• متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده؟

    تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021

    من المكونات التي تحافظ على صحة الشعر هي الزيوت الطبيعية التي تتوفر بعدة أنواع في المتاجر، ويتم الحصول على هذه الزيوت من خلال عملية تعرف بالتقطير باستخدام أوراق النباتات أو جذورها أو أزهارها، كما تستخدم الفاكهة أيضًا لاستخراج الزيت منها، وتتميز الزيوت بشكل عام بفعاليتها الكبيرة في التغلغل داخل الشعر ومنحها التغذية اللازمة والصحة، وقد تم استخدام الزيوت في علاج مشاكل الشعر المختلفة منذ القِدم، وتعد من أفضل المكونات على الإطلاق وذلك لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة كما أن لمعظمها رائحة زكية، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده في هذا المقال.

    فوائد الزيوت للشعر

    تطبيق الزيوت على الشعر يقدم له الكثير من الفوائد وفيما يلي سنتعرف على أبرز فوائد الزيوت للشعر:

    تنعيم الشعر المجعد

    تستخدم الزيوت لتنعيم الشعر المجعد خاصة وأنه يجف بسرعة أكثر من الشعر العادي، إذ يصعب تصفيفه لذا فإن تطبيق الزيت عليه بانتظام سواء زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند يسهل عملية تصفيفه ويجعله أكثر نعومة.

    ترطيب الشعر

    يفقد الشعر رطوبته لأسباب مختلفة الأمر الذي يجعله جافًا وهذه المشكلة تتسبب بتساقط الشعر، ولتجنب ذلك يمكن وضع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على الشعر وتركه ليلة كاملة ثم يغسل في صباح اليوم التالي، ويجب اتباع هذه الطريقة ثلاثة أيام.

    تغذية الشعر

    وضع الزيت على الشعر يمده بالغذاء الذي يحتاجه إذ تحتوي الزيوت على الفيتامينات والمعادن فمثلًا يحتوي زيت الزيتون على فيتامين ك وفيتامين ب3 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين هـ، اما زيت اللوز يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب وجميع هذه العناصر ضرورية للحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التلف.

    الحد من تساقط الشعر

    تطبيق الزيت على الشعر وتدليك فروة الرأس يحافظ على صحة الشعر إذ يعمل التدليك على تقشير فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة وتغذيته وزيادة نعومته الأمر الذي يحمي الشعر من التساقط.

    متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده؟

    تعزيز نمو الشعر

    تحفز الزيوت الشعر على النمو إذ يشاع استخدام زيت اللوز وزيت جوز الهند للحصول على هذه الفائدة في العديد من دول العالم.

    الحد من الإصابة بالقمل

    عندما تكون فروة الرأس جافة ومتقشرة تنتشر فيها البكتيريا بكل سهولة كما تصاب بالقمل واستخدام الزيوت يرطب فروة الرأس ويزيل طبقة الجلد الميتة، وذلك لامتلاك بعض الزيوت خصائص مضادة للبكتيريا مثل زيت الزيتون الذي يمنع قمل الشعر.

    منع قشرة الرأس

    تعرق فروة الرأس وجفافها نتيجة التلوث الغبار يساعد على تكوّن القشرة، ويعمل الزيت على إزالة طبقة الجلد الميتة والتخلص من القشرة ومن الأمثلة على ذلك تطبيق زيت الخروع على فروة الرأس لمدة ثلاثة أيام ليلًا.

    تقوية جذور الشعر

    الانتظام في وضع الزيت على الشعر يعمل على تقشير جلد فروة الرأس والتخلص من السموم التي تضر الشعر، كما يساعد في التخلص من البكتيريا وبالتالي تصبح جذور الشعر قوية، وذلك لأن الزيت يحتوي على الفيتامينات والمعادن.

    الحد من الالتهابات البكتيرية

    تتمتع معظم الزيوت بخصائص مضادة للبكتيريا لذا فإن تطبيقها على الشعر وفروة الرأس يمنع حدوث الالتهابات البكتيرية التي تنتج عن تجمع البكتيريا على فروة الرأس لتراكم الجلد الميت، واستخدام الزيوت يقضي على هذه البكتيريا ويطهر فروة الرأس.

