• مصادر مضادات الأكسدة للبشرة من الطبيعة

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 25 مارس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية البشرة العادية البشرة الحساسة البشرة المتقدمة بالعمر تصبغات البشرة التجاعيد والخطوط الرفيعة مشاكل البشرة الدهنية

    فيتامين C واحد من أهم مضادات الأكسدة للبشرة، ولكنه ليس الأوحد ومن هنا رغبنا بأن نسلط الضوء على المصادر الطبيعية الغنية بمضادات الاكسدة الرائعة للبشرة، تعالوا نتعرف عليها اليوم لنبدأ بإدخالها في نظام غذائنا لينعكس على بشرتنا وجسمنا صحةً وجمالاً.

    ما هو مضاد التأكسد أو مضادات الأكسدة

    مضادات الأكسدة هو جزيء له القدرة على تثبيط أو منع تأكسد الجزيئات الشاردة في الجسم، والتأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي قد يتلف بعض الخلايا ويدمرها مما ينتج عنه أمراض خطيرة عديدة، فإن تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الشارد الأساسي تماماً، ومنع تفاعلات الأكسدة الأخرى من أكسدة أنفسها. ونتيجة لذلك، عادة ما تنزع مضادات التَأكسد عامل الأكسجين كالثيول أو البوليفينُول.

    أما بالنسبة للبشرة فإن أكسدة البشرة تسرع شيخوخة البشرة لقدرتها على تدمير ألياف الكولاجين والإيلاستين. وتأتي مضادات الأكسدة على أمثلة كثيرة مثل فيتامينات C وE وA، وغيرها من مضادات الأكسدة.

    فوائد مضاد الأكسدة للبشرة

    تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة عبر حماية ألياف الكولاجين والإيلاستين، المسؤولان عن مرونة وشباب البشرة.

    تخفف مضادات الأكسدة من البقع والتصبغات المزعجة في البشرة

    تحمي البشرة من أخطار أشعة الشمس الضارة بنوعيها (UVAو UVB ).

    ترطب بشرتك وتمنحها نضارة وإشراق مميزين.

    مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية

    اخترنا لك تشكيلة واسعة من هذه المصادر، اطلعي عليها واختاري ما يناسب ذائقتك والمصادر المتوافرة في منطقتك (يفضل اختيار الأطعمة الموسمية والمحلية لفوائد مثالية)

    مصادر مضاد الأكسدة - فيتامين A  والبيتاكاروتين

    يساعد هذا الفيتامين على إعادة بناء أنسجة الجلد، وفي حال التعرض للشمس فإنه يتم  استبدال الخلايا الداكنة والمتضررة بخلايا جديدة، كما يخلصك فيتامين A من البقع الداكنة أو البنية التي تظهر في بشرتك.

    يساهم في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وإذا كانت بشرتك جافّة ومعرضة للتشقق ويوجد فيها حب شباب، فذلك يعني أنك بحاجة إلى فيتامين A.

    أهم مصادر فيتامين A  الطبيعية: الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر كذلك في الحليب، الجبن، والبيض.

    مصادر مضاد الأكسدة - فيتامين C

    يعزز تناول أو تطبيق سيروم فيتامين C من إنتاج ألياف  الكولاجين في البشرة، مما يقلل من مظهر التجاعيد ويحافظ على شباب البشرة، كما يساعد فيتامين c على تحييد الجذور الحرة التي تسرع تلف البشرة كما يحمي من الشيخوخة الناتجة عن الأكسدة وتلف الجلد الناجم عن الشمس. كما يساهم تناول فيتامين C  في زيادة إنتاج الجسم للسيراميدات والدهون الأخرى، مما يؤدي بشكل تلقائي إلى تحسين وظيفة حاجز البشرة وإبقاء مستويات الرطوبة أعلى وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نعومة وأكثر مرونة يمكنها التخفيف من مظاهر الشيخوخة بشكل أفضل.
    أما أهم المصادر الطبيعية لفيتامين C: الكيوي والفراولة (الفريز) والبطيخ والجوافة البرتقال، الليمون، ، البابايا، الفراولة، الجريب فروت كما تحتوي العديد من الخضروات على فيتامين C بنسب كبيرة كالفلفل الملون، البروكلي، الملفوف والخضراوات الورقية والطماطم والخيار والفلفل الحلو والكرنب والزيوت النباتيّة 

    مصادر مضاد الأكسدة - فيتامين E

    مضاد أكسدة رائع، حيث يخلصكمن البقع الداكنة أو البنية أو التصبغات التي تظهر على بشرتك، كما يعمل على إعادة بناء أنسجة الجلد، وفي حال التعرض للشمس فإنه يساهم بشكل كبير في استبدال الخلايا الداكنة والمتضررة بخلايا جديدة فاتحة ونضرة. يساهم أيضاً في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وأهم عوارض نقصه في البشرة هو أن كانت بشرتك جافّة ومعرضة للتشقق ويوجد فيها حب شباب.

    أما عن أهم مصادر فيتامين E  الطبيعية: الحبوب والبقوليات، والخضروات الورقية، بالاضافة إلى المكسرات، وكذلك الخضروات الداكنة كالبروكلي، السبانخ، أو البرتقالية مثل الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر أيضاً في الحليب، الجبن، والبيض.

    مصادر مضاد الأكسدة - البوليفينولات

    البوليفينولات أو متعددات الفينول، هي مركبات عضوية عطرية تتكون من حلقة أو أكثر من حلقات فينيل مرتبطة بجزيء هيدروكسيل؛ توجد تلك المواد طبيعيا كمواد نباتية ثانوية. تكوّن تلك البوليفينولات في النبات اللون والطعم والرائحة؛ كما توجد في العفص (مادة الدباغة).

    تحمي البوليفينولات النبات من الحشرات كما تجذب إليها حشرات مفيدة وعلى الأخص النحل بغرض نقل حبوب اللقاح والتخصيب.

    وكما تحمي البوليفينولات النبات من تأثيرات الأكسدة حيث تعمل كمضادات تأكسد؛ كما تحمي النبات من الأشعة فوق البنفسجية الضارة خلال عملية التمثيل الضوئي، ولذا فقد ثبتت فعاليتها في مجال حماية البشرة أيضاً.

    أما أهم مصادر البوليفينولات فهي: الشاي الأخضر، الماتي، الصنوبر، الأكاي، الرمان، القمح، الصفصاف، قشور الحمضيّات، والعنب.

    هذا كل ما تحتاجين معرفته عن مضادات الأكسدة للبشرة ومصادرها الطبيعية، هل تتناولينها بشكل يومي ولا تجدين نتيجة، إذاً فإن جسمك غير قادر على امتصاص هذه المضادات وذلك لعدم سلامة جهازك الهضمي كمثال، ولذا تأكدي من الطبيب وقومي بالجراءات اللازمة لكي تستفيدي من مضادات الاكسدة على جسمك وبشرتك بشكل مثالي.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • مصادر مضادات الأكسدة للبشرة من الطبيعة

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 25 مارس 2021