• العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات

    تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات من الأمور الهامة إذ تكثر مشاكل البشرة لدى الفتيات في مرحلة المراهقة ويصعب التعامل مع هذه المشاكل نتيجة الطفرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة إذ تصاب الغدد الدهنية بالتضخم مما يجعل البشرة لدى المراهقات دهنية وبالتالي تصبح أكثر عرضة لظهور المسام الكبيرة والرؤوس السوداء وحب الشباب، وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات.

    البشرة الدهنية

    تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي يعاني منها النساء وحتى الرجال، إذ أنها معرضة أكثر من غيرها من أنواع البشرة الأخرى لظهور مشاكل كثيرة من أبرزها حب الشباب، وزيادة لمعان الوجه، والمسامات الواسعة، والرؤوس السوداء، لذا فإنها تحتاج إلى العناية الدائمة واستخدام الغسول المناسب عند غسلها وتنظيفها، لذا لا بد من اتخاذ الخطوات الكفيلة للعناية بالبشرة الدهنية للمراهقات على وجه التحديد للحد من ظهور هذه المشاكل.

    العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات

    يجب على المراهقات اتباع طرق العناية بالبشرة الدهنية لمنع ظهور المسام والرؤوس السوداء وحب الشباب، ويفضل اللجوء إلى طبيب الجلدية لمعرفة الطريقة الصحيحة، وسنتناول فيما يأتي أبرز طرق العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات:

    • استخدام المنظف المناسب في غسل البشرة والقيام بذلك من مرة إلى مرتين في اليوم، فهذه الخطوة هامة للعناية بالبشرة الدهنية للمراهقات.
    • مسح البشرة الدهنية من آثار المكياج قبل القيام بتنظيفها باستعمال المنظف وذلك للحد من انسداد المسام ومنع ظهور حب الشباب.
    • من الخطوات التي لا يجب إغفالها للعناية بالبشرة الدهنية للمراهقات غسل البشرة قبل وبعد القيام بممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية للتخلص من الأوساخ والعرق والزيوت المتراكمة على الجلد.
    • استعمال الغسول الذي يناسب البشرة الدهنية والذي يحتوي على حمض الصفصاف أو حمض الساليسيليك كما يجب أن يكون خاليًا من الزيت للحد من لمعان البشرة الدهنية للمراهقات.
    • استعمال الأقمشة والمناديل الخاصة بالبشرة الدهنية من أجل إزالة الزيت الفائض عن الجلد.
    • القيام بتقشير البشرة من مرة إلى مرتين في الأسبوع باستخدام المقشر اللطيف، ويجب الحرص على عدم الإكثار من عملية التقشير كي لا تزداد كمية الإفرازات الدهنية.
    • استعمال علاج مشكلة حب الشباب بعد الانتهاء من غسل البشرة الدهنية للمراهقات.
    • تجنب مشاركة أدوات المكياج ومنها مستحضرات تجميل الشفايف والعينين للحد من الإصابة بالعدوى.
    • تنظيف اليدين باستمرار كي لا تنتقل الأوساخ والجراثيم للبشرة عند لمسها باليدين، كما يجب تنظيف كل ما يلامس البشرة مثل الهاتف للحفاظ على بشرة صحية.
    • عدم علاج حب الشباب باستعمال معجون الأسنان لأن ذلك يزيد الوضع سوءًا.
    • الحرص على تطبيق واقي الشمس بالتركيز المناسب للعناية بالبشرة للمراهقات وحمايتها من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية. [1]

    العناية بالبشرة في سن ال13

    العناية بالبشرة في سنٍ مبكر من أفضل الطرق التي يجب تعليمها للمراهقات والفتيات في سن ال13، وفيما يأتي نذكر أهم خطوات العناية بالبشرة في سن ال13:

    • غسل البشرة باستمرار في سن ال13 من الأمور الهامة ويجب الحرص على استخدام الغسول المناسب مرتين في اليوم، المرة الأولى عند الاستيقاظ من النوم صباحًا للتخلص من الأوساخ والزيوت التي تجمعت على البشرة ليلًا والمرة الثانية مساءً.
    • استعمال تونر الوجه الذي يساعد على على غلق المسام بعد غسل البشرة ويجب اختيار النوعية الجيدة للتخلص من الأوساخ والحفاظ على رطوبة البشرة، وفي حال كانت البشرة دهنية التي تعاني منها المراهقات يجب اختيار التونر الذي يتمتع بخصائص قابضة، أما البشرة الجافة تحتاج إلى تونر مرطب.
    • ترطيب البشرة من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة في سن ال13 أي للمراهقات وخاصةً في فصل الصيف وعند التعرض للرياح، ويجب انتقاء المرطبات غير اللامعة وخفيفة الوزن، أما في فصل الشتاء يفضل استعمال المرطب الذي يعالج البشرة خاصةً الدهنية من الندوب وحب الشباب. 
    • اختيار المكياج الذي يناسب البشرة للمراهقات في السن ال13، كما يجب أن يكون خفيفًا، لأن المكياج الثقيل يلحق الضرر بالبشرة الرقيقة.
    • شرب الماء بكثرة من الطرق التي لا يجب إهمالها للعناية بالبشرة للمراهقات في سن ال13، لأنه يزيد من توهج البشرة ويحافظ على صحتها لقدرته على طرد السموم من الجسم.
    • تناول الأغذية الصحية المحتوية على العناصر الغذائية كالخضروات والفواكه والبروتينات والمعادن والابتعاد عن الأغذية التي تسبب التهيج للبشرة. [2]

