• ما هو استخدام الدايميثيكون للشعر والبشرة وأضراره الحقيقية؟

    تاريخ النشر: الخميس، 24 مايو 2018 آخر تحديث: الإثنين، 13 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة

    هل تهمك مكونات مستحضرات التجميل؟ وهل يمر في كل مرة اسم الدايميثيكون على منتجات البشرة الخاصة بك ولا تعرفين حقاً ما هو؟ إذا تعرفي معنا هنا على استخدامات الدايميثيكون للشعر والبشرة واستخداماته وأضراره عبر السطور القادمة.

    ما هو الدايميثيكون

    اسمه العلمي، ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان (PDMS) وهو  ينتمي إلى مجموعة من المركبات البوليمرية العضوية التي يشار إليها عادة باسم السيليكون PDMS، وهو الأكثر استخداما على نطاق واسع في البوليمرات العضوية القائمة على السيليكون ويستخدم في العديد من منتجات العناية الشخصية. كما يحافظ على جميع المكونات في المنتج من الانفصال. ويمنح هذه المنتجات ملمسًا ناعمًا وحريريًا. وعند وضعه على الجلد أو الشعر ، يشكل الدايميثيكون حاجزًا ماديًا لحبس الترطيب، والحفاظ على ترطيب البشرة وخالية من تجعد الشعر. وفي في مستحضرات التجميل، الديميثيكون "يساعد على ملء الخطوط الدقيقة والتجاعيد"، كما تقول الدكتورة جيسي تشيونج، طبيبة أمراض جلدية معتمدة، وكما يتميز بأنه غير زؤاني، مما يعني أنه لن يسد المسام. [1]

    استخدامات الدايميثيكون للشعر

    يستخدم الدايميثيكون في منتجات الشعر لأنه يعطي الشعر نعومة وطراوة، كما يكسو الشعر ويحميه من حرارة الجو وحرارة مجفف الشعر، ويعطي مظهرًا لامعًا وأنيقًا مع الحماية من الحرارة"كل من:

    • شامبو الشعر
    • البلسم
    • ماسكات الشعر
    • منتجات تصفيف الشعر
    • سيروم الشعر

    استخدامات الدايميثيكون للبشرة

    يستخدم الدايميثيكون في منتجات البشرة والمكياج، لأنه يساعد الجلد على الاحتفاظ بمزيد من الماء ، ويجعل البشرة أكثر نعومة ونعومة، كما يستخدم كمرطب لعلاج أو منع الجلد الجاف والخشن والمتقشر والحكة وتهيج الجلد الطفيف (على سبيل المثال، طفح الحفاضات وحروق الجلد من العلاج الإشعاعي) [2] . وهذه هي أهم المنتجات التي يدخل في تركيبها الدايمثيكون:

    • كريم الأساس
    • العطور
    • كريمات مرطبة للبشرة
    • مزيلات العرق تمتص الرطوبة وَ العرق
    • أحمر الشفاه وبودرة الخدود

    أضرار الدايميثيكون للشعر

    بشكل عام، نعم ضار بالشعر على عكس البشرة، فعلى الرغم من أن فائدة الديميثيكون للشعر بأنه يترك خصلات لامعة ويسهل فكها. ويكن يمكن أن يتراكم ويمنع الماء من ملامسة بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يسبب جفاف الشعر  أو تلف الخصلات، وقد يتأثر الشعر المجعد والشعر الكيرلي أيضاً حيث أن الوزن الزائد هو عكس ما تريدينه، لذا لا يفضل وجوده في منتجات الشعر. [3]

    أضرار الدايميثيكون للبشرة

    يعتبر الدايميثيكون للبشرة مادة عازلة فقط تعطي إيحاء بالنعومة وَ تخفي العيوب وَ تملأ الفراغات لذا فهي غير مغذية للبشرة ولكنها غير ضارة. ويجب استخدام هذا المنتج حسب التوجيهات على العلبة أو اسأل خبير البشرة أو الصيدلي. وكما يجب أن تستخدم بكمية محددة، إذا كنت تستخدم هذا المنتج للمساعدة في علاج طفح الحفاضات، فقم بتنظيف منطقة الحفاض جيدًا قبل الاستخدام واترك المنطقة تجف قبل تطبيق المنتج. 

    ومن جهة أخرى، ووفقًا لـ FDA وهيئة مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR) ، يعتبر الديميثيكون مكونًا آمنًا للعناية بالبشرة يعمل على تهدئة التهيج وتقليل الاحمرار وحماية الجلد من المزيد من التلف. كما تقول الدكتورة جولي جاكسون، طبيبة الأمراض الجلدية الحاصلة على شهادة البورد ، أن ثنائي الميثيكون "لا يتفاعل مع الطبقة القرنية (الطبقة العليا من الجلد). يعمل عن طريق تشكيل غشاء يمنع فقدان الماء من خلال الجلد مما يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. كما أنه يعمل كمطريات، مما يعني أنه يملأ الفراغات بين الشقوق في الجلد.  [3]

    يؤدي تطبيق الدايميثيكون على البشرة باستمرار إلى إبطاء إنتاج خلايا جديدة وإبقاء الخلايا الميتة عالقة كما من الممكن أن يؤدي ضعف تجديد الخلايا إلى إبطاء تحسين الظروف مثل التصبغ والاحمرار والخطوط الدقيقة والتندب.

    بعد أن تعرفت على طرق استخدام الدايمثيكيون للشعر والبشرة عن قرب ننصحك بالتخفيف من استخدامه في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بك. 

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ما هو استخدام الدايميثيكون للشعر والبشرة وأضراره الحقيقية؟