• ملح البحر للوجه وأبرز فوائده

    تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    يعد الملح بأنه من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ويحتوي بشكل رئيسي على مركب كيميائي يسمى باسم كلوريد الصوديوم، ويتواجد الملح في الطبيعة على هيئة بلورات معدنية تسمى بالملح الصخري أو الهاليت، وتعتبر المحيطات من أهم المصادر الطبيعية لإنتاج الملح، يستخدم ملح البحر في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، وفي هذا المقال سنتعرف على ملح البحر للوجه وأبرز فوائده.

    ملح البحر

    يعرف ملح البحر بأنه عبارة عن بلورات ملحية تمر بالعديد من مراحل التنقية الحساسة غير المعقدة، وذلك لضمان عدم فقدان قيمته الغذائية والعلاجية أثناء فترة التصنيع، وفي الغالب يتم الحصول على ملح البحر عن طريق عملية التبخير البسيطة لمياه البحار والمحيطات، وتتم هذه العملية عبر تعريض المياه للهواء مباشرة، ويساعد في تسريع عملية التبخير داخل منشآت خاصة لهذه العملية.

    ملح البحر للوجه وأبرز فوائده

    ويمتاز ملح البحر عن غيره من الأنواع الأخرى بالمواد الغذائية سهلة الامتصاص والتي يسهل على الجسم الاستفادة منها، ومن الجدير بالذكر أن نوعية ملح البحر تختلف بشكل كبير من منطقة لأخرى، بحيث أنه من الممكن أن يكون هناك بلدان منتجة لهذا النوع من الملح بكفاءة تزيد عن 97%، مثل ملح البحر الذي يتم إنتاجه في الأردن، وذلك لأنه يعتبر من أكثر أنواع الملح التي تمتاز بكفاءة عالية بسبب صفائه، وهناك بعض الدول المنتجة للملح وفي الغالب تكون دون المستوى المتقدم.

    ويعتبر كل من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط الأكثر إنتاجًا للملح، وكان يستعمل في السابق كمضاد حيوي بين الصيادين والبحارة، كما أنه أيضًا كان يُستعمل لشفاء الجروح الناتجة عن شبكات الصيد وتعقيمها. ومن الجدير بالذكر أن ملح البحر له أنواع عديدة مثل، ملح بحر الهيمالايا بالإنجليزية (Himalayan Sea Salt) وهو من أكثر أنواع الملح نقاءً على وجه الأرض وفي الغالب يكون لونه وردي وغني بالمواد الغذائية، وملح البحر الكلتي (Celtic Sea Salt) وهو عبارة عن ملح يتم استخراجه من مناطق بحرية في فرنسا وغلب عليه لونه الرمادي، ويتميز بملمسه الرطب المستمر حتى بعد تخزينه لفترات طويلة، كما أن هناك أنواعًا أخرى من ملح البحر مثل الملح القشاري البحري (Flaky Sea Salt) الذي يتميز بأنه من أكثر الأنواع ملوحة إلا أن محتواه قليل من المعادن، وهناك أيضًا نوع يسمى بالملح البحري من نوع فلور دي سيل (Fleur de Sel) ويستخدم فقط لغرض الطهي، وفي آخر قائمة من أنواع الملح البحر يأتي نوع هاواي (Hawaiian Sea Salt) وهو الملح البحري الأعلى ثمنًا ولا يمكن العثور عليه بسهولة إلا في هاواي، ويتم إضافة الطين البركاني مع هذا النوع من الملح لجعله يبدو باللون الأحمر.

    ومن الجدير بالذكر أن ملح البحر يمتلك العديد من القيم الغذائية، حيث أنه يمتلك كمية كبيرة من المواد الغذائية، والمعادن الطبيعية الموجودة فيه مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس والحديد.

    وفيما يخص فوائد ملح البحر فإنها لا تُحصى وعلى رأسها تعزيز امتصاص المواد الغذائية؛ حيث أن تناول ملح البحر بشكل منتظم يحسن من تعزيز امتصاص المواد الغذائية المختلفة وبشكل خاص معدن الزنك والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين B12، ويعتبر ملح البحر معزز طبيعي لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام، حيث أنه من المعروف أن قلة الأملاح في الجسم تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي وتُضعف قدرته على إنتاج الأحماض اللازمة لتتم عملية الهضم، وفي حال انخفاض هذه الأحماض ينتج العديد من الأمراض مثل حرقة المعدة وآلامها ومن الممكن أن تتطور ويصاب الشخص بالإمساك والقيء.