    ماسكات للبشرة الدهنية للمراهقات

    من طرق العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات تطبيق الماسكات التي تحتوي على مكوناتٍ طبيعية لأنها تفيد البشرة وتقدم لها المغذيات التي تحتاجها دون أن تسبب لها أي أضرار، وسنتعرف فيما يأتي على ماسكات للبشرة الدهنية للمراهقات:

    ماسك الفراولة للبشرة الدهنية للمراهقات

    تعتبر الفراولة من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار العوامل الخارجية لذا يمكن إدخالها كمكون مهم في صنع ماسكات للبشرة الدهنية للمراهقات، والطريقة كالآتي:

    المكونات

    1. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي
    2. ملعقتان صغيرتان من الأرز المطحون
    3. كوب من الفراولة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تهرس حبات الفراولة هرسًا جيدًا ويضاف إليها الزبادي والأرز المطحون.
    2. تقلّب المكونات للحصول على مزيجٍ متجانس.
    3. يطبق المزيج على البشرة الدهنية ويترك لمدة عشرين دقيقة.
    4. تغسل البشرة باستعمال الماء البارد.

    ماسك صودا الخبز للبشرة الدهنية للمراهقات

    تساعد صودا الخبز على التقليل من ظهور حب الشباب دون أن تسبب الأذى للبشرة لذا تعد من الخيارات الرائعة التي يمكن إدخالها في صنع ماسكات للبشرة الدهنية للمراهقات، والطريقة كالآتي:

    المكونات

    1. ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز 
    2. كمية قليلة من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء للحصول على مزيج سهل الفرد.
    2. يطبق المزيج على البشرة الدهنية ويترك لمدة عشرين دقيقة حتى يجف.
    3. تغسل البشرة جيدًا بالماء.

    ماسك الأفوكادو للبشرة الدهنية للمراهقات

    يساعد الأفوكادو على تهدئة البشرة كما أنه من المرطبات والمغذيات الطبيعية التي تمنح البشرة المزيد من الصحة والإشراق، ويعد من أفضل المكونات التي يصنع منها ماسكات العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات، والطريقة كالآتي:

    المكونات

    1. حبة من المانجو المهروسة
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
    3. ملعقتان كبيرتان من الأفوكادو
    4. ملعقتان كبيرتان من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المانجو المهروسة مع العسل والأفوكادو وزيت الزيتون للحصول على خليطٍ ناعم.
    2. يطبق الخليط على البشرة ويترك لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة.
    3. تغسل البشرة باستعمال الماء.

    ماسك الموز للبشرة الدهنية للمراهقات

    يعتبر الموز من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات ويصنع منه ماسكات للبشرة الدهنية للمراهقات لأن يرطب البشرة ويعمل على حمايتها من العديد من المشاكل، والطريقة كالآتي:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. حبة من الموز الناضج
    3. القليل من عصير الليمون أو عصير البرتقال

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تقطع حبة الموز وتخلط مع العسل وعصير الليمون.
    2. يطبق الخليط على البشرة ويترك لخمس عشرة دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. [3]

    العمر المناسب للعناية بالبشرة

    العناية بالبشرة لا يستلزم عمر محدد، لكن يفضل البدء في سن ال12 من خلال استخدام الغسول اللطيف واستعمال المرطب وكريم الوقاية من الشمس، أما في مرحلة البلوغ يتم اختيار غسلو الوجه الذي يضبط الزيت خاصةً للبشرة الدهنية التي تعاني من البثور وحب الشباب.

    في بداية سن العشرين يجب دمج منتجات محاربة الشيخوخة إلى روتين العناية بالبشرة وذلك كتدبير وقائي يجب اتخاذه في سن العشرين لحماية البشرة من ظهور علامات التقدم في السن، ويمكن استعمال كريمات مضادة للأكسدة إضافة إلى الأمصال لتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يقل عند التقدم في السن.

    ينصح باستعمال منتجات الريتينويد والريتينول ومضادات الأكسدة في بداية سن الثلاثين لمحاربة علامات الشيخوخة والحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. [4]

    تعرفنا من خلال هذا المقال على البشرة الدهنية و أبرز طرق العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات، والعناية بالبشرة في سن ال13، وماسكات للبشرة الدهنية للمراهقات، فمن المهم اتباع روتين العناية بالبشرة في سن مبكر للحفاظ على صحة وحيوية البشرة والحد من إصابتها بالمشاكل الكثيرة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Skin Care for Teen Skin" ، منشور على موقع everydayhealth
    2. "Glowing Skin for Teenagers – Best Tips and Home Remedies" ، منشور على موقع beautifulhamesha
    3. "5 Simple Homemade Face Mask For Teenagers" ، منشور على موقع momjunctio
    4. "THE BEST AGE TO START A REGULAR SKIN CARE ROUTINE" ، منشور على موقع honest
  • العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات