• ما هو السيروم؟

    تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة جفاف البشرة

    في مستحضرات التجميل يعتبر السيروم منتج عناية مركزة للغاية للوجه والرقبة، وفي صناعة مستحضرات التجميل يعتبر السيروم نوعًا من أنواع مستحضرات التجميل الذي يكون ذو قوام خفيف ويمكن أن يكون سائلًا أو زيتيًا، ويتم وضع السيروم تحت الكريم أو القناع من الناحية المثالية، وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن ما هو السيروم؟ وفوائده للبشرة، مع ذكر أنواعه وطريقة استعماله وسنذكر طريقة تحضير السيروم في المنزل.

    ما هو السيروم؟

    السيروم عبارة عن سائل يوضع بين المنظف والمرطب، ويحتوي السيروم على مكونات نشطة للمساعدة في علاج مشاكل البشرة. يعتبر السيروم من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على كميات عالية من المكونات النشطة المختلفة مثل الفيتامينات والببتيدات والأحماض وغيرها الكثير. تجمع هذه المكونات النشطة وتستهدف مخاوف محددة للعناية بالبشرة وتعمل على حلها. عادة ما يكون السيروم شفاف أو سائل أو ذو أساس هلامي وهو أرق من المرطبات.

    ما هو السيروم؟

    يعد السيروم منتج علاجي موضعي يقوم بتوصيل المكونات النشطة بكفاءة إلى بشرتك، حيث يمد البشرة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض والببتيدات والمستخلصات النباتية. وبسبب قوامه الرقيق السائل يعتبر السيروم الطريقة المثالية للحصول على أقصى استفادة من هذه المواد.

    تتمثل الوظيفة الرئيسية للمرطب في منع فقدان الماء، لذلك عند وجود المكونات النشطة، فإنها تعمل جنبًا إلى جنب مع المرطبات السميكة مثل الزيوت والزبدة التي يمكن أن يصعب أن تتداخل بعمق في البشرة ويصعب اختراقها. لكن عادةً ما يعتمد السيروم على الماء، لذلك عندما يطبق على البشرة يمكن للمكونات النشطة أن تتغلغل بسرعة وتبدأ في العمل على الفور. بالإضافة إلى ذلك من خلال استبعاد عوامل الترطيب الثقيلة يحتوي السيروم أيضًا على نسبة أعلى من المواد النشطة، وكقاعدة عامة يجب استخدام السيروم بعد التنظيف وقبل الترطيب. وهذه أبرز مزايا السيروم:

    • خفيف الوزن: يتمتع السيروم بقوام رقيق وسائل لذلك لا تشعرين أنك وضعتِ أي شيء على بشرتك.
    • سريع الامتصاص: بينما تحتوي الكريمات والزيوت على مكونات انسداد يمكن أن تشكل حاجزًا على بشرتك، فإن السيروم مصنوع من جزيئات صغيرة جدًا تخترق البشرة بسرعة وبعمق.
    • لا يسد المسام: من غير المحتمل أن تسد معظم أنواع السيروم وخاصة إذا كانت خالية من الزيوت والسيليكون المسام أو تحفز ظهور حب الشباب.
    • يستهدف علاج المشكلة: بغض النظر عن مشكلة البشرة التي يمكن تحسينها من البهتان إلى الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة هناك سيروم يعالج كل مشكلة.
    • مركز: المكونات النشطة في السيروم موجودة بتركيز أعلى من المنتجات الأخرى.
    • فعال: بفضل جرعته العالية من المواد الفعالة وقدرته على الاختراق بعمق، يمنح السيروم البشرة نتائج أفضل وأسرع من معظم منتجات العناية بالبشرة الموضعية الأخرى.
    • طبقة سهلة: نظرًا لأن السيروم يتميز بقوام خفيف، يمكنك وضعه بسهولة تحت منتجات العناية بالبشرة الأخرى (مثل المرطبات وزيوت الوجه وواقيات الشمس وكريم الأساس). [1]  

