمكن لحمض الستريك الموجود في الليمون أن يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس لذلك يجب بعد استخدام عصير الليمون تجنب الجلوس تحت أشعة الشمس بشكل مباشر.

    وفي ختام مقالنا الذي ذكرنا فيه: كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟ فإننا ننصح باستشارة طبيب جلدية لمعرفة علاج الكلف بالمنزل بطرق طبيعية وتوخي الحذر عند استخدام عصير الليمون وتجنب وضعه مباشرة على البشرة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟

    كيف يمكنني علاج الكلف بالليمون؟
icon

مواضيع ذات صلة