• هل تكفي العناية بالبشرة الدهنية في المنزل؟

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تحتاج البشرة الدهنية إلى روتين خاص للعناية بها كون هذه البشرة تتميز بزيادة إفراز الدهون والزيوت فيها فإنها تحتاج إلى طرق تعمل على تقليل هذه الإفرازات وتوازن الزيوت الطبيعية فيها، لذلك سنقدم لكِ سيدتي طرق العناية بالبشرة الدهنية خلال هذا المقال.

    البشرة الدهنية

    تبدو البشرة الدهنية لامعة بشكل ملفت نظرًا لإفرازها المفرط للدهون، ويمكن أن تكون خشنة الملمس وتميل إلى أن يكون لها مسام كبيرة وواضحة. وتعاني معظم السيدات إلى زيادة طفيفة في إفراز الدهون في الأشهر الأكثر دفئًا أي في فصل الصيف. وسواء كانت بشرتك دهنية دائمًا أو كان الطقس هو الذي غيّر بشرتك فمع اتباع نصائح العناية بالبشرة التي سنقدمها لكِ يمكنك تحسين صحة بشرتك والحصول على بشرة مشرقة.

    العناية بالبشرة الدهنية

    بالنسبة للبشرة الدهنية على وجه الخصوص يعد روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصباح طريقة رائعة لإزالة أي زيوت قد تكون قد تراكمت على سطح الجلد أثناء النوم. فقط بضع خطوات إضافية مع القليل من المساعدة من منتجات إزالة اللمعان يمكن أن تساعد في مكافحة مشاكل البشرة الدهنية. وإليكِ خطوات العناية بالبشرة الدهنية:

    نظفي بشرتك

    اغسلي وجهك كل صباح لإزالة أي شوائب أو زيوت زائدة تراكمت خلال الليل. فكلما طال بقاء الأوساخ والبكتيريا على بشرتك زادت فرصة ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. وعند غسل وجهكِ ابتعدي عن الصابون القاسي واستخدمي غسول وجه لطيف لا يجرد بشرتك من الدهون الزائدة. ويمكنكِ استخدام منتج يرطب ويلطف بشرتكِ ويزيل عنها الشوائب.

    استخدمي التونر

    يعد رش تونر طبيعي على بشرتك طريقة رائعة للمساعدة في ضمان إزالة كل أثر للمشاكل التي أصابتها لأنه سيلتقط أي شيء يتركه المنظف خلفه. ويمكن أن يساعد التونر في تطبيع مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك، وكذلك ملمس البشرة الناعم. ويمكنكِ أن تحصلي على تركيبة لا تسبب الجفاف ويوصى بها للبشرة الدهنية ويكون التونر خالي من الكحول.

    ضعي السيروم

    تم تصميم الكثير من أنواع السيروم للمساعدة في استهداف مشاكل جلدية معينة. ابحثي عن سيروم يساعد في كبح الزيت ويقلل من ظهور المسام.

    استخدمي مرطب خالي من الزيت

    لا تزال البشرة الدهنية بحاجة إلى الترطيب. إذ يمكن أن يؤدي حرمان بشرتك الدهنية من الترطيب إلى إنتاج المزيد من الزيت لتعويض الخسارة. وعليكِ اختيار مرطب لبشرتك الدهنية بحيث يكون مرطب غير زؤاني وخالي من الزيوت يمتصه الجلد بسرعة ويجف وغير لامع ويشعر بالضوء على البشرة. 

    ضعي كريم العين

    الجلد الرقيق حول العين أرق بكثير من الجلد الموجود في باقي الوجه، مما يجعله أكثر عرضة للتلف. ولمنح منطقة عينيك الإشراق والنضارة استخدمي كريم عين خفيف.

    طبقي كريم واقي من الشمس واسع الطيف

    ضعي واقي الشمس كل يوم كخطوة أخيرة في روتينك قبل وضع المكياج أو التوجه إلى الخارج. إذ سيساعد على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تشيخ بشرتك قبل الأوان. [1]

    العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

    إلى جانب ما ذكرناه سابقًا لخطوات العناية بالبشرة الدهنية إلا أنها قد لا تكفي لتغذية بشرتكِ ومنحها الإشراق والنضارة الكافية لذلك فإننا سنذكر لكِ وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية في المنزل:

    ماسك الشوفان وبياض البيض للعناية بالبشرة الدهنية

    يعد دقيق الشوفان مرطب طبيعي يساعد في تقليل دهون البشرة. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تمنع تكون حب الشباب. ويمكن لفيتامين أ الموجود في بياض البيض أن يساعد في فتح المسام وإزالة الزيت حيث يخترق القناع الجلد. وإليكِ خطوات عمل الماسك:

    1. اخفقي بياض بيضة باستخدام خفاقة.
    2. أضيفي نصف كوب من دقيق الشوفان المطحون إلى بياض البيض المخفوق واخلطيهم جيدًا.
    3. وزعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف لمدة 15 دقيقة.
    4. اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

    ماسك القهوة والعسل للعناية بالبشرة الدهنية

    القهوة غنية بمضادات الأكسدة وتحفز تكوين الإيلاستين والكولاجين، مما يوفر صلابة للبشرة. يعمل العسل على ترطيب البشرة والتخلص من الدهون الزائدة. يمكن أن يساعد العسل أيضًا في منع التجاعيد وتنظيف المسام لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ويساعد في الوقاية من حب الشباب. وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    1. شكلي عجينة سميكة باستخدام كمية متساوية من العسل وبقايا القهوة المستعملة (التفل).
    2. دلكي المعجون برفق على وجهك بحركات دائرية، مثل المقشر.
    3. اشطفي وجهك بالماء الدافئ. [2]  

    العناية بالبشرة الدهنية الحساسة

    إن البشرة الدهنية الحساسة تحتاج إلة روتين عناية خاص بحيث لا يسبب تهيجها واحمرارها، لذلك يجب اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية الحساسة التي لا تسد المسام والخالية من الزيوت، والبحث عن منتجات العناية بالبشرة الدهنية الحساسة التي تحتوي على مكونات نشطة تساعد الغدد الدهنية على العمل بشكل طبيعي مثل الكبريت والريتينول وحمض الساليسيليك، واستخدام المواد الهلامية أو المستحضرات بدلًا من الكريمات أو المراهم.

