• وصفات طبيعية لإزالة قشرة الرأس

    تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية

    تبدأ قشرة الرأس بالظهور عادةً بعد سن البلوغ، لأنه خلال فترة المراهقة تكون تركيزات الهرمونات أعلى وينتج الجسم المزيد من الدهون (بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية). وتزداد سوءًا وتصل إلى أقصى درجات انتشارها على فروة الرأس في حوالي سن العشرين. وتنخفض نسبة حدوث هذه المشكلة عند الأشخاص مع تقدمهم في السن، والسبب هو أن ظهورها مرتبط بالنشاط الهرموني. وسنتعرف خلال مقالنا هذا على وصفات طبيعية لإزالة قشرة الرأس.

    قشرة الرأس

    قشرة الرأس أو ما يسمى بالنخالية هي عبارة قشرة مفرطة في فروة الرأس تتسبب في تقشر بقايا صغيرة من الجلد الجاف. وبالتالي فإنها تميل إلى أن تكون مبعثرة بين الشعر أو تتساقط على الكتفين أو الملابس. ونظرًا لظهور القشور الصغيرة، يمكن أن تسبب مشكلة الشعر هذه قلقًا أو إحراجًا لمن يعاني منها، على الرغم من كونها شائعة جدًا. وعادة ما يتم التحكم في القشرة باستخدام الشامبو على الرغم من أنه قد يكون من الصعب أحيانًا علاجها.

    تحتوي قشرة الرأس على جراثيم وهي فطر شائع في فروة الرأس. ويتم تحديده اعتمادًا على نوع قشرة الرأس، قد يكون مصحوبًا بالحكة والشعر الدهني، ولكن دون ظهور علامات سريرية لالتهاب في فروة الرأس، وهو الأمر الأكثر تميزًا لالتهاب الجلد الدهني.

    هناك نوعان من قشرة الرأس، وهما كالآتي:

    • قشرة الرأس الجافة أو النخالية البسيطة: تظهر قشور دقيقة وجافة وذات لون أبيض. عندما يقوم الشخص المصاب بقشرة الرأس بحك رأسه، فإنها تقطع الجلد وتنتشر في بقية فروة الرأس.
    • قشرة الرأس أو دهون النخالية: توجد في المناطق التي يوجد بها المزيد من الدهون، على سبيل المثال: على الجبهة أو الرقبة. وتكون النخالية أكبر مع لون مصفر بفضل الدهون، ويمكن أن تتشكل اللويحات. وهذا النوع يسبب احمرار الجلد لدى المصابين. [1]

    أسباب ظهور قشرة الرأس

    تتعدد أسباب ظهور قشرة الرأس، نذكرها على النحو الآتي:

    • تسريح أو تمشيط الشعر بشكل متكرر.
    • جفاف الجلد.
    • التعرض للطقس البارد.
    • الإصابة بالصدفية أو الأكزيما وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.
    • الإصابة بمرض باركنسون وبعض الأمراض العصبية الأخرى وفيروس نقص المناعة البشرية وضعف جهاز المناعة.
    • نقص الزنك وفيتامينات ب وبعض أنواع الدهون.
    • العمر و الجنس تعتبر من العوامل الأكثر شيوعًا من سن المراهقة إلى منتصف العمر.
    • الإجهاد.
    • تشكل الفطريات على فروة الرأس.
    • الإصابة بنوع من الأكزيما يسمى التهاب الجلد الدهني ويحدث في فروة الرأس.
    • غسل الشعر بكثرة أو قلة غسل الشعر. 
    • استخدام الجل ومثبت الشعر والموس ومصفف الشعر الذي يحتوي على الكثير من المواد المضافة التي تسبب جفاف فروة الرأس وظهور القشرة.

