• ماسكات للشعر المصبوغ

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021

    تحب الكثير من السيدات تجربة صبغ الشعر وتغيير لونه، إلا أنه يجب العناية بالشعر المصبوغ حتى لا يتساقط الشعر ويصاب بالجفاف والتقصف الأمر الذي يجعله يفقد حيويته ولمعانه وصحته وبالتالي يبدو باهتًا ومظهره غير مرتب، ويمكن العناية بالشعر المصبوغ من خلل استخدام الكريمات والشامبو الخاص والبلسم، كما يعتبر تطبيق ماسكات للشعر المصبوغ أمر هام وذلك لتغذيته والحفاظ على لمعانه ومنع جفافه. وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق عمل ماسكات للشعر المصبوغ.

    ماسكات للشعر المصبوغ

    الشعر المصبوغ

    تحتوي صبغات الشعر على مواد كيميائية تضر بالشعر، كما تحتوي صبغات الشعر أحيانًا على مواد عديمة اللون مثل الأمينات العطرية والفينولات. تحتوي هذه المواد على بيروكسيد الهيدروجين الكيميائي الذي يعمل كعامل التبييض عن طريق تكسير الميلانين في شعرك. قد تحتوي بعض الصبغات أيضًا على مكون يعرف باسم ppd أو حتى الرصاص والزئبق.

    تعتبر جميع هذه المواد الكيميائية ضارة على مدى الاستخدام المطول، تميل هذه المواد الكيميائية إلى التسرب إلى الجلد من خلال فروة الرأس. يمكن أيضًا استنشاق الأبخرة التي تنبعث منها عند حدوث تفاعلات كيميائية، مما يتسبب في حدوث مضاعفات صحية لاحقًا. [1]

    العناية بالشعر المصبوغ

    يحتاج الشعر المصبوغ إلى الاهتمام الإضافي إذا كنتِ ترغبين أن يدوم لون الصبغة لفترة طويلة. حيث أن قلة العناية بالشعر المصبوغ وإهماله يؤدي إلى تلاشي الصبغة بوقتٍ قصير. وإليكِ كيفية العناية بالشعر المصبوغ التي نلخصها لكِ فيما يلي:

    • بعد صبغ الشعر يجب الانتظار 72 ساعة كاملة قبل غسل الشعر بالشامبو.
    • استخدام الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات: تعتبر كبريتات لوريث الصوديوم والمعروفة أيضًا باسم كبريتات لوريث إيثر الصوديوم نوع من المنظفات الأنيونية الموجودة في العديد من منتجات العناية الشخصية. يستخدم هذا المكون للمساعدة في إنتاج تأثير رغوي للشامبو والبلسم. باستخدام الكبريتات فإنك تخاطرين بتجريد شعرك من زيوته الطبيعية ورطوبته. يمكنكِ استخدام الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات للحفاظ على صبغة شعرك من التلاشي. 
    • أضافة القليل من الصبغة إلى بلسم الشعر: إن إضافة القليل من صبغة الشعر إلى البلسم عند غسل الشعر يساعد في الحفاظ على لون الصبغة نابضًا بالحياة كما يؤدي إلى إعادة صبغ شعرك قليلًا في كل مرة تغسليه لإبقائه منتعشًا حتى تنمو الجذور.
    • خفض درجة حرارة الماء عند غسل الشعر بالشامبو: إن الماء الساخن يسمح للون الصبغة بالتلاشي أثناء غسل الشعر بالشامبو والبلسم. يفضل أن تغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ قليلًا ثم اشطفيه بالماء البارد بعد البلسم. سيسمح الماء الدافئ للشامبو والبلسم بالتغلغل والتطهير، بينما يساعد الماء البارد على عزل الرطوبة من البلسم مع منع لون الصبغة من التلاشي عن طريق غلق قشرة الشعر.
    • غسل الشعر مرات أقل: إن غسل شعرك كل يوم أمر يجب تجنبه إذا كنتِ تريدين أن يدوم لون شعرك لفترة أطول، خاصةً إذا كان لديك لون نابض بالحياة. لا تقومي فقط بغسل الزيوت الطبيعية التي ترطب وتحافظ على لون شعرك منتعشًا، بل تقومين أيضًا بغسل القليل من صبغة شعرك في كل مرة تغسلين فيها شعرك. جربي غسل شعرك كل يومين أو حتى 2 إلى 3 مرات في الأسبوع للحفاظ على لونه ثابتًا. 
    • استخدام الشامبو الجاف: جربي استخدام الشامبو الجاف الآمن للألوان سوف ينعش شعرك.
    • استخدام علاجات تترك على الشعر لحماية لون الشعر عند التصفيف: يحتاج الشعر المصبوغ والمعالج كيميائيًا إلى ترطيب وحماية إضافية من أشعة الشمس لمنع تلف وفقدان العناصر الغذائية للشعر. تساعد العلاجات التي تترك على الشعر في الحفاظ على شعرك ناعمًا ورطبًا، ومن المهم أن تجدين واحدًا يتمتع بحماية من الأشعة فوق البنفسجية حتى لا يتلاشى لون صبغة الشعر مع الشمس، يمكنكِ إضافة رذاذ واق من الشمس على شعرك إذا كنت لا ترغبين في استخدام منتج آخر. ويمكنكِ استخدام مثبتات الشعر ومنتجات تصفيف الشعر ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
    • استخدام بخاخ الحماية من الحرارة قبل استخدام الأدوات الساخنة: حيث تزيل الحرارة اللون والترطيب وتؤدي إلى تلف الشعر. للمساعدة في منع حدوث هذه المشاكل أثناء استخدام الأدوات الساخنة، جربي استخدام بخاخ واقي من الحرارة قبل التجفيف أو التصفيف. ستساعد البخاخات الواقية من الحرارة في تقليل فقدان الرطوبة من داخل الشعر، وتنعيم الجزء الخارجي من الشعر، وحماية شعرك من الرطوبة بعد التصفيف بالحرارة، مما سيساعد في الحفاظ على لون صبغة شعرك.
    • تجنبي الكلور والماء المالح: الكلور هو عامل تبييض كيميائي ينظف حمامات السباحة ويزيل لون شعرك بالتأكيد عند الاستمتاع بيوم مشمس في المسبح. الشعر الأشقر عرضة للتحول إلى صبغة خضراء، في حين أن الظلال الداكنة قد تصبح باهتة وجافة وتفقد لمعانها. لذا إذا وجدتِ نفسك ترغبين في الذهاب إلى المسبح، جربي استخدام قبعة السباحة وإضافة بلسم لشعرك قبل وضع القبعة فذلك سيوفر ثبات الصبغة ومنعها من التساقط بفعل الأملاح والكلور. [2]

