• فيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف

    تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الناس بكميات صغيرة. يجب أن تأتي معظم الفيتامينات من الطعام لأن الجسم إما لا ينتجها أو ينتج القليل جداً منها. كل كائن حي له متطلبات مختلفة من الفيتامينات. على سبيل المثال، يحتاج البشر إلى الحصول على فيتامين سي من وجباتهم الغذائية، بينما يمكن للكلاب إنتاج كل مخزون فيتامين سي الذي يحتاجونه.

    بالنسبة للبشر، لا يتوفر فيتامين د بكميات كبيرة في الطعام. يصنع جسم الإنسان الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس، وهذا هو أفضل مصدر لفيتامين د. تلعب الفيتامينات المختلفة أدواراً مختلفة في الجسم، ويحتاج الشخص كمية مختلفة من كل فيتامين للبقاء بصحة جيدة. وسنشرح في هذه المقالة ماهية الفيتامينات، وفيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف.

    فيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف

    هناك طرق عديدة للبقاء بصحة جيدة خلال أشهر الصيف، ولا تريد أن تفوتك تلك الأيام الشاطئية والعطلات العائلية والحفلات الشاطئية.

    تتمثل إحدى طرق الحفاظ على صحتك في تناول فيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف، والتي تشمل:

    1. فيتامين سي
    2. فيتامين هـ
    3. فيتامين أ
    4. فيتامين د

    ستحافظ هذه الفيتامينات الأساسية على صحة جسمك وبشرتك، وتعزز عملية التمثيل الغذائي والهضم، وتقوي جهاز المناعة لديك. [1]

    فيتامين سي للبشرة

    فيتامين سي، الذي ينتقل أيضاً عن طريق حمض الأسكوربيك وحمض الأسكوربيك، هو فيتامين لا ينتجه الجسم فعلياً. بدلاً من ذلك، فإن الطريقة الوحيدة للحصول عليه هي من خلال المكملات الغذائية أو نظامك الغذائي، فاكهة الحمضيات مثل البرتقال غنية بفيتامين سي ولها وظائف حيوية في جميع أنحاء الجسم.

    بينما يمكنك بالتأكيد أن تأكل طريقك إلى تناول فيتامين سي الصحي، فإن بشرتك على وجه الخصوص تجني أكبر الفوائد عندما يتم تطبيقه موضعياً مقابل تناوله عن طريق مكمل غذائي عن طريق الفم أو نظامك الغذائي، بغض النظر عن كمية الجريب فروت التي تتناولها.

    ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة؟

    باختصار: كل شيء. على سبيل المثال، يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين، الذي لديه القدرة على زيادة سماكة الأدمة، وتقليل الخطوط الدقيقة، وهو ضروري لبشرة متينة وشابة. علاوة على ذلك، يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يحمي خلايا الجلد من إتلاف الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

    كما أنه يمنع إنتاج الميلانين في الجلد، مما يساعد على تفتيح فرط التصبغ والبقع البنية، وتوحيد لون البشرة، وتعزيز إشراقها. ويساعد فيتامين سي على إصلاح الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وفقدان الكولاجين من خلال تشجيع تجديد الخلايا وتجديدها.

    كيفية استخدامه فيتامين سي للبشرة؟

    ضعي فيتامين سي كسيروم في الصباح - أي بعد التنظيف وقبل وضع المرطب والواقي من الشمس. فمنتجات العناية بالبشرة الأفضل هي التي تحتوي على فيتامين سي وخصوصاً السيروم، لأنها أكثر فعالية في اختراق حاجز الجلد من الكريم أو التونر.

    ثم تحلى بالصبر. تستغرق معظم منتجات العناية بالبشرة وقتًا لبدء العمل، ويأخذ فيتامين سي وقتًا أطول قليلاً، حتى مع الاستخدام اليومي. لن تلاحظي أي تغيرات كبيرة في بشرتك لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع.

    ويعد فيتامين سي من فيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف. [2]

    فيتامين هـ للبشرة

    فيتامين هـ هو عنصر غذائي أساسي قابل للذوبان في الدهون وله خصائص مضادة للالتهابات. يساعد فيتامين هـ في دعم جهاز المناعة ووظيفة الخلايا وصحة الجلد. إنه أحد مضادات الأكسدة، مما يجعله فعالًا في مكافحة آثار الجذور الحرة التي تنتجها عملية التمثيل الغذائي للطعام والسموم في البيئة.

    من الناحية الموضعية، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لمجموعة من الاضطرابات الجلدية، بالإضافة إلى إصلاح الجلد. يساعد فيتامين هـ للبشرة في أنواع مختلفة من استعادة الخلايا من أضرار أشعة الشمس إلى دعم الشفاء للندوب أو الحروق.

    كيف يعمل فيتامين هـ للبشرة؟

    كما ذكرنا، فيتامين هـ مضاد للأكسدة. فهو يمنع الضرر التأكسدي للخلايا من خلال المساعدة في إزالة الجذور الحرة. الجذور الحرة تسعى دائماً لتدمير البشرة، من بروتينات الجلد، والأنسجة الضامة، وأغشية الخلايا، وهنا يأتي دور فيتامين هـ للبشرة، فهو يحيميها بشكل أفضل.

    يحارب فيتامين هـ الجذور الحرة على الجلد، والتي تنتج عن الضغوط البيئية اليومية مثل التعرض لأشعة الشمس غير المحمية وتلوث الهواء. في محاربة الجذور الحرة، يساعد فيتامين هـ للبشرة في حمايتها.

    بالإضافة إلى ذلك، يحتوي فيتامين هـ على فوائد "ترطيب وشفاء"، وتساعد على "تقوية وظيفة حاجز الجلد". في الأساس ،يعد فيتامين هـ "العمود الفقري لفيتامينات".

    فيتامين هـ للبشرة مضاد طبيعي للالتهابات، لذلك يمكن أن يكون مهدئاً ويساعد على تهدئة البشرة، ويعمل كذلك على ترطيب البشرة، ويعمل كحاجز طبيعي معتدل الفعالية لأشعة الشمس. [3]

    فيتامين ك للبشرة

    فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويوجد في الطعام ويتم تصنيعه في الأمعاء الغليظة. يلعب دوراً مهماً في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تخثر الدم، وتنظيم الكالسيوم في الدم، وصحة العظام. وفيما يلي أهم فوائد فيتامين ك للبشرة:

    يعزز التئام الجروح

    فيتامين ك للبشرة قد يحسن التئام الجروح عن طريق زيادة تقلص الجروح والمساعدة في تكوين الكولاجين والأوعية الدموية.

    له بعض الخصائص المضادة للأكسدة

    فيتامين ك له خصائص الأكسدة والاختزال، في إشارة إلى قدرة الجلد على إزالة السموم من أنواع الأكسجين التفاعلية (المعروفة أيضًا باسم ROS) التي تتشكل عندما نتعرض لأشياء مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

    يساعد على تلاشي الهالات تحت العين

    معظم منتجات العناية بالبشرة التي تروج لفيتامين ك هي كريمات للعين تدعي أنها تفتح منطقة أسفل العين. من الناحية النظرية، يجب أن يكون هذا بسبب تأثيرات الفيتامين على عملية تخثر الدم، وكيف يؤثر على الدم الذي يتجمع في الأوعية الدقيقة تحت العين.

    كيفية استخدام فيتامين ك للبشرة:

    كقاعدة عامة، يمكنك استخدامه مرة أو حتى مرتين يومياً، نظراً لأنه غالباً ما يوجد في كريمات العين. للحصول على أفضل النتائج، ابحثي عنه في الصيغ حيث يتم إقرانه بمكونات تساعد على تفتيح بشرتك مثل الكافيين، زهرة العطاس أو حتى مع الريتينول، والذي قد يساعد في تحسين تغلغل فيتامين ك في بشرتك. [4]

    فيتامين د للبشرة

    يُطلق على فيتامين د أحياناً اسم "فيتامين أشعة الشمس" لأنه يتم إنتاجه في بشرتك استجابةً لأشعة الشمس. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون في عائلة من المركبات التي تحتوي على فيتامينات D-1 و D-2 و D-3. وهو من فيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف.

    الوظيفة الرئيسية لفيتامين د هي الحفاظ على توازن الكالسيوم في أجسامنا، ولكن له أيضًا وظائف تتجاوز هذا على سبيل المثال، الدور الذي يلعبه في صحة الجلد. وفيما يلي فوائد وأهمية فيتامين د للبشرة:

    يقلل الالتهاب

    إن أهم استخدام عملي لفيتامين د في الجلد حتى الآن هو كمضاد للالتهابات خفيف إلى متوسط​​، يستخدم سريرياً ككريم في علاج حالات مثل الصدفية والأكزيما والبهاق، فيتامين د يقلل الالتهابات الشديدة، ويخفف الأعراض لأولئك الذين يعانون من هذه الحالات.

    يحمي الجلد

    فيتامين D يعمل بمثابة ستيرويد، حيث يعمل داخل نواة الخلية لتحفيز التكاثر، وتنظيم الوظيفة، وربما استقرار الجينات. تشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن فيتامين د قد يلعب دوراً وقائياً في السرطانات على نطاق واسع، وسرطان الجلد على وجه التحديد.