    فوائد السيروم للبشرة

    على الرغم من أن جميع أنواع السيروم مغذية بالفعل وتساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة، إلا أن السيروم يتمتع أيضًا بفوائد ومزايا عديدة نذكر منها ما يلي:

    • بعد وضع السيروم يزيد محتوى الكولاجين وفيتامين سي في بشرتك بشكل كبير وبالتالي يحسن نسيج البشرة، مما يجعلها أكثر نعومة، وهذا يجعل بشرتك تبدو أكثر صحة وأصغر سنًا.
    • مع الاستخدام المتكرر للسيروم وخاصةً السيروم الذي يحتوي على مكونات طبيعية، سيكون هناك عدد أقل من الندبات والجروح والبثور وعلامات أخرى، إذ يقلل السيروم من المظهر ويمنحك لونًا موحدًا.
    • يقلل السيروم من حجم المسام المفتوحة، مما يعني تقليل الرؤوس السوداء والبيضاء.
    • السيروم تحت العين له أيضًا فوائد واضحة مع تقليل الجفاف والانتفاخ والهالات السوداء والخطوط الدقيقة، مما يُعطي دفعة فورية للعيون وجعلها تبدو أكثر إشراقًا.
    • تقليل الالتهاب والجفاف والاحمرار مع الاستخدام المنتظم للسيروم، ويظهر الجلد منتعشًا وصحيًا ومرطبًا. [2]

    أنواع السيروم

    تحتوي جميع أنواع السيروم على مجموعة متنوعة من المكونات، من الشائعة إلى الغريبة اعتمادًا على المشكلة. فيما يلي بعض أنواع السيروم الشائعة:

    سيروم فيتامين سي

    يعتبر مكون شائع وطبيعي مضاد للشيخوخة، ويفضل استخدامه إذا كنتِ في أواخر الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر ولديكِ بشرة جافة وباهتة، يجب أن تحرصي على استخدام سيروم يحتوي على فيتامين سي فيه. لا يحسن هذا المكون القوي نسيج البشرة ومناعتها فحسب، بل يبني الكولاجين أيضًا، لذا تأكد من تضمينه في نظام العناية بالبشرة بشكل منتظم.

    سيروم أحماض الهيالورونيك

    هذا المكون هو أفضل عنصر آخر لعلاج البشرة الجافة والباهتة الفاقدة النضارة، حيث تحبس هذه العناصر الرطوبة الطبيعية للبشرة ومستويات الماء فيها، وتضمن عدم فقدها لأي من رطوبتها الطبيعية، إن استخدام هذا المكون يجعل بشرتك تبدو صحية ومتوهجة بشكل طبيعي.

    سيروم مضادات الأكسدة

    مضادات الأكسدة ضرورية جدًا لحماية البشرة من الإجهاد والتلوث البيئي، وهذا السيروم يساعد أيضًا في تقليل التصبغ والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

    سيروم الريتينول

    السيروم الذي يحتوي على الريتينول يستخدم كمكون يعالج حب الشباب وكذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

    سيروم مضاد للالتهابات

    إذا كنتِ من ذوات البشرة الحساسة، فاستخدمي سيروم بخصائص مضادة للالتهابات، وهذا سيمنع الاحمرار والتشقق والجفاف والالتهابات.

    سيروم الترطيب

    يوفر سيروم الترطيب طبقة إضافية من الرطوبة تحت كريمات الوجه أو زيوت الوجه أو واقيات الشمس. [3]

    طريقة استعمال السيروم

    تعتبر طريقة استعمال السيروم وإدخاله إلى روتين العناية بالبشرة من الأمور السهلة، وهذه الخطوات التي يمكنكِ اتباعها لاستعمال السيروم:

    1. اغسلي وجهك: يمكن لأي أوساخ أو زيت أو أي منتجات أخرى على بشرتك أن تمنع امتصاص السيروم، لذا ابدأي بتنظيف بشرتكِ جيدًا. يمكنكِ المتابعة بالتنظيف باستخدام التونر للتأكد من إزالة جميع آثار بقايا المنظف. 
    2. قشري بشرتكِ (اختياري): للحصول على أفضل النتائج من الأفضل دائمًا التقشير قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة النشطة مثل السيروم. وذلك لأن خلايا الجلد الميتة يمكن أن تشكل حاجزًا غير مرئي فوق الجلد الذي يتداخل أو يتعارض مع الامتصاص. 
    3. ضعي السيروم الحمضي: يجب أن تبدأي بوضع السيروم الحمضي الذي يحتوي على درجة حموضة تتراوح من 2.5 إلى 4.0 دائمًا في البداية. غالبًا ما تسرد العلامات التجارية الرقم الهيدروجيني، ويمكنك وضع سيروم حمضي بعد التقشير الحمضي مباشرة إذا كنتِ تستخدمين واحدًا، لأن كلا المنتجين سيكون لهما نفس مستوى الأس الهيدروجيني. تذكري أن جميع أنواع السيروم شديدة التركيز، لذا فإنك بحاجة إلى بضع قطرات منه فقط.
    4. انتظري مدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة: يجب عليكِ دائمًا دمج فترة انتظار تبلغ حوالي نصف ساعة بين المنتجات الحمضية وغير الحمضية، وبهذه الطريقة يكون لكل منهم وقت كافٍ للقيام بوظائفه بمستويات الأس الهيدروجيني المقصودة. وبخلاف ذلك عند مزج منتجين لهما فرق كبير في الأس الهيدروجيني فإنه يمكن جعل أحدهما أو كليهما غير فعال. وفي بعض الحالات مثل النياسيناميد وأحماض الهيدروكسي، يمكن أن ينتج تفاعل احمرار التهابي أحمر اللون إذا تم تطبيقهما بنفس الوقت.
    5. ضعي السيروم غير الحمضي: الآن بعد أن انتظرت بعد تطبيق أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي أو حمض الأسكوربيك يمكنك استخدام السيروم غير الحمضي. 
    6. ضعي منتجات أخرى للعناية بالبشرة: بمجرد امتصاص الطبقة الأخيرة من السيروم، من الجيد أن تغلقها حتى لا تتبخر أي مرطبات في التركيبة، وتبقى الرطوبة محصورة في بشرتك. يمكنك استخدام كريم للوجه أو بضع قطرات من زيت الوجه أو حتى وضع واقٍ من الشمس. [3]

    طريقة تحضير السيروم في المنزل

    لا يكتمل روتين العناية بالبشرة إذا كانت مجموعة مستحضرات التجميل لا تحتوي على السيروم للوجه، حيث يعد سيروم الوجه أهم شيء ويوصي أطباء الجلدية باستخدامه بعد الروتين المنتظم للتنظيف والترطيب لما له من فوائد جمالية مذهلة. ويمكنكِ سيدتي تحضير السيروم في المنزل من خلال اختيار إحدى الطرق الآتية:

    طريقة تحضير سيروم جل الصبار وماء الورد في المنزل

    يتم تحضير سيروم الوجه هذا باستخدام مكونات تغذي البشرة، تحتوي هذه المكونات على عناصر مغذية تحافظ على بشرة صحية وجميلة. وهذه طريقة تحضير السيروم في المنزل:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من جل الصبار الطازج
    2. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد
    3. كبسولتان من فيتامين هـ

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع ماء الورد وجل الصبار في وعاء عميق وصغير.
    2. يضاف محتوى كبسولات فيتامين هـ إلى المكونات السابقة وتخلط جميع المكونات جيدًا.
    3. يوضع السيروم في زجاجة قطارة أو وعاء عادي للتخزين.
    4. يمكن وضع السيروم مرتين في اليوم، ويجب التأكد من وضعه بعد غسل الوجه.
    5. يدلك الوجه برفق بالكامل ويمكن غسل الوجه بالماء العادي إن كنتِ لا ترغبين في إبقائه على وجهك.

