• مشاكل فروة الرأس الدهنية

    تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية

    يمكن أن تصبح فروة رأس الجميع دهنية قليلًا في بعض الأحيان. لكن القليل من الزيت لا بأس به، إذ يساعد الزيت (الزهم) على حماية ودعم الشعر الصحي. لكن فروة الرأس الدهنية بشكل غير طبيعي يمكن أن تكون مشكلة إذا كانت تجعل شعرك يبدو دهنيًا أو متسخًا طوال الوقت. كما يمكن أن تحدث فروة الرأس الدهنية أحيانًا جنبًا إلى جنب مع الأعراض الأخرى التي قد تكون علامات لاضطراب جلدي. وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن مشاكل فروة الرأس الدهنية وكيفية التعامل معها وطرق علاجها.

    فروة الرأس الدهنية

    تأتي جذور الشعر مع الغدد الدهنية التي تفرز مادة دهنية تسمى الزهم. في الواقع يفيد هذا الزهم الشعر، لكن إنتاج الزهم المفرط هو سبب الشعر الدهني. وتنتج فروة الرأس الدهنية عن فرط نشاط الغدد الدهنية على فروة الرأس. يجذب الزيت الأوساخ بسهولة أكبر وينتج قشرة الرأس ويجعل شعرك يلتصق ببعضه البعض. في أسوأ الحالات، تسد الغدد الدهنية جذور الشعر وقد تسبب تساقطًا مفرطًا للشعر وقشرة الرأس.

    تشمل أسباب الإفرازات الدهنية الزائدة الجينات والاختلالات الهرمونية والرطوبة والنظام الغذائي وما إلى ذلك. يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية التي تظهر أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو في مرحلة البلوغ إلى فروة الرأس الدهنية. يمكن أن تسبب بعض الأمراض الداخلية زيادة إفراز الدهون أيضًا. [1]  

    علاج فروة الرأس الدهنية بخلطات طبيعية

    هناك الكثير الذي يمكنكِ القيام به في المنزل أو شرائه من الصيدلية للمساعدة في علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية التي سنذكرها فيما يلي:

    زيت السمك لعلاج فروة الرأس الدهنية

    تشير البيانات المحدودة إلى أن زيت السمك يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة ظهور قشرة الرأس التي يمكن أن تساهم في بشرة فروة الرأس الدهنية. ويُباع زيت السمك عادةً كمكمل غذائي ويؤخذ عن طريق الفم. يستخدم الكثير من الناس زيت السمك لفوائده المحتملة لجهاز المناعة والقلب.

    البروبيوتيك لعلاج فروة الرأس الدهنية

    يُعتقد أن البروبيوتيك طريقة جيدة لتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على فرط انتشار قشرة الرأس. لكن ليس هناك الكثير من الأدلة على أن البروبيوتيك فعال بشكل خاص لمشاكل فروة الرأس الدهنية.

    سنذكر فيما يلي قائمة بطرق علاج فروة الراس الدهنية بخلطات طبيعية التي يمكنكِ استخدامها على فروة رأسك للتخلص من مشاكل فروة الرأس الدهنية:

    وصفة الصبار لعلاج فروة الرأس الدهنية

    الصبار هو علاج طبيعي آخر للقشرة. يمكن اشتقاق استخدامه من قدرته على السيطرة على الالتهاب الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل فروة الرأس الدهنية، ويعتبر الصبار من أفضل أقنعة إصلاح الشعر التي يمكنكِ استخدامها. إذ يصلح فروة رأسك ويقلل من قشرة الرأس ويعزز نمو الشعر ويجعل شعركِ ناعمًا ولامعًا. كما أنه يساعد في التخلص من الشعر الدهني. وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. بضع قطرات من زيت الشاي
    2. ملعقتان كبيرتان من جل الصبار (الألوفيرا)

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جل الصبار مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي.
    2. وزعي الخلطة على فروة رأسك ودلكيها جيدًا ثم اغسلي شعرك بعد مرور 15 دقيقة. 

    وصفة الشاي لعلاج فروة الرأس الدهنية

    يعتبر الشاي الأخضر مطهر يمكن أن يساعد في السيطرة على تراكم البكتيريا والفطريات في فروة الرأس. إذ يمكن أن تؤدي هذه التراكمات إلى ظهور حب الشباب أو حدوث بعض الأمراض الجلدية بفروة الرأس. ويمكنكِ استخدام الشاي الأخضر أو ​​أوراق الشاي الأسود لإعداد غسول الشاي لشعرك الدهني. إذ يعمل شطف الشاي جيدًا على الشعر الباهت والدهني. وذلك لأن الطبيعة الحمضية للكافيين ستجعل شعرك لامعًا ويمنحه الحجم والقوة. وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. كيسان من الشاي الأخضر أو الشاي الأسود العادي
    2. كمية مناسبة من الماء الساخن

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي أكياس الشاي الأخضر أو ​​الشاي الأسود العادي في الماء الساخن.
    2. اتركي المزيج يبرد قليلًا عن طريق تخفيفه بكوب من الماء البارد.
    3. اشطفي شعركِ وفروة رأسك باستخدام الوصفة.
    4. اتركي شعركِ لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه. 

    وصفة خل حمض التفاح لعلاج فروة الرأس الدهنية

    خل التفاح هو علاج فعال لعلاج مشاكل فروة الرأس الدهنية، ويعتبر مضاد فعال للالتهابات ويمكن أن يساعد في تقليل توازن درجة الحموضة في شعرك. قد تساعد كلتا هاتين الإمكانيات في تقليل إنتاج الزيت ووقف تهيج الأمراض الجلدية. ومع ذلك فقد يؤدي خل التفاح إلى تهيج بشرتك إذا كنتِ تعانين من الأكزيما. ويمكنك استخدامه للتخلص من إفراز الزيت الزائد، حيث أن الخصائص القابضة لخل التفاح سوف تخلص شعرك من الزيت الزائد. لاستخدام خل التفاح على فروة رأسك اتبعي ما يلي:

    المكونات:

    1. كوب من خل التفاح العضوي
    2. لتر واحد من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي الخل في الماء وامزجيهما جيدًا.
    2. استخدمي وصفة خل التفاح لشطف شعرك.
    3. لا تستخدمي مجفف الشعر وقومي بترك شعرك يجف في الهواء. [2]

    كيفية التعامل مع فروة الرأس الدهنية

    إليكِ كيفية التعامل مع مشاكل فروة الرأس الدهنية التي نذكرها فيما يلي:

    • حافظي على نظافة فروة الرأس والعناية بها فهما أمران مهمان للغاية.
    • استخدمي الشامبو بشكل متكرر واستخدمي الماء البارد لغسل الشعر الدهني.
    • اختاري الشامبو الخاصة لعلاج مشاكل فروة الرأس الدهنية والقشرة، على الرغم من أن هذه مجرد حلول مؤقتة.
    • يُقترح علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية حسب السبب. فعادة ما تكون هناك حاجة إلى 3-4 جلسات علاجية لعلاج الحالة تمامًا. إذ يوفر علاج فروة الرأس الدهنية مع موازنة درجة الحموضة نتائج تدوم طويلًا.
    • تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا من الدهون والكربوهيدرات الصحية.
    • يعتبر استخدام خل التفاح المخفف بالماء مفيد لعلاج مشاكل فروة الرأس الدهنية حيث يمكنكِ غسل شعرك بالمزيج.
    • تناولي زيت السمك فهو مفيد في علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية.
    • استخدمي قناع ترطيب عميق لمشاكل فروة الرأس الدهنية مرة في الأسبوع.
    • عالجي فروة رأسك وشعرك مرة واحدة في الشهر للتحكم في الزيت وموازنة الأس الهيدروجيني وإزالة التراكمات.
    • يُنصح باستشارة خبير الشعر إذا كانت المشكلة لا يمكن السيطرة عليها وأيضًا للحصول على اقتراحات حول العناية بالشعر الصحيحة. [1]

    فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر

    إن كنتِ تتساءلين هل تسبب فروة الرأس الدهنية تساقط الشعر فالإجابة هي: نعم، إذ إن فروة الرأس الدهنية تساهم بالتأكيد في تساقط الشعر ولكنها غالبًا ليست السبب الوحيد لذلك. حيث يمكن للكميات الزائدة من الزيوت أن تحبس وتجذب الأوساخ والقشرة وتراكم المنتجات، مما يسد المسام ويمنع نمو الشعر الجديد. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر لدى الأشخاص فوق سن الخمسين بهرمون DHT الذي يقلص بصيلات الشعر ويسبب فروة الرأس الدهنية. [3]

    فروة الرأس الدهنية والشعر الجاف

    تحدث مشاكل فروة الرأس الدهنية والأطراف الجافة عندما تفرز فروة رأسك كمية زائدة من زيت الزهم. وهذا الأمر يجعل جذور شعرك دهنية ومن ناحية أخرى تظل أطراف شعرك جافة ومتضررة بسبب قلة الرطوبة. فإذا كانت لديكِ مشاكل فروة الرأس الدهنية ونهايات شعر جاف فيمكنكِ تحديد ما إذا كان لديكِ نوع شعر مختلط مع فروة رأس دهنية ونهايات شعر جافة من خلال القيام بما يلي:

    • اغسلي شعرك بشكل صحيح باستخدام الشامبو والبلسم. وإذا شعرتِ أن جذور شعركِ دهنية في غضون يوم إلى يومين من الغسيل وشعرتِ بأن أطراف الشعر أصبحت أكثر هشاشة وجفاف، فمن المؤكد أنكِ تمتلكين مزيجًا من فروة الرأس الدهنية ونهايات الشعر الجافة.
    • عليكِ معرفة شعركِ حتى تتمكني من فهم متطلباته. وبمجرد التعرف على ما يحتاجه شعركِ بالضبط تكوني قادرة على حل مشاكل فروة الرأس الدهنية والشعر الجاف.
    • اختاري منتجات الشعر المناسبة لنوع شعرك المختلط. وتأكدي من أن الشامبو والبلسم يخدمان مشاكل فروة الرأس الدهنية ونهايات شعرك الجاف.
    • تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات ضارة مثل البارابين والسيليكون والعطور الاصطناعية والكبريتات وقطران الفحم وما إلى ذلك.
    • حاولي الحصول على منتجات مصنوعة من مكونات طبيعية وزيوت طبيعية. بغض النظر عن نوع شعرك، حيث تساعد المنتجات الطبيعية دائمًا في الحفاظ على صحة شعرك.
    • قد يقترح الكثيرون عليكِ استخدام نفس البلسم الذي توفره ماركات الشامبو الخاصة بكِ. لكنها ليست إلزامية. احصلي على بلسم مرطب للشعر يحافظ على توازن الزيت في شعرك ويحميه من النهايات الجافة.
    • احصلي على نظام غذائي أفضل للحفاظ على صحتك العامة. إذا كنتِ تتمتعين بصحة جيدة داخليًا، فسيؤدي ذلك بشكل طبيعي إلى تعزيز نمو شعرك وحل معظم مشاكل فروة الرأس الدهنية. وعليكِ تناول طعامًا غنيًا بالبروتين. وتأكدي أيضًا من وجود الزنك والمغنيسيوم والبيوتين في نظامك الغذائي المعتاد للحصول على خيوط الشعر الناعمة.
    • قصي شعرك كلما شعرتِ أن أطراف شعرك تالفة ولا يمكن علاجها بالمنتجات.
    • استخدمي مقشرًا لفروة الرأس لتقشير فروة رأسك للتخلص من خلايا الجلد الميتة وزيت الدهن الزائد والأوساخ.