    منع فطريات الرأس

    تمتلك معظم الزيوت خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا الأمر الذي يمنع من الإصابة بهذه المشكلة، ومن الجدير بالذكر بأن الفطريات تنمو بسبب الرطوبة الزائدة، والانتظام في استخدام الشامبو والزيوت يضبط رطوبة فروة الرأس والشعر. [1]

    هل يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت؟

    ترغب العديد من الفتيات والسيدات معرفة الإجابة عن سؤال هل يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت؟ والإجابة هي أن يمكن وضع الزيت على الشعر الرطب أو الجاف مع الحرص على أن يكون كل من الشعر وفروة الرأس نظيفين، وذلك كي تتمكن فروة الرأس من امتصاص الزيت، أما بالنسبة للزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند فإن استخدامه على الشعر الجاف أفضل لأنه قد لا يخترق جذع الشعر الرطب، ويفضل تسخين الزيت قبل تطبيقه على الشعر لأنه يكون في الحال السائلة وبالتالي تسهل عملية امتصاصه، كما يمكن تطبيق الزيت دون تسخينه ووضع منشفة ساخنة على الشعر. [2]

    هل يجب غسل الشعر بعد وضع الزيت؟

    هل يجب غسل الشعر بعد وضع الزيت؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، والإجابة هي عدم غسل الشعر بسرعة بعد تطبيق الزيت إذ يجب أن يترك مدة من الوقت كي يتغلغل في فروة الرأس وتستفيد منه البصيلات وتحصل على غذائها، لكن الحد الأدنى من الوقت هو تركه لمدة ساعة على الأقل. [2]

    أضرار ترك الزيت على الشعر مدة طويلة

    هناك جدل مستمر حول مدة بقاء الزيت على الشعر وفروة الرأس علمًا بأن تختلف مدة وضع الزيوت على الشعر باختلاف أنواعها، لكن ترك الزيت على الشعر لأكثر من يوم لا يناسب الشعر ولمعرفة السبب سنذكر فيما يلي أضرار ترك الزيت على الشعر مدة طويلة:

    • ترك الزيت على الشعر لأكثر من يوم يعمل على تكوّن طبقة من الزيت على فروة الرأس الأمر الذي يؤدي إلى انسداد المسام.
    • من أضرار ترك الزيت على الشعر مدة طويلة تجمع الأوساخ وبالتالي تراكم قشرة الرأس.
    • تصبح فروة الرأس دهنية وأكثر اتساخًا. [3]

    هل يجب غسل الشعر بعد وضع زيت جوز الهند؟

    تطبيق زيت جوز الهند على الشعر يستدعي غسله عدة مرات لذا يفضل تجربة كمية من زيت جوز الهند ومعرفة المدة التي تسمح لهذا الزيت التغلغل في الشعر وفروة الرأس، فإذا ترك زيت جوز الهند الشعر دهنيًا أو ثقيلًا يجب استخدام كمية قليلة منه أو غسله عدة مرات بالشامبو، علمًا بأن الماسك ليس الطريقة الوحيدة لتطبيق زيت جوز الهند على الشعر إذ يمكن وضع كمية قليلة جدًا منه على أطراف الشعر بعد الاستحمام كمرطب لفك تشابكه وترطيبه يوميًا إذا كان الشعر شديد الجفاف. [4]

    كم مدة وضع زيت الزيتون على الشعر؟

    يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية شائعة الاستخدام على الشعر للحفاظ على جماله، ويعود السبب في ذلك امتلاكه خصائص مرطبة للشعر كما يساعد على منحه المزيد من اللمعان والقوة، ويمكن استخدام زيت الزيتون كبلسم للشعر وكوسيلة علاجية تساعد على التخلص من التقصف والقشرة، وكم مدة وضع زيت الزيتون على الشعر هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

    1. في البداية يجب تسخين زيت الزيتون قليلًا حتى يصبح دافئًا.
    2. تغمس الأصابع في زيت الزيتون الدافئ.
    3. يطبق الزيت على الشعر باستعمال اليدين بحيث تمرر بين خصلات الشعر وفروة الرأس.
    4. يستخدم زيت الزيتون بكميات كافية لأن استخدام كميات كبيرة منه يحتاج إلى استخدام كميات أكثر من الشامبو.
    5. يتم تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع بعد وضع الزيت لتحسين الدورة الدموية.
    6. لا يُفرك الشعر باليدين بقوة كي لا يتكسّر، ويجب تدليكه بلطف لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة.
    7. يترك زيت الزيتون على الشعر ليلة كاملة.
    8. يغسل الشعر من الزيت في صباح اليوم التالي.
    9. ترك زيت الزيتون على الشعر لأكثر من 24 ساعة يؤدي إلى تراكم الأوساخ الأمر الذي يجعله ضعيفًا.
    10. يغطى الشعر بعد وضع الزيت بمنشفة ساخنة كي يتغلغل الزيت في الشعر، ويجب التأكد من أن المنشفة ليست ساخنة جدًا كي لا يتضرر جذع الشعر.
    11. تترك المنشفة على الشعر لمدة عشر دقائق.
    12. يطبق زيت الزيتون مرة واحدة على الأقل كل أسبوع. [5]