    وفي سياق آخر حول فوائد ملح البحر للجسم فإنه يمنع جفاف الجسم، حيث إن الدراسات العلمية أثبتت أن استهلاك كمية كافية من ملح البحر تؤدي إلى تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم، وبالتالي ينتج عن ذلك توازن بين كل من البوتاسيوم والصوديوم كما وجد الباحثون أيضًا أنه يساعد على تنظيم كمية السوائل في الجسم. [1] [2]

    فوائد ملح البحر للوجه

    يمتلك ملح البحر العديد من الفوائد للجسم، كما أنه يعتبر هام جدًا للوجه ومن الممكن استخدامه لتنظيف المسام وتقشير البشرة بشكل طبيعي وسنتعرف على ملح البحر للوجه وأبرز فوائده والتي تتلخص فيما يلي:

    ملح البحر لتنظيف مسام الوجه

    يساعد ملح البحر على تنظيف المسام في البشرة بشكل عميق، كما أنه يعتبر معقم طبيعي للبشرة، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والصوديوم والكالسيوم وعنصر اليود المهم لصحة الوجه.

    ملح البحر لتغذية بشرة الوجه

    وذلك لأن ملح البحر يحتوي على كميات كبيرة من المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والحديد، وفيتامين B12، وجميعها تعتبر من أهم العناصر التي تغذي بشرة الوجه.

    ملح البحر يحتفظ برطوبة الوجه

    يعمل ملح البحر على الاحتفاظ برطوبة البشرة في الوجه، وذلك لأنه يعمل على زيادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم في بشرة الوجه، وعند استعماله بشكل منتظم يعمل على خلق توازن بين تلك المعادن ويبقي بشرة الوجه رطبة حتى في فصل الشتاء.

    ملح البحر يوازن الزيوت في البشرة

    يحتوي ملح البحر على العديد من المكونات الطبيعية التي تعمل على موازنة الزيوت في البشرة، كما أنه يسهل من عملية امتصاص الزيوت والمعادن الأخرى في بشرة الوجه.

    ملح البحر يساعد على التخلص من الشوائب في الوجه

    يعمل ملح البحر على تنظيف البشرة بشكل عميق، ويساعد في التخلص من المسببات التي تساهم في ظهور الشوائب في البشرة مثل البكتيريا، إضافةً إلى ذلك فإنه يعمل على تثبيط النمو البكتيري داخل الأدمة في بشرة الوجه.

    ملح البحر لمحاربة ومنع ظهور حب الشباب

    يحتوي ملح البحر على العديد من المعادن التي تحافظ على البشرة وتقيها من الإصابة بحب الشباب، ويمكن استخدام ملح البحر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من ملح البحر مع كوب من الماء المقطر، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى، حيث يتم خلط جميع هذه المكونات ووضعها في زجاجة بخاخ، ورش الخليط على البشرة ومن ثم مسحه بقطنة ناعمة، وتعتبر هذه الوصفة ممتازة للأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب.

    ملح البحر لتقشير الوجه

    يتميز ملح البحر بخشونته مما يجعله من أكثر المكونات التي تعمل على تقشير البشرة، ومن الجدير بالذكر أنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي ظهور خلايا جلدية جديدة مما يمنح البشرة النضارة.

    ملح البحر لتنعيم الوجه

    من المعروف أن ملح البحر يساعد في تقشير البشرة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على إزالة الرواسب المسببة لخشونة البشرة.

    ملح البحر لإزالة البقع الداكنة في الوجه

    يعتبر ملح البحر من المنظفات العميقة للبشرة، ويساعد في التخلص من التصبغات والندبات التي ينتج عنها البقع الداكنة في الوجه.

    ملح البحر يحسن وصول الدم للوجه

    يحتوي ملح البحر على العديد من العناصر النشطة الطبيعية التي تعمل على تحسين وصول الدم لبشرة الوجه مثل الحديد وفيتامين B12.