    ماسكات للشعر المصبوغ

    يمكنك تطبيق ماسكات للشعر المصبوغ المصنوعة منزليًا لحماية شعرك من التلف. وخلال السطور الآتية سنقدم لكِ ماسكات للشعر المصبوغ في المنزل لجعل شعرك أكثر صحة وقوة:

    ماسك الأفوكادو وزيت اللوز للشعر المصبوغ

    يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من المواد الغذائية وهو غذاء ممتاز يجب عليكِ دمجه في نظامك الغذائي. يمكنكِ أيضًا وضع هذه الفاكهة الكريمية على شعرك المصبوغ لمنحه نعومة ولمعانًا إضافيًا. نظرًا لأن صبغة الشعر يمكن أن تجعل شعرك جافًا وهشًا، فإن الفاكهة الغنية بالمغذيات والقشدة مثل الأفوكادو يمكن أن تحمي شعرك المعالج بالألوان بكفاءة عالية. يعتبر زيت اللوز أيضًا مكونًا منزليًا رائعًا للشعر المصبوغ لأنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ. يعد مزيج الأفوكادو وزيت اللوز هو ماسك للشعر المصبوغ المثالي. وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. ثمرة من الأفوكادو
    2. ملعقة كبيرة من زيت اللوز

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اهرسي لب ثمرة الأفوكادو بعد تقشيرها باستخدام ظهر ملعقة حتى تصبح عجينة ناعمة.
    2. أضيفي زيت اللوز إلى الأفوكادو المهروس واخلطيهم جيدًا.
    3. ابدئي بوضع الخليط على طول شعرك وتأكدي من توزيع الماسك بالتساوي.
    4. لفي رأسك بقبعة الاستحمام واتركي الماسك لمدة 30 دقيقة.
    5. اغسلي شعرك باستخدام شامبو لطيف.

    ماسك البيض والعسل للشعر المصبوغ

    يعمل البيض بشكل جيد للشعر المصبوغ. يمكنك استخدام البيض الغني بالبروتين لإعادة اللمعان المفقود في شعرك. إذ تسبب صبغة الشعر جفاف شعرك وتجعده، ويمكن أن تساعدك ماسكات البيض في التعامل مع هذه المشكلات بفعالية. يحتوي العسل على أكثر من 22 حمضًا أمينيًا و 27 معدنًا والكثير من الإنزيمات وهو رائع للحفاظ على رطوبة شعرك. كما أنه مليء بمضادات الأكسدة. ويمكنكِ عمل الماسك من خلال اتباع هذه الخطوات:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. حبتان من البيض

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخفقي البيضتين في وعاء حتى يختلط بياض البيض مع صفار البيض تمامًا.
    2. أضيفي العسل إلى الخليط واخفقيه حتى يمتزج تمامًا.
    3. ضعي الماسك على شعرك واغسليه بعد مرور 30 دقيقة. [3]

    ماسكات للشعر المصبوغ التالف

    قد تسبب صبغة الشعر إلى تلف الشعر وتقصفه وهذه المشاكل ناتجة عن جفافه وقلة العناية فيه، وفيما يلي سنقدم لكِ ماسكات للشعر المصبوغ والتالف التي ستعيد لشعرك المصبوغ حيويته ولمعانه:

    ماسك اليقطين والعسل للشعر المصبوغ التالف

    يعرف العسل بأنه مرطب فعال للشعر، وإذا كنت تعانين من تلف الشعر المصبوغ، فإن الرطوبة هي ما يحتاجه شعرك. يعد اليقطين مفيد لصحة فروة الرأس ويساعد على تقوية الشعر من الداخل، ويمكن أن يساعد الزبادي في تعويض البروتين المفقود أثناء الصبغة. بشكل عام سيمنحك هذا الماسك شعرًا رطبًا ولامعًا. إذ لا يساعد العسل على ترطيب الشعر بعمق فحسب، بل إن اليقطين مليء بفيتامينات A و K الصحية للشعر، بالإضافة إلى المغنيسيوم والزنك، مما يساهم في نمو الشعر أيضًا. بالإضافة إلى ذلك هناك بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في أجسامنا، مما يضيف طبقة من الحماية من أشعة الشمس على الشعر بعد استخدام واحد. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. كوب من هريس اليقطين
    3. نصف كوب من الزبادي

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جميع المكونات جيدًا.
    2. ضعي الماسك على الشعر النظيف والمبلل.
    3. غطي رأسك بغطاء بلاستيكي ثم اشطفيه بعد مرور 15 دقيقة.
    4. احرصي على غسل الشعر جيدًا بشامبو وبلسم خالي من الكبريتات لضمان إزالة الماسك تمامًا.

    ماسك زيت الزيتون والعسل للشعر المصبوغ التالف

    زيت الزيتون مليء بالدهون الجيدة وله بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يجعله اختيارًا ممتازًا للعناية يفروة رأسك الحساسة والشعر المصبوغ حديثًا. ويساعد زيت الزيتون على منع تقشر فروة الرأس وظهور القشرة، وعند التدليك يحفز تدفق الدم مما يساعد على نمو الشعر، كما أنه مليء بفيتامين E، وهو مرطب رائع. والعسل مرطب فعال حيث يجذب الرطوبة ويحتفظ بها في فروة الرأس. إنه المكون المثالي لاستعادة الرطوبة إلى الشعر الذي أصيب بالجفاف من الصبغة. وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. نصف كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز
    2. نصف كوب من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات في وعاء حراري، ثم سخني المزيج في الميكروويف أو في وعاء آمن للحرارة مغمور في الماء.
    2. بمجرد أن يصبح المزيج دافئًا بما يكفي، ضعي الماسك على شعر نظيف ورطب.
    3. خذي وقتًا لتدليك المزيج في فروة رأسك، ووزعيه حتى الأطراف.
    4. غطي رأسك بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 30 دقيقة.
    5. شطفي شعرك جيدًا. [4]

    ماسكات للشعر المصبوغ رمادي

    إن كنت قد قمت بصبغ شعرك رمادي يمكنكِ استخدام ماسك للشعر المصبوغ رمادي بحيث يضمن ترطيب عميق للشعر، وذلك نتيجه الجفاف الناتج عن السحب كما يعزز من لمعان الشعر، ويساعد في حماية الشعر من العوامل المؤكسدة كما يجب أن يحتوي على عوامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية. وفيما يلي سنتعرف على أبرز ماسكات للشعر المصبوغ رمادي:

    ماسكات للشعر المصبوغ

    ماسك الليمون للشعر المصبوغ رمادي

    يساعد الليمون في الحفاظ على لون الشعر الرمادي ويساعد أيضًا في استعادة الشعر مرونته وتألقه، وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. كوب من عصير الليمون الطازج
    2. كوبين من الماء الفاتر أو البارد

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي عصير الليمون بالماء.
    2. اغسلي شعرك بهذا المزيج مرة واحدة شهريًا.

    ماسك زيت جوز الهند والليمون للشعر المصبوغ رمادي

    يحسن زيت جوز الهند بنية الشعر ويحفز نموه ويهتم بأطراف الشعر. يغذي عصير الليمون فروة الرأس لغناه بفيتامين C، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. زيت جوز الهند العضوي
    2. عصير ليمون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي المكونات حتى تحصلي على مزيج متجانس.
    2. وزعي الخلطة على الشعر ودلكي بها فروة الرأس.
    3. اتركيها لمدة ساعة لزيادة التأثير. ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب. [5]

    ذكرنا لكِ سيدتي خلال هذا المقال طرق متنوعة ومفيدة لعمل ماسكات للشعر المصبوغ التي ستحمي شعركِ من أي ضرر ناتج عن صبغ الشعر، كما أن الماسكات المذكورة جميعها تحتوي على عناصر غذائية تعالج المشاكل التي يعاني منها الشعر مثل تلفه وجفافه وتقصفه وتساقطه.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ماسكات للشعر المصبوغ