    كيفية وضع الزيت على الشعر

    يجب اتباع الطريقة الصحيحة لوضع الزيت على الشعر لتفادي الأضرار الناجمة إذا تم تركه لفترات طويلة أو تم استخدامه بكمية كبيرة، وسنتعرف فيما يلي على كيفية وضع الزيت على الشعر:

    1. يجب اختيار الزيت العطري المفضل الذي يجب وضعه على الشعر.
    2. يتم تمشيط الشعر برفق للتخلص من العقد والتشابكات، فهناك من يعتقد بأن وضع الزيت على الشعر يجب أن يكون بعد مرور يومين إلى ثلاثة أيام من غسل الشعر بالشامبو والبعض الآخر يعتقد بأن وضع الزيت على الشعر يجب أن يكون بعد غسله مباشرة بالشامبو.
    3. يوضع قدار نصف ملعقة كبيرة من الزيت المفضل في راحة اليد.
    4. تفرك اليدان جيدًا حتى يتوزع الزيت.
    5. يطبق الزيت على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع.
    6. يتم تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة لتنشيط الدورة الدموية فيها.
    7. يتم إحضار منشفة أو قبعة الشعر وتستخدم في تغطيته كاملًا.

    كيفية وضع الزيت على الشعر بطريقةٍ أخرى

    1. يتم تقسيم الشعر إلى جزئين الجزء الأول أسفل فروة الرأس ومنتصف فروة الرأس.
    2. يقسم كل جزء إلى قسمين آخرين القسم الأول من الكتف الأيسر والقسم الثاني من الكتف الأيمن من أجل توزيع الزيت على جميع خصلات الشعر بالتساوي.
    3. إذا كان الشعر سميكًا أو مجعدًا يقسم الشعر لعدة خصل.
    4. توضع نصف ملعقة صغيرة من الزيت في راحة اليد ويطبق على الشعر من جذوره إلى أطرافه مع التركيز على فروة الرأس.
    5. يمكن إضافة المزيد من الزيت إذا كان الشعر طويلًا ويجب عدم نسيان المنطقة أسفل الرأس أو مؤخرة الرأس. [6]

    متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده؟

    نصائح عند وضع الزيت على الشعر

    يجب اتباع عدة نصائح عند تطبيق الزيت على الشعر للحصول على فوائده والتخلص من مشاكل الشعر المختلفة، وسنتعرف فيما يلي على أهم النصائح عند وضع الزيت على الشعر يجب عليكِ الحرص على تنفيذها:

    1. تدليك فروة الرأس بلطف وتجنب تدليكها بصورة قوية أو بشكلٍ مفرط، وذلك لأن القيام بهذه العادات الخاطئة من الضغط والقوة يتسبب بإضعاف جذور الشعر.
    2. تجنب الإفراط في وضع الزيت على الشعر إذ ينصح باستخدام كمية كافية منه، لأن الزيت الكثير يعمل على غلق المسامات الموجودة في فروة الرأس الأمر الذي يجعلها تصاب بالدمامل كما أن جريبات الشعر تتعرض للالتهاب.
    3. عند تطبيق الزيت على الشعر يجب القيام بتسخينه قليلًا حتى يصبح دافئًا، ويعود السبب في ذلك أن الزيت الدافئ فعالًا أكثر من الزيت البارد، فدرجة حرارة الزيت عند تطبيقه على فروة الرأس يساعد على تحسين وتنشيط الدورة الدموية الأمر الذي يسهل من عملية امتصاصه وتغلغله في الشعر وفروة الرأس بصورة أفضل.
    4. يوضع الزيت على الشعر من مرة إلى مرتين في الأسبوع والإكثار من عدد المرات يضر الشعر.
    5. يجب أن يترك الزيت على الشعر لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات كحدٍ أقصى.
    6. يجب اختبار الزيت قبل استعماله عن طريق وضع كمية بسيطة منه على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه الزيت، وفي حال لم يتم ملاحظة ظهور الاحمرار أو الطفح الجلدي يتم استخدام الزيت على الشعر وفروة الرأس. [7]

    في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده؟ إذ يمكن وضعه قبل غسل الشعر ويمكن وضعه بعد غسل الشعر لكن بكمية قليلة جدًا للحفاظ على نعومة ورطوبة الشعر دون أن يترك أي آثار دهنية أو يجعله ثقيلًا، ولا يفضل للأشخاص الذين يمتلكون شعرًا ناعمًا جدًا تطبيق الزيت على الشعر كي لا يصبح الشعر دهنيًا أو أكثر اتساخًا.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده؟

    متى يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت أم بعده؟
icon

مواضيع ذات صلة