    ملح البحر لترطيب البشرة في الوجه

    يمتلك ملح البحر قدرة عالية على ترطيب البشرة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المعادن المهمة للترطيب مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم، وتأتي مجتمعة لتساعد في ترطيب البشرة والمحافظة على توازن الماء في بشرة الوجه. [3] [4]

    طريقة استخدام ملح البحر للوجه

    هناك العديد من الطرق التي يتم فيها استخدام ملح البحر للوجه، حيث أنه يمكن استخدامه لغرض التقشير والتنظيف العميق للمسام، وفيما يلي سنتعرف على طريقة استخدام ملح البحر للوجه:

    طريقة استخدام ملح البحر كمقشر

    يعتبر مقشر الملح من أكثر الطرق الفعالة التي تقشر خلايا الجلد الميتة وتزيلها مما يجعل البشرة صافية وخالية من الشوائب والأوساخ، وفيما يلي سنذكر طريقة التحضير:

    المكونات

    1. كوب واحد من ملح البحر
    2. ربع كوب من الزيت (يفضل اختيار أحد هذه الأنواع: زيت الجوجوبا، أو زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو)
    3. ربع ملعقة صغيرة من الزيت العطري ويفضل استخدام زيت شجرة الكينا
    4. ملعقة كبيرة من مسحوق البابونج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع وعاء كبير مملوء بالماء الساخن داخل الغرفة.
    2. يترك بخار الماء يتصاعد يتراكم داخل الغرفة.
    3. يوضع ملح البحر في وعاء.
    4. يضاف زيت الجوجوبا، أو زيت الزيتون أو الأفوكادو إلى ملح البحر.
    5. تخلط المكونات معًا.
    6. تضاف ربع ملعقة صغيرة من زيت شجرة الكينا إلى باقي المكونات.
    7. تقلب المكونات مرة أخرى يضاف البابونج.
    8. بعد تعريض الوجه للبخار، يؤخذ القليل من خليط ملح البحر ويوضع على الوجه.
    9. يفرك الوجه بأطراف الأصابع بحركات دائرية برفق.
    10. بعد الفرك يغسل الوجه بالماء.
    11. يوضع القليل من الكريم المرطب على الوجه بعد تجفيفه.

    طريقة استخدام ملح البحر كقناع موزانة

    يعمل خلط العسل مع الملح على موازنة درجة حموضة البشرة مما يمنحها الرطوبة ويمنع جفافها، وفيما يلي سنذكر طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان صغيرتان من ملح البحر
    2. أربع ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع ملح البحر في محضرة الطعام.
    2. يخلط ملح البحر جيدًا حتى يصبح ناعمًا، ثم يوضع ملح البحر في وعاء ويضاف إليه العسل.
    3. تقلب المكونات جيدًا حتى تمتزج ويصبح الخليط كالعجينة.
    4. يوزع الخليط على الوجه ويترك لمدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة.
    5. تُنقع منشفة نظيفة في الماء الدافئ، ويتم عصرها برفق.
    6. توضع المنشفة على الوجه لمدة ثلاثين ثانية.
    7. توضع أصابع اليد على المنشفة ويتم التحريك بشكل دائري.
    8. يُشطف الوجه بالماء الفاتر.

    طريقة استخدام ملح البحر لتنعيم الوجه

    تتكون هذه الطريقة من ملح البحر والعديد من الزيوت التي تساعد على ترطيب البشرة مما يجعلها تبدو ناعمة، وخلال ما يلي سنذكر طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. ربع كوب من ملح البحر
    2. نصف كوب من زيت الزيتون
    3. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
    4. ربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يطحن ملح البحر في محضرة الطعام حتى يصبح ناعمًا، ثم يوضع في وعاء
    2. يضاف زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللافندر إلى الملح وتقلب المكونات جيدًا حتى تندمج ويصبح الخليط كالعجينة.
    3. نوزع الخليط على الوجه.
    4. يفرك الوجه بحركات دائرية بأطراف الأصابع لمدة خمس دقائق.
    5. يغسل الوجه بالماء الفاتر. [5]

    وصفات ملح البحر للوجه

    هناك العديد من الوصفات الخاصة بالوجه المحضرة بملح البحر التي تعمل على تغذية البشرة وتنعيمها وترطيبها، وفيما يلي سنتعرف على وصفات ملح البحر للوجه:

    وصفة ملح البحر والخل الأبيض

    تمتاز هذه الوصفة بقدرتها على تعقيم وتطهير البشرة وتخليصها من الأوساخ وتنظيفها بعمق، وفيما يلي سنذكر طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. ثُمن كوب من الملح البحري
    2. ربع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض
    3. ملعقة كبيرة من العسل
    4. ربع ملعقة صغيرة من الزيت العطري

