• ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

    تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أبريل 2018 آخر تحديث: الخميس، 08 أبريل 2021

    كثيراً ما يتردّد مصطلح البشرة الحساسة والربط دوماً بين هذه النوعية من البشرة والحساسية بشكل عام، والتي يعدّ الطفح الجلدي من أبرز علاماتها وشواهدها.

    ولذا ننصحك في هذه الحالة معرفة ما تتحسسين منه بشكل عام وإجراء الفحوصات لمعرفة ذلك، وبدورنا سوف نعرفك اليوم على البشرة الحساسة وأعراضها وطرق التعامل معها وعلاجها.

    ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

    ما هي البشرة الحساسة؟

    البشرة الحساسة تتميز بحاجز بشرة ضعيف، وتكون ردة فعلها عن العوامل المحيطة أقوى مقارنة بالبشرات الأخرى، والعوامل المحيطة مثل الشمس والحرارة أو حتى عند ارتداء الثياب أو وضع مستحضرات عناية بالبشرة عليها، سواءً كان هذا خلال التقشير أو التنظيف أو كريمات الترطيب أو المكياج أو حتى واقي الشمس.

    تظهر الحساسية من خلال تهيّج يصيب البشرة أو حكة في العينين أو الشعور بحرارة في الوجه، عند وضع مستحضرات بعينها، وقد يكون الأمر مرتبطاً بداء الحساسية عموماً، الذي يظهر على هيئة طفح جلدي في بعض مناطق الجسم ومنها الوجه. 

    ما هي مواصفات البشرة الحساسة؟

    سيظهر على بشرة الوجه والجسم وفروة الرأس احمرار، تورم (الطفح الجلدي)، تقشر، حكة ومن خلال الشعور بانتفاخ الوجه أو الحرارة فيه. وقد تتأثر العين أو الأنف بهذه الأعراض أيضاً، ويكون هذا عند وضع مستحضرات بعينها أو التعرض لظروف جوية معينة مثل الغبار أو موسم الطلع وغيره. 

    ستشعرين أن ردة فعل هذا النوع من البشرة مختلف عن غيرها من أنواع، من خلال الأعراض المذكورة أعلاه، ومن خلال عدم ملاءمة جميع المستحضرات لهذه النوعية من البشرة، بعكس أخريات يتمتعن بمرونة عالية في استخدام مستحضرات تجميل جديدة ومستحضرات أخرى للعناية بالبشرة. 

    وقد يصل الأمر في حالة البشرة شديدة الحساسية إلى الشعور بالحرقان والوخز وتآكل الجلد والتهاب الجلد التماسي، وهذا النوع من البشرة يحتاج لعناية خاصة جداً.

    ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

    البشرة الحساسة من الشمس

    بعض أنواع البشرة حساسة للشمس أكثر  من غيرها، وهذه البشرات هي:

    • بشرة غير مكتملة النمو ( الأطفال).
    • البشرة المتلهبة الضعيفة مثل المصابة بالتهاب الجلد التماسي أو البشرة الأتوبية.
    • البشرة المتقدمة بالعمر (لضعف حاجز البشرة وفقدان الإيلاستين والكولاجين وحمض الهيالورنيك مع العمر).
    • البشرة الفاتحة (لأنها تحتوي على كمية أقل من الميلانين الذي يحمي البشرة من الشمس).
    • البشرة المعرضة لحب الشباب، حيث يزيد التعرض لأشعة الشمس من حساسية البشرة الدهنية ويفاقم وضع الحبوب والبثور، كما أن أدوية علاج حب الشباب تزيد من حساسية هذه البشرة للشمس.
    • تناول هذه الأدوية (مضادات حيوية، مضادات اختلاج، مضادات فطريات، مدرات بول) يزيد من حساسية البشرة للشمس.
      ولحماية البشرة الحساسة من الشمس يجب تطبيق واقي شمس مناسب لنوع بشرتك مع عامل حماية لا يقل عن 50 وواسع الطيف، بالإضافة إلى أن يوفر الواقي دفاعًا ضد الضوء المرئي عالي الطاقة (HEVIS). 

    البشرة الحساسة والجافة

    عندما تكون البشرة جافة وباهتة، وفي الوقت نفسه ضعيفة لا تمتلك القدرة على العمل بفعالية كحاجز يحمي أجسامنا من المهيجات الخارجية، فهي بشرة حساسة جافة

    قد يكون الجفاف بحد ذاته مسبباً للحساسية، وتحديداً في منطقة الذقن وبين الحاجبين وهي المناطق التي تشهد الجفاف الأكثر لدى صاحبات البشرة الجافة. الحل المناسب لصاحبات البشرة الحساسة ووالجافة هو الترطيب الجيد ولكن بمستحضرات موثوقة وآمنة على البشرة مثل زيت البابونج أو زيت اللافندر زحسن اختيار منتجات العناية بالبشرة ومنتجات التجميل الخاصة بترطيب البشرة الجافة والعناية بها. 