    عندما يتعلق الأمر بتطهير البشرة الدهنية لحساسة، فإن اللطف هو المفتاح، لذلك يجب الحفاظ على تقشير البشرة الدهنية الحساسة مرة أو مرتين في الأسبوع فقط، لأن الإفراط في التطهير والتنظيف بقسوة مفرطة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت. كما يعتبر الترطيب اليومي أمرًا مهمًا للبشرة الدهنية الحساسة، ويجب أيضًا وضع واقي الشمس يوميًا. [3]

    العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

    يمكنكِ اعتماد روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصباح وقبل النوم بالخطوات التي تم ذكرها خلال هذا المقال، ولتتجنبي ظهور حب الشباب أو لتتخلصي منه يمكنكِ صنع خلطات طبيعية لعلاج حب الشباب، ومن هذه الخلطات نذكر ما يلي:

    صودا الخبز للبشرة الدهنية وحب الشباب

    تعمل صودا الخبز والماء على تليين الرؤوس السوداء وأي مسام مسدودة في الجلد كما أنها الخيار الأفضل للبشرة المحتقنة (البشرة الدهنية الحساسة) لأن هذا النوع هو الأكثر عرضة لانسداد المسام. كما تعمل صودا الخبز أيضًا على معادلة مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك. هذا مهم لأنه إذا كان الرقم الهيدروجيني الخاص ببشرتكِ غير متوازن فقد تصبح عرضة لظهور حب الشباب والجفاف والشيخوخة المبكرة. وإليكِ خطوات تحضير الخلطة:

    1. اخلطي كمية مناسبة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء.
    2. وزعي الخلطة على وجهكِ واتركيها حتى تجف لمدة عشر دقائق.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لفتح المسام.
    4. طبقي كريم مرطب مناسب للعناية بالبشرة الدهنية.

    خل التفاح للبشرة الدهنية وحب الشباب

    يعد خل التفاح أفضل دواء قابض في الطبيعة لأنه يساعد على موازنة درجة حموضة البشرة، مما يجعلك أقل دهنية وأقل جفافًا نظرًا لاحتوائه على حمض الأسيتيك وأحماض ألفا هيدروكسي مما يجعل خل التفاح لاذع للغاية لذا يجب تخفيفه قبل استخدامه. وإليك خطوات استخدام خل التفاح:

    1. امزجي ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام مع كوب من الماء.
    2. ضعي المزيج في عبوة بخاخ ورشي بشرتكِ بالمحلول، أو يمكنكِ توزيعه على بشرتكِ بواسطة كرة قطنية.
    3. اتركي المزيج على بشرتكِ دون غسله.
    4. كرري الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع فقط. 

    العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

    إن كنتِ قضيتِ يومًا طويلًا في العمل فبشرتكِ بحاجة للاسترخاء والراحة قبل النوم، ومن الضروري اتباع روتين للعناية بالبشرة الدهنية قبل النوم لحمايتها من ظهور البثور. وإليكِ خطوات العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم:

    نظفي بشرتك

    يمكنكِ استخدام نفس المنظف الذي تستخدمينه في الصباح أو يمكنكِ استخدام منظف جديد. ويحبذ اختيار منظف خاص للاستخدام الليلي لأنه يساعد على إزالة المكياج بالإضافة إلى إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة.

    ضعي تونر على بشرتكِ

    يعتبر وضع تونر بعد تنظيف البشرة الدهنية أمرًا ضروريًا في الليل أيضًا. حيث يساعد التونر على امتصاص الزيوت الزائدة ومنع حب الشباب.

    استخدمي قناعًا من الطين

    يمكن أن يساعد دمج قناع الطين في روتينك مرة أو مرتين في الأسبوع على تنظيف المسام بعمق. ابحثي عن التركيبات التي تحتوي على الكاولين أو طين البنتونيت لأنها يمكن أن تساعد على امتصاص الدهون الزائدة وتعمل على تلطيف مظهر الجلد ومنع الحبوب. 

    ضعي الريتينول

    يعتبر الريتينول مكونًا رائعًا يجب دمجه في روتين العناية بالبشرة الدهنية المسائي لأنه يمكن أن يساعد في محاربة علامات شيخوخة الجلد وعلاج حب الشباب. نظرًا لأن الريتينول قوي للغاية فمن المهم البدء ببطء واستخدام جرعة منخفضة منه.

    رطبي بشرتك

    بدلًا من ترطيب بشرتكِ بكريم النهار نفسه من روتينك الصباحي، استخدمي كريم الليل المصمم ليكون أكثر تغذية وله فوائد إضافية لمكافحة الشيخوخة أو تفتيح البشرة. 

    ضعي كريم العين

    كخطوة أخيرة لروتينك الليلي رطبي منطقة العين الحساسة بكريم العين المغذي الذي يساعد أيضًا في علاج الهالات السوداء ومنعها. [1]

    يعتبر اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية ضروري للحفاظ على توازن إفراز الدهون والزيوت عن البشرة الدهنية وبالتالي منع ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب والبثور والكثير من المشاكل المزعجة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • هل تكفي العناية بالبشرة الدهنية في المنزل؟