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع ملح البحر في وعاء ويضاف إليه العسل وتقلب المكونات جيدًا.
    2. يضاف الخل الأبيض إلى المزيج السابق ويقلب جيدًا حتى يمتزج.
    3. يوزع الخليط على الوجه مع تدليكه بأطراف الأصابع بلطف لمدة 5 دقائق.
    4. يشطف الوجه بالماء الفاتر، ثم يوضع كريم مرطب.
    5. تكرر الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

    ملح البحر للوجه وأبرز فوائده

    وصفة ملح البحر مع خل التفاح العضوي 

    تعمل هذه الوصفة على تطهير وتعقيم البشرة وتنظيفها بعمق، مما يمنحكِ بشرة نضرة ومشرقة وخالية من الشوائب، وسنذكر فيما يلي طريقة التحضير:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي
    2. ملعقتان صغيرتان من النعناع
    3. ملعقتان كبيرتان من الملح البحري

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يطحن الملح بمحضرة الطعام ثم ينقل إلى وعاء صغير.
    2. يُفرم النعناع ناعمًا ويضاف إلى الملح.
    3. يضاف خل التفاح العضوي إلى باقي المكونات وتقلب جيدًا.
    4. يوزع الخليط على الوجه ويتم تدليكه بحركات دائرية بلطف لزيادة فاعلية الوصفة.
    5. يشطف الوجه بالماء الفاتر.

    وصفة ملح البحر وزيت الزيتون

    تعمل هذه الوصفة على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها وفيما يلي سنذكر طريقة تحضير الوصفة:

    المكونات

    1. ربع كوب من الملح البحري
    2. نصف كوب من زيت الزيتون
    3. ملعقة صغيرة من الزيت العطري

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الملح البحري في وعاء متوسط ويضاف إليه زيت الزيتون بشكل تدريجي مع مراعاة تقليبه بشكل مستمر.
    2. يضاف الزيت العطري إلى المزيج ويقلب جيدًا.
    3. يوزع الخليط على الوجه ويفرك بحركات دائرية بلطف.
    4. يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

    وصفة ملح البحر مع العسل الأبيض وخل التفاح

    تعتبر هذه الوصفة فعالة لترطيب وتعقيم وتطهير البشرة وتنظيفها وزيادة نعومتها ومنحها الإشراق، وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ربع كوب من ملح البحر
    2. ربع كوب من العسل
    3. ملعقتان صغيرتان من خل التفاح الطبيعي

    طريقة التحضير والاستخدام

    • يطحن ملح البحر الخشن بمحضرة الطعام حتى يصبح ناعمًا.
    • يوضع العسل في وعاء متوسط ثم يضاف إليه ملح البحر وخل التفاح ويقلب المزيج جيدًا.
    • يوزع الخليط على الوجه ويفرك برفق بحركات دائرية لمدة خمس دقائق.
    • تشطف البشرة بالماء الفاتر. [6] [7] [8]

    تعرفنا خلال هذا المقال على ملح البحر للوجه وأبرز فوائده، يفضل قبل استخدام أي وصفة ذكرناها أعلاه إجراء اختبار على بقعة صغيرة من الجلد وتركه لمدة 24 ساعة لمعرفة مدى حساسية البشرة فإن شعرتِ بتهيج وحكة واحمرار يرجى التوقف عن استخدام الوصفة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Sea Salt: Uses, Benefits, and Downsides" ، منشور على موقع healthline
    2. "ملح البحر: فوائد مذهلة تتفوق على ملح الطعام" ، منشور على موقع webteb
    3. "HOW TO MAKE A SALT SCRUB RECIPE" ، منشور على موقع thehealthymaven
    4. "10 beauty benefits of sea salt" ، منشور على موقع femina
    5. "10 DIY Ways To Use Salt For Gorgeous Skin, Hair, Teeth, And Nails" ، منشور على موقع womenshealthmag
    6. "Exfoliating Facial Sea Salt Scrub" ، منشور على موقع webmd
    7. "Homemade Sea Salt Scrub" ، منشور على موقع homemadeforelle
    8. "فوائد ملح البحر على البشرة و٣ وصفات طبيعية لاستخدامه" ، منشور على موقع fustany
  • ملح البحر للوجه وأبرز فوائده

    ملح البحر للوجه وأبرز فوائده
icon

مواضيع ذات صلة