facebook

وصفات طبيعية لتهدئة البشرة في الصيف

بواسطة: dinaalsarisi الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020
  • وصفات طبيعية لتهدئة البشرة في الصيف

    من منا لا تحب الاهتمام ببشرتها وبجمالها ورونقها؟ وبالأخص في فصل الصيف الذي يعتبر قاسٍ على البشرة، واليوم سنتعرف على وصفات طبيعية لتهدئة البشرة في الصيف.

    أضرار حرارة الشمس على البشرة

    أكثر أنواع أضرار أشعة الشمس شيوعاً على الجلد هي:

    يمكن للبشرة المعرضة للشمس أن تفقد الرطوبة والزيوت الأساسية تدريجياً، مما يجعلها تبدو جافة ومتقشرة ومُتجعدة قبل الأوان حتى عند الشباب.

    هو الاسم الشائع لإصابة الجلد التي تظهر مباشرة بعد تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، إذ تسبب حروق الشمس الخفيفة احمراراً مؤلماً للجلد، ولكن الحالات الأكثر شدة يمكن أن تنتج نتوءات صغيرة مملوءة بالسوائل (حويصلات) أو بثور أكبر.

    • التقران السفعي

    هو عبارة عن نتوء صغيرة على شكل بقعة صغيرة متقشرة على الجلد المتضرر من الشمس ولونها وردي أو أحمر أو أصفر أو بني. على عكس علامات الاسمرار أو حروق الشمس، لا يختفي التقران السفعي عادةً إلا إذا تمت معالجته كيميائياً أو إزالته من قبل الطبيب. 

    يتطور التقران السفعي في مناطق الجلد التي تعرضت بشكل متكرر أو طويل الأمد لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وهو علامة تحذير لزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. حوالي 10٪ إلى 15٪ من التقران السفعي يتحول في النهاية إلى سرطانات الخلايا الحرشفية في الجلد.

    • التغيرات طويلة المدى في كولاجين الجلد

    تشمل هذه التغييرات شيخوخة الجلد (الشيخوخة المبكرة للجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس) والفرفرية (نزيف من الأوعية الدموية الهشة تحت سطح الجلد).

    وصفات لتهدئة البشرة صيفاً

    بالنسبة لوصفات تهدئة البشرة صيفاً، بإمكانك تجربة إحدى الوصفات التالية:

    • الماء البارد لتهدئة البشرة صيفاً

    اغسلي وجهك بشكل متكرر بالماء البارد لإزالة العرق والغبار الذي يميل إلى التراكم على الوجه. يعد استخدام الحليب البارد على كرة قطنية خياراً مثالياً أيضاً. من المهم حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، لذا لا تنسي وضع واقٍ من الشمس على الأقل بعامل حماية 30 SPF قبل الخروج في الشمس.

    • التقشير لتهدئة البشرة صيفاً

    تحتاج البشرة للتقشير على الأقل مرتين في الأسبوع، وخاصة في هذا الموسم للحفاظ على توهجها. فقط افركي المقشر على وجهك ورقبتك برفق بطريقة دائرية ولاحظي الفرق بنفسك. والأفضل من ذلك استخدام مقشر يحتوي على ماء الورد ومسحوق خشب الصندل للبشرة المعرضة لحب الشباب.
    • التنظيف لتهدئة البشرة صيفاً

    تنظيف بشرتك مهم بنفس القدر. هناك العديد من العلاجات المنزلية المعروف أنها تعطي نتائج جيدة مثل الزبادي والعسل، إذا تم وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ستمنحك بشرة لطيفة ونظيفة. أيضاً، لا تنسي ترطيب بشرتك بانتظام. خذي مرطباً جيداً وقومي بتطبيقه يومياً للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة. استخدمي مرطب جل للبشرة الدهنية ومرطب مائي للبشرة العادية.
    • عصير الطماطم لتهدئة البشرة صيفاً

    تصبغات البشرة مشكلة أخرى تعانين منها في الصيف والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتتم معالجتها. لكن ليس بعد الآن! لتتخلصي منها استخدمي عصير الطماطم. عصير الطماطم والليمون جيد لجميع أنواع البشرة. اخلطي القليل من مسحوق خشب الصندل مع هذه العصائر إذا كانت بشرتك جافة جداً ؛ وأضيفي بعض الطين إذا كانت دهنية وعرضة لحب الشباب؛ اتركي المعجون لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء البارد. يمكنك أيضاً استخدام مزيج من العسل والجير لإزالة التصبغات، ضعيه على وجهك لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسليه.
    • الحليب ودقيق الحمص لتهدئة البشرة صيفاً

    علاج آخر لعلاج التصبغات سهل وسريع للغاية. اصنعي عجينة من الحليب الخام ودقيق الحمص. أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون وضعيها على الوجه بحركة دائرية. انتظري حتى يجف قليلاً ثم اغسليه. يعمل عصير الليمون وحده كمبيض طبيعي، مما قد يساعد أيضاً في توحيد لون بشرتك. لكنه يجفف الجلد، لذلك تأكدي من وضع الكثير من المرطب بعد ذلك للحصول على بشرة خالية من العيوب. 
    المزيد:

    تعليقات