    وهناك بعض النصائح نقدمها لكِ سيدتي لتجنب ظهور قشرة الرأس، نذكرها لكِ فيما يلي:

    • اغسلي شعركِ بانتظام باستخدام شامبو مضاد للقشرة.
    • تجنبي استخدام مثبتات الشعر و منتجات الشعر الهلامية.
    • اجلسي تحت أشعة الشمس يوميًا لمدة 15 دقيقة، فإن ضوء الشمس يمنع ظهور القشرة.
    • حاولي قدر المستطاع تجنب التوتر أو القلق.
    • تناولي مكملات الزنك وفيتامين ب.
    • مشطي شعرك يوميًا.
    • لا تجمعي شعرك دائمًا بل افرديه واتركيه يتنفس. [2]

    وصفات طبيعية لإزالة قشرة الرأس

    إليكِ بعض الوصفات الطبيعية لإزالة قشرة الرأس نذكرها لكِ فيما يلي:

    وصفة الأسبرين لإزالة قشرة الرأس

    يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو عنصر نشط في العديد من أنواع الشامبو المستخدم لقشرة الرأس. ولتطبيق هذه الوصفة عليكِ بطحن حبتين من الأسبرين حتى تحصلي على مسحوق ناعم، ثم أضيفي المسحوق إلى كمية الشامبو العادية التي تستخدميها في كل مرة تغسلين فيها شعرك. وبعد أن يبقى الخليط في شعرك لمدة 1-2 دقيقة، اشطفيه جيدًا واغسليه بالشامبو مرة أخرى. [3]

    وصفة زيت شجرة الشاي لإزالة قشرة الرأس

    من المعروف بأن كل منتجات حب الشباب و الأدوية المضادة للفطريات تحتوي على زيت شجرة الشاي وذلك لقوتها الاستثنائية في مكافحة الأمراض الفطرية والبكتيرية. بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة أن زيت شجرة الشاي يقلل بشكل كبير من كمية قشرة الشعر. ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك. [4]

    وصفة غسول الفم لإزالة قشرة الرأس

    بعد غسل شعرك بالشامبو المعتاد، اغسليه مرة أخرى بغسول الفم المحتوي على الكحول. ثم استخدمي البلسم. إذ تساعد الخصائص المضادة للفطريات لغسول الفم على منع نمو الفطريات التي تسبب قشرة الرأس. [5]

    وصفة زيت جوز الهند لإزالة قشرة الرأس

    زيت جوز الهند منتج طبيعي يستخدم في علاج قشرة الشعر بالإضافة إلى فوائده العديدة ورائحته الجميلة. قبل الاستحمام دلكي فروة رأسك بكمية مناسبة من زيت جوز الهند الدافئ لمدة خمس دقائق واتركيه لمدة نصف ساعة تقريبًا. ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد. يمكنك أيضًا استخدام شامبو يحتوي على زيت جوز الهند. [6]

    وصفة الليمون لإزالة قشرة الرأس

    فقط دلكي فروة رأسك بملعقتين كبيرتين من عصير الليمون واغسليه بالماء. ثم امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء واغسلي شعرك بهذا الماء. كرري الوصفة مرة واحدة يوميًا حتى تختفي مشكلة قشرة الرأس. حيث تساعد حموضة الليمون في موازنة درجة الحموضة في فروة رأسك، مما يمنع قشرة الرأس من التكاثر. [7]

    وصفات طبيعية لإزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا

    يمكنكِ إزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا باستخدام إحدى الوصفات الآتي ذكرها:

    وصفة صودا الخبز لإزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا

    تعتبر صودا الخبز علاج فعال لقشرة الشعر. ويمكنكِ أن تبللي شعرك ثم افركي فروة رأسك بكمية قليلة من صودا الخبز. ثم اشطفيه بالماء فقط دون استخدام الشامبو. إذ تقلل صودا الخبز من فرط نشاط الفطريات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس. وقد يجف شعرك في البداية ولكن بعد بضعة أسابيع ستبدأ فروة رأسك في إنتاج الزيوت الطبيعية وستلاحظين أن شعرك أصبح أكثر نعومة وخالٍ من القشرة.