    العناية بالبشرة الحساسة والدهنية

    قد تكون البشرة الدهنية حساسة أيضاً، ما يعد عائقاً كبيراً في مرات في وضع الماسكات عليها ومستحضرات التقشير، التي تمتلك قوام حمضي لموازنة الدهنيات والزيوت في البشرة. ستشعرين بأعراض من قبيل الاحمرار والتهيّج عند استخدام هذه المستحضرات، ما يحتم عليكِ البحث عن بدائل عناية أخرى من غير أن تملك قواماً حمضياً.  ولذا ننصحك بالاهتمام بنظافتها بالأخص بعد التمارين الرياضية والتعرق تجنباً لانسداد مسام البشرة بسبب التعرق الشديد. وكذلك ترطيبها بشكل يومي ولكن بمرطب مناسب لنوع البشرة، وكذلك تجنبي لمس البثور، أو عصرها.

    وأهم نصيحة ممكت أن نقدمها لصاحبات البشرة الدهنية والحساسة هو استشارة طبيب الجلدية المختص عند حدوث أي تغير في بشرتك أو أي منتج جديد تستخدمينه لبشرتك لكي لا تتفاقم حالتك.

    كيفية العناية بالبشرة الحساسة

    اختيار منتجات العناية بالبشرة الأساسية (الغسول، المرطب، الواقي الشمسي) بشكل يتناسب مع البشرة الحساسة لديك، خالية من العطور والكحول وتحتوي على الزيوت الطبيعية العطرية النقية بدلاً من العطور المصنّعة

    ترطيب البشرة بشكل يومي (حتى لو كانت بشرة دهنية حساسة) بما يتناسب مع نوعها.

    حماية البشرة الحساسة من الشمس بشكل يومي عبر اختيار واقي شمس مناسب لنوعها ويحتوي على عامل حماية لا يقل عن 50 وأن يكون واسع الطيف.

    الابتعاد عن الماء الساخن الذي يهيج البشرة الحساسة والاستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر.

    تجفيف الجسم والبشرة بطريقة التربيت بدلاً من الفرك بقوة.

    تجربة أي منتج جديد على منطقة الذقن وتركه لمدة 10 دقائق للتأكد من عدم تأثيره على البشرة.

    الحرص على إزالة المكياج قبل النوم لكي لا تتسببي بأي تهيج لبشرتك الحساسة.

    تقوية حاجز البشرة عبر شرب الماء الذي يرطبها من الداخل، وكذلك تناول الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة، سواء على شكل مكملات غذائية أو أطعمة 

    ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها

    العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً

    اخترنا لك وصفات سهلة وبسيطة للعناية وعلاج البشرة الحساسة مهما كان نوعها:

    جل الصبار للعناية بالبشرة الحساسة طبيعياً

    يعتبر جل الصبار من أفضل المواد الطبيعية المهدئة للبشرة الحساسة، ولذا كل ما تحتاجينه هو مسح المنطقة الحساسة بواسطة جل صبار طازج واتركيه ليجف، لا داعي لشطفه بالماء.

    جل الصبار لعلاج البشرة الحساسة طبيعياً

    يعمل الليمون بتنقيته للبشرة بينما يأتي الحليب كمهدىء ومرطب للبشرة، وتحتاجين هنا لخلط مقدار نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الحليب ومن ثم وزّعي الخليط على الوجه واتركيه ليجف.

    خلطة العسل والشوفان لتفتيح البشرة الحساسة

    وتحتاجين لتفتيح البشرة الحساسة إلى مزج ملعقة من العسل لخام مع ملعقة من بودرة الشوفا ومن ثم افركي وجهك بلطافة بالخليط واتركيه ليجف وبالتأكيد سوف تشهدين نتيجة فورية لبشرة نضرة وفاتحة.

    خلطة العسل والجزر لتقوية البشرة الحساسة

     أضيفي ملعقتين من العسل الطبيعي إلى ثمرة جزر مسلوقة ومهروسة، ثم وزّعي الخليط على الوجه والرقبة بالتساوي، ودعيه لمدة من عشر إلى خمسة عشر دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد وجفّفيه جيداً وبلطف.

    خلطة الموز وقشطة الحليب لنضارة البشرة الحساسة

    اهرسي مقدار ملعقتين من البابايا وأضيفي ملعقة من قشطة الحليب الطازجة، وطبقيها على بشرتك الحساسة واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل شطف البشرة بالماء البارد.

    علاج البشرة الحساسة بالكريمات 

    يعتبر أفضل كريم للبشرة الحساسة هو الكريم الذي يتمتع بالصفات التالية:

    • خالي من المواد الحافظة، والبارابين والكحول والمواد الملونة واللانولين.
    • يحتوي على Neurosensine، وهو عامل ملطف قوي يستهدف التخفيف من تهيج البشرة الحساسة وفائقة الحساسية.
    • يحتوي على مياه الينابيع الحرارية وهي بمثابة ملطف طبيعي ومضاد لتهيج البشرة .
    • مادة الأكوابيوريل، وهو مكون فعال شديد الترطيب يزيد الشعور بالراحة و النعومة خلال وبعد الاستخدام.

    هذا كل ما تحتاجين معرفته عن البشرة الحساسة بكل أنواعها وأشكالها، بالإضافة إلى طرق علاجها الطبيعية ووبالكريمات.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ما هي البشرة الحساسة؟ وكيفية العناية بها