    تعرفي على كيفية العناية بفروة رأسك الدهنية ونهايات الشعر الجاف من خلال اتباع هذه الإرشادات:

    • يعتقد الكثيرين أن تمشيط الشعر الدهني يمكن أن يسبب الضرر، لكن هذا ليس صحيحًا. في الواقع إذا قمتِ بتمشيط فروة رأسك الدهنية، فقد يساعد ذلك في توزيع الزيت الطبيعي بالتساوي في جميع أنحاء الشعر.
    • أحضري لنفسك فرشاة شعر لا تتلف خصلات شعرك أثناء التمشيط. إذ تعتبر الفرشاة ذات الشعر الخشن هي الأنسب لتوزيع الزيت بالتساوي على خصلات شعرك. تأكدي من أن الشعيرات ناعمة ومرنة.
    • تعتمد صحة شعرك أيضًا على كيفية تمشيط شعرك. ويقترح الخبراء أنه يجب عليكِ القيام بضربات مستمرة عند تمشيط شعرك. سيساعدك على توزيع الزيت من فروة رأسك على خصلات شعرك.
    • إذا كنتٍ تغسلين شعرك بالشامبو يوميًا بسبب مشاكل فروة الرأس الدهنية، فقد ترغبين في غسل فروة الرأس فقط عند الحاجة. وبهذه الطريقة لن تجف أطراف شعرك الجافة بسبب الإفراط في الغسيل.
    • بما أن الإفراط في الغسل قد يتسبب في أضرار جسيمة، يمكنكِ استخدام الشامبو الجاف كبديل. فإن الشامبو الجاف ينظف شعرك ويزيد من حجمه.
    • دلكي شعرك بالزيت للحفاظ عليه رطبًا. سيكون هذا فعالًا بشكل خاص للأطراف الجافة.
    • تجنبي استخدام أدوات التسخين مثل مكواة فرد الشعر أو مكواة تجعيد الشعر أو مجفف الشعر. [4]

    علاج فروة الرأس الدهنية بالأعشاب

    نقدم إليكِ بعض الطرق التي تساعد في علاج فروة الرأس الدهنية بالأعشاب:

    وصفة الحناء لعلاج فروة الرأس الدهنية

    تعمل الحناء كمكيف فعال لشعرك بينما تتحكم في إنتاج الزيت جيدًا. وإليكِ خطوات تطبيقها:

    المكونات:

    1. أوراق حناء مطحونة ناعمًا
    2. كمية مناسبة من زيت جوز الهند

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي مسحوق أوراق الحناء مع زيت جوز الهند في وعاء.
    2. وزعي الخلطة جيدًا على جذور شعرك.
    3. اتركيها على شعركِ لمدة ساعة، ثم اغسليه بمنظف الشعر أو الشامبو اللطيف.

    وصفة الزعتر لعلاج فروة الرأس الدهنية

    تتمتع أوراق الزعتر بخصائص ممتازة مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. وإليكِ طريقة تطبيقه:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من أوراق الزعتر الأخضر
    2. كمية مناسبة من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اغلي أوراق الزعتر في الماء لمدة 20-30 دقيقة وقومي بترشيح الماء من الأوراق.
    2. اشطفي شعرك بهذه الوصفة بعد تبريدها بدرجة حرارة الغرفة.
    3. تعمل هذه الوصفة على الفور في علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية. [5]

    وفي ختام المقال نود تذكيركِ سيدتي أنه عليكِ تخصيص نظام للعناية بشعركِ من خلال اختيار مناسبة لشعركِ بحيث تساعد في علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية وجعل الزيوت في حالة متوازنة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب "Oily scalp and hair loss" ، منشور على موقع thedailystar
    2. "What Causes an Oily Scalp, and How Do I Treat It?" ، منشور على موقع .healthline
    3. "Does an Oily Scalp Cause Hair Loss?" ، منشور على موقع touchupssalon
    4. "Oily Scalp With Dry Ends: Why & How To Control?" ، منشور على موقع skinkraft
    5. "Oily & Greasy Scalp? Try These Holistic Ayurvedic Treatments!" ، منشور على موقع vedix
  • مشاكل فروة الرأس الدهنية

    مشاكل فروة الرأس الدهنية
icon

مواضيع ذات صلة