    وصفة خل التفاح لإزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا

    تُغير حموضة خل التفاح درجة حموضة فروة الرأس، مما يمنع نمو الفطريات المسببة للقشرة. ولتطبيق الوصفة يمكنكِ خلط ربع كوب من الماء مع ربع كوب من خل التفاح في زجاجة رذاذ ورشيها على فروة رأسك. ثم لفي رأسك بمنشفة وانتظري لمدة نصف ساعة. ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. كرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

    وصفة الملح لإزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا

    يعتبر الكشط من ملح الطعام العادي أمرًا رائعًا لإزالة قشرة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو. خذي مقدار ملعقة كبيرة الملح ووزعيه على فروة الرأس الجافة. ثم ابدأي بتدليك فروة رأسك. وعندما تلاحظين بأن الجلد الجاف المتقشر بدأ يظهر قومي بغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد. 

    وصفة الثوم لإزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا

    يعد الثوم ممتاز في القضاء على البكتيريا المسببة لقشرة الرأس وذلم لخصائصه المضادة للميكروبات. ويمكنك سحق الثوم وفركه على فروة الرأس. ولتجنب الرائحة القوية للثوم يمكنك خلط مسحوق الثوم مع العسل وتدليكه في فروة الرأس قبل غسله. إلى جانب كونه أحد أفضل علاجات قشرة الرأس يعدالثوم أيضًا علاجًا رائعًا لشعرك وبشرتك وحتى جهاز المناعة لديك.

    وصفة زيت الزيتون لإزالة قشرة الرأس من الشعر نهائيًا

    زيت الزيتون علاج شعبي للقشرة يستخدم منذ سنوات. قومي بتدليك فروة الرأس بحوالي 10 قطرات من زيت الزيتون ثم قومي بتغطية رأسك بغطاء الاستحمام واتركيه طوال الليل. واغسليه بالشامبو في الصباح. وللحصول على نتائج أسرع يمكنك استخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت الزيتون الطبيعي. [7]

    أفضل علاج طبي لقشرة الرأس

    يعتبر العلاج الأكثر فعالية للقضاء على قشرة الرأس هو استخدام المنتجات التي تقضي على ظهور الفطريات أو تمنع ظهورها. كما يوصى بالعلاجات التي تنظم انفصال الجلد وترهله مثل منظم الكرياتين جنبًا إلى جنب مع الشامبو الخفيف الذي يعتني بفروة الرأس وليس عدوانيًا مع درجة حموضة الجلد. ويُنصح أيضًا باستخدام المنتجات التي تخفف من حكة الأدمة.

    ويؤكد الخبراء أن هناك طرقًا أخرى يمكن أن تساعد في حل قشرة الرأس مثل المكونات النشطة المضادة للالتهابات، على سبيل المثال: تقلل التورم والاحمرار في أدمة الرأس يمكن استخدام مستخلص الشوفان أو الصبار أو فيتامين E التي تساعد على تخفيف الالتهاب، وبهذه الطريقة يتم إنتاج تقشر أقل.

    في حالة قشرة الرأس الدهنية، يمكن أن تكون المنتجات التي تتحكم في الدهون مفيدة، مثل خميرة البيرة أو المستخلصات النباتية من إكليل الجبل أو الكتان أو اليقطين وهي أمثلة تنظم الدهون بشكل طبيعي.

    إذا لم يتم علاج قشرة الرأس بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات كبيرة. إذ يمكن أن تؤدي حكة الجلد واحمراره إلى حك فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور قشور. ويمكن أن تتطور قشرة الرأس الجافة إلى دهون النخالية وما يصاحبها من مشاكل. بالإضافة إلى ذلك إنه في بعض الحالات يمكن أن يسبب تساقط الشعر. لذلك من المهم الانتباه إلى قشرة الرأس ويوصى بالعلاج المناسب الذي يوافق عليه الطبيب أو الصيدلي. 

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • وصفات طبيعية لإزالة قشرة الرأس