    يقلل من الأضرار البيئية على البشرة

    يمكن لفيتامين د الموضعي أيضاً أن يُنهي المؤكسدات البيئية الضارة التي تسبب الشيخوخة المبكرة. [5]

    فوائد الفيتامينات للبشرة

    تشير الدراسات إلى أن الفيتامينات للبشرة تساعد جميعها في تحسين صحة الجلد ومظهره، وفيما يلي فوائد الفيتامينات للبشرة:

    1. مقاومة آثار التعرض لأشعة الشمس، الفيتامينات تعمل عن طريق الحد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي نتيجة ثانوية ضارة لأشعة الشمس والدخان والتلوث. تلتهم الجذور الحرة الكولاجين والإيلاستين، وهي الألياف التي تدعم بنية الجلد، وتسبب التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.
    2. يساعد مضادات الأكسدة القوية في تقليل الآثار الضارة للشمس على الجلد. وفقاً لمجموعة من الدراسات، يبدو أن تناول 400 وحدة من فيتامين معين يومياً يقلل من خطر تلف الخلايا بأشعة الشمس وكذلك يقلل من إنتاج الخلايا المسببة للسرطان.
    3. يمكن أن تساعد الفيتامينات أيضاً في تقليل التجاعيد ويجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة.
    4. تظهر الدراسات الطبية انخفاضاً في الخطوط والتجاعيد عند تطبيق أو تناول الفيتامينات، والتحكم الجيد في حب الشباب، وبعض التخفيف من الصدفية، وكل ذلك من استخدام الكريمات التي تحتوي على هذه الفيتامينات.
    5. عندما يتعلق الأمر بالجلد، فإن أهم فيتامين ب هو البيوتين، وهو عنصر غذائي يشكل أساس خلايا الجلد والأظافر والشعر. بدون كميات كافية، قد ينتهي بك الأمر بالإصابة بالتهاب الجلد، أو حتى تساقط الشعر في بعض الأحيان. حتى النقص الخفيف يسبب الأعراض. ينتج جسمك الكثير من البيوتين، والمغذيات موجودة أيضاً في العديد من الأطعمة. [6]

    وهذه هي البعض من فوائد الفيتامينات للبشرة.

    مصادر غذائية غنية بالفيتامينات للبشرة

    التغذية مهمة للصحة. يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى إتلاف عملية التمثيل الغذائي لديك، وزيادة الوزن، وحتى إتلاف الأعضاء، مثل القلب والكبد. لكن ما تأكله يؤثر أيضاً على عضو آخر، وهو بشرتك.

    فيما يلي مصادر غذائية غنية بالفيتامينات للبشرة:

    السمك

    تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والرنجة، من الأطعمة الممتازة لصحة الجلد. إنها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجلد.

    الأفوكادو

    الأفوكادو غني بالدهون الصحية. تفيد هذه الدهون العديد من الوظائف في جسمك، بما في ذلك صحة بشرتك، والحصول على ما يكفي من هذه الدهون ضروري للمساعدة في الحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه.

    الجوز

    يتميز الجوز بالعديد من الخصائص التي تجعله غذاءً ممتازًا لبشرة صحية. إنه مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية، وهي دهون لا يستطيع جسمك تكوينها بنفسه.

    بذور زهرة عباد الشمس

    بشكل عام، المكسرات والبذور هي مصادر جيدة للعناصر الغذائية التي تعزز الجلد.  يحتوي 28 جراماً من بذور عباد الشمس على 49٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين E، و 41٪ من الاحتياج اليومي للسيلينيوم، و 14٪ من الاحتياج اليومي للزنك، و 5.5 جرام من البروتين.

    البطاطا الحلوة

    بيتا كاروتين مادة مغذية موجودة في البطاطا الحلوة. ويعمل كبروفيتامين أ، مما يعني أنه يمكن تحويله إلى فيتامين أ في جسمك المفيد للبشرة.

    البروكلي

    البروكلي مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد، بما في ذلك الزنك وفيتامين أ وفيتامين ج.

    الطماطم

    تعد الطماطم مصدراً رائعًا لفيتامين C وتحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية، بما في ذلك الليكوبين المفيد جميعها للبشرة.

    فول الصويا

    يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، وهي فئة من المركبات النباتية التي يمكن أن تحاكي أو تمنع هرمون الاستروجين في جسمك. وقد تفيد الايسوفلافون عدة أجزاء من جسمك، بما في ذلك بشرتك. [7]

    يعد فيتامين C متوفراً في طبقات البشرة، وهو يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومُعزّزة لإنتاج الكولاجين. ولذلك نجده يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات المضادة للتجاعيد. يساهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C في تعزيز مفعول كريمات الحماية من الشمس ويخفّف من تلف الخلايا كما يساعد على تفعيل آليّة تجددها. فهو من أفضل الفيتامينات للبشرة.

  • فيتامينات ضرورية للبشرة في الصيف