• وصفات غلق مسام الوجه نهائيًا

    تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 10 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تعاني بعض السيدات من بشرة مفتوحة المسام وواسعة تظهر البشرة مثل قشر البرتقال وهذه المشكلة عبارة عن حفر صغيرة تتشكل على سطح البشرة وتسبب في إصابة البشرة للعديد من المشاكل مثل الرؤوس السوداء وحب الشباب وخاصة للبشرة الدهنية حيث تسبب الإفرازات الزائدة للدهون والزيوت في البشرة الدهنية إلى حدوث هذه المشاكل وتكون الأكثر عرضة لتراكم البكتيريا والأوساخ على سطحها مما يسبب سد المسام وظهور حب الشباب بشكل كبير وواضح، وخلال مقالنا هذا سنتعرف على وصفات غلق مسام الوجه نهائيًا.

    مسام البشرة الواسعة أو المفتوحة

    تتعرض البشرة بكافة أنواعها وخاصة البشرة الدهنية لمسام البشرة الواسعة الظاهرة بصورة واضحة وهناك العديد من الأسباب لهذه المشكلة سنتعرف عليها فيما يلي:

    • التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة تسبب ظهور مسام واسعة لأن الأشعة فوق البنفسجية تسبب إلى تضرر مادة الكولاجين في البشرة مما يجعل البشرة تفقد مرونتها وتفقد أيضًا مرونة قنوات المسام.
    • التقدم في السن يسبب نفس التأثير على البشرة.
    • الجينات والعوامل الوراثية تلعب دورًا هامًا في ظهور مسام واسعة ومفتوحة على الجلد.
    • سوء العناية بالبشرة وعدم تنظيفها بصورة صحيحة يؤدي إلى تراكم الغبار والأوساخ على البشرة الأمر الذي يؤدي إلى اتساع حجم المسام وتمدد الجلد.
    • استخدام منتجات للعناية بالبشرة والكريمات مستحضرات التجميل التي لا تكون مناسبة للبشرة.
    • البشرة الدهنية تسبب ظهور مسام واسعة ومفتوحة بسبب زيادة في إنتاج الزيوت والدهون الطبيعية فيها فنوع البشرة له دورًا هامًا في مسام البشرة.
    • تقلب الهرمونات عند السيدات مثل هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين وهرمون الأندروجين الأمر الذي يؤدي إلى اتساع المسام كما أن هذه التقلبات في الهرمونات تسبب زيادة إنتاج الزيوت والدهون في البشرة وبالتالي تتسع مسام البشرة.

    هناك بعض النصائح لغلق مسام البشرة الواسعة والمفتوحة نذكرها لكِ فيما يلي:

    1. تنظيف البشرة بانتظام والحفاظ على نظافتها باستعمال غسول طبي يناسب نوع البشرة بحيث يعمل على تنظيف مسام البشرة ويجب أيضًا تنظيف البشرة في المساء قبل النوم بالغسول أو بالصابون الذي يحتوي على حمض السالسيك الذي يساعد على تنظيف البشرة من الأتربة والغبار والبكتيريا بشكل جيد.
    2. استعمال التونر بعد تنظيف البشرة تمامًا ويجب اختيار نوع التونر الذي يناسب نوع البشرة حيث يجب أن يكون له مفعول فعال في شد البشرة وزيادة مرونتها، كما يمكن اللجوء إلى التونر المحضر بمواد طبيعية مثل عصير الطماطم الذي يعمل على تصغير مسام البشرة وشدها.
    3. تطبيق واقي من الشمس مناسب للبشرة يوميًا قبل الخروج من المنزل وذلك بهدف حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس التي تتسبب في تدمير مادة الكولاجين في البشرة.
    4. استخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة ويجب أن يكون المرطب خالٍ من الزيوت لصاحبات البشرة الدهنية.
    5. تنظيف الوجه جيدًا من آثار المكياج بمزيل مكياج لطيف ومناسب للبشرة قبل النوم.
    6. الحرص على تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعيًا وبشكل منتظم وذلك لتنظيف مسام البشرة وتجديد خلاياها. [1]

    وصفات غلق مسام الوجه نهائيًا

    تتوفر الكثير من المستحضرات التي تساعد على تقليص مسام البشرة في الصيدليات إلا أنه ينصح باستشارة طبيب جلدية قبل استخدام أيٍّ من هذه المنتجات، كما يمكنكِ أن تجربي العلاجات الطبيعية المنزلية السهلة وغير المكلفة للتخلص من المسام المفتوحة والواسعة وإغلاقها، وفيما يلي سنذكر لكِ وصفات غلق مسام الوجه المفتوحة نهائيًا:

    • تمرير مكعبات من الثلج على البشرة حيث يمكنكِ استخدام مكعبات الثلج كوسيلة فعالة وغير مكلفة وسهلة الاستخدام لغلق مسام البشرة وشدها كما ينصح باستخدام هذه الطريقة قبل وضع المكياج، فإن مكعبات الثلج لها العديد من الفوائد على البشرة حيث أنها تعزز صحة الجلد وتنشط الدورة الدموية في البشرة وتشدها وتقلص مسامها، وطريقة استخدامها سهلة حيث يمكنكِ وضع بعضًا من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة ثم قومي بتمريرها على بشرتك لمدة ثلاثين ثانية.
    • غسل البشرة بالماء البارد له نفس التأثيرات لمكعبات الثلج، ويمكنكِ أن تضيفي إلى الماء البارد عصير الخيار أو عصير التفاح أو ماء الورد لتستفيد منه بشرتكِ بشكل أكبر. يمكنكِ الاستعانة بهذه الطريقة يوميًا.
    • يمكنكِ صنع قناع بياض البيض مع عصير الليمون لغلق مسام البشرة، إذ يعرف البيض بخصائصه الفعالة في ترطيب وتفتيح وتغذية البشرة وتخليصها من الإفرازات الدهنية والزيوت الزائدة فيها، كما أن بياض البيض يساعد بدرجة كبيرة على تقليص مسام البشرة، ويمكنكِ خفق بياض بيضة وإضافة عصير نصف ثمرة من الليمون الطازج إليها وخلط المكونات جيدًا، ثم قومي بتطبيق الوصفة على بشرتك واتركيها حتى تجف تمامًا ثم اغسلي بشرتكِ جيدًا وكرري هذه الوصفة لمدة شهر لتحصلي على النتائج المرجوة.
    • يمكنكِ استخدام خل التفاح لتقليص وغلق مسام البشرة وشدها حيث يحتوي خل التفاح على العديد من الفوائد للجلد وذلك كونه مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات التي تؤدي لظهور حب الشباب، كما أن خل التفاح يساعد على استعادة توازن حموضة البشرة ويعمل على شدها ويقلص المسام الواسعة، ويمكنكِ تخفيف كمية مناسبة من خل التفاح مع نفس الكمية من الماء، ثم اغمري كرة قطنية بالمزيج وامسحي بشرتكِ بالوصفة بعد تنظيفها واتركيها لبضع دفائق ثم اغسلي بشرتك وجففيها بلطف ورطبيها بكريم مرطب مناسب لنوع بشرتك، يمكنكِ تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا قبل النوم.
    • يمكنكِ استخدام هلام الصبار أو ما يعرف بجل الألوفيرا لترطيب وتنظيف البشرة ومسامها من الأوساخ والزيوت المتراكمة عليها، كما أن هلام الصبار يساعد في تقليص مسام البشرة، ويمكنكِ تطبيق الوصفة من خلال استخراج هلام الصبار الطازج من أوراق الصبار ثم قومي تدليك بشرتك بحركات دائرية وبرفق بجل الصبار واتركيه لمدة عشر دقائق وبعدها قومي بشطف بشرتك بالماء البارد.
    • يمكنكِ استخدام زيت شجرة الشاي لتقليص المسام الواسعة وتطهير البشرة حيث يعتبر مضاد فعال للميكروبات ويمكنك مزج أربع نقاط من زيت شجرة الشاي مع كوب واحد من الماء ثم ضعيه في عبوة تحتوي على بخاخ، ثم ضعيه في الثلاجة واتركيه حتى يبرد وقومي بعدها برش المزيج على بشرتك واتركيها حتى تجف ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد، ويمكنكِ استخدام هذه الوصفة مرتين يوميًا مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء لتحصلي على النتائج المطلوبة. [2]

    إغلاق مسام الوجه بعد البخار

    يعمل البخار على فتح المسام وجعلها تبدو مفتوحة وهي من الطرق الفعالة لتخليص البشرة من الشوائب والأوساخ، ويفضل بعد القيام ببخار الوجه أن يتم استخدام قناع الطين المتوفر في محلات بيع مستحضرات التجميل، وإليكِ طريقة إغلاق مسام الوجه بعد البخار بالخطوات الآتية:

    1. بعد إتمام عملية بخار الوجه يجب عليكِ أن تضعي كمية قليلة من قناع الطين على بشرتك.
    2. اتركي القناع على بشرتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
    3. قومي بغسل بشرتك بالماء الدافئ، ثم جففيها بمنشفة ناعمة ونظيفة بالتربيت عليها.
    4. يمكنكِ استبدال قناع الطين بمكونات أخرى طبيعية مثل مسحوق الشوفان أو العسل الطبيعي، كما يمكنكِ استخدام التونر الطبيعي لإغلاق وتقليص مسام الوجه كما ننصحكِ بتجنب استعمال مقشرات قاسية بعد عملية تبخير البشرة.

    إن لبخار الوجه الكثير من الفوائد التي سنتحدث عنها خلال السطور الآتية:

    • يساعد بخار الوجه على تطهير البشرة من خلال إزالة الأوساخ المتراكمة على سطح الجلد وتنظيف البشرة بعمق وبالتالي يعمل على فتح مسام البشرة مما يجعله فعال في التخلص من الرؤوس السوداء التي يتم التخلص منها بسهولة.
    • يساعد بخار الوجه على تحفيز الدورة الدموية حيث أنه يعمل على زيادة تعرق الوجه مما يساهم في تغذية البشرة وزيادة تدفق الدورة الدموية في البشرة كونه يعزز إيصال الأكسجين إليها وبالتالي تصبح البشرة صحية وصافية.
    • يساهم في التخلص من حب الشباب كونه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت والقضاء على البكتيريا والأوساخ التي تعمل على سد المسام. [3]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • وصفات غلق مسام الوجه نهائيًا