    طريقة تحضير سيروم فيتامين سي في المنزل

    من الأفضل وضع المنتجات الطبيعية أو المحضرة في المنزل للبشرة، حيث أن هناك العديد من المنتجات المتاحة دون وصفة طبية التي قد تضر بالبشرة، ويمكنك تحضير سيروم فيتامين سي في منزلك من خلال اتباع ما يلي:

    المكونات

    1. قرصان من فيتامين سي
    2. ملعقة كبيرة من الجلسرين
    3. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد
    4. كبسولة من فيتامين هـ
    5. ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج (اختياري)
    6. زجاجة بقطارة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع ماء الورد في وعاء ويتم خلطه مع جل الصبار جيدًا للتأكد من إزالة الكتل.
    2. بمجرد أن تذوب المكونات تمامًا، يتم سحق أو طحن أقراص فيتامين سي ثم يضاف المسحوق في الوعاء فوق المكونات السابقةـ ويقلب الخليط جيدًا.
    3. تُشق كبسولة فيتامين هـ ويتم إضافة محتواها إلى الخليط، ثم يضاف الجلسرين ويخلط المزيج جيدًا.
    4. بمجرد تجانس جميع المكونات والحصول على سيروم متجانس القوام، ينقل السيروم إلى وعاء نظيف أو زجاجة بقطارة ويمكنك تخزينه في الثلاجة لمدة يوم.
    5. يمكن استخدام السيروم لأنه جاهز للاستخدام.
    6. تغسل البشرة في الليل وتنظف جيدًا.
    7. يتم تدليك السيروم برفق على الوجه ومنطقة الرقبة باستخدام حركات دائرية متكررة بأطراف الأصابع أو راحة اليد. لا يجب فرك السيروم بشكل مفرط ويجب تركه حتى يمتصه الجلد.
    8. إذا تم استخدام سيروم فيتامين سي أثناء النهار فإنه يجب وضع كريم واقٍ من الشمس بعد امتصاص الجلد للسيروم تمامًا.

    ما هو السيروم؟

    طريقة تحضير سيروم الزيوت للشيخوخة في المنزل

    إذا كانت بشرتك جافة، يجب عليكِ اختيار سيروم الزيوت الأكثر ثراءً مثل زيت الورد أو زيت الأفوكادو أو زيت اللوز الحلو. يعتبر هذا السيروم مضاد للشيخوخة، كما أنه يمكن أن يهدئ الالتهاب، ويكافح البقع العمرية، وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وهذه طريقة تحضيره:

    المكونات

    1. زيت الورد
    2. زيت اللوز الحلو
    3. زيت الأفوكادو

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط كمية متساوية من الزيوت المذكورة أعلاه جيدًا.
    2. يوضع سيروم الزيوت في زجاجة بالقطارة.
    3. يحفظ السيروم في الثلاجة للحفاظ على فاعليته.
    4. يطبق السيروم مرتين في اليوم للحصول على بشرة منتعشة.

    طريقة تحضير سيروم زيت الجوجوبا في المنزل

    تعمل زيوت الجوجوبا وبذور عباد الشمس بشكل جيد مع معظم أنواع البشرة، ويعمل هذا السيروم على ترطيب البشرة دون الشعور بالثقل. وهذه طريقة تحضير السيروم:

    المكونات

    1. زيت الجوجوبا
    2. زيت بذور عباد الشمس

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع نفس المقدار من زيت بذور عباد الشمس.
    2. تمزج الزيوت جيدًا.
    3. تغسل البشرة جيدًا وتنظف من الأوساخ وآثار المكياج تمامًا.
    4. يطبق السيروم على البشرة بحركات دائرية ويترك حتى تمتصه البشرة. [4] [5] [6]

    أجبنا خلال هذا المقال عن ما هو السيروم؟ وذكرنا طريقة استخدامه بالإضافة لذكر طريقة تحضيره في المنزل، يمكنكِ سيدتي اختيار إحدى الوصفات التي قمنا بذكرها واستخدامها بأمان على بشرتكِ دون قلق، لكن إن تحسست بشرتكِ من السيروم يفضل التوقف عن استخدامه. 

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ما هو السيروم؟

    ما هو السيروم؟